أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى | |
المتواجدون الآن ؟ | ككل هناك 68 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 68 زائر لا أحد أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 185 بتاريخ 10/12/2024, 12:55 |
احصائيات | هذا المنتدى يتوفر على 715 عُضو. آخر عُضو مُسجل هو ameltalia فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 441 مساهمة في هذا المنتدى في 324 موضوع
|
المواضيع الأخيرة | » تقييم أداء التسيير البيداغوجي للمؤسسات التعليمية12/28/2021, 21:02 من طرف attouhoucine» استراتيجيات التعلم les Stratégies d'apprentissage12/28/2021, 21:00 من طرف attouhoucine» استراتيجيات التعلم les Stratégies d'apprentissage12/28/2021, 20:58 من طرف attouhoucine» الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة-12/28/2021, 20:56 من طرف attouhoucine» توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية12/28/2021, 20:47 من طرف attouhoucine» الامانة مصلحة في المؤسسات التربوية 12/28/2021, 20:45 من طرف attouhoucine» التقويم التربوي12/28/2021, 20:38 من طرف attouhoucine» الجرد و المسؤولية للمكتبة 12/28/2021, 20:35 من طرف attouhoucine» المكتبة: دورها في رفع المستوى التعليمي و تنظيمها12/28/2021, 20:31 من طرف attouhoucine» التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة -12/11/2021, 15:24 من طرف attouhoucine» دور مفتش التربية الوطنية لادارة الثانويات - من اعداد السيد مفتش حناشي احمد -7/5/2021, 21:01 من طرف attouhoucine» برنامج تنظيم مركز إجراء امتحان رسمي7/5/2021, 19:12 من طرف adkheir » " اليوم الإعلامي التحسيسي للوقاية من العنف في الوسط المدرسي" 28 أفريل 20151/25/2021, 17:51 من طرف attouhoucine» التمييز بين بيداغوجيا الأهداف وبيداغوجيا الإدماج 22221/25/2021, 17:41 من طرف attouhoucine» التمييز بين بيداغوجيا الأهداف وبيداغوجيا الإدماج1/25/2021, 17:39 من طرف attouhoucine» بيداغوجية حـــل المشكلات1/25/2021, 17:32 من طرف attouhoucine» • إستراتيجية تناول مجال مفاهيمي• من منهاج السنة4 متوسط1/25/2021, 17:28 من طرف attouhoucine» إعداد وحدة تعلمية1/25/2021, 17:24 من طرف attouhoucine» موضوع جيد حول القانون الإداري1/24/2021, 18:30 من طرف attouhoucine» التقويم التربوي1/24/2021, 18:25 من طرف attouhoucine» دروس الاحتياطات الامنية في المخبر لتلاميد هندسة الطرائق1/24/2021, 18:21 من طرف attouhoucine» دور أعوان المخابر في تفعيل الأعمال التطبيقية 1/24/2021, 18:14 من طرف attouhoucine» قراءة في القانون التوجيهي لنظام التربيّة في الجزائر1/24/2021, 18:07 من طرف attouhoucine» قراءة في القانونالتوجيهي للتربية 1/24/2021, 17:54 من طرف attouhoucine» التعرف على الأجهزة المخبرية وطرق صيانتها11/29/2020, 13:34 من طرف attouhoucine» برنامج رائع لتسيير مركز امتحان 9/10/2020, 08:33 من طرف كريم ياسين » برامج الواضح للتمدرس12/3/2018, 20:15 من طرف هداية الأمل » مشروع النظام الداخلي جاهز بصيغة word11/23/2018, 16:53 من طرف attouhoucine» أسئلة وأجوبة نموذجية للامتحانات المهنية للالتحاق بسلكي الإدارة والتفتيش لسنة 20177/9/2018, 14:20 من طرف عبد العزيز حواس» أسئلة وأجوبة نموذجية للامتحانات المهنية للالتحاق بسلكي الإدارة والتفتيش لسنة 20177/9/2018, 13:06 من طرف عبد العزيز حواس» نسخة ثانية لتسيير مركز إجراء 20175/3/2017, 22:09 من طرف عبد العزيز حواس» نسخة ثانية لتسيير مركز إجراء 20175/3/2017, 22:05 من طرف عبد العزيز حواس» نموذج للتعلم و تحضير مشروع مؤسسة جيد جدا10/14/2016, 21:53 من طرف لبلعربي2016 » مخطط إحصاء وتصنيف الوثائق المتداولة على مستوى المؤسسات التعليمية10/14/2016, 21:49 من طرف لبلعربي2016 » برنامج تسيير وتنظيم مركز إجراء5/9/2016, 15:21 من طرف عبد العزيز حواس» نسخة مطورة لبرنامج تسيير مركز إجراء رسمي5/4/2016, 18:35 من طرف عبد العزيز حواس» برنامج تسيير وتنظيم مركز إجراء5/3/2016, 11:20 من طرف عبد العزيز حواس» برنامج تسيير وتنظيم مركز إجراء5/3/2016, 11:11 من طرف عبد العزيز حواس» تكنولوجيا الإعلام والاتصال في الخطاب الرسمي2/7/2016, 18:20 من طرف عبد العزيز حواس» دورة تكوينية في الإعلام الآلي للمبتدئين2/7/2016, 18:14 من طرف عبد العزيز حواس» درس في الإكسال2/7/2016, 18:04 من طرف عبد العزيز حواس» كيفية إنشاء بريد إلكتروني على الgmail2/7/2016, 17:58 من طرف عبد العزيز حواس» مقدمة عن الحاسب الآلي2/7/2016, 17:52 من طرف عبد العزيز حواس» الموسوعة الحاسوبية 22/7/2016, 17:09 من طرف عبد العزيز حواس» الإدارة المالية للمطعم المدرسي في طبعة جديدة.12/25/2015, 13:41 من طرف beny22 » مراجع الإدارة المدرسية11/14/2015, 15:14 من طرف attouhoucine» مشروع المؤسسة آلية لتفعيل الحياة المدرسية 11/14/2015, 15:09 من طرف attouhoucine» نصوص تنظيمية متعلقة بقطاع التربية11/14/2015, 15:01 من طرف attouhoucine» برنامج جيد جدا لتسيير مركز بكالوريا 11/14/2015, 00:24 من طرف attouhoucine» قرار رقم 297 مؤرخ في 17 جوان 2006 11/14/2015, 00:19 من طرف attouhoucine» مستجدات التشريع المدرسي المتعلقة بإنشاء مجالس التعليم وتنظيمها وعملها في المدارس الأساسية ومؤسسات التعليم الثانوي11/14/2015, 00:17 من طرف attouhoucine» قرار رقم17 مؤرخ في06 جوان 2006 يتضمن تأسيس مشروعي المؤسسة والمصلحة وتنظيم العمل بهما11/14/2015, 00:17 من طرف attouhoucine» قرار رقم 295 مؤرخ في 17 جوان 2006 يعدل ويتمم القرار رقم 151 المؤرخ في 26 فبراير 1991 والمتضمن إنشاء مجالس التوجيه والتسيير وتنظيمها وعملها في مؤسسات التعليم الـثانوي11/14/2015, 00:16 من طرف attouhoucine» مصالـح المؤسسـة11/14/2015, 00:12 من طرف attouhoucine» التعليمة الوزارية المشتركة 003 اكتوبر201511/13/2015, 23:56 من طرف attouhoucine» مخطط الامن الداخلي 8/24/2015, 00:15 من طرف REZAIGUIA ABDELGHANI » برنامج الشهادة المدرسية ابتدائي8/9/2015, 10:33 من طرف الكاتب رابح » برنامج تسير مركز امتحان 8/9/2015, 10:20 من طرف الكاتب رابح » نموذج لمشورع مؤسسة avec power point7/14/2015, 03:06 من طرف attouhoucine» وهذا برنامج آخر بالإكسال لتنظيم وإجراء امتحان رسمي.5/8/2015, 00:54 من طرف عبد العزيز حواس» برنامج تطبيقي خاص بمراكز إجراء الامتحانات الرسمية5/8/2015, 00:06 من طرف عبد العزيز حواس» مشـــروع المـــؤســـسة4/20/2015, 17:56 من طرف mhamed » التعبير في السنة الخامسة 2/13/2015, 20:02 من طرف عبد العزيز حواس» ضرب التلميذ في القانون الجزائري2/13/2015, 19:53 من طرف عبد العزيز حواس» دفتر إلكتروني للسنة الثالثة، الرابعة والخامسة2/13/2015, 19:26 من طرف عبد العزيز حواس» إحصائيات تلاميذ الإكمالي2/9/2015, 22:52 من طرف ouchabane ahcene » رسالة الى المسؤول عن المنتدى1/26/2015, 21:16 من طرف attouhoucine» اصل كلمة أوروبا12/14/2014, 18:56 من طرف attouhoucine» النظام الداخلي للمؤسسات التربوية 10/26/2014, 16:05 من طرف attouhoucine» التعايش السلمي 10/26/2014, 15:48 من طرف attouhoucine» التنظيم الإداري8/26/2014, 12:22 من طرف cheriet larbi » مشروع النظام الداخلي 8/13/2014, 21:21 من طرف attouhoucine» استخراج شهادات مدرسية7/9/2014, 01:07 من طرف الأزرقاني » أنشودة وطنية ( من جبالنا)3/8/2014, 02:43 من طرف عبد العزيز حواس» أنشودة وطنية 3/8/2014, 02:33 من طرف عبد العزيز حواس» CCLEANER V1.40.5203/8/2014, 02:22 من طرف عبد العزيز حواس» برنامج الصحف الجزائرية3/8/2014, 02:03 من طرف عبد العزيز حواس» النشرة الرسمية 2013-2014 للتربية الوطنية.3/7/2014, 02:23 من طرف attouhoucine» دور مشروع المؤسسة في تطوير المؤسسة3/7/2014, 02:12 من طرف attouhoucine» خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة3/7/2014, 02:10 من طرف attouhoucine» تطـور الفكـر التربـوي 3/7/2014, 02:01 من طرف attouhoucine» آراء في التربية 3/7/2014, 01:59 من طرف attouhoucine» نتائج السنة الخامسة ابتدائي3/7/2014, 00:26 من طرف عبد العزيز حواس» نتائج التلاميذ خـــلال كل ثلاثي ثم سنوي3/7/2014, 00:06 من طرف عبد العزيز حواس» نموذج بطاقة توزيع شهري3/6/2014, 23:35 من طرف عبد العزيز حواس» دليل عملي خاص بمخطط النجدة في المؤسسات التربوية 3/5/2014, 00:30 من طرف attouhoucine» البيداغوجية الفارقية3/5/2014, 00:11 من طرف attouhoucine» بطاقة زيارة خاصة بالتحضير المادي3/2/2014, 00:02 من طرف attouhoucine» بكالوريـا -ع . ت والشعب المشتركة من 2008 - 20123/1/2014, 22:18 من طرف attouhoucine» تمارين البكالوريا - الدوال العددية+لدوال اللوغاريتمية+الهندسة الفضائية 3/1/2014, 22:01 من طرف attouhoucine» الرياضيات للمراجعة في البكالوريا 3/1/2014, 22:00 من طرف attouhoucine» تمارين بكالوريا 2013 مع حلولها - 3 وحدات3/1/2014, 21:57 من طرف attouhoucine» ملخّص وسلسلة تمارين الوحدة 3 - RC +ملخّص وسلسلة تمارين الوحدة 3 - RL 3/1/2014, 21:55 من طرف attouhoucine» ملخّص وسلسلة تمارين الوحدة 3 - RC 3/1/2014, 21:53 من طرف attouhoucine» دفتر التنقيط الجديد3/1/2014, 21:52 من طرف attouhoucine» ائمة الأعمال التطبيقية - الملتقى الوطني أيام 10 - 11 - 12 نوفمبر 20133/1/2014, 21:51 من طرف attouhoucine» preparatiopn bac de ce jours3/1/2014, 21:50 من طرف attouhoucine» ثورة الاتصالات3/1/2014, 20:55 من طرف attouhoucine» اختبار الفصل الثاني في التاريخ3/1/2014, 01:21 من طرف attouhoucine |
|
| قراءة في القانونالتوجيهي للتربية | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
attouhoucine
المساهمات : 205 تاريخ التسجيل : 01/01/2014 العمر : 53 الموقع : algerie
| موضوع: قراءة في القانونالتوجيهي للتربية 1/24/2021, 17:54 | |
| قراءات في القانون التوجيهي للتربية الوطنية(منقول) رقم:08-04 و المؤرخ في:23/01/2008(الجزائر)
إن التنمية الكمية المحققة في مجال التربية حيث تضاعف عدد المتمدرسين بـ10 مرات منذ الاستقلال بعد انتقال نسبة التمدرس من 43.5% إلى 97%, وتبني الجزائر لديمقراطية التعليم ومجانيته وتجسيد خيار تعريب التعليم و جزأرة التأطير في كل المستويات واجهت المنظومة التربوية نقائص و اختلالات اثرت على نوعية التعليم , و التحولات المسجلة على الصعيدين الوطني و العالمي المتمثلة في التعددية و الديمقراطية و والمواطنة والتخلي عن الاقتصاد الموجه لصالح اقتصاد السوق و التنافس و التطور التكنولوجي و تكنولوجيات الاعلام و الاتصال, كل هذه العوامل ساهمت في حتمية اللجوء الى إصلاح المنظومة التربوية حيث تم تنصيب اللجنة الوطنية لاصلاح المنظومة الوطنية في ماي 2000 وقرار مجلس الوزراء المنعقد بتاريخ 30/04/2002, لتقرير الانطلاق في الاصلاح التربوي لمواجهة التحديات المتعددة و تحقيق الشروط العلمية و التكنولوجية لضمان تنمية مستدامة. * فالسياسة التربوية الجديدة جاءت لتستجيب لطموحات الامة و تندرج في الحركة الدؤوبة للعولمة و ذلك وفق الخطوات التالية: 1 تعزيز دور المدرسة كعنصر لاثبات الشخصية الجزائرية و توطيد وحدة الشعب الجزائري من خلال: - مبادئ اعلان اول نوفمبر 1954, - الابعاد المتنوعة للهوية الوطنية العالمية,الافريقية , الاسلام ,العروبة و الامازيعية - ضمان اللغة العربية النجاعة في التبليغ البيذاغوجي و عمليات التدريس, - اللغة الامازيغية العمق التاريخي و الانتروبلوجي, 2 التكوين على المواطنة بـ: - تعلم السيران الديمقراطي في الحياة الاجتماعية, - تنمية الحس المدني و التسامح و التحضير للحياة الاجتماعية و معرفة و فهم الحقوق و الواجبات , - تامين المعارف التي تسير حياة المجتمع, - تنمية معرفة حقوق الانسان و المرأة و الطفل, - ترقية معرفة و احترام المؤسسات الوطنية و الهيئات الدولية و الاقليمية لتثبيت فهم حقيقي لدى التلميذ, للحياة الوطنية في سياق العولمة, 3 اندماج المدرسة في حركة الرقي العالمية : - منح التلميذ ثقافة علمية و تكنولوجية حقيقية بتكوين الفكر بقدر ما هو اكتساب للمعارف و المهارات, - تكنولوجيات الاعلام و الاتصال و ادراجها في السنوات الاولى للدراسة, - التحكم في اللغات الاجنبية, 4 مبدأ الديمقراطية بضمان مبدأ تكافؤ فرص النجاح, 5 تثمين و ترقية الموارد البشرية حيث ان الجزائر مطالبة بتكوين ملامح التلاميذ الذين لهم فكر سليم عن طرق تدريس يرتكز على المقاربات المبنية على تطبيق انساق التحليل و التلخيص و حل المشكلات و بناء المعارف المهيكلة و التأقلم مع التحولات السريعة و ايجاد الحلول للمشاكل المرتبطة بها, * يتميز القانون التوجيهي للتربيةرقم: 08-04 و المؤرخ في 23/01/2008 على الامر رقم:76-35 و المؤرخ في 16/04/1976 بـ: -حصره في مجال التربية الوطنية (التربية التحضيرية,التعليم الاساسي ,التعليم الثانوي ), - نظام تربوي يتكيف مع اقتصاد السوق و مجتمع ديمقراطي, - فتح مؤسسات خاصة و ادراج تعليم اللغة الاماريغية, - تعليم المعلوماتية و الزامية تعليم الرياضة, -انشاء مجلس وطني للمناهج و مرصد وطني للتربية و التكوين يهتمان ببرامج التعليم و التقويم بالملاحظة و التحسين و التجديد, - صياغة حقوق وواجبات التلميذ ,المدرس,المدير, - معاقبة الاشخاص المخالفين لالزامية التعليم الاساسي,المادة 12, - تحديد اطار قانوني عام للوتائر المدرسية و تنظيم التعليم الاساسي (تعليم ابتدائي 5 سنوات ,تعليم متوسط 4 سنوات), - تنظيم ما بعد الالزامي: (مسلك اكاديمي يتمثل في شعب التعليم العام والتكنولوجي يؤدي الى الجامعة و مسلك مهني و يتمثل في تخصصات التكوين و التعليم المهنيين و الذي يؤدي الى عالم الشغل), - الحاق التكوين الاولي للمدرسين للتعليم العالي او التي تخضع للوصاية البيذاغوجية, - تثمين القانون الخاص لوظيفة التدريس, - الغاء احتكار الدولة للكتاب المدرسي و اعتماد الوسائل التربوية المكملة و المؤلفات شبه المدرسية , * محاور القانون التوجيهي للتربية الوطنية رقم:08-04 المؤرخ في 23/01/2008: 1.أسس المدرسة الجزائرية: - غاية التربية وهو رسم ملمح مواطن الغد, - مهام المدرسة وهي التهذيب بالمعارف و التنشئة الاجتماعية بالمواطنة و التأهيل بالاندماج, - المبادىء الاساسية للسياسة التربوية وهي مجانية التعليم و الزاميته و تكافؤ الفرص ,التكفل بالمعلمين و عدم تسييس المدرسة , 2.الجماعة التربوية: التلاميذ و كل من له علاقة مباشرة و غير مباشرة بتربية التلاميذ , 3. تنظيم التمدرس: - التربية التحضيرية, - التعليم الاساسي (التعليم الابتدائي 5 سنوات , التعليم المتوسط 4سنوات), - التعليم الثانوي, - المؤسسات الخاصة للتربية و التعليم , - الارشاد المدرسي و التوجيه المدرسي و المهني, - التقييم و المراقبة المستمرة, 4 تعليم الكبار: محو الامية و محو الامية البعدي و التعليم عن بعد, 5 المستخدمون: تكوين و تحسين مستواهم المعرفي و الاجتماعي, 6 المؤسسات المدرسية و هياكل الدعم و الاجهزة الاستشارية: - مؤسسات التربية و التعليم العمومية: التحضيرية و الابتدائية و المتوسطة و الثانوية, - هياكل الدعم: تكوين و تحسين مستوى المستخدمين و محو الامية و تعليم الكبار بما في ذلك تعليم عن بعد و البحث التربوي و التوثيق و الكتاب المدرسي و الوسائل التعليمية و التقييم بالامتحانات و المسابقات و علم النفس المدرسي و التوجيه و الاعلام و اقتناء و توزيع و صيانة الوسائل التعليمية, - البحث التربوي و الوسائل التعليمية :بما فيها المؤلفات شبه المدرسية بعد المصادقة عليها من طرف الوزارة المعنية, - النشاط الاجتماعي: التضامن و تقليص الفوارق الاجتماعية و الاقتصادية, - الخريطة المدرسية: توزيع الهياكل المتوازن عبر التراب الوطني, - الاجهزة الاستشارية: المجلس الوطني للتربية و التكوين و يشترك فيه ثلاث وزارات, و المرصد الوطني للتربية و التكوين يتابع و يلاحظ سير المنظومة التربوية و نتائجها و يقترح التحسينات, * و ينتظر من تطبيق القانون التوجيهي للتربية الوطنية رقم:08-04 المؤرخ في 23/01/2008: المساهمة في تحسين نوعية التعليم الممنوح و مردود المؤسسة التربوية وتطبيقيا على الامدين المتوسط والبعيد: -رفع مستوى تاهيل مستخدمي التعليم حيث التدرج الجامعي هو المعيار, - القضاء على نظام الدوامين, - تحسين نسب النجاح في الامتحانات المدرسية (60 % الى 80 %), - دعم الارشاد المدرسي و الاعلام , - تشجيع الخواص على انشاء هياكل التربية التحضيرية, - العمل على تجانس و تحسين معايير التمدرس و تقليص التسرب المدرسي, - تساوي نسبة التمدرس بين البنات و البنين, * نص القانون التوجيهي للتربية الوطنية رقم:08-04 المؤرخ في 23 جانفي 2008 1.اسس المدرسة الجزائرية: 1.1 غايات التربيةSadالمواد 1-2) تكوين مواطن مزود بمعالم وطنية ,متعلق بقيم الجزائر يفهم العالم و يتكيف معه و يؤثر فيه, 2.1مهام المدرسةSadالمواد 3-6( التعليم و التنشئة و التاهيل, 3.1 المبادىء الاساسية للتربية الوطنيةSad المواد 7-18) - التلميذ مركز اهتمامات السياسة التربوية , - توفير التعليم لكل الجزائريين دون أي نوع من التمييز, -توفير الهياكل بما فيها المدارس الخاصة, 2 .الجماعة التربوية: (المواد 19-26 ) التلاميذ و من يكونهم و يسهر على تسيير مؤسساتهم, المعلم المادة22 , المدير المادة 23, المفتش المادة 24 , الولي المادة 25 , 3 تنظيم التمدرس: (المواد 27-72 ) 1.3 التربية التحضيرية (38-43), 2.3 التعليم الاساسي (التعليم الابتدائي 5 سنوات ,التعليم المتوسط 4 سنوات)(44-52) , 3.3 التعليم الثانوي العام و التكنولوجي: (53-56 ) , 4.3 مؤسسات التربية و التعليم الخاصة: (57-65 و 18), 5.3 الارشاد المدرسي: (66-68 ), 6.3 التقييم : (69-72 ) , 4. تعليم الكبار: (المواد 73-75 ) , 5. المستخدمون: ( المواد 76-80 ) 1.5 مستخدمو التعليم , 2.5 مستخدمو ادارة المؤسسات التعليم و التكوين, 3.5 مستخدمو التربية, 4.5 مستخدمو التفتيش و المراقبة, 5.5 مستخدمو المصالح الاقتصادية , 6.5 مستخدمو علم النفس و التوجيه المدرسي و المهني , 7.5 مستخدمو التغذية المدرسية , 8.5 مستخدمو السلك الطبي و شبه الطبي , 9.5 مستخدمو الاسلاك المشتركة , 6 مؤسسات التربية و التعليم العمومية و هياكل و نشاطات الدعم و الاجهزة الاستشارية: ( المواد 81-104 ) 1.6 مؤسسات التربية و التعليم العمومية (81-86) - المدرسة التحضيرية, - المدرسة الابتدائية, - المتوسطة, - الثانوية, 2.6 هياكل الدعم: (87-88) مهمتها: - تكوين المستخدمين و تحسين مستواهم , - محو الامية وتعليم الكبار و التعليم و التكوين عن بعد , - البحث التربوي و التوثيق و الانشطة المرتبطة بالكتب المدرسية و الوسائل التعليمية, - تكنولوجيات الاعلام و الاتصال الحديثة و تطبيقاتها , - التقييم و الامتحانات و المسابقات , - علم النفس المدرسي , التوجيه , و الاعلام الخاص بالدراسات و التكوين و المهني , - البحث في المجال اللغوي , - اقتناء التجهيزات التعليمية و توزيعها و صيانتها - مع امكانيات انشاء اخرى مسايرة للتطور ... 3.6 البحث التربوي و الوسائل التعليمية : (89-95 ) - يندرج البحث التربوي ضمن السياسة الوطنية للبحث العلمي (89) - يمكن استعمال الوسائل التعليمية المكملة , و الكتب شبه المدرسية في المؤسسات المدرسية بعد اعتمادها (93) , 4.6 النشاط الاجتماعي: (96-98 ) بضمان الوسائل التعليمية و الادوات المدرسية و النقل و التغذية و الصحة المدرسية و النشاطات الثقافية و الرياضية و الترفيهية و يهدف الى الحد من الفوارق الاجتماعية و الاقتصادية للتلاميذ , 5.6 الخريطة المدرسية: (99-101 ) توزيع المنشآت المدرسية عبر الوطن , 6.6 الاجهزة الاستشارية : (102-104) - انشاء مجلس وطني للتربية و التكوين (102) فضاء للتشاور و الابتكار , - انشاء مرصد وطني للتربية و التكوين (103) ملاحظ ,مصحح و محسن - مع امكانية انشاء اخرى حسب الحاجة (104) , 7. احكام ختامية: (المواد 105-106 ) تلغي كل الاحكام المخالفة و لا سيما الامر رقم :76-35 المؤرخ في 16 افريل 1976 . ان القانون مكون من 106 مادة الامرية 76-35 الموؤرخة في 16/04/1976 المرجع والمصدر من تلخيص: شعباني عزوز مفتش تربية | |
| | | | قراءة في القانونالتوجيهي للتربية | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |