أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى | |
المتواجدون الآن ؟ | ككل هناك 37 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 37 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث لا أحد أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 185 بتاريخ 10/12/2024, 12:55 |
احصائيات | هذا المنتدى يتوفر على 715 عُضو. آخر عُضو مُسجل هو ameltalia فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 441 مساهمة في هذا المنتدى في 324 موضوع
|
المواضيع الأخيرة | » تقييم أداء التسيير البيداغوجي للمؤسسات التعليمية12/28/2021, 21:02 من طرف attouhoucine» استراتيجيات التعلم les Stratégies d'apprentissage12/28/2021, 21:00 من طرف attouhoucine» استراتيجيات التعلم les Stratégies d'apprentissage12/28/2021, 20:58 من طرف attouhoucine» الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة-12/28/2021, 20:56 من طرف attouhoucine» توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية12/28/2021, 20:47 من طرف attouhoucine» الامانة مصلحة في المؤسسات التربوية 12/28/2021, 20:45 من طرف attouhoucine» التقويم التربوي12/28/2021, 20:38 من طرف attouhoucine» الجرد و المسؤولية للمكتبة 12/28/2021, 20:35 من طرف attouhoucine» المكتبة: دورها في رفع المستوى التعليمي و تنظيمها12/28/2021, 20:31 من طرف attouhoucine» التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة -12/11/2021, 15:24 من طرف attouhoucine» دور مفتش التربية الوطنية لادارة الثانويات - من اعداد السيد مفتش حناشي احمد -7/5/2021, 21:01 من طرف attouhoucine» برنامج تنظيم مركز إجراء امتحان رسمي7/5/2021, 19:12 من طرف adkheir » " اليوم الإعلامي التحسيسي للوقاية من العنف في الوسط المدرسي" 28 أفريل 20151/25/2021, 17:51 من طرف attouhoucine» التمييز بين بيداغوجيا الأهداف وبيداغوجيا الإدماج 22221/25/2021, 17:41 من طرف attouhoucine» التمييز بين بيداغوجيا الأهداف وبيداغوجيا الإدماج1/25/2021, 17:39 من طرف attouhoucine» بيداغوجية حـــل المشكلات1/25/2021, 17:32 من طرف attouhoucine» • إستراتيجية تناول مجال مفاهيمي• من منهاج السنة4 متوسط1/25/2021, 17:28 من طرف attouhoucine» إعداد وحدة تعلمية1/25/2021, 17:24 من طرف attouhoucine» موضوع جيد حول القانون الإداري1/24/2021, 18:30 من طرف attouhoucine» التقويم التربوي1/24/2021, 18:25 من طرف attouhoucine» دروس الاحتياطات الامنية في المخبر لتلاميد هندسة الطرائق1/24/2021, 18:21 من طرف attouhoucine» دور أعوان المخابر في تفعيل الأعمال التطبيقية 1/24/2021, 18:14 من طرف attouhoucine» قراءة في القانون التوجيهي لنظام التربيّة في الجزائر1/24/2021, 18:07 من طرف attouhoucine» قراءة في القانونالتوجيهي للتربية 1/24/2021, 17:54 من طرف attouhoucine» التعرف على الأجهزة المخبرية وطرق صيانتها11/29/2020, 13:34 من طرف attouhoucine» برنامج رائع لتسيير مركز امتحان 9/10/2020, 08:33 من طرف كريم ياسين » برامج الواضح للتمدرس12/3/2018, 20:15 من طرف هداية الأمل » مشروع النظام الداخلي جاهز بصيغة word11/23/2018, 16:53 من طرف attouhoucine» أسئلة وأجوبة نموذجية للامتحانات المهنية للالتحاق بسلكي الإدارة والتفتيش لسنة 20177/9/2018, 14:20 من طرف عبد العزيز حواس» أسئلة وأجوبة نموذجية للامتحانات المهنية للالتحاق بسلكي الإدارة والتفتيش لسنة 20177/9/2018, 13:06 من طرف عبد العزيز حواس» نسخة ثانية لتسيير مركز إجراء 20175/3/2017, 22:09 من طرف عبد العزيز حواس» نسخة ثانية لتسيير مركز إجراء 20175/3/2017, 22:05 من طرف عبد العزيز حواس» نموذج للتعلم و تحضير مشروع مؤسسة جيد جدا10/14/2016, 21:53 من طرف لبلعربي2016 » مخطط إحصاء وتصنيف الوثائق المتداولة على مستوى المؤسسات التعليمية10/14/2016, 21:49 من طرف لبلعربي2016 » برنامج تسيير وتنظيم مركز إجراء5/9/2016, 15:21 من طرف عبد العزيز حواس» نسخة مطورة لبرنامج تسيير مركز إجراء رسمي5/4/2016, 18:35 من طرف عبد العزيز حواس» برنامج تسيير وتنظيم مركز إجراء5/3/2016, 11:20 من طرف عبد العزيز حواس» برنامج تسيير وتنظيم مركز إجراء5/3/2016, 11:11 من طرف عبد العزيز حواس» تكنولوجيا الإعلام والاتصال في الخطاب الرسمي2/7/2016, 18:20 من طرف عبد العزيز حواس» دورة تكوينية في الإعلام الآلي للمبتدئين2/7/2016, 18:14 من طرف عبد العزيز حواس» درس في الإكسال2/7/2016, 18:04 من طرف عبد العزيز حواس» كيفية إنشاء بريد إلكتروني على الgmail2/7/2016, 17:58 من طرف عبد العزيز حواس» مقدمة عن الحاسب الآلي2/7/2016, 17:52 من طرف عبد العزيز حواس» الموسوعة الحاسوبية 22/7/2016, 17:09 من طرف عبد العزيز حواس» الإدارة المالية للمطعم المدرسي في طبعة جديدة.12/25/2015, 13:41 من طرف beny22 » مراجع الإدارة المدرسية11/14/2015, 15:14 من طرف attouhoucine» مشروع المؤسسة آلية لتفعيل الحياة المدرسية 11/14/2015, 15:09 من طرف attouhoucine» نصوص تنظيمية متعلقة بقطاع التربية11/14/2015, 15:01 من طرف attouhoucine» برنامج جيد جدا لتسيير مركز بكالوريا 11/14/2015, 00:24 من طرف attouhoucine» قرار رقم 297 مؤرخ في 17 جوان 2006 11/14/2015, 00:19 من طرف attouhoucine» مستجدات التشريع المدرسي المتعلقة بإنشاء مجالس التعليم وتنظيمها وعملها في المدارس الأساسية ومؤسسات التعليم الثانوي11/14/2015, 00:17 من طرف attouhoucine» قرار رقم17 مؤرخ في06 جوان 2006 يتضمن تأسيس مشروعي المؤسسة والمصلحة وتنظيم العمل بهما11/14/2015, 00:17 من طرف attouhoucine» قرار رقم 295 مؤرخ في 17 جوان 2006 يعدل ويتمم القرار رقم 151 المؤرخ في 26 فبراير 1991 والمتضمن إنشاء مجالس التوجيه والتسيير وتنظيمها وعملها في مؤسسات التعليم الـثانوي11/14/2015, 00:16 من طرف attouhoucine» مصالـح المؤسسـة11/14/2015, 00:12 من طرف attouhoucine» التعليمة الوزارية المشتركة 003 اكتوبر201511/13/2015, 23:56 من طرف attouhoucine» مخطط الامن الداخلي 8/24/2015, 00:15 من طرف REZAIGUIA ABDELGHANI » برنامج الشهادة المدرسية ابتدائي8/9/2015, 10:33 من طرف الكاتب رابح » برنامج تسير مركز امتحان 8/9/2015, 10:20 من طرف الكاتب رابح » نموذج لمشورع مؤسسة avec power point7/14/2015, 03:06 من طرف attouhoucine» وهذا برنامج آخر بالإكسال لتنظيم وإجراء امتحان رسمي.5/8/2015, 00:54 من طرف عبد العزيز حواس» برنامج تطبيقي خاص بمراكز إجراء الامتحانات الرسمية5/8/2015, 00:06 من طرف عبد العزيز حواس» مشـــروع المـــؤســـسة4/20/2015, 17:56 من طرف mhamed » التعبير في السنة الخامسة 2/13/2015, 20:02 من طرف عبد العزيز حواس» ضرب التلميذ في القانون الجزائري2/13/2015, 19:53 من طرف عبد العزيز حواس» دفتر إلكتروني للسنة الثالثة، الرابعة والخامسة2/13/2015, 19:26 من طرف عبد العزيز حواس» إحصائيات تلاميذ الإكمالي2/9/2015, 22:52 من طرف ouchabane ahcene » رسالة الى المسؤول عن المنتدى1/26/2015, 21:16 من طرف attouhoucine» اصل كلمة أوروبا12/14/2014, 18:56 من طرف attouhoucine» النظام الداخلي للمؤسسات التربوية 10/26/2014, 16:05 من طرف attouhoucine» التعايش السلمي 10/26/2014, 15:48 من طرف attouhoucine» التنظيم الإداري8/26/2014, 12:22 من طرف cheriet larbi » مشروع النظام الداخلي 8/13/2014, 21:21 من طرف attouhoucine» استخراج شهادات مدرسية7/9/2014, 01:07 من طرف الأزرقاني » أنشودة وطنية ( من جبالنا)3/8/2014, 02:43 من طرف عبد العزيز حواس» أنشودة وطنية 3/8/2014, 02:33 من طرف عبد العزيز حواس» CCLEANER V1.40.5203/8/2014, 02:22 من طرف عبد العزيز حواس» برنامج الصحف الجزائرية3/8/2014, 02:03 من طرف عبد العزيز حواس» النشرة الرسمية 2013-2014 للتربية الوطنية.3/7/2014, 02:23 من طرف attouhoucine» دور مشروع المؤسسة في تطوير المؤسسة3/7/2014, 02:12 من طرف attouhoucine» خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة3/7/2014, 02:10 من طرف attouhoucine» تطـور الفكـر التربـوي 3/7/2014, 02:01 من طرف attouhoucine» آراء في التربية 3/7/2014, 01:59 من طرف attouhoucine» نتائج السنة الخامسة ابتدائي3/7/2014, 00:26 من طرف عبد العزيز حواس» نتائج التلاميذ خـــلال كل ثلاثي ثم سنوي3/7/2014, 00:06 من طرف عبد العزيز حواس» نموذج بطاقة توزيع شهري3/6/2014, 23:35 من طرف عبد العزيز حواس» دليل عملي خاص بمخطط النجدة في المؤسسات التربوية 3/5/2014, 00:30 من طرف attouhoucine» البيداغوجية الفارقية3/5/2014, 00:11 من طرف attouhoucine» بطاقة زيارة خاصة بالتحضير المادي3/2/2014, 00:02 من طرف attouhoucine» بكالوريـا -ع . ت والشعب المشتركة من 2008 - 20123/1/2014, 22:18 من طرف attouhoucine» تمارين البكالوريا - الدوال العددية+لدوال اللوغاريتمية+الهندسة الفضائية 3/1/2014, 22:01 من طرف attouhoucine» الرياضيات للمراجعة في البكالوريا 3/1/2014, 22:00 من طرف attouhoucine» تمارين بكالوريا 2013 مع حلولها - 3 وحدات3/1/2014, 21:57 من طرف attouhoucine» ملخّص وسلسلة تمارين الوحدة 3 - RC +ملخّص وسلسلة تمارين الوحدة 3 - RL 3/1/2014, 21:55 من طرف attouhoucine» ملخّص وسلسلة تمارين الوحدة 3 - RC 3/1/2014, 21:53 من طرف attouhoucine» دفتر التنقيط الجديد3/1/2014, 21:52 من طرف attouhoucine» ائمة الأعمال التطبيقية - الملتقى الوطني أيام 10 - 11 - 12 نوفمبر 20133/1/2014, 21:51 من طرف attouhoucine» preparatiopn bac de ce jours3/1/2014, 21:50 من طرف attouhoucine» ثورة الاتصالات3/1/2014, 20:55 من طرف attouhoucine» اختبار الفصل الثاني في التاريخ3/1/2014, 01:21 من طرف attouhoucine |
|
| دليل عملي خاص بمخطط النجدة في المؤسسات التربوية 2 | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
attouhoucine
المساهمات : 205 تاريخ التسجيل : 01/01/2014 العمر : 53 الموقع : algerie
| موضوع: دليل عملي خاص بمخطط النجدة في المؤسسات التربوية 2 1/7/2014, 00:13 | |
| / التعريف :
يعتبر مخطط النجدة وسالية عمل أساسية ’ تسمح بالتدخل عند الضرورة ( حريق – حديثة - نكبة - كريثة ) وهذا التنظيم يسمح بتسخير كل الوسائل البشر و المادية الموجودة في المؤسسة أو بحوزة الحماية المدنية على مستوى المدينة أو القرية لمكافحة الحريق أو التصدي للحديثة . 02/ فعلية مخطط النجدة : أ / خلية القيادة : هذا الهيئة تسمى بخلية القيادة , و تتكون من أعضاء مجلس التنسيق الداخلي الموسع و يكمل دورها في الأشراف و التنسيق و المتابعة عـند الحاجة و يرأسها رئيس المؤسسة .
خلية القيادة في مؤسسة تربوية Cellule de commandement Au niveau d’un Lycée ou un C.E.M.
01/ رئيس المؤسسة . 02/نائب مدير لدراسات . 03/ مقتصد المؤسسة . 04/ مستشار لتربية . 05/ رئيس الأشغال . 06/رئيس الورشة . 07/ المكلف بالخدمة الداخلية .
04
ب/ انطلاق مخطط النجدة داخل المؤسسة : تعود المبادرة قانونيا إلى رئيس المؤسسة , بعد استشارة القيادة و الوقوف على أهمية انطلاق مخطط النجدة وتكون بأمر من الوصاية الإدارية عندما الحدث يكون بجوار أو أسباب لها علاقة بها . ج/انطلاق الإنذار : بعد اقتراح رئيس المؤسسة و استشارة خلية القيادة , و إعلام مديرية التربية للولاية , تنطلق سفارة الإنذار بطريقة معلن عليها مسبقا في مخطط النجدة , ( مثل ثلاثة مرات منقطعة أو منفردة عن يد مسؤول يكون معين في المخطط من أجل ذلك و هذا العملية تكتسي أهمية جد حساسة و لاسيما في سرعة الإنذار , في غياب الكهرباء من الضروري الاستعانة بجرس يدوي أو سفارة عادية و يبقى مستشار التربية جد مؤهل لهذه المهمة . 05
هذا الفعلية تكمل أساسا في :
01 - سرعة الإنذار .
02- سرعة لاتصال بالحماية المدنية.
03- الاستعمال العقلاني لوسائل النجدة الموجودة في المؤسسة .
04- التنسيق الفعلي و الجيد بين أعضاء خلية القيادة.
06
اسم المؤسسة :........................................................ عنوان المؤسسة :....................................................... هاتف المؤسسة : ........................./............................. حالة المؤسسة : خارجية - نصف داخلية - داخلية عدد الموظفين : .....................عدد التلاميذ :................... مساحة المؤسسة : مبنية /.........../ غير مبنية /............../ خصوصيات المؤسسة :................................................... .................................................. تاريخ انجاز أخير مخطط على مستوى المؤسسة : .............. اسم و لقب رئيس المؤسسة : ........................................
07
01 - مخطط موقع المؤسسة داخل الحي . Plan de Situation 02 - مخطط تصميم المؤسسة . Plan de Masse 03 - بطاقة وصفية للمؤسسة . Fiche Technique de l’établissement. 04- مخطط شبكة الكهرباء . Plan du réseau d’électricité 05 - مخطط شبكة الغاز . Plan du réseau gaz naturel 06- مخطط شبكة المياه الصالحة لشرب Plan du réseau eau Potable 07- مخطط صرف مياه الأمطار . Plan d’évacuation des eaux pluviales 08- مخطط الأماكن الحساسة للمؤسسة . Plan de localisation des points sensibles. 08
مخطط إحصاء الأماكن الحساسة داخل المؤسسة RECENSEMENT DES POINTS SENSIBLES AU NIVEAU DE L’ETABLISSEMENT SCOLAIRE 01/ LA CHAUFFERIE المدفئة 02/ LES LABORATOIRES المخابر 03/ LA SALLE D’ARCHIVES قاعة الأرشيف 04/LA BIBLIOTHEQUES المكتبة 05/ LES ATELIERS الو رشات 06/ NICHE PRINCIPAL DE L’ELECTRICITE موقع عدد الكهرباء الرئيسي 07/ NICHE PRINCIPALE DU GAZ NATUREL /موقع عدد الغاز الرئيسي . 08/ LE BLOC CUISINE /المطبخ
09
أرقام الهاتف الملزمين بها . NUMEROS De Téléphones Utile. هذا اللوحة الخاصة بهذا الأرقام تكون على مستوى البوابة ولدى كل أعضاء خلية القيادة .
01 مديرية التربية لولاية :................. 02 - الحماية المدنية :........................ 03- شرطة النجدة :......................... 04/ فرقة الدرك الوطني : .................. 05/ الدائرة :................................. 06البلــدية : ............................... 07-شاركة سونلغاز :........................... 08- شاركة مياه لشرب :........................ 09/ القطاع الصحي أو المؤسسة الأستشفائية
10
من الضروري إعداد هذا التصميم من طرف تقني مختص .على 1/5.000 يعرف تحديد المؤسسة داخل الحي من الشمال – الجنوب الشرق و الغرب و يسمح بتحديد موقع : المستوصف القريب - وحدة الحماية المدنية - مركز الشرطة و اماكين خاصة بتزويد الماء . تكون هده المواقع في حد أدنى 5كلم و حد أقصى 10كلم. 11
من الضروري إعداد هذا التصميم الخاص بكل مرافق المؤسسة في حدود 1:/2000 وتحديد المدخل الرئيسي للمؤسسة مع أبواب النجدة و أيضا مواقع كل الأماكن الحساسة داخل المؤسسة و الوسائل الضرورية لمكافحة الحرائق . (Réseau anti- incendie / les Bouches d’incendies Les Bâches à eau ) 12
من الضروري إعداد مخطط لكل مرفق : 01 / الجناح الإداري 02/ الجناح البداغوجي. 03/جناح الو رشات . 04 /جناح المطعم و المطبخ. 05/جناح المراقد . 06/ الملاعب الرياضية . 07/ مرافق أخرى ( Plan interne de chaque Bloc- les extincteurs – le disjoncteur de l’électricité - Vanne d’arrêt du gaz naturel - consignes et mesures d’urgences a tenir en cas d’incendie ) 13
هــده العملية تكون مضبوطة عن طريق مخطط للإخلاء خاص بكل جناح و من الضروري تحديد بالتدقيق أبواب النجدة .
( Des Plans de Circulation des Personnes à l’intérieur de l’établissement avec le sens de circulation , les points de Regroupements , les Issues de Secours ) 14
الملاحظات الهاتف العنوان الاسم و للقب
المنزل المكتب
المسؤول المباشر
أعوان الوقاية و الأمن الحراس تملاء هذه البطاقة من طرف المؤسسة و تحت مراقبة الحماية المدنية 15
الملاحظات الموقع العدد التعيين
Poteau d’incendie Réservoirs d’eau Robinet incendie Extincteurs Pompe électrique Camions/ autres
تملاء هذه البطاقة من طرف المؤسسة و تحت مراقبة الحماية المدنية 16
الملاحظات الهاتف العنوان الشخصي الاسم و للقب
المنزل المكتب
مدير المؤسسة: نائب مدير لدراسات: مقتصد المؤسسة : مسؤول مقياس النجدة: مسؤول مقياس العتاد : مسؤول مقياس الاتصال : مسؤول مقياس النقل : الحماية المدنية : الأمن الوطني : الإسعاف الطبي : 17
الملاحظات الهاتف العنوان الاسم و للقب
المنزل المكتب
MODULE DE SECOURS ET SAUVETAGE ( Ce module est chargé d’ assurer toutes les opérations de Recherche de Secours , de Prendre toutes les Mesures nécessaires pour la Protection des Personnes et des Biens de l’établissement ) 18
الملاحظات الموقع العدد التعيين
Extincteurs Echelles Motopompe Lampes –torches Casques Matériel –électro secours MODULE DE SECOURS ET SAUVETAGE
19
الملاحظات الهاتف العنوان الاسم و للقب
المنزل المكتب
MODULE DE SOINS MEDICAUX ET EVACUATIONS ( Ce Module est chargé d’assurer toutes les Opérations de Premiers Soins et d’évacuations des blessés )
2
الملاحظات الموقع العدد التعيين
MODULE DE SOINS MEDICAUX ET EVACUATIONS 21
الملاحظات الهاتف العنوان الاسم و للقب
المنزل المكتب
MODULE DU MATERIEL ET EQUIPEMENTS ( Ce module est chargé de Pourvoir le dispositif de secours de l’établissement en Moyens divers nécessaires à l’activité des autres modules ) 22
الملاحظات الموقع العدد التعيين
Pelles Pioches Brouettes Tronçonneuse Clark perceuse
MODULE DU MATERIEL ET EQUIPEMENTS
23 الملاحظات الهاتف العنوان الاسم و للقب
المنزل المكتب
MODULE DE LIAISON ET INFORMATIONS
24
الملاحظات الموقع العدد التعيين
MODULE DE LIAISON ET INFORMATIONS ( Ce Module est chargé d’assurer l’information et la sensibilisation auprès des élèves et fonctionnaires , et il est chargé de l’information relative à L’opération )
25
الملاحظات الهاتف العنوان الاسم و للقب
المنزل المكتب
MODULE DE TRANSPORT
26 الملاحظات الموقع العدد التعيين MODULE DE TRANSPORT ( Ce Module est chargé de Pourvoir le Dispositif de Secours en Moyens de Transports ) 27
توصيات عامة في حالة حدوث أي طارئ قد يعرض التلاميذ و الموظفين و الممتلكات إلى خطر يجب الإعلان عن مخطط النجدة و التحلي بما يلي : أولا: ينذر جميع أفراد المجموعة التربوية عن طريق جهاز إنذار رسمي . ثانيا : على المسؤولين الإداريين , الأساتذة و العمل كل في إطار مهامه داخل المخطط على مساعدة التلاميذ لإخلاء المرافق المشغولة و المهددة وفق مخطط إخلاء المؤسسة .
ثالثا : يسهر المقتصد و السائق بأخذ كل الاحتياطات و التدابير لجعل سيارة المؤسسة وظيفية في أي وقت تحتاج إليها المؤسسة وخاصة في حالة طوارئ.
رابعا : يطلب من أعوان الوقاية و الأمن و المكلفين بالبوابة , توجيه عناصر الحماية المدنية و الأستعجلات الصحية و مصالح الأمن إلى الأماكن المتضررة مع إشعار مسؤولي المؤسسة .
خامسا : يطلب من المكلف بالصيانة , أو عون الوقاية التدخل السريع لعزل شبكة الكهرباء و الغاز في حالة حدوث حريق داخل المؤسسة . 28
سادسا : كما يطلب من كافة الموظفين المتواجدين في الميدان التدخل عند الضرورة لإخماد النيران باستعمال قارورات الإطفاء المناسبة .
سابعا : على مسؤولي المؤسسة أو المكلف بالمداومة ( ليلا أو في العطلة ) تبليغ مصالح مديرية التربية و السلطات المحلية .
ثامنا : إذا حدث طارئ داخل المؤسسة ليلا على الحارس الليلي إبلاغ المسؤولين القاطنين بالمؤسسة ( رئيس مؤسسة –مسير مالي –مستشار....) 29 معلومات عامة حول قارورات الإطفاء نوع المطفأة الحجم الضغط أصناف الحرائق مطفأة مائية 44- AT(9) 0 38° حرائق يابسة ( خشب – ورق)
مطفأة غازية 11(6كلغ) 0 50° حرائق كهربائية والغاز 07 (2كلغ)
مطفأة رغوية / 0 38° حرائق مواد بترولية كما تستعمل في جميع الحرائق ماعدا الحرائق الكهربائية . / مطفأة الثلج 8-(9كلغ) 0 38° حرائق الأجهزة الكهربائية الحساسة
30 01/ توقيع رئيس المؤسسة :..................... التاريخ : ....................................
02/ تأشيرة رئيس المجلس الشعبي البلدي : التاريخ :....................................
03/ تأشيرة الحماية المدنية : ................... التاريخ :.......................................
| |
| | | | دليل عملي خاص بمخطط النجدة في المؤسسات التربوية 2 | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |