مشروع المؤسسة
آلية لتفعيل الحياة المدرسية
تقديم
تعتبر الحياة المدرسية مناخا وظيفيا مندمجا في مكونات العمل المدرسي، ومن هذه الزاوية وجب على موظفي التأطير في المؤسسة أن تتعرف على أهم العناصر التي يمكن أن تساعد على تنظيم هذه الحياة المدرسية ، وتوجيهها وجهة تسعى إلى تحقيق الجودة في إطار التجديدات والتحسينات التي تقوم بها وزارة التربية الوطنية ، قصد ترقية التعليم ورفع مرد ودية المؤسسات، وتحقيق النجاعة في التسيير ، والفعالية في إنجاز العمليات التربوية، المبرمجة وفقا لخطط محكمة وأهداف محددة ، والاستفادة من الأساليب و التقنيات العصرية في شتى مجالات العمل التربوي ، وهـــذا ما دفعنا في إطار المهام المنوطة بنا إلى أن يكون موضوع اللقاء في هذا الملتقى هو: مشروع المؤسسة .
وسنبدأ من هذه الوضعية المشكلة حول _"مشروع مؤسسة"
عبد الله ... مدير ثانوية ، له علاقات جيدة مع عدد كبير من الفاعلين الاجتماعيين والاقتصاديين بالمنطقة حيث توجد الثانوية ، وهو عضو في المجلس الشعبي البلدي ، له منظور في التربية والتعليم، يعتمد انفتاح المؤسسة على محيطها وإعداد التلاميذ للحياة العملية. والإهتمام بواجهة المؤسسة وتزيين محيطها ،انطلاقا من هذا المنظور ومن ملاحظاته الشخصية، قام المدير بإعداد مشروع لتطوير العمل التربوي بمؤسسته، وتحسين واجهتها وخاصة مدخلها الرئيسي ، وانتقل مباشرة إلى تنفيذ مشروعه باستضافة بعض الحرفيين من المنطقة ليُنظموا للتلاميذ مشاغل في النجارة والتلحيم و النقش على الجبس ، وتكون هذه الأنشطة في أوقات فراغ التلاميذ ، بدأ في إنجاز المشروع ، وكم كانت دهشته كبيرة حينما اكتشف أن أغلب أعضاء الفريق الإداري والتربوي رفضوا التعاون معه في إنجاز الأنشطة المقررة، بل إن أحدهم هاجم المشروع ناعتا إياه بأنه خارج عن العمل التربوي؛ كما أن بعض االأولياء عبروا عن عدم رضاهم عن الأنشطة التي نظمها المدير، معتبرين إياها غريبة وبعيدة عن ”ما ينتظرونه من ابنائهم، وهو بكالوريا بتقدير جيد جداً". خلفت هذه الردود شعورا بالإحباط لدى المدير، مما جعله يوقف الأنشطة والمشروع برمته.
ـ ما المشكلة التي تطرحها الوضعية؟
ـ ما الخطأ الرئيس الذي وقع فيه المدير صاحب المشروع؟
ـ كيف يمكن للمدير المذكور أن يعالج المشكلة المطروحة ؟
للإجابة عن هذه الأسئلة وغيرها يتعين على أي مترشح لشغل منصب في الإدارة التربوية أن يلم بمفهوم مشروع المؤسسة وخصائصه وأهدافه الأساسية، بالتركيز على الرفع من نسبة التمدرس والاحتفاظ بالمتعلمين، وتحسين جودة التعليم، وانفتاح المؤسسة على المجتمع التربوي، وتأسيس شراكة جيدة، وكذا العمل داخل فريق يخلق دينامية جديدة لصالح المؤسسة التعليمية في إعطاء أعضاء الجماعة التربوية هامش المبادرة والمسؤولية، التي يخولها مشروع المؤسسة، ومعرفة منهجية إعداد المشروع من حيث مراحله المختلفة، بتجميع وتحليل المعطيات، وتحديد أهداف المؤسسة ، وتسطير العمليات، وضبط وتقويم كل مرحلة من تنفيذ المشروع، لكون مشروع المؤسسة هو الوسيلة التي يمكن للقيادة التربوية أن تبلور عبرها كل معارفها ومهاراتها في مجالات التسيير الإداري والتربوي والمالي للمؤسسة ،وإننا نهـــدف من وراء هذا اللقاء إلى تحقــــــيــق : الكفايات والأهداف التالية :
الكفايات الأهداف،
ينبغي أن تكون أطر الإدارة في نهاية التكوين قادرة على أن:
1- التمكن من أسس المشروع ومبادئه تُميز بوضوح مفهوم مشروع المؤسسة ومجالاته وحدوده وخصائصه .وأهميته ودوافع العمل به.
تُحدد العناصر الأساسية للمشروع من خلال التحكم في منهجية إعداده وكيفية تنفيذه وتقييمه.
تستخلص العوامل الفاعلة في نجاح أو تعثر مشاريع المؤسسة.
تستفيد من التجارب السابقة في تقوية عوامل نجاح مشروع مؤسسته وتستثمرها في بناء مشاريع جيدة.
تُميز خصائص المشاريع الجيدة في بناء المشروع.
تستوعب مكونات مقاربة التسيير بالمشاريع.
تنمي قدرتها على استثمار الإطار المؤسسي للمشروع.
2- القيادة الفعالة
لمشروع المؤسسة تستعمل أساليب تدبير التغيير في قيادة المشروع .
تُطبق المقاربة التشاركية في قيادة المشروع.
تأخذ زمام المبادرة وتشجع مبادرات الفريق عبر كافة المراحل.
تستعمل تقنيات التنشيط والتواصل الفعال في تدبير المشروع.
تُعطي القدوة الحسنة في الاقتناع بالمشروع والمساهمة في إنجازه.
3- التحكم في عمليات
تحضير المشروع تستعمل أساليب ملائمة للتحسيس بجدوى المشروع.
تستعمل إجراءات مناسبة لتشكيل فريق عمل فعال.
تنظم إعداد خطة منهجية لتشخيص وضعية المؤسسة وحاجاتها.
تسهر على إعداد أدوات التشخيص وجمع المعطيات .
4- التحكم في عمليات
بناء مشروع
المؤسسة تبني منظورا شموليا لرسالة المؤسسة .
تُتثبت من استعمال تقنيات ملائمة لاستثمار نتائج التشخيص.
تسهر على تحديد أهداف المشروع.
تُترجم الأهداف إلى عمليات وأنشطة مرتبة حسب الأولوية.
تـُحدد الموارد اللازمة (المتاح منها والممكن).
تُوزع المهام وتضمن انخراط المساهمين في المشروع.
تسهر على تحديد مؤشرات الإنجاز قصد التتبع والتقويم .
تُضع خطة عمل متماسكة للمشروع.
تصوغ وثيقة المشروع.
5- تدبير إنجاز
المشروع تتولى السهر على حسن سير إنجاز العمليات المبرمجة :
- تنظم عمليات الإنجاز.
- تُحسن التواصل والإعلام .
- تستعمل تقنيات التنشيط وحل المشكلات وتسيير الصراعات .
- تُتيح التكوين لفريق المشروع .
- تراقب وتتتبع وتوجه حسن سير الإنجاز بوثائق وأدوات ملائمة
6-تسيير عمليات
التتبع والتقويم تُطبق خطة واضحة لتقويم المشروع .
تستعمل مؤشرات التحقق وتستثمر نتائجها.
تُنجز تقارير التقويم المواكب للأعمال وتقارير التقويم الختامي.
تُؤمن استمرار العمل بالمنجزات الجيدة للمشروع بعد انتهائه.
أولا : مشروع المؤسسة وتسيير الحياة المدرسية
يعتبر مشروع المؤسسة آلية من آليات تفعيل الحياة المدرسية وتسيير أنشطتها.
مفهوم الحياة المدرسية:
الحياة المدرسية صورة مصغرة للحياة الاجتماعية، في أماكن وأوقات مخصصة للتنشئة الشاملة لشخصية المتعلم، بوساطة أنشطة تفاعلية متنوعة، تشرف عليها هيأة التدريس والإدارة، ويساهم فيها مختلف الشركاء. ويمكن تعريف الحياة المدرسية بأنها الحياة التي يعيشها المتعلمون في جميع الأوقات والأماكن المدرسية ( أوقات الدرس والاستراحة والمطعم،المكتبة...،والساحة والملاعب الرياضية، ومواقع الزيارات والخرجات التربوية...) قصد تربيتهم عبر جميع الأنشطة المبرمجة، التي تراعي الجوانب المعرفية والوجدانية والحس حركية من شخصياتهم، مع ضمان المشاركة الفعلية والفعالة لكافة الفرقاء المعنيين ( متعلمون، أساتذة، موظفين إداريين، مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني ، شركاء المؤسسة، من جمعية أولياء التلاميذ، ونقابات معتمدة ، والجماعات المحلية...)
أنشطة الحياة المدرسية:
1ـ الأنشطةالصفية
الدروس العادية التي يتلقاها التلاميذ بأقسامهم وفي المخابروالورشات)
2ـ الأنشطة المندمجة: ( أنشطة التفتح أي الأنشطة الثقافية والرياضية،الرحلات الزيارات الميدانية ،محاضرات ....)
3 ـ أنشطة الدعم (، أنشطة الدعـــــم التربوي والنفسي، أنشطة التوجيه التربوي...)
آليات تفعيل أنشطة الحياة المدرسية:
1ـ المشروع الفردي للمتعلم.
2ـ مشروع القسم.
3ـ مشروع النادي التربوي.
4ـ المشروع الرياضي للمؤسسة.
5ـ مشروع المؤسسة
ماهو مشروع المؤسسة؟
يعتبر مشروع المؤسسة إطارا ومقاربة وآلية، يأخذ بعين الاعتبار الخصوصيات والحاجات المحلية للمؤسسة وروادها، ويتشكل من مجموعة من العمليات المرتبطة والمتناسقة والمتكاملة والمتمحورة حول هدف أو عدة أهداف، والتي يراد بها تحسين فعالية المؤسسة ونجاعة خدماتها والرفع من جودتها.
ويمكن تعريفه بأنه خطة عمل تساهم فيها جميع الأطراف المعنية في بلورتها، وترمي إلى تحسين النتائج ورفع درجة التحصيل الدراسي لدى المتعلمين ، إنطلاقاً مما تمتلك من وسائل مادية وبشرية و في إطار خصوصياتها ومحيطها، وهو بمثابة عقـد تلتزم هذه الأطراف بتنفيذه على مراحل.
لماذا مشروع المؤسسة ؟
يرمي مشروع المؤسسة إلى :
- تفعيل دور المؤسسة بوصفها حلقة أساس في المنظومة التربوية.
- إشاعة روح المسؤولية لدى كل الأطراف المعنية، وضمان مساهمتها في تحقيق الأهداف المرسومة.
- تحسين مكتسبات التلاميذ، والارتقاء بنتائجهم إلى مستوى المعاييرالعالمية.
- تطوير الحياة المدرسية وتحسين مناخ التعلم داخل المؤسسة التربوية.
من هي الأطراف المعنية بمشروع المؤسسة ؟
الأسرة التربوية بالمؤسسة، والتلاميذ وأولياؤهم، في تفاعل مع المحيط الاجتماعي والاقتصادي والثقافي.
ما هي مقومات نجاح مشروع المؤسسة؟
* انخراط كافة الأطراف المعنية.
* التوظيف الأمثل للإمكانات المتوفرة.
* الالتزام بالأهداف المرسومة للمشروع.
* انسجام أهداف المشروع وقابليتها للتحقيق حسب ما تتوفره المؤسسة من وسائل مادية وبشرية ووقت محدد.
ثانيا : الخطوات المنهجية والإجرائية لإرساء مشروع المؤسسة
1- أهداف العمل بمشروع المؤسسة
بلورة طموح جماعي للارتقاء بجودة الخدمات التي تقدمها المؤسسة .
التعبئة القصوى لجميع الفاعلين التربويين والإداريين، والتلاميذ، والمتعلمين، والشركاء، وضمان انخراطهم القوي في تحقيق أهداف المشروع.
تحسين جودة الحياة المدرسية.
تشجيع المبادرة والابتكار لإيجاد حلول مناسبة تبرز الأدوار الفاعلة للمؤسسة والشركاء.
البحث محليا وجماعيا عن حلول ناجعة لمشكلات الهدر والتعثر الدراسي وضعف النتائج،والتغيب، وقلة الوسائل، وغيرها من المشاكل التي تؤثر سلبا في جودة خدمات المؤسسة التعليمية.
تفعيل الحكامة والمقاربة التشاركية والتسيير بالنتائج وانفتاح المؤسسة على المحيط.
تفعيل التعبئة الاجتماعية لتقوية الشراكات والتعاون وجلب الموارد.
تأهيل الفضاءات المدرسية.
2- أهم مجالات مشروع المؤسسة
دعم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي.
الدعم التربوي و النفسي والاجتماعي للمتمرسين.
تنمية الأنشطة الثقافية والرياضية.. .
ترسيخ التربية على القيم وتنمية السلوك المدني .
التطبيقات العملية للتعلم في الحياة.
تحديث وتحسين تسيير المؤسسة.
تحسين كفايات التدريس و تعزيز المردودية ورفع نسبة النجاح في كل المستويات.
محاربة والغيابات والتأخرات ، وغيرها من المشاكل التي تؤثر سلبا وتؤدي إلى التعثر الدراسي وضعف النتائج.
توفير الوسائل التعليمية وصيانتها.
الحفاظ على الهياكل والمرافق والفضاءات التربوية وصيانتها.
تنمية الشراكات وجلب الموارد.
انفتاح المؤسسة على محيطها.
3- فريق القيادة : المكونات، والمواصفات، والمهام
4 - منهجية العمل بمشروع المؤسسة
5- الخطوات المنهجية للعمل بالمشروع
الخطوة الأولى : ما قبل بناء المشروع أي تحديد المنظور المحلي للارتقاء بالمؤسسة
الخطوة الثانية : تشخيص وتحليل أوضاع المؤسسة
الخطوة الثالثة : بلورة مشروع المؤسسة
الخطوة الرابعة : المصادقة على المشروع
الخطوة الخامسة : تنفيذ العمليات
الخطوتان السادسة والسابعة : تتبع وتقويم مشروع المؤسسة
الخاتمة
وعياً بأهمية الارتقاء بجودة التربية والتعليم ، وكرهان لتحقيق تنمية تستجيب لحاجات وتطلعات المجتمع؛ واعتباراً لأهمية الانخراط الكامل لجميع الفاعلين في صيرورة إرساء الجودة الشاملة يجب أن يتعهد جميع الفاعلين في المؤسسة بالالتزامهم ترسيخ ثقافة الجودة، وتحسين النتائج تصوراً وممارسةً، وذلك وفق التقيد بالمبادئ التالية والعمل بها :
1- أن تُبني الالتزامات على رؤية واضحة وقيم مشتركة
كل من موقعه داخل المؤسسة يساهم في بناء الالتزامات انطلاقا من رؤية تأخذ بعين الاعتبار مصالح وحاجيات ومؤهلات المؤسسة وقيم المجتمع الجزائري المنفتح على الثقافة العالمية والمرتبط بهويته الحضارية.
2- إعتبار التخطيط أداة إستراتجية والقيادة وسيلة لتحقيق أهداف المؤسسة .
العمل بشكل تشاركي وفق تخطيط استراتيجي يتضمن تحديداً واضحاً للمسؤوليات والأدوار وأهدافاً قابلة للقياس والتنفيذ، ويعزز الشعور بالمسؤولية لدى الجميع ويجعل من التقويم الذاتي والمحاسبة وسيلتين للتصحيح والتحفيز.
3- إعتبار الموارد البشرية مصدر قوة
ننمي مواردنا البشرية بضمان كل الشروط الممكنة لأداء العمل بمواصفات الجودة المرغوبة بإيلاء كل الاهتمام لحاجيات الدعم والتوجيه والتشجيع والاعتراف.
4- التخطيط لتوفير الموارد واستغلالها بالشكل الأمثل
التحديد المسبق للحاجيات الحقيقية للمؤسسة من بين الوسائل الناجعة للتخطيط من أجل توفير الضروري منها وفق الأولويات مع ترشيد استغلال الموارد المتوفرة وإشراك جميع الأطراف .
5- تشجيع الإبداع والتجديد
نرصد كل المبادرات الرائدة وفق معايير تربوية وطنية ودولية لتشجيع التجديد وتنمية روح المبادرة والعمل على التعريف بها على أوسع نطاق.
6- العمل على التطوير المستمر لفعالية الأداء
تحديد صيرورات المؤسسة وتخطيط عملياتها وتنفيذها وتقويمها مع ضمان التنسيق بين مختلف الأنشطة التعليمية التعلمية.
7- العمل على إرضاء انتظارات جميع الأطراف المعنية بالتربية والتكوين
الانفتاح والإنصات قيم نقتسمها مع كل شركائنا من أجل فهم أكبر لحاجياتهم والعمل على تنمية المكتسبات وتحقيق الانتظارات وتجاوز العقبات في مناخ تواصلي تطبعه الثقة والتعاون.
8- رصد التحسينات المحققة اعتماداً على نتائج ملموسة
تشكل كل المؤشرات المرتبطة بتنمية كفايات التلاميذ ونسب تفوقهم أو تعثرهم وكل نتائج القياس المتوفرة في مختلف مجالات الحياة المدرسية، المرجع الأساسي في تخطيط أنشطة المؤسسة وتنفيذها وتقييمها.
9- الإعداد للمستقبل بتثمين المكتسبات والتطلع إلى الأحسن
نتعرف بكل موضوعية على نقط قوتنا ونقط ضعفنا ونواصل السير وفق رؤية المؤسسة باستعمال كل طرائق التحليل والتخطيط التي تلبي طموحنا في التحسين وبناء المستقبل.
10- اٌحتفاء بالنجاح
نعتبر نجاح كل فرد منا نجاحاً لنا جميعاً ونثمن المجهودات المبذولة.
1. أســــــــس المشـــــــــــــروع ومبـــادئـــــــــه
3. تدبير عمليات التحضير 2. القيـــــــــــــــادة الفعـالـة لمشــروع المؤسســـــــة
التحسيس تشكيل الفريق
التشخيص
4. تدبير عمليات البناء
أ - المنظور الشمولي لرسالة المؤسسة ب- استثمار نتائج التشخيص
ج- تحديد الأولويات د- تحديد الأهداف أو النتائج المنتظرة
ه- تحديد العمليات والأنشطة و- تحديد المؤشرات
ز- تحديد الموارد اللازمة ح- توزيع المهام
ط- وضع خطة العمل ي- صياغة المشروع
5. تدبير عمليات الإنجاز
التنظيم التواصل والإعلام
التنشيط المراقبة والتوجيه
التكوين التتبع
. 6 -تدبير عمليات التتبع والتقويم
أ- تحديد خطة للتقويم ب- تصميم أدوات التقويم
ج – تنفذ خطة التقويم: الأنواع والمحطات د – تقارير التقويم
هـ- إقرار المنجزات والبناء عليها
مخطط بناء وتنفيذ مشروع المؤسسة
6 – الملحقات
ملحق 01البطاقة التقنية لبلورة منظور المشروع
منظور المؤسسة والشركاء والتلاميذ لمواصفات جودة التعلم الذي ينشدونه في المؤسسة؟
.....................................................................................................................
.....................................................................................................................
......................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
.................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
ملحق رقم 2 : عناصر إعداد مسودة خطة عمل لمشروع المؤسسة
مديرية التربية لولاية ..............................
المؤسسة: .................................................البلدية.........................الدائرة.....................
المشروع: ..............................................................................................................
المجال الأهداف أو النتائج المنتظرة الأنشطة والعمليات الفئات المستفيدة موارد الإنجاز ووسائله آجال الإنجاز
ملحق رقم 3 : بطاقة توزيع المهام
المطلوب: استثمار البطاقة وتكييفها حسب الحاجة لتوزيع المهام وفق مبادئ توجيهية ملائمة.
المجال العمليات والأنشطة فريق الإنجاز أدوار التلميذ(ة) ملاحظات
ملحق رقم 4 : بطاقة تقويم المشروع والمصادقة عليه
مديرية التربية لولاية :.............................
البلدية:....................................................................................... المؤسسة:......................................................
الدائرة:.................................................................
المشروع:...................................................................................................................................................................................
المكونات بنود التقويم والمصادقة 1 2 3 4 5 6 7
المرجعيات والمقاربات هل إرساء المشروع على مرجعيات ملائمة ومنسجمة مع الأهداف الوطنية ؟
هل هناك مشاركة للمجالس وأعضاء الجماعة التربوية والشركاء في المشروع؟
هل هناك مشاركة للأولياء والفاعلين الاجتماعيين في المشروع ؟
منهجية المشروع وأدواته تحديد المنظور المحلي هل هو استراتيجي واضح للمؤسسة ويمكن تحقيقه؟
هل تم تشخيص ملائم لوضعية المؤسسة من حيث المنهجية والأدوات والنتائج؟
هل تم تحديد مناسب للحاجات والأولويات وترجمتها إلى أهداف أو نتائج واضحة؟
هل هناك انسجام الأهداف والعمليات والأنشطة وطرائق الإنجاز في خدمة أهداف المشروع؟
هل تنفيذ العمليات والإنجاز والتتبع والتقويم بأساليب وأدوات ملائمة؟
تكامل وانسجام مجالات تحسين الجودة تحسين النتائج ومحاربة الهدر بالدعم التربوي والإرشاد النفسي الاجتماعي؟
تحسين جودة التعلم بتنمية السلوك المدني والكفايات والمواهب (عن طريق الأندية والمعامل التربوية والأنشطة المتنوعة وتطبيقات التعلم ....الخ)
تحسين التدبير والتدريس وتفعيل المجالس وجلب الموارد والشراكات.
تحسين التجهيزات والوسائل والبنية التحتية والفضاءات
التمويل مساهمة المؤسسة
مساهمة شركاء المؤسسة
دقة تبويب الموارد في الميزانية
ـ الرجاء وضع علامة × في الخانة الـمناسبة التي تعبر عن تقويم كل بند
ـ سلم التقدير تصاعدي من1 (غير متوفر أو غير مناسب إطلاقا) إلى 7 (ممتاز).