أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى | |
المتواجدون الآن ؟ | ككل هناك 15 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 15 زائر لا أحد أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 185 بتاريخ 10/12/2024, 12:55 |
احصائيات | هذا المنتدى يتوفر على 715 عُضو. آخر عُضو مُسجل هو ameltalia فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 441 مساهمة في هذا المنتدى في 324 موضوع
|
المواضيع الأخيرة | » تقييم أداء التسيير البيداغوجي للمؤسسات التعليمية12/28/2021, 21:02 من طرف attouhoucine» استراتيجيات التعلم les Stratégies d'apprentissage12/28/2021, 21:00 من طرف attouhoucine» استراتيجيات التعلم les Stratégies d'apprentissage12/28/2021, 20:58 من طرف attouhoucine» الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة-12/28/2021, 20:56 من طرف attouhoucine» توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية12/28/2021, 20:47 من طرف attouhoucine» الامانة مصلحة في المؤسسات التربوية 12/28/2021, 20:45 من طرف attouhoucine» التقويم التربوي12/28/2021, 20:38 من طرف attouhoucine» الجرد و المسؤولية للمكتبة 12/28/2021, 20:35 من طرف attouhoucine» المكتبة: دورها في رفع المستوى التعليمي و تنظيمها12/28/2021, 20:31 من طرف attouhoucine» التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة -12/11/2021, 15:24 من طرف attouhoucine» دور مفتش التربية الوطنية لادارة الثانويات - من اعداد السيد مفتش حناشي احمد -7/5/2021, 21:01 من طرف attouhoucine» برنامج تنظيم مركز إجراء امتحان رسمي7/5/2021, 19:12 من طرف adkheir » " اليوم الإعلامي التحسيسي للوقاية من العنف في الوسط المدرسي" 28 أفريل 20151/25/2021, 17:51 من طرف attouhoucine» التمييز بين بيداغوجيا الأهداف وبيداغوجيا الإدماج 22221/25/2021, 17:41 من طرف attouhoucine» التمييز بين بيداغوجيا الأهداف وبيداغوجيا الإدماج1/25/2021, 17:39 من طرف attouhoucine» بيداغوجية حـــل المشكلات1/25/2021, 17:32 من طرف attouhoucine» • إستراتيجية تناول مجال مفاهيمي• من منهاج السنة4 متوسط1/25/2021, 17:28 من طرف attouhoucine» إعداد وحدة تعلمية1/25/2021, 17:24 من طرف attouhoucine» موضوع جيد حول القانون الإداري1/24/2021, 18:30 من طرف attouhoucine» التقويم التربوي1/24/2021, 18:25 من طرف attouhoucine» دروس الاحتياطات الامنية في المخبر لتلاميد هندسة الطرائق1/24/2021, 18:21 من طرف attouhoucine» دور أعوان المخابر في تفعيل الأعمال التطبيقية 1/24/2021, 18:14 من طرف attouhoucine» قراءة في القانون التوجيهي لنظام التربيّة في الجزائر1/24/2021, 18:07 من طرف attouhoucine» قراءة في القانونالتوجيهي للتربية 1/24/2021, 17:54 من طرف attouhoucine» التعرف على الأجهزة المخبرية وطرق صيانتها11/29/2020, 13:34 من طرف attouhoucine» برنامج رائع لتسيير مركز امتحان 9/10/2020, 08:33 من طرف كريم ياسين » برامج الواضح للتمدرس12/3/2018, 20:15 من طرف هداية الأمل » مشروع النظام الداخلي جاهز بصيغة word11/23/2018, 16:53 من طرف attouhoucine» أسئلة وأجوبة نموذجية للامتحانات المهنية للالتحاق بسلكي الإدارة والتفتيش لسنة 20177/9/2018, 14:20 من طرف عبد العزيز حواس» أسئلة وأجوبة نموذجية للامتحانات المهنية للالتحاق بسلكي الإدارة والتفتيش لسنة 20177/9/2018, 13:06 من طرف عبد العزيز حواس» نسخة ثانية لتسيير مركز إجراء 20175/3/2017, 22:09 من طرف عبد العزيز حواس» نسخة ثانية لتسيير مركز إجراء 20175/3/2017, 22:05 من طرف عبد العزيز حواس» نموذج للتعلم و تحضير مشروع مؤسسة جيد جدا10/14/2016, 21:53 من طرف لبلعربي2016 » مخطط إحصاء وتصنيف الوثائق المتداولة على مستوى المؤسسات التعليمية10/14/2016, 21:49 من طرف لبلعربي2016 » برنامج تسيير وتنظيم مركز إجراء5/9/2016, 15:21 من طرف عبد العزيز حواس» نسخة مطورة لبرنامج تسيير مركز إجراء رسمي5/4/2016, 18:35 من طرف عبد العزيز حواس» برنامج تسيير وتنظيم مركز إجراء5/3/2016, 11:20 من طرف عبد العزيز حواس» برنامج تسيير وتنظيم مركز إجراء5/3/2016, 11:11 من طرف عبد العزيز حواس» تكنولوجيا الإعلام والاتصال في الخطاب الرسمي2/7/2016, 18:20 من طرف عبد العزيز حواس» دورة تكوينية في الإعلام الآلي للمبتدئين2/7/2016, 18:14 من طرف عبد العزيز حواس» درس في الإكسال2/7/2016, 18:04 من طرف عبد العزيز حواس» كيفية إنشاء بريد إلكتروني على الgmail2/7/2016, 17:58 من طرف عبد العزيز حواس» مقدمة عن الحاسب الآلي2/7/2016, 17:52 من طرف عبد العزيز حواس» الموسوعة الحاسوبية 22/7/2016, 17:09 من طرف عبد العزيز حواس» الإدارة المالية للمطعم المدرسي في طبعة جديدة.12/25/2015, 13:41 من طرف beny22 » مراجع الإدارة المدرسية11/14/2015, 15:14 من طرف attouhoucine» مشروع المؤسسة آلية لتفعيل الحياة المدرسية 11/14/2015, 15:09 من طرف attouhoucine» نصوص تنظيمية متعلقة بقطاع التربية11/14/2015, 15:01 من طرف attouhoucine» برنامج جيد جدا لتسيير مركز بكالوريا 11/14/2015, 00:24 من طرف attouhoucine» قرار رقم 297 مؤرخ في 17 جوان 2006 11/14/2015, 00:19 من طرف attouhoucine» مستجدات التشريع المدرسي المتعلقة بإنشاء مجالس التعليم وتنظيمها وعملها في المدارس الأساسية ومؤسسات التعليم الثانوي11/14/2015, 00:17 من طرف attouhoucine» قرار رقم17 مؤرخ في06 جوان 2006 يتضمن تأسيس مشروعي المؤسسة والمصلحة وتنظيم العمل بهما11/14/2015, 00:17 من طرف attouhoucine» قرار رقم 295 مؤرخ في 17 جوان 2006 يعدل ويتمم القرار رقم 151 المؤرخ في 26 فبراير 1991 والمتضمن إنشاء مجالس التوجيه والتسيير وتنظيمها وعملها في مؤسسات التعليم الـثانوي11/14/2015, 00:16 من طرف attouhoucine» مصالـح المؤسسـة11/14/2015, 00:12 من طرف attouhoucine» التعليمة الوزارية المشتركة 003 اكتوبر201511/13/2015, 23:56 من طرف attouhoucine» مخطط الامن الداخلي 8/24/2015, 00:15 من طرف REZAIGUIA ABDELGHANI » برنامج الشهادة المدرسية ابتدائي8/9/2015, 10:33 من طرف الكاتب رابح » برنامج تسير مركز امتحان 8/9/2015, 10:20 من طرف الكاتب رابح » نموذج لمشورع مؤسسة avec power point7/14/2015, 03:06 من طرف attouhoucine» وهذا برنامج آخر بالإكسال لتنظيم وإجراء امتحان رسمي.5/8/2015, 00:54 من طرف عبد العزيز حواس» برنامج تطبيقي خاص بمراكز إجراء الامتحانات الرسمية5/8/2015, 00:06 من طرف عبد العزيز حواس» مشـــروع المـــؤســـسة4/20/2015, 17:56 من طرف mhamed » التعبير في السنة الخامسة 2/13/2015, 20:02 من طرف عبد العزيز حواس» ضرب التلميذ في القانون الجزائري2/13/2015, 19:53 من طرف عبد العزيز حواس» دفتر إلكتروني للسنة الثالثة، الرابعة والخامسة2/13/2015, 19:26 من طرف عبد العزيز حواس» إحصائيات تلاميذ الإكمالي2/9/2015, 22:52 من طرف ouchabane ahcene » رسالة الى المسؤول عن المنتدى1/26/2015, 21:16 من طرف attouhoucine» اصل كلمة أوروبا12/14/2014, 18:56 من طرف attouhoucine» النظام الداخلي للمؤسسات التربوية 10/26/2014, 16:05 من طرف attouhoucine» التعايش السلمي 10/26/2014, 15:48 من طرف attouhoucine» التنظيم الإداري8/26/2014, 12:22 من طرف cheriet larbi » مشروع النظام الداخلي 8/13/2014, 21:21 من طرف attouhoucine» استخراج شهادات مدرسية7/9/2014, 01:07 من طرف الأزرقاني » أنشودة وطنية ( من جبالنا)3/8/2014, 02:43 من طرف عبد العزيز حواس» أنشودة وطنية 3/8/2014, 02:33 من طرف عبد العزيز حواس» CCLEANER V1.40.5203/8/2014, 02:22 من طرف عبد العزيز حواس» برنامج الصحف الجزائرية3/8/2014, 02:03 من طرف عبد العزيز حواس» النشرة الرسمية 2013-2014 للتربية الوطنية.3/7/2014, 02:23 من طرف attouhoucine» دور مشروع المؤسسة في تطوير المؤسسة3/7/2014, 02:12 من طرف attouhoucine» خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة3/7/2014, 02:10 من طرف attouhoucine» تطـور الفكـر التربـوي 3/7/2014, 02:01 من طرف attouhoucine» آراء في التربية 3/7/2014, 01:59 من طرف attouhoucine» نتائج السنة الخامسة ابتدائي3/7/2014, 00:26 من طرف عبد العزيز حواس» نتائج التلاميذ خـــلال كل ثلاثي ثم سنوي3/7/2014, 00:06 من طرف عبد العزيز حواس» نموذج بطاقة توزيع شهري3/6/2014, 23:35 من طرف عبد العزيز حواس» دليل عملي خاص بمخطط النجدة في المؤسسات التربوية 3/5/2014, 00:30 من طرف attouhoucine» البيداغوجية الفارقية3/5/2014, 00:11 من طرف attouhoucine» بطاقة زيارة خاصة بالتحضير المادي3/2/2014, 00:02 من طرف attouhoucine» بكالوريـا -ع . ت والشعب المشتركة من 2008 - 20123/1/2014, 22:18 من طرف attouhoucine» تمارين البكالوريا - الدوال العددية+لدوال اللوغاريتمية+الهندسة الفضائية 3/1/2014, 22:01 من طرف attouhoucine» الرياضيات للمراجعة في البكالوريا 3/1/2014, 22:00 من طرف attouhoucine» تمارين بكالوريا 2013 مع حلولها - 3 وحدات3/1/2014, 21:57 من طرف attouhoucine» ملخّص وسلسلة تمارين الوحدة 3 - RC +ملخّص وسلسلة تمارين الوحدة 3 - RL 3/1/2014, 21:55 من طرف attouhoucine» ملخّص وسلسلة تمارين الوحدة 3 - RC 3/1/2014, 21:53 من طرف attouhoucine» دفتر التنقيط الجديد3/1/2014, 21:52 من طرف attouhoucine» ائمة الأعمال التطبيقية - الملتقى الوطني أيام 10 - 11 - 12 نوفمبر 20133/1/2014, 21:51 من طرف attouhoucine» preparatiopn bac de ce jours3/1/2014, 21:50 من طرف attouhoucine» ثورة الاتصالات3/1/2014, 20:55 من طرف attouhoucine» اختبار الفصل الثاني في التاريخ3/1/2014, 01:21 من طرف attouhoucine |
|
| ابن خلدون وفكره التربوي | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
attouhoucine
المساهمات : 205 تاريخ التسجيل : 01/01/2014 العمر : 53 الموقع : algerie
| موضوع: ابن خلدون وفكره التربوي 2/24/2014, 22:08 | |
| ابن خلدون وفكره التربوي
المقدمة يتميز كل عصر بفكره وفلسفه حياته, والمسلمون الأوائل خلفوا تراثاً فكرياً وتربوياً ينبغي أن نعتز به, لأنه يعكس صورة الماضي, وبالتالي يضيء لنا طريق الحاضر والمستقبل, بقدر رجوعنا إليه واستشهادنا به, وأن نأخذ منه ما يتفق مع ظروفنا الراهنة وقضايانا المعاصرة فإننا للأسف لا نعرف إلا القليل من تراثنا عن جهل, أو تقليد للتربية الغربية, .لذا وجب علينا ونحن في بدايات القرن الحادي والعشرين أن نعود إلى فكرنا وتراثنا العربي الإسلامي, وأن نستفيد منه لأن العمل للحاضر والمستقبل لا يتم إلا بالرجوع إلى الماضي وذلك "لأن حاضرنا لا يستغني عن ماضينا, وعن الفحص الدقيق لأرضه التي يقوم عليها البناء الجديد. ولما كان الفكر التربوي في الإسلام يعتمد على القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة, فقد كانت أول مدرسة شهدها الإسلام هي دار الأرقم بن أبي الأرقم في مكة, ثم كان مسجده b في المدينة هو الثاني (عبود, 1978, ص 200). وبمرور الأيام وتغيرات المجتمع الإسلامي ظهر الفقهاء والعلماء والأدباء والفلاسفة وظهر معهم فكر تربوي إسلامي أساسه القرآن الكريم والسنة . ومن هؤلاء ابن خلدون والذي عُرف على أنه عالم اجتماع ولكن له آراء تربوية ذكرها في كتابه المقدمة, وسوف يسعى هذا البحث للوقوف على هذه الآراء وربطها مع الحياة المعاصرة .
1-التربية:
تعرّف التربية بأنها "تنمية الوظائف الجسمية والعقلية والخلقية حتى تبلغ كمالها عن طريق التدريب والتثقيف" ويقصد بها عند علماء التربية نمو الكائن البشري من خلال الخبرة المكتسبة من مواقف الحياة المتنوعة, ويقصد بالنمو اكتساب خبرات جديدة متصلة ومرتبطة ارتباطاً معيناً لتكون نمطاً خاصاً بشخصية الفرد وتوجهه إلى المزيد من النمو ليتحقق بذلك أفضل توافق بين الفرد وبيئته.. 2-التربية الإسلامية:
تعرّف بأنها "المفاهيم التي يرتبط بعضها ببعض في إطار فكري واحد يستند إلى المبادئ والقيم التي أتى بها الإسلام والتي ترسم عدداً من الإجراءات والطرائق العملية يؤدي تنفيذها إلى أن يسلك الفرد سلوكاً يتفق مع عقيدة الإسلام". ويمكن تعريفها من خلال الربط بين مفهوم التربية ومفهوم الإسلام بأنها "إحداث تغيير في سلوك الفرد في الاتجاه المرغوب فيه من وجهة نظر الإسلام".
3[b]-الفكر التربوي: [/b]
ويقصد به الآراء والتصورات والمبادئ التي قدمها علماء التربية أو النظرية التربوية كما يتصورها علماء التربية. فالفكر التربوي هو "ما أبدعته عقول الفلاسفة والمربين عبر التاريخ فيما يخص مجال التعليم الإنساني, وتنمية الشخصية وشحذ قدرتها ويتضمن النظريات والمفاهيم والقيم والآراء التي وجهت عملية تربية الإنسان" . 4-الفكر التربوي الإسلامي
: وهو عبارة عن مجموعة الآراء والأفكار والنظريات التي احتوتها دراسات الفقهاء والفلاسفة والعلماء المسلمين وتتصل اتصالاً مباشراً بالقضاء والمشكلات التربوية (الخطيب وآخرون, 1995, ص 44) . ويقصد بها هنا التعرّف على الآراء والأفكار التربوية لابن خلدون التعريف بابن خلدون :
هو عبدالرحمن بن محمد بن محمد, ابن خلدون أبو زيد,ولي الدين الحضرمي الإشبيلي, من ولد وائل بن حجر, الفيلسوف العالم الاجتماعي, أصله من إشبيلية, ومولده ونشأته بتونس, اشتهر بكتابه العبر وديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والعجم والبربر, في سبعة مجلدات, أولها المقدمة وهي تعد من أصول علم الاجتماع, وقد ترجمت إلى اللغة الفرنسية وغيرها (الزركلي, د. ت, ص 106), وكانت ولادته في تونس غرة رمضان 732هـ الموافق 27 ما يو 1332م (عنان, 1352, ص 12), وتوفي في 26 رمضان سنة 808هـ الموافق 16 مارس 1406م وسنه 76 سنة, ودفن خارج باب النصر بمقبرة الصوفية في القاهرة . آراؤه التربوية : يرى ابن خلدون أن للتربية أهدافاً هي : 1-إعطاء الفرصة للفكر لكي ينشط . 2-إعطاء الإنسان الفرصة لكي يحيى حياة طيبة في مجتمع راق متحضر. 3-إعطاء الإنسان الفرصة لكسب الرزق وتنمية الخصال الحميدة فيه ويعتبر أن الأساس في التعلّم القرآن الكريم (خضر, 1402, ص158-159). وقد ذكر علي وآخرون (1425-211) أن ابن خلدون قسم العلوم إلى قسمين: الأول: العلوم النقلية: وهي العلوم التي ينقلها الإنسان عمن وضعها, وكلها مستندة إلى الخبر من مصدره الشرعي ولا مجال للعقل فيها, إلا إلحاق الفروع بالأصول, ومن هذه العلوم, علم التفسير, علم القراءات, علوم الحديث, علم أصول الفقه, علم التوحيد, علم البيان, علم الأدب . الثاني: العلوم العقلية, وهي التي يهتدي إليها الإنسان بعقله وهي تشمل علم المنطق والعلم الطبيعي, والعلم الإلهي ( ما وراء الطبيعة ) وعلم النظر في المقادير (الرياضيات والفلك والهندسة) . وقد رتب ابن خلدون العلوم بحسب أهميتها للمتعلم على النحو التالي : 1-العلوم الدينية وهي العلوم المقصودة بالذات مثل القرآن الكريم والحديث الشريف . 2-العلوم العقلية وهذه أيضاً علوم مقصودة مثل العلم الطبيعي . 3-العلوم الآلية المساعدة للعلوم الشرعية مثل اللغة والنحو والبلاغة . 4-العلوم الآلية المساعدة للعلوم العقلية مثل علم المنطق (خضر, 1402, ص 160) . ويذكر أحمد (1402هـ, ص 162) أن ابن خلدون شدد على استمرارية التعليم من المهد إلى اللحد وأنه ليس هناك حد ينتهي عنده التعليم, وسوف أذكر الآن أهم الآراء التي ذكرها ابن خلدون في مقدمته . 1- أن كثرة التآليف في العلوم عائقة على التحصيل: يقرر ابن خلدون أن العقل الإنساني يشوبه القصور, وأن مراتبه تختلف باختلاف البشر, وخاصة في المراحل الأولى من حياة الإنسان, وقد ذكر أن عقل الإنسان لا يستطيع أن يستوعب العلوم التي تكثر فيها المصطلحات والمؤلفات وقد ذكر في المقدمة (د. ت, ص 1230) "اعلم أنه مما أضر بالناس في تحصيل العلم والوقوف على غاياته كثرة التآليف واختلاف الاصطلاحات في التعليم, وتعدد طرقها, ثم مطالبة المتعلم باستحضار ذلك" ويقصد ابن خلدون هنا, كثرة المؤلفات والمصطلحات في العلم الواحد, بحيث يؤدي ذلك إلى نفور المتعلم من التعليم, وابن خلدون يهدف إلى التيسير علم المتعلم وبالخصوص في بداية عهد الطالب بالتعليم. ومن الدوافع لدى ابن خلدون لكتابة هذا الفصل كثرة طرق التدريس في عهده, حيث انتشر في عهده الطريقة القيروانية والمصرية والبغدادية والقرطبية وغيرها. وكان المطلوب من الطالب أن يميز بين هذه الطرق, لدرجة أنها أصبحت هي المقصودة بالتعليم وهذا خطأ كبيرة فالطرق وسيلة وليست غاية. وفي ذلك يقول ابن خلدون "ثم إنه يحتاج إلى تمييز الطريقة القيروانية من القرطبية والبغدادية والمصرية, وطرق المتأخرين عنهم والإحاطة بذلك كله, والمتعلم مطالب باستحضارها جميعها وتميز ما بينها, والعمر ينقضي في واحد منها" (المقدمة, د. ت, ص 1231). مما تقدم يظهر لنا أن ابن خلدون نادى بمراعاة قدرات الطلاب, وأن لا نثقل عليهم بما هو فوق طاقتهم, وأن يتم التعليم بيسر وسهولة حتى يقبل الطلاب التعلم, وتزيد الدافعية لديهم, وأن لا يكون التعليم منفراً لهم. وهذا الذي تنادي به التربية الحديثة, وقد ظهرت النظريات المتعددة التي تنادي بمراعاة الفروق الفردية بين الطلاب, كما ظهر مبدأ التدرج في التعليم, والانتقال من السهل إلى الصعب ومن المحسوس إلى المجرد . 2- عدم إشغال المتعلم بعلمين في وقت واحد : إن تعليم الطلاب علمين في وقت واحد, يشغل الطلاب ويعرضهم للفشل والإحباط, وذلك لأن عقل الإنسان محدود, وغير قادر على الإحاطة بأكثر من علم في وقت واحد, وفي ذلك يقول ابن خلدون "أن لا يخلط على المتعلم علمان معاً, فإنه حينئذٍ قلّ أن يظفر بواحد منهما لما فيه من تقسيم البال وانصرافه عن كل واحد منهما إلى تفهم الآخر, فيستغلقان معاً ويستصعبان, ويعود منهما بالخيبة, وإذا تفرغ الفكر لتعلم ما هو بسبيله مقتصراً عليه, فربما كان ذلك أجدر بتحصيله (المقدمة, د. ت, ص 1225) . كما أنه نادى أن يتم تعليم القراءة والكتابة ثم الانتقال إلى تعليم القرآن الكريم وحفظه وفهم معانيه, وهو ينتقد المعلمين في عصره لأنهم يصرون على تحفيظ المتعلمين الصغار القرآن الكريم, قبل تعلّم القراءة والكتابة ويقول أن القرآن الكريم هو كتاب الله, وليس لنا أن نقلده, وليس له تأثير في اللغة قبل أن يفهم الناشئة معانيه ويتذوقون أساليبه, ويدركون مقاصده, ويكون ذلك بتعليمهم مبادئ القراءة والكتابة, وليس العكس مراعاة للترتيب المنطقي (أحمد, 1982 ص 157). كما أن تركيز ابن خلدون على حصر التعلم في علم واحد, في الزمن الواحد, يؤدي إلى تمرين العقل, ثم يتقبل العلوم الأخرى بسهولة, ويقول علماء التربية في ذلك أن تدريب العقل بمادة من المواد يجعله قادراً على التفكير في المواد الأخرى ويمكنه في الإجادة في كل مادة, وهذا بسبب انتقال أثر التدريب من هذه المادة إلى المواد الأخرى (يوسف, 1955, ص 352) . 3- التدرج في تدريس العلوم للمتعلمين : وهذا من الأشياء التي نادى بها ابن خلدون, وذلك بأن يبدأ المعلم مع طلابه بالبسيط الذي يقبله عقله, ثم يتدرج معهم مستخدماً التكرار مع استعمال الأمثال الحسية, وبذلك يتم للمتعلم الحصول على العلم ويقول ابن خلدون في ذلك "اعلم أن تلقين العلوم للمتعلمين إنما يكون مفيداً إذا كان على التدريج" (المقدمة, د. ت, ص 1233), وقد ذكر الحصري (1953, ص 453) أن ابن خلدون قرر ثلاث قواعد عامة للمعلم وهي : 1-على المعلم أن لا يخلط مباحث الكتاب الواحد بكتاب آخر . 2-أن لا يطيل الفواصل بين درس وآخر . 3-أن لا يخلط على المتعلم علمين معاً . ونلاحظ أن ما قاله ابن خلدون لا يختلف عما ينادي به علماء التربية في الوقت الحاضر, من كيفية التعامل مع المتعلم وخاصة في المراحل الأولى, حيث نادى بالاهتمام بالمعاني العامة, والابتعاد عن التفاصيل, واستخدام الأمثلة الحسية, وفي ذلك يقول "يكون المتعلم أول الأمر عاجزاً عن الفهم بالجملة إلا في الأقل وعلى سبيل التقريب وبالإجمال وبالأمثال الحسية" (المقدمة, د. ت, 1233) . كما أن التكرار الذي طالب به ابن خلدون بقوله "يحصل العلم في ثلاث تكرارات, وقد يحصل للبعض في أقل من ذلك بحسب ما يخلق له ويتيسر عليه" (المقدمة, د. ت, ص 1233), هو ما تنادى به التربية الحديثة وقد ذكر ناصر (1989, ص 123), أن المتعلم إذا كرر عملاً معيناً فهذا يسهل عليه التعلم,كما أن تكرار العمل عدة مرات يكسبه نوعاً من الثبات, ويستطيع المتعلم أن يصحح الأخطاء إن وجدت . كما أن التجارب الحديثة تدل على أن الاستمرار في تكرار ما تعلمناه يساعد على ثباته في الذهن, وبعض التجارب تقول أننا ننسى حوالي 60% من المواد التي يتم تعلمها في حالة عدم التكرار (راجح, 1970, ص 283) . 4- عدم الشدة على المتعلمين : لقد انتقد ابن خلدون أسلوب العقاب الذي كان سائداً في عصره, وطلب من المعلمين استخدام الرحمة واللين مع الطلاب فقال: "ينبغي للمعلم في متعلمه والوالد في ولده أن لا يستبد في التأديب" (المقدمة, د. ت, ص1244), واعتبر أن مجاوزة الحد في العقاب له أضرار على الطلاب ويعمل على إفساد أخلاقه, وبذلك لا يتحقق الهدف من التعليم, ويقول "من كان مرباه بالعسف والقهر من المتعلمين أو المماليك أو الخدم سطا به القهر, وحمل على الكذب والخبث" (المقدمة, د. ت, ص 1243) . وهذا القول لابن خلدون يظهر رأيه في العقاب, حيث يرفض الشدة على المتعلمين, لأنها مضرة بالمتعلم وتعمل على إفساد أخلاقه وتؤثر على شخصيته, وتعمل على إكساب المتعلمين سلوكيات غير مرغوب فيها. وتزيد القلق والتوتر والخوف في نفوسهم, وقد أشارت دراسات علماء النفس إلى أنه في حالة عدم تمكن الطفل من التخلص من التوتر النفسي, فإن ذلك يؤدي إلى العدوان والانحراف السلوكي, وقد يؤدي إلى الكذب والسرقة والهروب من المدرسة وغير ذلك من مظاهر الجنوح (بلقيس ومرعي, 1987, ص 155), ومن النظريات الحديثة التي تطرقت إلى الابتعاد عن الشدة على المتعلمين واستخدام الثواب كعامل من عوامل التعزيز, نظرية ثورنديك وفحواها أن الإنسان إذا اقترن عمله بما ينشرح له صدره كالثواب تمكن هذا العمل في نفسه ورسخ في ذهنه, أما إذا اقترن عمله بما ينقبض له صدره كالعقاب فإن هذا العمل لا يتمكن في نفسه ولا يرسخ في ذهنه وذلك على اعتبار أن الإنسان يميل بطبيعته إلى ما يسره, ويتجنب ما يسؤوه (شهيلا, 1961, ص 105) . ومع أن ابن خلدون عارض الشدة على المتعلمين للآثار السلبية, إلا أنه لم يدعو إلى التسامح الكلي مع الأطفال فقد أباح العقاب البدني في الضرورة القصوى وبما لا يزيد على ثلاثة أسواط, بشرط أن يكون العقاب آخر العلاج, وبعد استخدام الترغيب والترهيب والتوبيخ والعزل والإهمال, إذن العقاب البدني مباح لتعديل سلوك معين ولكن في أضيق الحدود, وكوسيلة لردع الطلاب من الوقوع في الأخطاء, ويجب أن يتفاوت في شدته حسب الذنب المرتكب, ويقول يوسف (1955, ص 153), أن العقاب من ضرورات التربية, ولكن يجب أن يختلف في شدته ونوعه حسب الذنب, لأنه نوع من الألم مقصود لذاته , لكي يشعر به الذي قصّر أو أهمل, فلا يعاود ما عمله سابقاً, فهذا الرأي لابن خلدون في عدم الشدة مع الطلاب يوافق مع ما يذكره علماء التربية وعلم النفس في الوقت الحاضر . 5- إن كثرة الاختصارات المؤلفة في العلوم تخل بالتعليم : يرى ابن خلدون أن من العوامل التي تقف في طريق التعليم اختصار كتب العلم فقال: "ذهب كثير من المتأخرين إلى اختصار الطرق في العلوم يولعون بها ويدونون منها مختصراً في كل علم يشتمل على حصر مسائله وأدلتها باختصار الألفاظ وحشو القليل منها بالمعاني الكثيرة من ذلك الفن, وصار ذلك مخلاً بالبلاغة وعسراً في الفهم" (المقدمة, د. ت. ص 1232), وقد ضرب أمثلة على ذلك بابن الحاجب في الفقه, وابن مالك في قواعد اللغة العربية, وقد انتقد ابن خلدون ذلك لأن بعض العلوم تحتاج إلى الإطالة والتكرار, لأن فيها مفاهيم ومعان لا يستطيع المتعلم فهمها بدون الإطالة والتكرار, ولأن اختصار العلوم يصيبها بالخلل وتصبح عسيرة على الفهم وخاصة لصغار المتعلمين, لعدم وجود الاستعداد والقدرة لفهم المختصرات. ويقول ابن خلدون أن الاختصار يفسد التعليم ويخل بالتحصيل ويخلط على المبتدئ في التعليم بإلقاء الغايات من العلم وهو لم يستعد لقبولها (المقدمة, د. ت, ص 1232) . وهذا يوافق الأبحاث التربوية المعاصرة في أن المتعلم يجب أن يستعد للتعلم, وأن لا يرغم على تلقي العلوم دون الاستعداد الكافي, لأن عدم الاستعداد والإرغام يضيع الجهود المبذولة في التعليم (شهيلا, 1961, ص 119) . 6- طرق التدريس : لم يطلب ابن خلدون من المعلمين استخدام طريقة واحدة في التدريس, وأجاز لهم استخدام الطريقة التي تناسب قدرات وميول وإمكانيات الطلاب لأن التعليم عنده صناعة والصناع يختلفون في طرق صناعتهم, ولكل صناعة طرق مختلفة ويحق للمعلم أن يستخدم كل الطرق أو بعضها لتحقيق الأهداف المرجوة, وهذا الرأي يتفق مع ما يقوله رجال التربية في الوقت الحاضر من أن أحسن الطرق هي التي تناسب المادة الدراسية ومستوى الطلاب, ومع أن ابن خلدون أباح استخدام الطرق التي تناسب المعلم إلا أنه يشجع على استخدام طريقة المناقشة (أحمد, 1982, ص 105) فالتعليم عند ابن خلدون يهدف إلى حصول المتعلم على ملكة العلم حيث يصبح على درجة عالية من الفهم وليس فقط حفظه دون فهم وتعمق, لذا انتقد ابن خلدون الطريقة القيروانية التي كانت في زمانه تركز على الحفظ بشكل كبير, ووصف الطلاب بأنهم يلتزمون الصمت والسكون التام دون مشاركة .
| |
| | | | ابن خلدون وفكره التربوي | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |