منتديات التعليم والتسيير
مرحبا بك في المنتدى
أنت غير مسجل أرجو أن تنظم إلينا
من زر التسجيل
منتديات التعليم والتسيير
مرحبا بك في المنتدى
أنت غير مسجل أرجو أن تنظم إلينا
من زر التسجيل
منتديات التعليم والتسيير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات التعليم والتسيير

تكنولوجيا التعليم وتسيير المؤسسة التربوية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
vgjhvg srtypm study
انتظروا منا جديد المواضيع التربوية والبرامج التسييرية.
study srtypm vgjhvg http://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/363825330.gifhttp://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/363825330.gif
http://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/998991703.gif
http://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/363825330.gif
http://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/363825330.gif
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
attouhoucine
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - I_vote_rcapالتقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - I_voting_barالتقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - I_vote_lcap 
عبد العزيز حواس
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - I_vote_rcapالتقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - I_voting_barالتقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - I_vote_lcap 
avatar
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - I_vote_rcapالتقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - I_voting_barالتقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - I_vote_lcap 
AHMED1904
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - I_vote_rcapالتقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - I_voting_barالتقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - I_vote_lcap 
ابو صهيب
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - I_vote_rcapالتقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - I_voting_barالتقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - I_vote_lcap 
معبدي مبارك
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - I_vote_rcapالتقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - I_voting_barالتقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - I_vote_lcap 
ouchabane ahcene
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - I_vote_rcapالتقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - I_voting_barالتقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - I_vote_lcap 
mhamed
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - I_vote_rcapالتقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - I_voting_barالتقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - I_vote_lcap 
الزين بوساحية
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - I_vote_rcapالتقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - I_voting_barالتقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - I_vote_lcap 
فاضلي هارون
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - I_vote_rcapالتقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - I_voting_barالتقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 23 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 23 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 185 بتاريخ 10/12/2024, 12:55
الجرائد الجزائرية
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - 1328716912632
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - 132871691283
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - 1328716912904
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - 1328716912755
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - 1328716912896
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - 1328716912497
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - 1328716912568
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - 1328716912369
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - 13287169123610
http://www10.0zz0.com/2011/02/02/09/116177271.gifhttp://www10.0zz0.com/2011/02/02/09/116177271.gif
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 715 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ameltalia فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 441 مساهمة في هذا المنتدى في 324 موضوع
المواضيع الأخيرة
»  تقييم أداء التسيير البيداغوجي للمؤسسات التعليمية
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime112/28/2021, 21:02 من طرف attouhoucine

» استراتيجيات التعلم les Stratégies d'apprentissage
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime112/28/2021, 21:00 من طرف attouhoucine

» استراتيجيات التعلم les Stratégies d'apprentissage
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime112/28/2021, 20:58 من طرف attouhoucine

» الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة-
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime112/28/2021, 20:56 من طرف attouhoucine

» توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime112/28/2021, 20:47 من طرف attouhoucine

» الامانة مصلحة في المؤسسات التربوية
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime112/28/2021, 20:45 من طرف attouhoucine

» التقويم التربوي
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime112/28/2021, 20:38 من طرف attouhoucine

» الجرد و المسؤولية للمكتبة
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime112/28/2021, 20:35 من طرف attouhoucine

» المكتبة: دورها في رفع المستوى التعليمي و تنظيمها
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime112/28/2021, 20:31 من طرف attouhoucine

» التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة -
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime112/11/2021, 15:24 من طرف attouhoucine

» دور مفتش التربية الوطنية لادارة الثانويات - من اعداد السيد مفتش حناشي احمد -
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime17/5/2021, 21:01 من طرف attouhoucine

» برنامج تنظيم مركز إجراء امتحان رسمي
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime17/5/2021, 19:12 من طرف adkheir

» " اليوم الإعلامي التحسيسي للوقاية من العنف في الوسط المدرسي" 28 أفريل 2015
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime11/25/2021, 17:51 من طرف attouhoucine

» التمييز بين بيداغوجيا الأهداف وبيداغوجيا الإدماج 2222
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime11/25/2021, 17:41 من طرف attouhoucine

» التمييز بين بيداغوجيا الأهداف وبيداغوجيا الإدماج
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime11/25/2021, 17:39 من طرف attouhoucine

» بيداغوجية حـــل المشكلات
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime11/25/2021, 17:32 من طرف attouhoucine

» • إستراتيجية تناول مجال مفاهيمي• من منهاج السنة4 متوسط
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime11/25/2021, 17:28 من طرف attouhoucine

» إعداد وحدة تعلمية
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime11/25/2021, 17:24 من طرف attouhoucine

» موضوع جيد حول القانون الإداري
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime11/24/2021, 18:30 من طرف attouhoucine

» التقويم التربوي
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime11/24/2021, 18:25 من طرف attouhoucine

» دروس الاحتياطات الامنية في المخبر لتلاميد هندسة الطرائق
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime11/24/2021, 18:21 من طرف attouhoucine

» دور أعوان المخابر في تفعيل الأعمال التطبيقية
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime11/24/2021, 18:14 من طرف attouhoucine

» قراءة في القانون التوجيهي لنظام التربيّة في الجزائر
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime11/24/2021, 18:07 من طرف attouhoucine

» قراءة في القانونالتوجيهي للتربية
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime11/24/2021, 17:54 من طرف attouhoucine

» التعرف على الأجهزة المخبرية وطرق صيانتها
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime111/29/2020, 13:34 من طرف attouhoucine

» برنامج رائع لتسيير مركز امتحان
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime19/10/2020, 08:33 من طرف كريم ياسين

» برامج الواضح للتمدرس
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime112/3/2018, 20:15 من طرف هداية الأمل

» مشروع النظام الداخلي جاهز بصيغة word
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime111/23/2018, 16:53 من طرف attouhoucine

» أسئلة وأجوبة نموذجية للامتحانات المهنية للالتحاق بسلكي الإدارة والتفتيش لسنة 2017
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime17/9/2018, 14:20 من طرف عبد العزيز حواس

» أسئلة وأجوبة نموذجية للامتحانات المهنية للالتحاق بسلكي الإدارة والتفتيش لسنة 2017
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime17/9/2018, 13:06 من طرف عبد العزيز حواس

» نسخة ثانية لتسيير مركز إجراء 2017
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime15/3/2017, 22:09 من طرف عبد العزيز حواس

» نسخة ثانية لتسيير مركز إجراء 2017
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime15/3/2017, 22:05 من طرف عبد العزيز حواس

» نموذج للتعلم و تحضير مشروع مؤسسة جيد جدا
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime110/14/2016, 21:53 من طرف لبلعربي2016

» مخطط إحصاء وتصنيف الوثائق المتداولة على مستوى المؤسسات التعليمية
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime110/14/2016, 21:49 من طرف لبلعربي2016

» برنامج تسيير وتنظيم مركز إجراء
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime15/9/2016, 15:21 من طرف عبد العزيز حواس

» نسخة مطورة لبرنامج تسيير مركز إجراء رسمي
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime15/4/2016, 18:35 من طرف عبد العزيز حواس

» برنامج تسيير وتنظيم مركز إجراء
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime15/3/2016, 11:20 من طرف عبد العزيز حواس

» برنامج تسيير وتنظيم مركز إجراء
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime15/3/2016, 11:11 من طرف عبد العزيز حواس

» تكنولوجيا الإعلام والاتصال في الخطاب الرسمي
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime12/7/2016, 18:20 من طرف عبد العزيز حواس

» دورة تكوينية في الإعلام الآلي للمبتدئين
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime12/7/2016, 18:14 من طرف عبد العزيز حواس

» درس في الإكسال
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime12/7/2016, 18:04 من طرف عبد العزيز حواس

» كيفية إنشاء بريد إلكتروني على الgmail
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime12/7/2016, 17:58 من طرف عبد العزيز حواس

» مقدمة عن الحاسب الآلي
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime12/7/2016, 17:52 من طرف عبد العزيز حواس

» الموسوعة الحاسوبية 2
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime12/7/2016, 17:09 من طرف عبد العزيز حواس

» الإدارة المالية للمطعم المدرسي في طبعة جديدة.
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime112/25/2015, 13:41 من طرف beny22

» مراجع الإدارة المدرسية
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime111/14/2015, 15:14 من طرف attouhoucine

» مشروع المؤسسة آلية لتفعيل الحياة المدرسية
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime111/14/2015, 15:09 من طرف attouhoucine

» نصوص تنظيمية متعلقة بقطاع التربية
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime111/14/2015, 15:01 من طرف attouhoucine

» برنامج جيد جدا لتسيير مركز بكالوريا
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime111/14/2015, 00:24 من طرف attouhoucine

» قرار رقم 297 مؤرخ في 17 جوان 2006
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime111/14/2015, 00:19 من طرف attouhoucine

» مستجدات التشريع المدرسي المتعلقة بإنشاء مجالس التعليم وتنظيمها وعملها في المدارس الأساسية ومؤسسات التعليم الثانوي
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime111/14/2015, 00:17 من طرف attouhoucine

»  قرار رقم17 مؤرخ في06 جوان 2006 يتضمن تأسيس مشروعي المؤسسة والمصلحة وتنظيم العمل بهما
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime111/14/2015, 00:17 من طرف attouhoucine

» قرار رقم 295 مؤرخ في 17 جوان 2006 يعدل ويتمم القرار رقم 151 المؤرخ في 26 فبراير 1991 والمتضمن إنشاء مجالس التوجيه والتسيير وتنظيمها وعملها في مؤسسات التعليم الـثانوي
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime111/14/2015, 00:16 من طرف attouhoucine

» مصالـح المؤسسـة
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime111/14/2015, 00:12 من طرف attouhoucine

» التعليمة الوزارية المشتركة 003 اكتوبر2015
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime111/13/2015, 23:56 من طرف attouhoucine

» مخطط الامن الداخلي
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime18/24/2015, 00:15 من طرف REZAIGUIA ABDELGHANI

» برنامج الشهادة المدرسية ابتدائي
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime18/9/2015, 10:33 من طرف الكاتب رابح

» برنامج تسير مركز امتحان
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime18/9/2015, 10:20 من طرف الكاتب رابح

» نموذج لمشورع مؤسسة avec power point
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime17/14/2015, 03:06 من طرف attouhoucine

» وهذا برنامج آخر بالإكسال لتنظيم وإجراء امتحان رسمي.
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime15/8/2015, 00:54 من طرف عبد العزيز حواس

» برنامج تطبيقي خاص بمراكز إجراء الامتحانات الرسمية
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime15/8/2015, 00:06 من طرف عبد العزيز حواس

»  مشـــروع المـــؤســـسة
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime14/20/2015, 17:56 من طرف mhamed

» التعبير في السنة الخامسة
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime12/13/2015, 20:02 من طرف عبد العزيز حواس

» ضرب التلميذ في القانون الجزائري
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime12/13/2015, 19:53 من طرف عبد العزيز حواس

» دفتر إلكتروني للسنة الثالثة، الرابعة والخامسة
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime12/13/2015, 19:26 من طرف عبد العزيز حواس

» إحصائيات تلاميذ الإكمالي
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime12/9/2015, 22:52 من طرف ouchabane ahcene

» رسالة الى المسؤول عن المنتدى
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime11/26/2015, 21:16 من طرف attouhoucine

» اصل كلمة أوروبا
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime112/14/2014, 18:56 من طرف attouhoucine

» النظام الداخلي للمؤسسات التربوية
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime110/26/2014, 16:05 من طرف attouhoucine

» التعايش السلمي
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime110/26/2014, 15:48 من طرف attouhoucine

» التنظيم الإداري
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime18/26/2014, 12:22 من طرف cheriet larbi

» مشروع النظام الداخلي
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime18/13/2014, 21:21 من طرف attouhoucine

» استخراج شهادات مدرسية
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime17/9/2014, 01:07 من طرف الأزرقاني

» أنشودة وطنية ( من جبالنا)
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime13/8/2014, 02:43 من طرف عبد العزيز حواس

» أنشودة وطنية
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime13/8/2014, 02:33 من طرف عبد العزيز حواس

» CCLEANER V1.40.520
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime13/8/2014, 02:22 من طرف عبد العزيز حواس

» برنامج الصحف الجزائرية
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime13/8/2014, 02:03 من طرف عبد العزيز حواس

» النشرة الرسمية 2013-2014 للتربية الوطنية.
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime13/7/2014, 02:23 من طرف attouhoucine

» دور مشروع المؤسسة في تطوير المؤسسة
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime13/7/2014, 02:12 من طرف attouhoucine

»  خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime13/7/2014, 02:10 من طرف attouhoucine

» تطـور الفكـر التربـوي
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime13/7/2014, 02:01 من طرف attouhoucine

»  آراء في التربية
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime13/7/2014, 01:59 من طرف attouhoucine

» نتائج السنة الخامسة ابتدائي
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime13/7/2014, 00:26 من طرف عبد العزيز حواس

» نتائج التلاميذ خـــلال كل ثلاثي ثم سنوي
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime13/7/2014, 00:06 من طرف عبد العزيز حواس

» نموذج بطاقة توزيع شهري
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime13/6/2014, 23:35 من طرف عبد العزيز حواس

» دليل عملي خاص بمخطط النجدة في المؤسسات التربوية
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime13/5/2014, 00:30 من طرف attouhoucine

» البيداغوجية الفارقية
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime13/5/2014, 00:11 من طرف attouhoucine

» بطاقة زيارة خاصة بالتحضير المادي
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime13/2/2014, 00:02 من طرف attouhoucine

» بكالوريـا -ع . ت والشعب المشتركة من 2008 - 2012
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime13/1/2014, 22:18 من طرف attouhoucine

» تمارين البكالوريا - الدوال العددية+لدوال اللوغاريتمية+الهندسة الفضائية
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime13/1/2014, 22:01 من طرف attouhoucine

» الرياضيات للمراجعة في البكالوريا
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime13/1/2014, 22:00 من طرف attouhoucine

» تمارين بكالوريا 2013 مع حلولها - 3 وحدات
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime13/1/2014, 21:57 من طرف attouhoucine

» ملخّص وسلسلة تمارين الوحدة 3 - RC +ملخّص وسلسلة تمارين الوحدة 3 - RL
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime13/1/2014, 21:55 من طرف attouhoucine

»  ملخّص وسلسلة تمارين الوحدة 3 - RC
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime13/1/2014, 21:53 من طرف attouhoucine

» دفتر التنقيط الجديد
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime13/1/2014, 21:52 من طرف attouhoucine

» ائمة الأعمال التطبيقية - الملتقى الوطني أيام 10 - 11 - 12 نوفمبر 2013
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime13/1/2014, 21:51 من طرف attouhoucine

» preparatiopn bac de ce jours
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime13/1/2014, 21:50 من طرف attouhoucine

» ثورة الاتصالات
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime13/1/2014, 20:55 من طرف attouhoucine

» اختبار الفصل الثاني في التاريخ
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime13/1/2014, 01:21 من طرف attouhoucine

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
المواضيع الأكثر نشاطاً
برنامج رائع لتسيير مركز امتحان
برنامج تنظيم مركز إجراء امتحان رسمي
إحصائيات تلاميذ الإكمالي
مخطط الامن الداخلي
استخراج شهادات مدرسية
الإدارة المالية للمطعم المدرسي في طبعة جديدة.
برنامج تنظيم امتحان إجراء رسمي
محاضر تنصيب جاهزة
التقرير الصحي
بطاقة فنية شهرية آلية لمتابعة أهم المعطيات الإحصائية لكل شهر (آلية).
المواضيع الأكثر شعبية
مشروع النظام الداخلي جاهز بصيغة word
عرض حول التعبير الكتابي للسنة الخامسة ابتدائي
برنامج رائع لتسيير مركز امتحان
النشيد الوطني قسما كامــــــــــــــــــــــــــــلا (المقاطع الخمسة)
استمارة الاستفادة من مجانية الكتاب المدرسي لأبناء القطاع.
تعرف على السلطان سليم الاول
برنامج بطاقة التعريف المدرسية للمترشحين للامتحانات الرسمية
مشروع المؤسسة آلية لتفعيل الحياة المدرسية
دليل عملي خاص بمخطط النجدة في المؤسسات التربوية 2
الامانة مصلحة في المؤسسات التربوية

 

 التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة -

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
attouhoucine

attouhoucine


المساهمات : 205
تاريخ التسجيل : 01/01/2014
العمر : 53
الموقع : algerie

التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Empty
مُساهمةموضوع: التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة -   التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة - Icon_minitime112/11/2021, 15:24

التقرير العام لتسيير المؤسسة

يعتبر التقرير العام لتسيير المؤسسة من أهم الأعمال  التربوية والإدارية التي يقوم بها رئيس المؤسسة ، وهـو يعكس بصفة مضبوطة التنظيم التربوي بشتى جوانبه ، وفي مختلف مراحله ، وهـو قاعدة أساسية من قواعد التحكم في تعداد التلاميذ وهوصورة شاملة عن حياة المؤسسة وعناصره تسمح بتقدير مـدى تطبيق التوجيهات الرسمية المتعلقة بالمواقيت الرسميةللأقسام .
   وللتقرير العـام لتسيير المؤسسة إنعكاس مـالي في إستخراج الساعات الإضافية والفائضة ويعتبر كذلك بمثابة لـوح قيادي لـرئيس المؤسسة ووسـيلة مـراقبة للوصاية ومـؤشر أسـاسي يعتمدهالسادة مفتشوا التربية والتكوين كـأداة رئيسية لمدى التخطيط والتنفيذ للأنشطة البداغوجية .


• أهميتـــــــــــه
   التقريرالعام لسير المؤسسة وثيقة أساسية تضبط تسيير مؤسسات التعليم ويعطي صورة صادقة لحياتها في كيفية تنظيمها وإستغلال إمكانياتها البشرية والمادية  وكيفية توظيفها . وذلك من خلال مجالات رئيسية هي :
1* تنظيم مجرى الدروس
2* توزيع خدمات الأساتذة
3* التطبيق الفعلي للمواقيت الرسمية
4* التوازن في تعداد التلاميذ بين الأفواج التربوية المشكلة في المؤسسة
5* الإستعمال العقلاني والتربوي للأساتذة المعينين بالمؤسسة
6* الإستغلال اللائق للمحلات المتوفرة من قاعات دوام وقاعات متخصصة وورشات .


• الوثائق المكونة لتقرير العام التسيير المؤسسة :
يحتوي التقرير الـعام لتسيير المؤسسة عـلى 09 مطبوعات وغلاف يعرفبالمؤسسة ويفهرس عـناوين المطبوعات .
1* كشف مفصل للموظفين الإداريين .
2*كشف مفصل للتلاميذ الحاضرين لغاية15 نوفمبر.
3 *  خدمات الأساتذة
4* تطبيق المواقيت الرسمية .
5* التداريس المتكاملة .
6* مواقيت الأقسام .
7* مواقيت الأساتذة .
8* إستعمال المحلات المتخصصة .
9* إستعمال المحلات العادية .


وقبل  الشروع فىكيفية إنجاز هذا التقرير وملء هذه المطبوعات يتطلب من رئيس المؤسسة معرفةو إستيعابا كاملا لمعطيات  الخرطتين التربوية والإدارية ، وتصورا شاملا ودقيقا  ومعرفة متميزة لواقع المؤسسة وهياكلها وتنظيمـــــها وكل هذه الوثائق تتكامل فيما بينها  ومن هنا وجب تحري الدقة والتأكد من كل المعلومات والمعطيات التي تسجل فيها وإنجاز مختلف المطبوعات يكون قانونيا تحت الإشراف المباشروالمسؤولية الكاملة لمديرالمؤسسة  ويتطلب وجوبا مايلي:

• والوثائق الرسمية لإنجاز التقرير العام لتسيير المؤسسة :
* الخريطة الإدارية.
* الخريطة التربوية .
* كشف التلاميذ الحضرين إلي غاية 15 نوفمبر.
* عددالقاعات العادية .
* عدد القاعات المتخصصة.
*  البطاقة الفنية ( وضعيات الموظفين الإداريين ).
* البطاقة الفنية  ( وضعيات الأساتذة << الجنس ، السن ، الصفة>> ).
* المواقيت الرسمية والإلمام بالبرامج التعليمية لجميع المواد.
* ضبط مواقيت الأعمال التطبيقية والأعمال الموجهة وحصص التربية البدنية وفق التعليمات التربوية والبيداغوجية الخاصة بها.
ويمر إنجازالتقرير بمراحل هامة هي :
1- مرحلة التخطيط (إطلاع المدير على الوثائق السابقة وتحليلها).
2- مرحلة الإنجاز الأولي ( تبدأقبل نهاية السنة فور الحصول على الخريطة التربوية).
3- مرحلة التجريب في الميدان ( تبدأ عند إستئناف الأساتذة لعملهم ودخول التلاميذ ).
4- مرحلة الإنجاز النهائي وتكون بالإعداد التقني النهائي بملء مختلف وثائق التقرير إعتمادا على المعطيات الواردة في الوثائق المذكورة أعلاه.

• كيفية إستغلال الوثائق المكونة للتقرير العام لسير المؤسسة.

الكشف المفصل للموظفين الإداريين :
تعطي هذه المطبوعة صورة واضحة على مختلف أعضاء الفريق الإداري والعمال وهي تتصل مباشرة بالخريطة الإدارية والمناصب المفتوحة فيها والتي يجب أن تكون مطابقة لها يعتمد في إنجازها على :
* البطاقة الفنية للموظفين الإداريين .
* ملفات الموظفين الإداريين .
* وتطابق الكشف للمناصب المالية المفتوحة .
* مراقبة الوضعيات الإدارية للموظفين المعينين من حيث مطابقتها للأصناف الواردة في الخريطة الإدارية.
*الإشارة إلى المناصب الشاغرة .

*الموظفون فى السن التقاعد ( يشير إليها  المدير في الملاحظة ) .

*التوظيف المؤقت  ( يشير إليها  المدير في الملاحظة ) .
*تقوم بإنجاز هذه الوثيقة أمانة مدير المؤسسة تحت إشرافه المباشر والمسؤولية الكاملة  .

    يحتوي الكشف المفصل للموظفين  الإ داريين  على سبعة (07) أعمدة :
 العمود الأول : مخصص للترتيب التسلسلي الذي يوضح  في النهاية  أو كل مرة العدد
الإجمالي  للموظفين الإداريين  حسب ترتيبهم  في الخريطة الإدارية .
العمود الثاني:  مخصص  لعدد المناصب المفتوحة   في كل صنف ورتبة من خلاله نكشف بسرعة مثلاعدد المساعدين  التربويين  أو عمال الصيانة  ص3  إلخ .........ويستحسن ترتيبهم حسب تاريخ تعيينهم بالمؤسسة .
العمود الثالث:  مخصص للأسم واللقب وتاريخ الميلاد ومكانه  وينبغي ذكر اللـــــــــقب  الأصلي  
                 للمتزوجــــــــات .                
 العمود الرابع:  مخصص للوظيفة ، والمؤهل  أو المستوى وينبغي ذكر الاختصاص  فـــــي
          كل مؤهل  أو مستوى .
العمود الخامس:  مخصص للصفة التي يتمتع بها الموظف  فعلا  أي التي يــحددها الــــــــــقرار  
  المؤشر من طرف الوظيف العمومي أو  المراقب ا لمالي سواء كان تربصا أو ترسيمـــا
  أو تكليفا أم انتدابا  أم تعاقدا .
العمـود السادس: مخصص لتاريخ أول تعيين  بهذه الصفة.
  العمـود السابع: مخصص لتاريخ التعيين بالمؤسسـة ويستحسن أن نحــــــدد نـــوع التعييـــــــــن
      –قرار أو مــقررة – ثم نـــذكر تاريخ صدور التعيين وبالتالي يمكن تحديــد نوع التعيين هل دائم
    أو مؤقت, والجدير بالملاحظة أن هذا الكشف ينبغــي أن يكــون مطــابقا لوضعيـة سجل محاضر التنصيب,وسجل المرتبات,وبالضرورة مطابقاللخريطــة الإداريــة من حيث المناصب المفتوحة ونوعــها, كما ينبغي أن تكون الوضعيات الإدارية مطابقة الأصناف المفتوحة , وينبغي ذكر المناصب بما في ذلك  المناصب المشخصة والمناصب بأمر أو الشاغرة وتتم الإشارة إلى الحالات الخاصة و إضافــة البيانات التوضيحيــة على الجزء المخصص لملاحظــــات مديـــر المؤسســة/ مثلا الإشارة إلى المناصب المذكورة والقابلة للشغور مستقبلا بفعل بلوغ سن التقاعد أو التوظيف المؤقت للمتقاعدين وللمتعاقدين أو حالات الخدمـة الوطنيـــــــــــــــة المدنيـــــــــــة إلــــخ  .  .  .

• الكشف المفصل للتلاميذ الحاضرين لغاية 15 نوفمبر :
ينجز من طرف الإستشارة التربوية .
ويضبط العدد الفعلى للتلاميذ الحاضرين ( حالة الحضور التلاميذ فى15 نوفمبر ) .
*تعداد الأقسام .
- المستوى.
- النظام ( الداخلى ونصف الداخلى والخارجى) .
- الجنس .
- المعيدين .
- المغـتربين .
ويجب التاكد من :
- تطابق عدد الأفواج للتنظيم التربوي للمؤسسة والخريطة التربوية.
- توازن عدد التلاميذ في الأفواج المتوازية .
- توازن العدد من حيث الجنس في القسم الواحد .
- إستغلال إمكانيات النظام الداخلي ونصف الداخلي .
- صحة المجاميع أفقيا و عموديا .
- تطابق الأعداد مع بقية الوثائق .
وينبغي أن يحدد التعداد بتاريخ 15 نوفمبر من كل سنة دراسية .
ينجز من طرف الإستشارة التربوية ويراقب من طرف المدير .

يشمل الكـشف المـفصـل للتـــلامــــيذ الحاضــــريــن في 15 نوفمبر على سبعة أجــــزاء كل منها يحتوي على عــــــــدد مــن الأعـــــمدة.
- فالأجزاء الثلاثـــة الأولى : تمثل تعداد تلاميذ السنة الأولى ,ثـم السنــة الثانــية ,ثـم السـنة    الثالثــة بالترتيب حسب الصفة والجنس والشعب والأفواج ويستحـــــسـن أن نـــنجز مجــاميــع لـكـــل مـجمـوعـة أقسـام في الشعـبــة الواحدة والمستوى الواحــد , ثـم ننجـز المـــجمـوع النـهائي الكــلي في الأسفل لمجمــوع  تلاميــــــذ المستوى بكامله , ويكــون ذلــك أفقـيــــا و عــــموديا.
- أمــــا الجزء الرابــع: فهوملخص لمجموع الأجزاء الثلاثــة الأولى , وينبغـي أن تنجـز العملــية كذلك أفقيا وعموديا.    
- أما الجزء الخــامس: يخصص لأعــداد المعيديــن حسب المستوى  والجنس والمجمــوع الكلي.                                                      
-  أما الجزء السادس: يخصص لأعداد التلاميذ أبناء المهاجرين الـذين عــادوا إلى ارض الوطن وكـــانوا يزاولون دراستهـم بالخارج ولا سيماأوروبا , حسب المستوى والجنس والمجموع الكلي.


- أما الجزء السابع : فيهم المؤسسات التعليمية التي تتولى عملية تكوين , إذ يذكر نوع  التكوين وعدد  المكونين حسب الجنس وسنة التكوين ثم المجموع.
 ويمكن إضافة ملاحظات ميدانية هادفة إلى خانة ملاحظات مدير المؤسسة كالإشارة إلى تعداد التلاميذ حسب بعد السكن عن المؤسسة, ولا سيمــا بالنسبة للمؤسسات النائية التي لا تتوفر على النظامين الداخلي و النصف الداخلي أو تبرير التفاوت الملاحظ بين الأقســــــــام داخل الشعبة الواحـــــدة مـــــــن حيث الجنس  و النظام أو المجـــــــــــموع الكـــــــــلي.
و نظرا لما لهذا الكشف من أهمية في الحياة التربوية و المـــــــالية والإداريـــــــة للمؤسسة فإنــــــــــه يستوجب التطبيق الدقيق للتعليمات الواردة في تشكيـــــل الأفواج وخاصة المنشور الوزاري رقم47/84 المؤرخ في 15 فيــــفري 84 المتعلق بكيفيــة تسجيــل التلاميـــــذ وتشكــــــــــيل الأفواج.      
إن تعــــــداد التلاميــــذ في هــــــــذا الكشـــــف معتـــــمد  في بقيــة الوثائــق الأخرى- ولا سيـما خدمـــات الأساتذة- وذلــك باعتباره المــرجـــع الأســـاسي في حســاب أو تعديـــل الخدمــــة الواجبـــة للأستاذ ســواء بالزيــــادة أو النقصـــان .

o خدمات الأساتذة :

       وهي مطبوعة مهمة جداوتعتبر أهم وثيقة في التقرير العام لتسيير المؤسسة ، ويجب أن تنجز بدقة متناهية حتي لاتضيع حقوق الأساتذة .
     ويعتمد في إنجازها على النصوص التشريعية والتنظيمية المعمول بها في هذا المجال،وهذه الوثيقة موحـــدة بين جميــــع المواد ومع استعمال وثيقـة واحــدة أو مجموعــة وثائــق لكل مادة على حــده. حسـب عـــدد المناصب المفتوحــــــة لـكل مــادةفي الخريــطة التربويـــة وتحتوي هــذه الوثيقـــة على (19) عموداينقسم العمود السادس بدوره إلى (04)أعمدة.
-العمـــــود الأول: يخصص للترتيب التسلسلي للمناصب المفتوحة في المادة .                        
  -العمــــود الثاني: يخصص للاســــم واللقـــب الخاص بالأستاذ وتاريخ الميلاد ومكــانه مــع ذكــــــــر اللقــــــب الأصلي للمتزوجــــــــــات.
- العمـــــود الثالث: يخصص لرتبـــــــــــة الأسـتاذ أ.ت.ث. ، أ.ت.أ ، أستاذ مهندس أو أستاذ
  مبرزو ...إلخ والمؤهـــل العلمــــي و نــــوعــــــــــه وتخصصه.
-العمــــــود الرابــع: يخصص لتحديـــــد صفــة الموظف الفعليـــة ,أي الصفــــة التي  يحـــددهــا
   آخـر قـــرار مــؤشر من طرف الوظيف العمومي والمراقــب المـــالي(مرسم،متربص،متعاقد ،مستخلف) كمــــا تحدد جنسية المعني في نفس العمـــود.
-العمـــــود الخـــامس : يخصص لتــحديد تاريــخ تعييــن المعنـــي بالمؤسـســـــة.
-العمــــــــود الســادس: يخصص للخدمـــة المؤداة أسبــــوعيا من قبل الأستاذ وطبيعـــة الخدمـة
    وعــــدد المستفـــديـــن منها وينقسم العمـــــود إلى (04) خانات.
الخانةالأولى:تخصص للأقسام المسندة للأستاذ  ويستحســن ترتيبها حسب أهميتها
       بالنسبـة لمـادة الأستاذ أولا بأول (أقسام السنوات الثالثة ...فالثانيـة فالأولى) وهكــــــذا.
الخانةالثانية: تخصص لعدد التلاميذ في كل قســم ,وينبغي أن يكـون مطابقا لعـددالتلاميذ في لكشف المفصل  للتلاميذ الحاضرين  ب 15 نوفمبر  من نفس التقرير .
الخانةالثالثة:  تخصص لعدد الحصص  التي توزعت  عليها ساعات  القسم ، وبتعبير  مبسط ،  عدد  المرات  التي يلتقي  فيها  الأستاذ مع  تلاميذه  ، سواء كانت  الحصــــــة    نظرية أو تطبيقية ، عند الضرورة  التي يفرضها التطبيق الدقيق  للتعليمات الرسمية  الموجودة في  المنشور الخاص بالمواقيت.

ويستحسن كتابة الحجم الساعي المخصص للمواد التي تتطلب أعمالا تطبيقية أو أعمالا موجهة كمايلي:
( ساعات النظري + ساعات  العملي x  عدد   الأفواج )        
الخانةالرابعة: تخصص لمجموع الحجم الساعي المسند للأستاذ.
- العمــود السابع :   مخصص لأقصى خدمة واجبة  . وهي مجموع الساعات  المؤداة من طرف  الأستاذ  مع أقسامه قانونيا ، وأقصى خدمة واجبة لكل أستاذ  تحددها النصوص حسب  رتبته وإطاره ،  فإذا كان أستاذ  التعليم الأساسي  ( 22سا  ) فأستاذ  التعليم الثانوي (18سا ) والأستاذ المبرز (15سا )  ، وهكذا  وينبغي  الرجوع  في الموضوع إلى القانون  الأساســي   الخاص  بعمال  قطاع  التربية  الذي يحدده  المرسوم ا لتنفيذي  رقم : 90/49 المؤرخ    فـي06/02/1990كما يؤخذ بعين الإعتبار رتبة أستاذ التعليم التقني PTLT .
أما  الأعمدة الخاصة  بحالات  تعديل الخدمة  الواجبة عن طريق   التخفيض  فهي :  
- العمـود   الثامن :   وهو مخصص لتخفيض الخدمة  بساعة بالنظر  إلى تعداد   التلاميذ .   أو مايسمى  بحالة   الاكتظاظ   في الأقسام .  ويوضحها المنشور  الوزاري  رقم 31/334/74 المؤرخ في   09/11/1974  المتعلق   بالخدمة  الأسبوعية  لأساتذة التعليم    ا لعام  في مؤسسات  التعليم   الثانوي والمتوسط  . ويكون  بالنسبة للجزائريين  كما يلي Sadتخفيض  الخدمة الأسبوعيــــــة ا لواجبة ب ساعة واحدة  بالنسبة إلى مجموع  الأساتذة  الذين   يؤدون  10  ساعات أسبوعيا  على الأقل  في صف  واحد  أو في عدة صفوف  يكون  التلاميذ  في كل  واحد  منها 36  تلميذا على  الأقل )
- العمــود التاسع :  خاص  بالأساتذة   الذين يتمتعون  بصفة متعاون  فرنسي و  يستفيدون  حسب  المنشور  السابق  ب 02 سا   في حالة ما إ ذا عمل 08 سا  أسبوعيا  مع صف  أوعدة  صفوف  لا يقل عدد التلاميذ فيها عن  40  تلميذا  . وهذه  الحالة غير متوقعة ، ولاسيما أن هذا النوع من الأساتذة غير موجود.
- العمود العاشر   : وهوخاص  بتخفيض الخدمة بساعة  بالنظر إلى مستوى  ا لتعليم  أو ما يسمى
( بالمنصب الأول )  ويوضحه ا لمنشور الوزاري  المشار إليه سابقا  كما يلي :  (يخفض النصاب الواجب أسبوعيا بساعة واحدة بالنسبة للأساتذة  الذين يؤدون  06سا  أسبوعيا على الأقل في  صفوف السنة الثانية أو الثالثة ثانوي  ّ  التعليم المدعو بالكرسي  الأول ّ  مع مراعاة الملاحظات  التالية :
أ/ لاتعــــــــد  ساعات الأعمال التطبيقية المخصصة لصف بعينه إلا كمجموعة  واحـــــــــدة  .

ب / لاتعـــــــد ساعات  الحصص النظرية لصفوف متوازية إ لا بمثابة صف واحد. وتعتبر هنا  بمثابة صفوف متوازية .التي تتضمن  المواد الدراسية  فيها نفس ساعات العمل ، والتــــــــي  تحظى بمعامل واحد  في الامتحانات ونفس البرنامج .  
- العمـــود الحادي عشـــر:  مخصص لتخفيض الخدمـــة بالنظر إلى تكاليف خاصــة،ومن بينها صيانة العتاد سواء في المخبر أو وسائل التاريخ والجغرافيا أو في ورشات التعليم التقني،أو تنظيم و إعـــــداد ملفـــات التعليـــم،ولقـــد تناولهـا المنشـــور الوزاري المذ كــــور سابقـا والـــوارد في موضوع الخدمــات الأسبــــــوعيــة لأســاتذة التعلــيم الثــانوي والمتوســط إلا أن التكليف بأداء هــذه المهـــام أصبح غير معمول به. وبالتالي الاستفــــادة من التخفيض من الخدمة بساعــة ينبــــغي أن لا نلجأ إليه أبدا.
ملاحظــــــــــة:
• عنــدما تظهــر سـاعـات فائضــة في خدمــة الأستـــاذ يجب توظيفها في دروس والدعــم فقط.
- العمــــود الثاني عشر: مخصص لتخفيض الخدمــة بالنظر إلى تكاليف خاصـــة كذلــك،كالمشاركــة في أعمال تربويــة داخـــل المؤسسة (رياضة مدرسية) .
- العـمــــــود الثالث عشــر: يخصص لمجموع التخفيض.
- العمـــــود الرابع عشر: مخصص لاستنتاج الخدمة الصافية التي يطالب بها الأستاذ على ضوء المعطيات المضبوطة بالأعمدة السابقة وتكون وفق العمليــة الحسابية التالي:
*عمـــود 14=عمود 07- عمود13 أي:
*الخدمــةالصافيــة=أقصى خدمة واجبة- تعديــل الخدمــة الواجبـــة(تخفيض).
-العمــــــود الخامس عشر: مخصص لتعديل خدمة الأستاذ الأسبوعية بالنظر إلى معدودات التلاميذ وبزيادة الخدمة،ويحددها المنشور الوزاري رقم31/354/74 المؤرخ في09/11/1974 كمايلي:
(يزداد النصاب الأسبوعي المطالب به الأستاذ بساعة واحدة بالنسبة إلى مجموع الأساتذة  الذين يؤدون10 سا أسبوعيا في صف واحد أو في عدة صفوف . يكون كما يتناول المنشور الوزاري رقم 06/123/91 المؤرخ في 20/10/1991 الوارد في مضمون نصاب أستاذ التعليم التقني وتكليفه بالتعليم النظري أو التطبيقي).
حساب الخدمات الأساسية لأستاذ التعليم التقني المكلف بالتعليم التطبيقي فقط كالتـــالي:


أقصى خدمــة واجبــة لأستاذx(1.5)= أقصى خدمــة واجبــة فعليــة وفي حــالة تكليفه بدروس نظريــة وأخرى تطبيقيــة فتخصـم ساعات النظري من النصاب الإجمالي الأسبوعي الواجب ويضرب الباقي في (1.5) وحصيلة الجمع بين النتائج وساعات النظري وهي أقصى خدمــة واجبــة.
   إن تعديـــل الخدمــة بالزيادة تضبط جيدا بهذا العمـود 15.
- العمــــود الســادس عشــر: مخصص لأقصى خدمــة صافيــة للأستاذ وهو حاصـل ما يلي:
-      الخدمـــة الصافيــة  عمـــــــود 14+تعـــــديــل الخدمـــة بالزيــادة عمــود 15= أقصى خدمـــة صافيــة أي ع16=ع14+ع15.
- العمـــــــود الفـــرق: أو العمـــود المخصص لتوضيح الفائض في الخدمــة أو الساعات الإضافية(ع17،ع18) فيكــــــــــــون استخدامـــه كالتــالي :
- حصيلـــة مجمــوع المواقيت (6،4) في الخانة الرابعة في الخدمة المؤداة أسبوعيا)ناقص أقصى خدمــة صافيــة عمــود(16)=(- س أو+س) في الحالــة السالبة فان الأستاذ مدان بالحجم الساعي الظاهــر،وتعتبر ساعات فائضــة في خدماته وينبغي أن يكــــــــــــون استغلالــها في دروس الدعــم أوفي إتمام هــذا النصـاب في ثانويـة أخرى داخل المدينـة، وفي الحالــة المـــوجبــة،فان الأستاذ يستفيد من مقابل مالي ،نتيجــة أدائه لهذه الساعات الإضافية،وينبغي أن لا تتجاوز 08 سا فيالمواد التقنية والرياضيات والفيزياء واللغات الأجنبــــية،كما جاء في المرســوم التنظيمي  رقم88/172 المؤرخ في 20 سبتمبر1988 المتعلق بمهام التدريس والتكوين باعتبارها عملا ثانويا .وألا تتجاوز 06سا في بقية المواد كما يحددها المنشور الوزاري رقــم 31/334/174 المؤرخ في 09/11/1974.
على أن يسعى فريق التاطير إلى إنجاز خدمات متطابقــة أو متقاربة من حيث الحجم الساعي للساعات الإضافية ،والعمــل على التقشف في اعتمادها إلا عند الضرورة التربوية القصوى تطبيقا لمختلف التوصيات الرسمية وان لا تمنح للأساتذة من غير استثمارها.
إجباريــة تفادي ظهور ساعات فائضة عند أستاذ وأخرى إضافية عند أستاذ آخر وخاصة إذا لم يكن الأمر اضطراريا ،ولا مناص منه .وان لا يكون الفارق بين مجموع الفائض بين أساتذة المادة الواحدة والإضافي أكثر من ساعة واحدة.





- العمـــود التاسع عشر:مخصص للملاحظات وتتم الإشارة فيه إلى ما يوضح خدمات الأستاذ والمهام المكلف بها أو الإشارة إلى المنصب الأعلى،الذي يشغله الأستاذ كمسؤول مادة، أو كأستاذ
رئيسي ، مع توضيح القسم المعني ، حتى نعطي فكرة أوضح عن توزيع المهام ،والاستغلال العقلاني للإمكانيات ،إلى أخر ما هناك من الملاحظات الهادفــة.
وفي الأخير ينبغي إنجاز حاصل المجاميع في المــادة بكاملها، وفي حالــة احتياجنا نضــيف وثيقــة ثانيــة ، وعليه نجري نفس العمليـــة ،في نهاية إنجاز خدمات كل مادة . وهذا العمل يسهل علينا عملية إنجاز وثيقــة تطبيق المواقيت الرسمية فيما بعد أما  ملاحظات مدير المؤسسة فنتناول فيها وبتركيز الحالات الخاصةالتي تتطلب التوضيح سواء في عمليــة إسناد الأقسام أو التكليف بالمهام المختلفــة أو طريقة تغطيــة الفائض من الساعات .  . . .إلخ،مع الإشارة إلى المراجع القانونيــة المعتمدة والجدير بالملاحظــة أن هذه الوثيقــة من أهم وثائق التقرير العام لسير المؤسسة لما للمعلومات التي تتضمنها من قيمــة في الجانب التربوي والإداري والمالي ،وعليه ينبغي أن تحظى دراستها ومراقبتها بعناية خاصة ويعتمد في استغلالها على النصوص التشريعية والتنظيميــة المعمــــــــــول بها بكل دقــــــــــة.

ملاحظـــــــــــــات :

التحقيق فى إنجاز خدمات الأساتذة
للتأكد من صحة مجامع الوثيقة يجب القيام بالعملية التالية :  
مجموع التخفيض + أقصى خدمة صافية = مجموع التوقيت ( وتعرف بمجموع الوسطين).
أقصى خدمة الصافية + الفرق بين الساعات الإضافية والفائضة= أقصى خدمة واجبة
( تعرف بمجموع الطرفين)

/- تـــــطبيــــق المــــواقــــيـــــــت الرسميــــــــة :
   تمثل حوصلة خدمات الأساتذة لـكل مـادةلإ ستخلاص الساعات الإضافية والفائضة ، كـما تبين هـذه المطبوعة الخدمات الـتى يقدمها كـل أستاذ فـى مؤسسة أخرى ، أو الخدمات التى يقدمها أستاذ في مادة أو مواد أخرى ، كأستاذ الفلسفة الذى يكمل نصابه فى الأداب أو العلوم إسلامية .
 ويجب التأكد من :

        - مدى تطابق المعلومات المسجلة فى هذه المطبوعة مع المواقيت الرسمية المعمول بها .
        - مطابقتها مع خدمات الأساتذة .
         - التحقق من الموازنة بين المجاميع المسجلة فى الخانات أفقيا و عموديا .
وللتحقيق تجرى العمليات التالية :
• مجموع الخدمة الصافية + مجموع التخفيض = مجموع التوقيت(أ)
• مجموع الخدمة الصافية + ( الفرق بين الساعات الإضافية والساعات الفائضة ) = مجموع التوقيت
تنجز هذه المطبوعة من طرف السيد نائب المدير للدراسات و مدير الثانوية .

5- الـــــتــــداريـــــس المــــتكامـــــــلة :    
المطبوعة تضم العناصر التالية :
- اللغة الحية .
- المصطلحات
- دروس الإستدراك .
- التربية التكنولوجية .
- التعليم الإختياري.

-  الدروس المسائية .
بالنسبة للمصطلحات و دروس الإستدراك والتربية التكنولوجية ( بمفهومها السابق) و التعليم الإختيارى  تم إلغاؤها .
      المنشور 96/ م تأ . بتاريخ 09/04/1991 الخاص بإعادة هيكلة ت . ثا
- أما بالنسبة للغات الأجنبية : فيبقى التركيز عليها قائما ، حيث توجد أكثر من لغة لضبط الأفواج وتوزيعها فى وقت واحد وحصص واحدة .
- أما بالنسبة للدروس المسائية : فإنها مستقلة حسب المنشور الوزاري 24/04/1990 بتاريخ 27/10/1990
حيث أصبحت الثانوية المسائية منفصلة عن الثانوية العادية .
* ويجب التأكد من :
   - مطابقة التداريس المتكاملة لمستجدات التشريع المعمول به .
  -  ضبط عملية تكوين الأفواج لدراسة اللغات الأجنبية .
تنجز هذه الوثيقة بالتعاون بين مستشار التربية و نائب المدير الدراسات تحت إشراف و مسؤولية المدير .


- مـــــــواقيــــــــت الأقـــــــســــــام :
      - تحدد هذه الوثيقة التوقيت الأسبوعى لكل فوج تربوي وعدد التلاميذ الحاضرين إلى        
  غاية 15 نوفمبر.
   ويجب التأكد من:
   - إحترام التعليمات التربوية فى تنظيم الحصص وتوزيعها فى اليوم وعلى أيام الأسبوع بتوازن.              
   - إحترام التوجيهات والمقاييس البيداغوجية في توزيع المواد اليومي والأسبوعي للأقسام بإحكام
   - تجنب ساعات الفراغ فى توقيت الأقسام .
   - الإنسجام والتوازن فى توزيع الأفواج على القاعات العادية والمتخصصة .
   - تجنب عودة التلاميذ من أجل حصة واحدة فى الفترة .
   - توزيع الحصص توزيعا منطقيا حتى يبقى الأستاذ على إتصال دائم مع تلاميذه بصفة منتظمة وهادفة.
- تجنب دخول أساتذة على التلاميذ فى اليوم الواحد أكثر من مـرة
- وفى كـل الحالات يجب أن تراعى مصلحة التلميذ أولا .
أعدت وثيقــــة مـــواقيت الأقســـام بكيفيـــة تضمن أخذ فكـــــرة واضحــــــة عن تنظيـــم هذه المواقيت بمجرد إلقاء نظرة سريعــــة على هذه الوثيقـــــة،حيث أنها تتكــــون من أعمـــــدة عمــــــوديـــــة يخصص كــل واحـــــد منها لقســم من الأقســـــام يوضح القســـــم المعنــــي و عـــدد التلاميذ ،اســم ولقب الأستـــــــــاذ المكلــف بالتدريـــــس مع القســـم كــــــــل ســـاعـة ،طيلـــة أيـام الأسبـــوع يقــابله المـــــادة التي كلف الأستـــــاذ بتدريسهــــــا.

أما أفقيا فقد أحدث لكــل يــوم من أيــام العمـــــل حيزا مقسمــا إلى (08) ثمانية أجـــزاء وهي المدة الزمنية القصوى للعمل  يوميا ،  من الساعة  08  إلى 12 .  ومن  14  ‘إلى 18 . ويمكن  عند
ا لحاجـةإضافة وثائق  داخلية بنفس النمط والأعداد ،  ويستحسن  في هذه الحالة  مراعاة  الترتيب  في  الصفحات في شكل دفتر ،  وفي عرض مواقيت  الأقسام  على هذه ا لصفحات  حسب ورودها  في مختلف الوثائق ، وخاصة إستمارة الكشف الفصل للتلاميذ الحاضرين  إلى غاية 15 نوفمبر .
      وذلك وفق المنشور  الوزاري المتعلق بكيفيات  تسجيل  التلاميذ  وإعداد القوائم والسجــــــلات
( س 3 ،  ثم س 2 ، ثم س 1 ) .

       أما  حصص الأعمال  التطبيقية والأعمال الموجهة ،  فتقسم الخانة إلى جزأين بالقلم  قصــــــــــد
التمكن من توضيح المواد وأرقام  الأفواج وأسماء الأساتذة   ، ونظرا لما لهذا  العمل – أي إنجاز مواقيت  الأقسام – من أهمية  فائقة  في العمل التربوي داخل ا لمؤسسة  إذ يحتل المرتبة ا لأولى وينبغي :

- الإ طلاع الواسع على التوجيهات التربوية  في توزيع  حصص كل مادة على أيام الأسبوع  بالرجـــــوع  إلـى كتيبات  البرامج وتطبيق هذه التوجيهات  بكل دقة .
- العمل  على خلق  تناسق  بين الحصص – وخاصة الأعمال  التطبيقية والحصص  التي
تتطلب تجهيزات نوعية وأدوات  تعليم ، ومرافق  خاصة محدودة  بالمؤسسة -  هذا التناسق  يضمن  الاستثمار الأمثل للتجهيزات  والمرافق ويضمن العدالة  بين  التلاميذ وبالتالي يحقق مردودا تربويا ملموسا  .

-  الإبتعاد كلية عن تكديس  الحصص  في يوم أو في مجموعة من  الأيام ، وتفريغ التلاميذ  في يوم آخر  أو فترة  من الفترات  والابتعاد عن إحداث   ساعات فراغ في توقيت التلاميذ بين الحصص.
- ضرورة الإستغلال  الأمثل للثلاث  الحصص الأولى من  صبيحة كل يوم ، والحصتين الأوليين
من  المساء  أي  أن تفريغ التلاميذ يستحسن تربويا  أن يكو ن في  الساعة الأخيرة من  الصباح
والساعتين الثالثة والرابعة من المساء ، حتى نوفر للتلميذ الوقت المناسب  للدراسة  والاستعاب  والراحة  ملازمة بين فترتي  الصباح والمساء  .
-  إحترام التوجيهات  والمقاييس البيداغوجية  في توزيع المواد على التوقيت اليومــــــــــــــــي والأسبوعي . إذ  لا تعطى  حصة  التلاميذ  في الأدب  العربي مثلا  على الساعة ا لثامنة  وأخرى  على الساعة الحادية  عشرة ,   أو الخامسة عشرة من نفس اليوم ،  كما لانعطي  للتلا ميذ حصة في المادة  بساعتين  إلا للمواد التي تطالبنا  التوجيهات التربوية البيداغوجية  الموجودة   بكتيبات  البرامج  بذلك
-  العمل ما أمكن على إحداث  حصص  متوازية  لمادة  أو مادتين  في اليوم  الواحد  لفائدة  عملية توحيد  الفروض والاختبارات  في المستوى والشعبة الواحدة .
-  يمكن دعم  الحصص  الرسمية  المقررة – وفي الإطار  المعقول – بحصص دعـــم  أو مطالعة ، أو نشاط تربوي  هادف .

- خانـــــــة الملاحظات  :
تتم  الإشارة  بها  وبتركيز  إلى الحالات الخاصة  المرتبطة بمواقيت الأقسام ،  كالساعات التي  تمنح  كدروس  دعم  في إطار  تغطية فائض من  الساعـــــــــــــــــات  في خدمات  الأساتذة  أو الدروس  المحروسة  في ساعات ا لفراغ  المنظمة  من طرف  فريــــق
التأطير أو حصص  المطالعة بالمكتبة أو الأنشطة التربوية  الهادفة ،  وينبغي  أن تدرج كلها  في  إطار العمل التربوي  الواعي المدروس  بدقة بعيدا عن المغالاة والتهريج والفوضى  التي ينجم عنها  إرهاق  التلميذ  والتأثير على مردوده الدراسي  .


مــــــــواقيــــــــــت الأســــــاتـــــــــذة :  
-  تحدد هذه المطبوعة التوقيت الأسبوعي لكل أستاذ و تبرز المادة المدروسة والأقسام وتخضع لتطبيق المواقيت الرسمية والتوجيهات البيداغوجية .
- ويراعى فى توقيت الأساتذة مصلحة التلميذ أولا .
- تحقيق التوازن والإنسجام اللذين ينعكسان على تحصيل التلميذ تربويا و بيداغوجيا .
ويجب التأكد من :
- تجنب تجميع ساعات التدريس فى أيام معينة و التفرغ منها في الأيام الباقية
- حسن توزيع الحصص في اليوم وعلى أيام الأسبوع بإحكام .

       - التوازن فى توزيع الحصص على أيام الأسبوع .
      -  تجنب إنجاز حصص قسم  فى فترة وجيزة وغياب الأستاذ عن التلاميذ بقية الأيام . ( تجنب              التجميع )  
- تجنب تدريس الأستاذ لمادة واحدة فى اليوم واحد .
- تخصيص ساعتين متتاليتن فى المواد التى يزيدعدد ساعاتها عن 05 ساعات أسبوعيا .
غالبا ما تكون  وثيقة مواقيت  الأساتذة  من غلاف  ووثائق داخلية  تتناسب مع حجم المؤسســــة  وعدد  الأساتذة بها ،  كما هو  الحال بالنسبة لمواقيت  التلاميذ والحجرات العادية .
- تحتوي كل صفحة على أربعة أعمدة رئيسية كل منها  خاص  بأستاذ من أساتذة المؤسسة بالإضافة  إلى الخانات  الأفقية  بعدد  أ يام  الأسبوع وساعات العمل  .
ينبغي  أن يرتب الأساتذة والمواد المكلفين  بتدريسها وفق  الترتيب  الوارد في خدمات  الأساتذة
ووثيقة تطبيق المواقيت  الرسمية حتى تسهل المقارنة والمراقبة  فيما بعد .
- يحـــدد إسم ولقــــب  الأستاذ مع اللقب  الأصلي للمتزوجات  .
- تحـــدد المـــــــادة التي كــــــــلف الأستاذ بتدريســـــــها .
- ثم ينقل توقيت ا لأستاذ بكل  دقة على أن تحدد المادة المدروسة للقسم المعني و تحديد  الفراغ  حتى تقدم صورة  أوضح  عن خدمات  الأستاذ المعني  في إطار التوجيهات الرسمية .
-  تتم مراقبة  أسلوب  توزيع الحصص في  اليوم ،  وعلى أيام  الأسبوع  بحيث  لا يكون تجميع  ساعات  التدريس  في أيام  معينة  ،  والتفريغ منها  في الأيام  ا لباقية  .
- ضرورة تفادي  ساعات  الفراغ  وإحضار الأستاذ  من أجل ساعة واحدة خلال  الفترة .
- العمل على  خلق مواقيت  أساتذة متناسقة  ولاسيما  بين أساتذة المادة الواحدة بما يمكن من إجراء جلسات  التنسيق والندوات  التربوية .
-  تعطى الأولية في إنجاز  التوقيت  لخدمة التلميذ ومردوده  المدرسي



8- إستعمــــــــال المــــــــحلات المتخصصـــــــة :

تبرز هذه المطبوعة  

- مدى تطبيق التعليمات البيداغوجية الخاصة بالأعمال التطبيقية
- مدى إستغلال الوسائل والتجهيزات العلمية المتاحة بصفة معقولة و بعدالة بين الأفواج .
- إستغلال المخابر إستغلال عقلانيا وحسب الأولويات .
- توزيع الأعمال التطبيقية على أيام الأسبوع بتوازن منطقى وفى فائدة التلاميذ .
- القدرة على توظيف القاعات المتخصصة توظيفا تربويا بيداغوجيا مناسبا كقاعات : الرسم ، الموسيقى، الورشات،قاعات الإعلام الآلي.

ويجب التأكد من :

- أن تنظيم الحصص التطبيقية مطابق للتوقيت الرسمي .
- أن تنظيم الحصص التطبيقية يتماشى مع التعليمات البيداغوجية .
- شمولية تداول الأفواج على المحلات المتخصصة .
  ولقد أعدت  وثيقة جدول إستعمال المحلات المتخصصة  بكيفية تمكن  قارئ هذه  الوثيقـــــــة
من الإطلاع على قدرة الفريق  الإداري  التربوي  على  الإستغلال  الأمثل لهذا النوع من المحلات  وبالتالي التجهيزات  التي  تحتوي عليها ،  أو التي تستغل بهذ ه  القاعات وهنا تحتوى على أعمدة وظيفية ، يبين  بأعلى كل منها تخصص يسجل ، ثم تنقل  المواقيت  المرتبطة بهـا حسب
ساعات  وأيام  الأسبوع ، ومواقيت الأقسام  ، والأساتذة مع تحديد رقم الفوج ، والقسم  ، والنشاط التربوي  الذي يقدم داخل هذه القاعة .
ويراعى  عند  إنجاز مواقيت  إستعمال  المحلات  المتخصصة  بالإضافة إلى ما سبق مايلي :

• مراعاة  التخصص  عن استعمال  التجهيزات .
• مطابقة الحصص المنظمة  بهذه المحلات  الرسمي ،  وتماشيها  مع التعليمات البيداغوجية .
• تداول  الأقسام على هذه المحلات بطريقة عادلة ومتناسقة ،  قصد تجنب  فوضى التسيير  وحركية التجهيز ألا وظيفية ،  تنقل القلق للتلاميذ  والأساتذة  .
• مراعاة  طاقة  الإستعاب  حفاظا على التلاميذ والتجهيزات  والسير الجيد  للحصص .
ملاحظات مدير المؤسسة :نتناول التوضيحات ألازمة المتعلقــة بكيفيات استغلال المحلات المتخصصة والصعوبات والمبادرات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة -
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دور مشروع المؤسسة في تطوير المؤسسة
» مشروع المؤسسة آلية لتفعيل الحياة المدرسية
» ميزانية المؤسسة شرح مفصل
» تقرير تسير المؤسسة
» تقرير تسير المؤسسة 2011

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التعليم والتسيير :: فئة تسيير المؤسسة التربوية :: تسيير الثانوية-
انتقل الى: