منتديات التعليم والتسيير
مرحبا بك في المنتدى
أنت غير مسجل أرجو أن تنظم إلينا
من زر التسجيل
منتديات التعليم والتسيير
مرحبا بك في المنتدى
أنت غير مسجل أرجو أن تنظم إلينا
من زر التسجيل
منتديات التعليم والتسيير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات التعليم والتسيير

تكنولوجيا التعليم وتسيير المؤسسة التربوية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
vgjhvg srtypm study
انتظروا منا جديد المواضيع التربوية والبرامج التسييرية.
study srtypm vgjhvg http://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/363825330.gifhttp://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/363825330.gif
http://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/998991703.gif
http://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/363825330.gif
http://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/363825330.gif
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
attouhoucine
إعداد وحدة تعلمية I_vote_rcapإعداد وحدة تعلمية I_voting_barإعداد وحدة تعلمية I_vote_lcap 
عبد العزيز حواس
إعداد وحدة تعلمية I_vote_rcapإعداد وحدة تعلمية I_voting_barإعداد وحدة تعلمية I_vote_lcap 
avatar
إعداد وحدة تعلمية I_vote_rcapإعداد وحدة تعلمية I_voting_barإعداد وحدة تعلمية I_vote_lcap 
AHMED1904
إعداد وحدة تعلمية I_vote_rcapإعداد وحدة تعلمية I_voting_barإعداد وحدة تعلمية I_vote_lcap 
ابو صهيب
إعداد وحدة تعلمية I_vote_rcapإعداد وحدة تعلمية I_voting_barإعداد وحدة تعلمية I_vote_lcap 
معبدي مبارك
إعداد وحدة تعلمية I_vote_rcapإعداد وحدة تعلمية I_voting_barإعداد وحدة تعلمية I_vote_lcap 
ouchabane ahcene
إعداد وحدة تعلمية I_vote_rcapإعداد وحدة تعلمية I_voting_barإعداد وحدة تعلمية I_vote_lcap 
mhamed
إعداد وحدة تعلمية I_vote_rcapإعداد وحدة تعلمية I_voting_barإعداد وحدة تعلمية I_vote_lcap 
الزين بوساحية
إعداد وحدة تعلمية I_vote_rcapإعداد وحدة تعلمية I_voting_barإعداد وحدة تعلمية I_vote_lcap 
فاضلي هارون
إعداد وحدة تعلمية I_vote_rcapإعداد وحدة تعلمية I_voting_barإعداد وحدة تعلمية I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 81 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 81 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 185 بتاريخ 10/12/2024, 12:55
الجرائد الجزائرية
إعداد وحدة تعلمية 1328716912632
إعداد وحدة تعلمية 132871691283
إعداد وحدة تعلمية 1328716912904
إعداد وحدة تعلمية 1328716912755
إعداد وحدة تعلمية 1328716912896
إعداد وحدة تعلمية 1328716912497
إعداد وحدة تعلمية 1328716912568
إعداد وحدة تعلمية 1328716912369
إعداد وحدة تعلمية 13287169123610
http://www10.0zz0.com/2011/02/02/09/116177271.gifhttp://www10.0zz0.com/2011/02/02/09/116177271.gif
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 715 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ameltalia فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 441 مساهمة في هذا المنتدى في 324 موضوع
المواضيع الأخيرة
»  تقييم أداء التسيير البيداغوجي للمؤسسات التعليمية
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime112/28/2021, 21:02 من طرف attouhoucine

» استراتيجيات التعلم les Stratégies d'apprentissage
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime112/28/2021, 21:00 من طرف attouhoucine

» استراتيجيات التعلم les Stratégies d'apprentissage
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime112/28/2021, 20:58 من طرف attouhoucine

» الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة-
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime112/28/2021, 20:56 من طرف attouhoucine

» توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime112/28/2021, 20:47 من طرف attouhoucine

» الامانة مصلحة في المؤسسات التربوية
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime112/28/2021, 20:45 من طرف attouhoucine

» التقويم التربوي
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime112/28/2021, 20:38 من طرف attouhoucine

» الجرد و المسؤولية للمكتبة
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime112/28/2021, 20:35 من طرف attouhoucine

» المكتبة: دورها في رفع المستوى التعليمي و تنظيمها
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime112/28/2021, 20:31 من طرف attouhoucine

» التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة -
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime112/11/2021, 15:24 من طرف attouhoucine

» دور مفتش التربية الوطنية لادارة الثانويات - من اعداد السيد مفتش حناشي احمد -
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime17/5/2021, 21:01 من طرف attouhoucine

» برنامج تنظيم مركز إجراء امتحان رسمي
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime17/5/2021, 19:12 من طرف adkheir

» " اليوم الإعلامي التحسيسي للوقاية من العنف في الوسط المدرسي" 28 أفريل 2015
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime11/25/2021, 17:51 من طرف attouhoucine

» التمييز بين بيداغوجيا الأهداف وبيداغوجيا الإدماج 2222
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime11/25/2021, 17:41 من طرف attouhoucine

» التمييز بين بيداغوجيا الأهداف وبيداغوجيا الإدماج
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime11/25/2021, 17:39 من طرف attouhoucine

» بيداغوجية حـــل المشكلات
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime11/25/2021, 17:32 من طرف attouhoucine

» • إستراتيجية تناول مجال مفاهيمي• من منهاج السنة4 متوسط
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime11/25/2021, 17:28 من طرف attouhoucine

» إعداد وحدة تعلمية
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime11/25/2021, 17:24 من طرف attouhoucine

» موضوع جيد حول القانون الإداري
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime11/24/2021, 18:30 من طرف attouhoucine

» التقويم التربوي
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime11/24/2021, 18:25 من طرف attouhoucine

» دروس الاحتياطات الامنية في المخبر لتلاميد هندسة الطرائق
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime11/24/2021, 18:21 من طرف attouhoucine

» دور أعوان المخابر في تفعيل الأعمال التطبيقية
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime11/24/2021, 18:14 من طرف attouhoucine

» قراءة في القانون التوجيهي لنظام التربيّة في الجزائر
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime11/24/2021, 18:07 من طرف attouhoucine

» قراءة في القانونالتوجيهي للتربية
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime11/24/2021, 17:54 من طرف attouhoucine

» التعرف على الأجهزة المخبرية وطرق صيانتها
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime111/29/2020, 13:34 من طرف attouhoucine

» برنامج رائع لتسيير مركز امتحان
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime19/10/2020, 08:33 من طرف كريم ياسين

» برامج الواضح للتمدرس
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime112/3/2018, 20:15 من طرف هداية الأمل

» مشروع النظام الداخلي جاهز بصيغة word
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime111/23/2018, 16:53 من طرف attouhoucine

» أسئلة وأجوبة نموذجية للامتحانات المهنية للالتحاق بسلكي الإدارة والتفتيش لسنة 2017
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime17/9/2018, 14:20 من طرف عبد العزيز حواس

» أسئلة وأجوبة نموذجية للامتحانات المهنية للالتحاق بسلكي الإدارة والتفتيش لسنة 2017
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime17/9/2018, 13:06 من طرف عبد العزيز حواس

» نسخة ثانية لتسيير مركز إجراء 2017
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime15/3/2017, 22:09 من طرف عبد العزيز حواس

» نسخة ثانية لتسيير مركز إجراء 2017
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime15/3/2017, 22:05 من طرف عبد العزيز حواس

» نموذج للتعلم و تحضير مشروع مؤسسة جيد جدا
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime110/14/2016, 21:53 من طرف لبلعربي2016

» مخطط إحصاء وتصنيف الوثائق المتداولة على مستوى المؤسسات التعليمية
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime110/14/2016, 21:49 من طرف لبلعربي2016

» برنامج تسيير وتنظيم مركز إجراء
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime15/9/2016, 15:21 من طرف عبد العزيز حواس

» نسخة مطورة لبرنامج تسيير مركز إجراء رسمي
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime15/4/2016, 18:35 من طرف عبد العزيز حواس

» برنامج تسيير وتنظيم مركز إجراء
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime15/3/2016, 11:20 من طرف عبد العزيز حواس

» برنامج تسيير وتنظيم مركز إجراء
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime15/3/2016, 11:11 من طرف عبد العزيز حواس

» تكنولوجيا الإعلام والاتصال في الخطاب الرسمي
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime12/7/2016, 18:20 من طرف عبد العزيز حواس

» دورة تكوينية في الإعلام الآلي للمبتدئين
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime12/7/2016, 18:14 من طرف عبد العزيز حواس

» درس في الإكسال
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime12/7/2016, 18:04 من طرف عبد العزيز حواس

» كيفية إنشاء بريد إلكتروني على الgmail
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime12/7/2016, 17:58 من طرف عبد العزيز حواس

» مقدمة عن الحاسب الآلي
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime12/7/2016, 17:52 من طرف عبد العزيز حواس

» الموسوعة الحاسوبية 2
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime12/7/2016, 17:09 من طرف عبد العزيز حواس

» الإدارة المالية للمطعم المدرسي في طبعة جديدة.
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime112/25/2015, 13:41 من طرف beny22

» مراجع الإدارة المدرسية
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime111/14/2015, 15:14 من طرف attouhoucine

» مشروع المؤسسة آلية لتفعيل الحياة المدرسية
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime111/14/2015, 15:09 من طرف attouhoucine

» نصوص تنظيمية متعلقة بقطاع التربية
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime111/14/2015, 15:01 من طرف attouhoucine

» برنامج جيد جدا لتسيير مركز بكالوريا
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime111/14/2015, 00:24 من طرف attouhoucine

» قرار رقم 297 مؤرخ في 17 جوان 2006
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime111/14/2015, 00:19 من طرف attouhoucine

» مستجدات التشريع المدرسي المتعلقة بإنشاء مجالس التعليم وتنظيمها وعملها في المدارس الأساسية ومؤسسات التعليم الثانوي
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime111/14/2015, 00:17 من طرف attouhoucine

»  قرار رقم17 مؤرخ في06 جوان 2006 يتضمن تأسيس مشروعي المؤسسة والمصلحة وتنظيم العمل بهما
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime111/14/2015, 00:17 من طرف attouhoucine

» قرار رقم 295 مؤرخ في 17 جوان 2006 يعدل ويتمم القرار رقم 151 المؤرخ في 26 فبراير 1991 والمتضمن إنشاء مجالس التوجيه والتسيير وتنظيمها وعملها في مؤسسات التعليم الـثانوي
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime111/14/2015, 00:16 من طرف attouhoucine

» مصالـح المؤسسـة
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime111/14/2015, 00:12 من طرف attouhoucine

» التعليمة الوزارية المشتركة 003 اكتوبر2015
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime111/13/2015, 23:56 من طرف attouhoucine

» مخطط الامن الداخلي
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime18/24/2015, 00:15 من طرف REZAIGUIA ABDELGHANI

» برنامج الشهادة المدرسية ابتدائي
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime18/9/2015, 10:33 من طرف الكاتب رابح

» برنامج تسير مركز امتحان
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime18/9/2015, 10:20 من طرف الكاتب رابح

» نموذج لمشورع مؤسسة avec power point
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime17/14/2015, 03:06 من طرف attouhoucine

» وهذا برنامج آخر بالإكسال لتنظيم وإجراء امتحان رسمي.
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime15/8/2015, 00:54 من طرف عبد العزيز حواس

» برنامج تطبيقي خاص بمراكز إجراء الامتحانات الرسمية
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime15/8/2015, 00:06 من طرف عبد العزيز حواس

»  مشـــروع المـــؤســـسة
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime14/20/2015, 17:56 من طرف mhamed

» التعبير في السنة الخامسة
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime12/13/2015, 20:02 من طرف عبد العزيز حواس

» ضرب التلميذ في القانون الجزائري
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime12/13/2015, 19:53 من طرف عبد العزيز حواس

» دفتر إلكتروني للسنة الثالثة، الرابعة والخامسة
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime12/13/2015, 19:26 من طرف عبد العزيز حواس

» إحصائيات تلاميذ الإكمالي
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime12/9/2015, 22:52 من طرف ouchabane ahcene

» رسالة الى المسؤول عن المنتدى
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime11/26/2015, 21:16 من طرف attouhoucine

» اصل كلمة أوروبا
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime112/14/2014, 18:56 من طرف attouhoucine

» النظام الداخلي للمؤسسات التربوية
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime110/26/2014, 16:05 من طرف attouhoucine

» التعايش السلمي
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime110/26/2014, 15:48 من طرف attouhoucine

» التنظيم الإداري
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime18/26/2014, 12:22 من طرف cheriet larbi

» مشروع النظام الداخلي
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime18/13/2014, 21:21 من طرف attouhoucine

» استخراج شهادات مدرسية
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime17/9/2014, 01:07 من طرف الأزرقاني

» أنشودة وطنية ( من جبالنا)
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime13/8/2014, 02:43 من طرف عبد العزيز حواس

» أنشودة وطنية
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime13/8/2014, 02:33 من طرف عبد العزيز حواس

» CCLEANER V1.40.520
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime13/8/2014, 02:22 من طرف عبد العزيز حواس

» برنامج الصحف الجزائرية
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime13/8/2014, 02:03 من طرف عبد العزيز حواس

» النشرة الرسمية 2013-2014 للتربية الوطنية.
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime13/7/2014, 02:23 من طرف attouhoucine

» دور مشروع المؤسسة في تطوير المؤسسة
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime13/7/2014, 02:12 من طرف attouhoucine

»  خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime13/7/2014, 02:10 من طرف attouhoucine

» تطـور الفكـر التربـوي
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime13/7/2014, 02:01 من طرف attouhoucine

»  آراء في التربية
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime13/7/2014, 01:59 من طرف attouhoucine

» نتائج السنة الخامسة ابتدائي
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime13/7/2014, 00:26 من طرف عبد العزيز حواس

» نتائج التلاميذ خـــلال كل ثلاثي ثم سنوي
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime13/7/2014, 00:06 من طرف عبد العزيز حواس

» نموذج بطاقة توزيع شهري
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime13/6/2014, 23:35 من طرف عبد العزيز حواس

» دليل عملي خاص بمخطط النجدة في المؤسسات التربوية
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime13/5/2014, 00:30 من طرف attouhoucine

» البيداغوجية الفارقية
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime13/5/2014, 00:11 من طرف attouhoucine

» بطاقة زيارة خاصة بالتحضير المادي
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime13/2/2014, 00:02 من طرف attouhoucine

» بكالوريـا -ع . ت والشعب المشتركة من 2008 - 2012
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime13/1/2014, 22:18 من طرف attouhoucine

» تمارين البكالوريا - الدوال العددية+لدوال اللوغاريتمية+الهندسة الفضائية
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime13/1/2014, 22:01 من طرف attouhoucine

» الرياضيات للمراجعة في البكالوريا
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime13/1/2014, 22:00 من طرف attouhoucine

» تمارين بكالوريا 2013 مع حلولها - 3 وحدات
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime13/1/2014, 21:57 من طرف attouhoucine

» ملخّص وسلسلة تمارين الوحدة 3 - RC +ملخّص وسلسلة تمارين الوحدة 3 - RL
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime13/1/2014, 21:55 من طرف attouhoucine

»  ملخّص وسلسلة تمارين الوحدة 3 - RC
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime13/1/2014, 21:53 من طرف attouhoucine

» دفتر التنقيط الجديد
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime13/1/2014, 21:52 من طرف attouhoucine

» ائمة الأعمال التطبيقية - الملتقى الوطني أيام 10 - 11 - 12 نوفمبر 2013
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime13/1/2014, 21:51 من طرف attouhoucine

» preparatiopn bac de ce jours
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime13/1/2014, 21:50 من طرف attouhoucine

» ثورة الاتصالات
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime13/1/2014, 20:55 من طرف attouhoucine

» اختبار الفصل الثاني في التاريخ
إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime13/1/2014, 01:21 من طرف attouhoucine

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
المواضيع الأكثر نشاطاً
برنامج رائع لتسيير مركز امتحان
برنامج تنظيم مركز إجراء امتحان رسمي
إحصائيات تلاميذ الإكمالي
مخطط الامن الداخلي
استخراج شهادات مدرسية
الإدارة المالية للمطعم المدرسي في طبعة جديدة.
برنامج تنظيم امتحان إجراء رسمي
محاضر تنصيب جاهزة
التقرير الصحي
بطاقة فنية شهرية آلية لمتابعة أهم المعطيات الإحصائية لكل شهر (آلية).
المواضيع الأكثر شعبية
مشروع النظام الداخلي جاهز بصيغة word
عرض حول التعبير الكتابي للسنة الخامسة ابتدائي
برنامج رائع لتسيير مركز امتحان
النشيد الوطني قسما كامــــــــــــــــــــــــــــلا (المقاطع الخمسة)
استمارة الاستفادة من مجانية الكتاب المدرسي لأبناء القطاع.
تعرف على السلطان سليم الاول
برنامج بطاقة التعريف المدرسية للمترشحين للامتحانات الرسمية
مشروع المؤسسة آلية لتفعيل الحياة المدرسية
دليل عملي خاص بمخطط النجدة في المؤسسات التربوية 2
الامانة مصلحة في المؤسسات التربوية

 

 إعداد وحدة تعلمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
attouhoucine

attouhoucine


المساهمات : 205
تاريخ التسجيل : 01/01/2014
العمر : 53
الموقع : algerie

إعداد وحدة تعلمية Empty
مُساهمةموضوع: إعداد وحدة تعلمية   إعداد وحدة تعلمية Icon_minitime11/25/2021, 17:24





أ / بعض المصطلحات:
• الوحدة التعليمية:عبارة عن سلسلة من الحصص التعلمية (وحدات زمنية) تتناول موضوعا معينا. تتميز الوحدة التعليمية بالشمولية والتكامل ،بدءا بالمقدمة وانتهاء بالتقويم.
• الحصة: هي وحدة زمنية متواصلة لدرس ما.
• الوضعية:هي مرحلة من مراحل الدرس أو الحصة تتحدد بأهدافها وإجراءات خاصة ضمن الدرس.
• الأهداف: هي النص المصرح به والذي يحدد بدقة الكفاءات المرجوة والتي لها علاقة بالموضوع.
• الإجراء:هو سيناريو لتسيير نشاطات الدرس مبني وفق الأهداف.
ولبناء إجراء ما يجب تحديد:
• دور كل من الأستاذ و التلاميذ
• التعليمات التي تقدم لهم
• تقدير المدة الزمنية
• أدوات العمل ( نصوص،تمارين،....الخ)
• الوسائل التعليمية
• ما ينتجه التلاميذ
• كيفيات التقويم
ب / إعداد وحدة تعلمية هو الإجابة على التساؤلات التالية:
• ما هي المكتسبات القبلية الضرورية لدى التلاميذ؟
• ما هي الأهداف ولكفاءات المرجوة؟
• ما هي المدة الزمنية المتاحة لي؟
• ما هي الوضعية الملائمة التي أختارها؟
يجب دوما  تفضيل مشاركة التلاميذ
• كيف أربط بين الوضعيات ؟
• هل أحتاج للتقويم أثناء فترات الوحدة ؟
• كيف أتعامل مع الاختلاف في مستويات التلاميذ؟
• كيف يكون الأثر الكتابي؟
• ما الكفاءة التي أقومها و كيف يتم  ذلك؟
ج / بناء الوحدة التعليمية
• الأدوات التي بحوزتي:
•  المرجعيات الرسمية (وليس الكتاب المدرسي !) و الوثائق المرافقة الرسمية المختلفة.
 •المكتسبات القبلية: التلاميذ يملكون معلومات سابقة حول الموضوع المتناول. على الأستاذ إن يطلع على برامج السنوات السابقة.
•الأهداف
ويوجد نوعان من الأهداف:
- الأهداف المعرفية والتي تحددها الوثائق الرسمية، وهي إجبارية.
- الأهداف المنهجية و العملية: والتي تحددها التعليمات الرسمية.

الأهداف.........
                        كفاءة القراءة            والكفاءات العملية
أهداف المواقف الأهداف المنهجية
يكون التلميذ قادرا على:
أ‌) الفضول و الحيرة
◦ انطلاقا مما يلاحظ و ما يبحث فيه
◦ من مجابهة الأفكار
ب‌) الإنتاج و الإبداع
◦ عندما يقدم فرضيات
◦ عند تصوره للتجارب
ج) النشاط الإنجازي
◦ عند تطويره للتركيبات التجريبية
° في حصوله على النتائج
° في تفسيره للنتائج
د) التفكير النقدي
° في إعادة النظر لأفكاره المسبقة
° بالنقد الذاتي المستمر
° بنقد أعمال  التلاميذ الآخرين
) الثقة بالنفس
° بإنجاز المهمة إلى نهايتها
و) التفتح على الآخرين
°بالتعاون و الاتصال للمعالجة الجماعية  للمشكلات المطروحة
ز) التفتح على العالم الخارجي
°بالتفاعل مع  البيئة الحياتية المحيطة و إظهار الاتجاهات العملية و الاتجاهات النقدية داخل القسم

يكون ا لتلميذ قادرا على:
أ‌) إبراز مشكلة و صياغتها بشكل سليم.
ب‌) إصدار فرضيات وإعادة النظر فيما يقدمه من أفكار ساذجة.
ج) تصور طرق للتحقق من فرضياته: التنظيم العام،التفكير في  التجارب ،البحث في الوسائل ،في الوثائق،..
د) القيام عمليا بالتجريب: استخدام المحاولات التجريبية و تحقيق تراكيب تجريبية.
) الشعور بالحاجة إلى إجراء قياسات.
و) الشعور بالحاجة  للالتزام بالدقة و الصرامة في إنجاز العمل.
ز) الشعور بالحاجة إلى التجارب الشاهدة(مرجعية).
س) عزل المتغيرات.
ص) استخراج النتائج الموضوعية حتى و إن اختلفت مع توقعاتنا.
ك) تفسير النتائج.
ل) التعبير عن استخلاصات مرتبطة بالنتائج المتوصل إليها.
بصفة عامة
يكون قادرا على تقديم الحجج و البراهين ،مناقشة الحجة أو البرهان،تقديم استدلال منطقي "علاقة سببية"،تنظيم عمله بمفرده،أو ضمن مجموعة صغيرة أو كبيرة ،وإنجاز المهمة كاملة،والقيام بالتقويم الذاتي.


الأهداف التقنية
يكون  التلميذ قادرا على :
أ‌) التحكم في اللغة شفهيا: - المشاركة الشفوية ،- عرض عمل،-الإصغاء إلى الآخرين.
ب‌) التحكم في اللغة كتابيا : الحصول على معلومة،- نقل الكلام الشفوي إلى الكتابي،-استغلال وثيقة
-القيام بحوصلة
ج) ابتكار و استخدام الترميز: - مثل المخططات التوضيحية،- الرسوم البيانية ، اللغة أو الترميز الرياضي
د) إعداد و إنجاز و استثمار بحث أو تحقيق،- استخدام الملاحظة كوسيلة و ليست كغاية
) التحكم في بعض الأدوات التقنية:- استخدام مختلف أدوات القياس،الأجهزة البصرية، السمعية-البصرية....،-معالجة بعض المشكلات الطارئة في استخدام هذه الوسائل.

• تقديــر المدة الزمنية للوحدة  التعليمية  
     
هذا التقدير أو التحسب للمدة الزمنية التي تسخر للوحدة يتم عادة في بداية السنة ،وعليه تحدد الخطوط العريضة للتدرج السنوي التي تضبط فيها تتالي الحصص و حجمها الزمني،وكذا التفكير في عددها.
في التعليم المتوسط مدة الحصة هي ساعة(تقريبا 55دقيقية) ،تتنواب بين حصة مع كامل القسم و حصة بالأفواج(الأعمال المخبرية).
• اختيار مخطط العمل ،وتحرير الأثر الكتابي (الملخصات المكتوبة)
المخطط يظهر ويوضح المسعى المنتهج حسب النشاطات المبرمجة. أما الأثر الكتابي يمثل ما يدونه التلاميذ على الكراس و الاحتفاظ به ، ويمكن أن يأتي من التلميذ أو الأستاذ.
ج) بناء الحصة
• تقدير كيف تسير الحصة
من الضروري تسيير الحصة كسلسلة من المراحل مميزة الأهداف.
إن الإعداد الجيد و الدقيق لمراحل الحصة تساعد بشكل أفضل سير الدرس و نشاطات التلاميذ.
يمكن تصور بطاقة التحضير كما يلي:



• المكتسبات القبلية: وهي المعرفة التي يتوجب على التلاميذ التحكم فيها لمتابعة الحصة.
• أهداف الحصة: ما أريد أن يتعلمه التلاميذ في هذه الحصة.من الأحسن أن يكون التلاميذ على علم بهذه الأهداف ويسجلونها على كراريسهم.
• الوسائل التعليمية: التجهيز المخبري،الوثائق المكتوبة و المطبوعات،...الخ.التي يستخدمها الأستاذ و التلاميذ في هذه الحصة.
• الوسائل التربوية: السبورة،السبورة الضوئية أو الجهاز العاكس،...الخ. وهي الوسائل التي يستعين بها  الأستاذ للتواصل مع التلاميذ أثناء الحصة.
• سير الحصة: إن السيناريو المعد هو سيناريو قبلي لتصور العمليات و يمكن مراجعته وفق رد فعل التلاميذ بما فيها التقديرات الخاطئة للأستاذ.
خلال الحصة تكون هناك مراحل يتحدد فيها دور كل من الأستاذ و التلاميذ.وهذه المراحل تدفع التلاميذ للتعلم وتعطي وتيرة التعليم.
التفكير عند إعداد الحصة إلى إمكانية إجراء التقويم و هذا بتحديد الكفاءات التي ستكون محل تقويم.
*استخدام السبورة:
- السبورة نموذج للتلميذ
- الكتابة معتنى بها
- خالية من الأخطاء النحوية
- تحمل عنوان و مخطط
- تبرز الكلمات أو المصطلحات الصعبة أو الجديدة
- المخططات و التوضيحات الخاصة
كما يمكن الاستعانة بجهاز الإسقاط و الفيديو .


المرحلــــــة     وضعيـــــــة الانطـــــلاق
المدة التنظيم نشاط الأستاذ النشاطات المرتقبة للتلاميذ أهداف المرحلة الكفاءات المتابعة
من بضع دقائق الى 10 دقائق
حسب ما هو مطلوب من التلاميذ في عمل مجموعات من 3إلى 4تلاميذ أو على شكل ثنائيات أو عمل فردي التفكير في انطلاق الوضعية (وضعية تساؤل تحفز التلاميذ على التفكير والتي لا يجدون فيها الإجابة الصحيحة مباشرة )
يكتب السؤال الذي سيلتزم به التلاميذ أثناء النشاطات.
متابعة نشاطات التلاميذ و الحرص على العمل الفعلي ، يوجه و يساعد عند الضرورة المجموعة المتعطلة بحسب وضعية الانطلاق التي قدمها الأستاذ ،يقوم التلاميذ بـ:
إجراء مناقشة بينهم،يلاحظون تجربة معروضة،يقرؤون نص ،يلاحظون وثائق،...الخ.
يقدمون إجابة أو إجابات مفترضة لأسئلة الأستاذ.
إثارة فضول و اهتمام التلاميذ.
السماح بالتعبير عن تصوراتهم القبلية.
محاولة تبني المشكلة المطروحة من طرف التلاميذ. الفضول الحيرة و الاستغراب أمام وضعية تستدعي ذلك.
تجنيد المعرفة
التخيل.
من بضع دقائق إلى 10 دقائق حسب  أهمية النشاطات و المهمة المطلوبة. مع كامل القسم الأستاذ يوقف نشاط المجموعات،يفرض و ينتظر العودة للهدوء في القسم،ثم ينظم حوصلة الأعمال بعدما يذكرهم بما كان مطلوب منهم .
يعين التلاميذ بالوعي  بوجود مشكلة و يساعدهم على صياغتها. يستمعون إلي مقترحات زملائهم،يعرضون أفكارهم الخاصة و حججهم. ملاحظة أن التلاميذ لا يقدمون نفس التفسير للظاهرة أو نفس القراءة للوثيقة. الفكر النقدي
إبراز المشكلة و صياغتها بشكل صحيح
التحكم في اللغة المنطوقة.

المرحلــــــــة  :وضعية البحث و التقصي
المدة التنظيم نشاط الأستاذ النشاطات المرتقبة للتلاميذ أهداف المرحلة الكفاءات المتابعة
من 10 دقائق إلى نصف ساعة حسب أهمية المهمة التي يشتغلون عليها عمل بمجموعات مصغرة من 3 إلى 4 تلاميذ أو ثنائيات يقترح على  التلاميذ وضع بروتوكول تجريبي للبحث عن حل الإشكالية المطروحة(إجراء قياسات،..الخ.)يمكن الاستعانة ببطاقة عملية توجه التلاميذ أثناء قيامهم بالمهمة.
يجتهد قدر الإمكان لاشراك التلاميذ في بناء هذا البروتوكول.
في بعض الوضعيات تترك المهمة بكاملها للتلاميذ.
تصور ووضع البروتوكول، يجرون التجارب، يقيسون،...الخ.
يحررون كتابيا أثرا عن نشاطاتهم. يتوصل إلي تطوير حل منطقي للإشكالية المطروحة. الأصالة في إصدار الفرضيات
الثقة بالنفس
تجنيد المعارف
التخيل
التحكم في أدوات العمل


المرحلــــــــــة :وضعية الصياغــــة (التركيب و الأثــــر الكتابي )
بضع دقائق القسم بكامله بعد انتهاء الوقت يوقف النشاطات وينتظر عودة الهدوء
ينظم حوصلة النشاطات لمختلف المجموعات: مقابلة النتائج التي تعرض على السبورة (القياسات،..الخ.) يناقشون و يقارنون النتائج المتوصل إليها فيما بينهم التحضير لبناء جماعي للمعرفة المستهدفة من هذه الوضعية ابتكار واستخدام الترميز المناسب
الفكر النقدي

يطلب من التلاميذ تدوين الأثر الكتابي الذي توصلوا إليه و ما تعلموه
إذا كان عنوان الدرس عير مقدم في بداية الدرس (وهذا ضروري في حالة اتباع حل وضعية-اشكالية) فهذا هو الوقت المناسب لكتابة عنوان الدرس الذي يطلب من التلاميذ استنتاجه من خلال ما تعلموه من هذا الدرس. يقترحون و يساهمون في كتابة الخلاصات والمعارف المتوصل إليها من خلال النشاطات تمكين التلاميذ من هيكلة المعارف تفسير النتائج و استخراج الخلاصات
التحكم في اللغة المكتوبة

في نهاية الحصة نضع حساب للزمن الذي نحتاجه للتحضير للحصة القادمة (تقديم تمارين والوظائف المنزلية،الاستعدادات،....الخ.)
مشاركة التلاميذ ضرورية دوما . ومن الضروري كذلك  القيام بخلاصة  للحصة قبل مغادرة التلاميذ.








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إعداد وحدة تعلمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اقتراح رزنامة لمراحل إعداد المشروع على مستوى المؤسسة و بداية تطبيقه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التعليم والتسيير :: فئة العروض والبحوث :: بحوث تربوية للأساتدة والمديرين-
انتقل الى: