منتديات التعليم والتسيير
مرحبا بك في المنتدى
أنت غير مسجل أرجو أن تنظم إلينا
من زر التسجيل
منتديات التعليم والتسيير
مرحبا بك في المنتدى
أنت غير مسجل أرجو أن تنظم إلينا
من زر التسجيل
منتديات التعليم والتسيير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات التعليم والتسيير

تكنولوجيا التعليم وتسيير المؤسسة التربوية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
vgjhvg srtypm study
انتظروا منا جديد المواضيع التربوية والبرامج التسييرية.
study srtypm vgjhvg http://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/363825330.gifhttp://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/363825330.gif
http://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/998991703.gif
http://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/363825330.gif
http://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/363825330.gif
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
attouhoucine
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية I_vote_rcapتوجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية I_voting_barتوجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية I_vote_lcap 
عبد العزيز حواس
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية I_vote_rcapتوجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية I_voting_barتوجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية I_vote_lcap 
avatar
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية I_vote_rcapتوجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية I_voting_barتوجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية I_vote_lcap 
AHMED1904
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية I_vote_rcapتوجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية I_voting_barتوجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية I_vote_lcap 
ابو صهيب
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية I_vote_rcapتوجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية I_voting_barتوجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية I_vote_lcap 
معبدي مبارك
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية I_vote_rcapتوجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية I_voting_barتوجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية I_vote_lcap 
ouchabane ahcene
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية I_vote_rcapتوجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية I_voting_barتوجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية I_vote_lcap 
mhamed
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية I_vote_rcapتوجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية I_voting_barتوجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية I_vote_lcap 
الزين بوساحية
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية I_vote_rcapتوجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية I_voting_barتوجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية I_vote_lcap 
فاضلي هارون
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية I_vote_rcapتوجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية I_voting_barتوجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 73 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 73 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 185 بتاريخ 10/12/2024, 12:55
الجرائد الجزائرية
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية 1328716912632
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية 132871691283
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية 1328716912904
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية 1328716912755
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية 1328716912896
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية 1328716912497
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية 1328716912568
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية 1328716912369
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية 13287169123610
http://www10.0zz0.com/2011/02/02/09/116177271.gifhttp://www10.0zz0.com/2011/02/02/09/116177271.gif
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 715 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ameltalia فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 441 مساهمة في هذا المنتدى في 324 موضوع
المواضيع الأخيرة
»  تقييم أداء التسيير البيداغوجي للمؤسسات التعليمية
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime112/28/2021, 21:02 من طرف attouhoucine

» استراتيجيات التعلم les Stratégies d'apprentissage
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime112/28/2021, 21:00 من طرف attouhoucine

» استراتيجيات التعلم les Stratégies d'apprentissage
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime112/28/2021, 20:58 من طرف attouhoucine

» الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة-
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime112/28/2021, 20:56 من طرف attouhoucine

» توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime112/28/2021, 20:47 من طرف attouhoucine

» الامانة مصلحة في المؤسسات التربوية
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime112/28/2021, 20:45 من طرف attouhoucine

» التقويم التربوي
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime112/28/2021, 20:38 من طرف attouhoucine

» الجرد و المسؤولية للمكتبة
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime112/28/2021, 20:35 من طرف attouhoucine

» المكتبة: دورها في رفع المستوى التعليمي و تنظيمها
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime112/28/2021, 20:31 من طرف attouhoucine

» التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة -
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime112/11/2021, 15:24 من طرف attouhoucine

» دور مفتش التربية الوطنية لادارة الثانويات - من اعداد السيد مفتش حناشي احمد -
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime17/5/2021, 21:01 من طرف attouhoucine

» برنامج تنظيم مركز إجراء امتحان رسمي
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime17/5/2021, 19:12 من طرف adkheir

» " اليوم الإعلامي التحسيسي للوقاية من العنف في الوسط المدرسي" 28 أفريل 2015
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime11/25/2021, 17:51 من طرف attouhoucine

» التمييز بين بيداغوجيا الأهداف وبيداغوجيا الإدماج 2222
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime11/25/2021, 17:41 من طرف attouhoucine

» التمييز بين بيداغوجيا الأهداف وبيداغوجيا الإدماج
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime11/25/2021, 17:39 من طرف attouhoucine

» بيداغوجية حـــل المشكلات
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime11/25/2021, 17:32 من طرف attouhoucine

» • إستراتيجية تناول مجال مفاهيمي• من منهاج السنة4 متوسط
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime11/25/2021, 17:28 من طرف attouhoucine

» إعداد وحدة تعلمية
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime11/25/2021, 17:24 من طرف attouhoucine

» موضوع جيد حول القانون الإداري
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime11/24/2021, 18:30 من طرف attouhoucine

» التقويم التربوي
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime11/24/2021, 18:25 من طرف attouhoucine

» دروس الاحتياطات الامنية في المخبر لتلاميد هندسة الطرائق
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime11/24/2021, 18:21 من طرف attouhoucine

» دور أعوان المخابر في تفعيل الأعمال التطبيقية
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime11/24/2021, 18:14 من طرف attouhoucine

» قراءة في القانون التوجيهي لنظام التربيّة في الجزائر
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime11/24/2021, 18:07 من طرف attouhoucine

» قراءة في القانونالتوجيهي للتربية
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime11/24/2021, 17:54 من طرف attouhoucine

» التعرف على الأجهزة المخبرية وطرق صيانتها
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime111/29/2020, 13:34 من طرف attouhoucine

» برنامج رائع لتسيير مركز امتحان
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime19/10/2020, 08:33 من طرف كريم ياسين

» برامج الواضح للتمدرس
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime112/3/2018, 20:15 من طرف هداية الأمل

» مشروع النظام الداخلي جاهز بصيغة word
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime111/23/2018, 16:53 من طرف attouhoucine

» أسئلة وأجوبة نموذجية للامتحانات المهنية للالتحاق بسلكي الإدارة والتفتيش لسنة 2017
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime17/9/2018, 14:20 من طرف عبد العزيز حواس

» أسئلة وأجوبة نموذجية للامتحانات المهنية للالتحاق بسلكي الإدارة والتفتيش لسنة 2017
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime17/9/2018, 13:06 من طرف عبد العزيز حواس

» نسخة ثانية لتسيير مركز إجراء 2017
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime15/3/2017, 22:09 من طرف عبد العزيز حواس

» نسخة ثانية لتسيير مركز إجراء 2017
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime15/3/2017, 22:05 من طرف عبد العزيز حواس

» نموذج للتعلم و تحضير مشروع مؤسسة جيد جدا
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime110/14/2016, 21:53 من طرف لبلعربي2016

» مخطط إحصاء وتصنيف الوثائق المتداولة على مستوى المؤسسات التعليمية
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime110/14/2016, 21:49 من طرف لبلعربي2016

» برنامج تسيير وتنظيم مركز إجراء
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime15/9/2016, 15:21 من طرف عبد العزيز حواس

» نسخة مطورة لبرنامج تسيير مركز إجراء رسمي
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime15/4/2016, 18:35 من طرف عبد العزيز حواس

» برنامج تسيير وتنظيم مركز إجراء
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime15/3/2016, 11:20 من طرف عبد العزيز حواس

» برنامج تسيير وتنظيم مركز إجراء
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime15/3/2016, 11:11 من طرف عبد العزيز حواس

» تكنولوجيا الإعلام والاتصال في الخطاب الرسمي
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime12/7/2016, 18:20 من طرف عبد العزيز حواس

» دورة تكوينية في الإعلام الآلي للمبتدئين
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime12/7/2016, 18:14 من طرف عبد العزيز حواس

» درس في الإكسال
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime12/7/2016, 18:04 من طرف عبد العزيز حواس

» كيفية إنشاء بريد إلكتروني على الgmail
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime12/7/2016, 17:58 من طرف عبد العزيز حواس

» مقدمة عن الحاسب الآلي
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime12/7/2016, 17:52 من طرف عبد العزيز حواس

» الموسوعة الحاسوبية 2
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime12/7/2016, 17:09 من طرف عبد العزيز حواس

» الإدارة المالية للمطعم المدرسي في طبعة جديدة.
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime112/25/2015, 13:41 من طرف beny22

» مراجع الإدارة المدرسية
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime111/14/2015, 15:14 من طرف attouhoucine

» مشروع المؤسسة آلية لتفعيل الحياة المدرسية
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime111/14/2015, 15:09 من طرف attouhoucine

» نصوص تنظيمية متعلقة بقطاع التربية
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime111/14/2015, 15:01 من طرف attouhoucine

» برنامج جيد جدا لتسيير مركز بكالوريا
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime111/14/2015, 00:24 من طرف attouhoucine

» قرار رقم 297 مؤرخ في 17 جوان 2006
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime111/14/2015, 00:19 من طرف attouhoucine

» مستجدات التشريع المدرسي المتعلقة بإنشاء مجالس التعليم وتنظيمها وعملها في المدارس الأساسية ومؤسسات التعليم الثانوي
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime111/14/2015, 00:17 من طرف attouhoucine

»  قرار رقم17 مؤرخ في06 جوان 2006 يتضمن تأسيس مشروعي المؤسسة والمصلحة وتنظيم العمل بهما
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime111/14/2015, 00:17 من طرف attouhoucine

» قرار رقم 295 مؤرخ في 17 جوان 2006 يعدل ويتمم القرار رقم 151 المؤرخ في 26 فبراير 1991 والمتضمن إنشاء مجالس التوجيه والتسيير وتنظيمها وعملها في مؤسسات التعليم الـثانوي
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime111/14/2015, 00:16 من طرف attouhoucine

» مصالـح المؤسسـة
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime111/14/2015, 00:12 من طرف attouhoucine

» التعليمة الوزارية المشتركة 003 اكتوبر2015
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime111/13/2015, 23:56 من طرف attouhoucine

» مخطط الامن الداخلي
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime18/24/2015, 00:15 من طرف REZAIGUIA ABDELGHANI

» برنامج الشهادة المدرسية ابتدائي
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime18/9/2015, 10:33 من طرف الكاتب رابح

» برنامج تسير مركز امتحان
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime18/9/2015, 10:20 من طرف الكاتب رابح

» نموذج لمشورع مؤسسة avec power point
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime17/14/2015, 03:06 من طرف attouhoucine

» وهذا برنامج آخر بالإكسال لتنظيم وإجراء امتحان رسمي.
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime15/8/2015, 00:54 من طرف عبد العزيز حواس

» برنامج تطبيقي خاص بمراكز إجراء الامتحانات الرسمية
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime15/8/2015, 00:06 من طرف عبد العزيز حواس

»  مشـــروع المـــؤســـسة
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime14/20/2015, 17:56 من طرف mhamed

» التعبير في السنة الخامسة
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime12/13/2015, 20:02 من طرف عبد العزيز حواس

» ضرب التلميذ في القانون الجزائري
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime12/13/2015, 19:53 من طرف عبد العزيز حواس

» دفتر إلكتروني للسنة الثالثة، الرابعة والخامسة
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime12/13/2015, 19:26 من طرف عبد العزيز حواس

» إحصائيات تلاميذ الإكمالي
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime12/9/2015, 22:52 من طرف ouchabane ahcene

» رسالة الى المسؤول عن المنتدى
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime11/26/2015, 21:16 من طرف attouhoucine

» اصل كلمة أوروبا
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime112/14/2014, 18:56 من طرف attouhoucine

» النظام الداخلي للمؤسسات التربوية
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime110/26/2014, 16:05 من طرف attouhoucine

» التعايش السلمي
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime110/26/2014, 15:48 من طرف attouhoucine

» التنظيم الإداري
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime18/26/2014, 12:22 من طرف cheriet larbi

» مشروع النظام الداخلي
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime18/13/2014, 21:21 من طرف attouhoucine

» استخراج شهادات مدرسية
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime17/9/2014, 01:07 من طرف الأزرقاني

» أنشودة وطنية ( من جبالنا)
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime13/8/2014, 02:43 من طرف عبد العزيز حواس

» أنشودة وطنية
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime13/8/2014, 02:33 من طرف عبد العزيز حواس

» CCLEANER V1.40.520
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime13/8/2014, 02:22 من طرف عبد العزيز حواس

» برنامج الصحف الجزائرية
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime13/8/2014, 02:03 من طرف عبد العزيز حواس

» النشرة الرسمية 2013-2014 للتربية الوطنية.
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime13/7/2014, 02:23 من طرف attouhoucine

» دور مشروع المؤسسة في تطوير المؤسسة
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime13/7/2014, 02:12 من طرف attouhoucine

»  خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime13/7/2014, 02:10 من طرف attouhoucine

» تطـور الفكـر التربـوي
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime13/7/2014, 02:01 من طرف attouhoucine

»  آراء في التربية
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime13/7/2014, 01:59 من طرف attouhoucine

» نتائج السنة الخامسة ابتدائي
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime13/7/2014, 00:26 من طرف عبد العزيز حواس

» نتائج التلاميذ خـــلال كل ثلاثي ثم سنوي
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime13/7/2014, 00:06 من طرف عبد العزيز حواس

» نموذج بطاقة توزيع شهري
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime13/6/2014, 23:35 من طرف عبد العزيز حواس

» دليل عملي خاص بمخطط النجدة في المؤسسات التربوية
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime13/5/2014, 00:30 من طرف attouhoucine

» البيداغوجية الفارقية
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime13/5/2014, 00:11 من طرف attouhoucine

» بطاقة زيارة خاصة بالتحضير المادي
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime13/2/2014, 00:02 من طرف attouhoucine

» بكالوريـا -ع . ت والشعب المشتركة من 2008 - 2012
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime13/1/2014, 22:18 من طرف attouhoucine

» تمارين البكالوريا - الدوال العددية+لدوال اللوغاريتمية+الهندسة الفضائية
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime13/1/2014, 22:01 من طرف attouhoucine

» الرياضيات للمراجعة في البكالوريا
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime13/1/2014, 22:00 من طرف attouhoucine

» تمارين بكالوريا 2013 مع حلولها - 3 وحدات
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime13/1/2014, 21:57 من طرف attouhoucine

» ملخّص وسلسلة تمارين الوحدة 3 - RC +ملخّص وسلسلة تمارين الوحدة 3 - RL
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime13/1/2014, 21:55 من طرف attouhoucine

»  ملخّص وسلسلة تمارين الوحدة 3 - RC
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime13/1/2014, 21:53 من طرف attouhoucine

» دفتر التنقيط الجديد
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime13/1/2014, 21:52 من طرف attouhoucine

» ائمة الأعمال التطبيقية - الملتقى الوطني أيام 10 - 11 - 12 نوفمبر 2013
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime13/1/2014, 21:51 من طرف attouhoucine

» preparatiopn bac de ce jours
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime13/1/2014, 21:50 من طرف attouhoucine

» ثورة الاتصالات
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime13/1/2014, 20:55 من طرف attouhoucine

» اختبار الفصل الثاني في التاريخ
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime13/1/2014, 01:21 من طرف attouhoucine

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
المواضيع الأكثر نشاطاً
برنامج رائع لتسيير مركز امتحان
برنامج تنظيم مركز إجراء امتحان رسمي
إحصائيات تلاميذ الإكمالي
مخطط الامن الداخلي
استخراج شهادات مدرسية
الإدارة المالية للمطعم المدرسي في طبعة جديدة.
برنامج تنظيم امتحان إجراء رسمي
محاضر تنصيب جاهزة
التقرير الصحي
بطاقة فنية شهرية آلية لمتابعة أهم المعطيات الإحصائية لكل شهر (آلية).
المواضيع الأكثر شعبية
مشروع النظام الداخلي جاهز بصيغة word
عرض حول التعبير الكتابي للسنة الخامسة ابتدائي
برنامج رائع لتسيير مركز امتحان
النشيد الوطني قسما كامــــــــــــــــــــــــــــلا (المقاطع الخمسة)
استمارة الاستفادة من مجانية الكتاب المدرسي لأبناء القطاع.
تعرف على السلطان سليم الاول
برنامج بطاقة التعريف المدرسية للمترشحين للامتحانات الرسمية
مشروع المؤسسة آلية لتفعيل الحياة المدرسية
دليل عملي خاص بمخطط النجدة في المؤسسات التربوية 2
الامانة مصلحة في المؤسسات التربوية

 

 توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
attouhoucine

attouhoucine


المساهمات : 205
تاريخ التسجيل : 01/01/2014
العمر : 53
الموقع : algerie

توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Empty
مُساهمةموضوع: توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية   توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية Icon_minitime112/28/2021, 20:47

تعريف الأرشيف: هو مجموعة الوثائق الناتجة عن أعمال و نشاطات مختلفة الأجهزة في المؤسسات على اختلاف أنواعها  و مستوياتها في شؤونها الإدارية و المالية و التقنية, و قد حفظت بغرض صيانتها و تسهيل الرجوع اليها عند الحاجة.
مفهوم الأرشيف: الأرشيف هي الوثائق التي يتم الإحتفاظ بها لغرض استعمالها فيما بعد, لأغراض الدراسة         و البحث أو لإثبات الحقوق و الدفاع عنها, أو اعادة دراسة قضية أو للرجوع إلى هذه الوثائق قصد الإستلهام منها, و الإعتمادعليها لإنجاز مشروع جديد.
و يهدف عمل الأرشيفي, الذي يرتكز على الحفظ و الترتيب و الترميز, و الفرز و الفهرسة إلى جعل هذه الوثائق قابلة للإسترجاع بسهولة و بسرعة لفائدة المستعملين, سواء الإدارات أو المؤسسات و الهيئات العمومية               و الخاصة أو الباحثين و الموظفين.
القانون الجزائري المتعلق بالأرشيف الوطني:
عرف القانون رقم 09/88 المؤرخ في 26 جانفي 1988 المتعلق بالأرشيف الوطني, الأرشيف كما  يلي:
الأرشيف هو مجموع الوثائق التي تتضمن أخبارا مهما كان تاريخها و شكلها و سندها المادي المنتجة أو المستلمة من  أي طرف شخصي طبيعي أو معنوي أو من طرف أي مصلحة عمومية كانت أو خاصة في اطار ممارسة نشاطاتها.
تترتب عن هذا التعريف الخصائص التالية:
 القدم: تعد الوثائق ارشيفا بمجرد انشائها, و أن عنصر القدم ليس شرطا لإعتبار الوثائق أرشيف.
 الشكل:ليس شرطا ضروريا للتمييز, فقد تكون الوثيقة الأرشيفية نصا مكتوبا, أو مخططا أو رسما هندسيا, أو ملصقة أو صورة...الخ.
 السند:كيفما كان من الورق أو من غير الورق مثل الأشرطة.
نظرية الأعمار الثلاثة للأرشيف: يرتكز تسيير الأرشيف على نظرية الأعمار الثلاث, هذه النظرية التي تميز بين ثلاثة أصناف للأرشيف:
- الأرشيف الحي - الأرشيف الوسيط - الأرشيف النهائي أو التاريخي
مكان حفظ الأرشيف حسب الأعمار الثلاث:
العمر مكان الحفظ
الأرشف الحي أو أرشيف الجيل الأول المكاتب
الأرشيف الوسيط أو أرشيف الجيل الثاني مخزن الحفظ المؤقت بالمؤسسة أو ادارة
الأرشيف النهائي أو أرشيف الجيل الثالث مخزن الحفظ للأرشيف

ميلاد الأرشيف: يبدأ الأرشيف عند ميلاد أية وثيقة أو أي ملف يتعلق بوضع إداري, بيداغوجي, مالي, مادي أو تقني.
01. تنظيم الأرشيف: لتنظيم الأرشيف بالشكل الذي يحقق الهدف الموضوع من أجله يجب أن تتوفر جملة من الشروط الضرورية أهمها:
1) محل الأرشيف: الذي يجب أن يتكون من مرفقين:
‌أ) المخازن: و هي القاعات التي تستعمل لحفظ الأرشيف و التي يجب أن تكون خالية من العوائق و الحواجز التي تعرقل الحركة و و ضع الرفوف.
‌ب) قاعة الفرز: و هي القاعة المخصصة لعمل العون المكلف بالأرشيف, و من أهم المواصفات التقنية التي يجب أن تتوفر في محل الأرشيف ما يلي:
 قدرة التخزين الكافية.
 الشروط الأمنية العامة للحماية من أخطار السرقة, الحرائق بمنع التدخين, و مراقبة توصيلات الخيوط الكهربائية, توفير وسائل الإطفاء.
 شروط الحفظ الملائمة من حيث الحرارة, الرطوبة و توفير التهوية الكافية.
 الحماية من أشعة الشمس و الغبار.
02. استقبال الأرشيف: ان عملية تحويل الوثائق من المصالح التي تنتهجها الى محل الأرشيف يجب أن تمر عبر عدة ترتيبات و اجراءات من شأنها تسهيل عملية الأرشفة, من ابرز هذه الترتيبات والاجراءات  ما يلي:
1) التأكد من أن الاستعمال اليومي للغرض الإداري أو البيداغوجي أو المالي للوثائق محل التحويل لم يعد قائما.
2) أنتكون الوثائق المراد تحويلها مرتبة في شكل ملفات كاملة محددة و معرفة و مرتبة.
3) أن تخضع قبل التحويل لفرز أولى من شأنه تخفيف الملل.
4) أن يعد لهذا الغرض جدول دفع خاص.
ملاحظــــــة: و مما تجدر الإشارة اليه هو أن عملية تحويل الوثائق من المصالح المختلفة يجب أن تخضع لبرمجة مسبقة و رزنامة معدة من طرف جميع المعنيين من اجل اكتساب تقاليد من شأنها اخضاع عملية التحويل و الدفع الى وتيرة معينة.
03. الدفع: المقصود بالدفع هو تلك العملية التي يتم بموجبها تحويل الوثائق و الملفات إلى قاعة الأرشيف.
ملاحظـــــة: يجب أن يراعى أثناء عملية التحويل مبدأ الاحتفاظبوحدة الأرشيف المتكامل الذي يعني احترام الشكل و الكيفية التي نظم بها الملف على مستوى المصلحة الأصل.
04. جدول الدفع: هو وثيقة بموجبها اثبات نقل مسؤولية الوثائق من المصلحة الأصل الى مصلحة الأرشيف.
و يبين جدول الدفع البيانات التالية: نموذج ( ورقة مقاس 21 × 29 )
وزارة التربية الوطنية
مديرية التربية لولاية................. السنة الدراسية: ......./........
المؤسسة: ............................ المصلحة: .......................
الرقم: ................................. التاريخ: ..........................
جـــدول الدفــــع
الرقم الترتيبي نوعية الوثائق المدفوعة العدد رقم التسجيل رقم تسلسل الوثائق المدفوعة ملاحظــــات


حرر في: .................. بتاريخ: .......
ختم و اسم و توقيع العون المكلف بالأرشيف ختم و اسم و توقيع مسؤول المصلحة
ملاحظـــــة: يحرر جدول الدفع في ثلاث ( 03 ) نسخ. نسختان ( 02 ) تبقيان على مستوى المصلحة الدافعة بعد توقيع و ختم العون المكلف بالأرشيف, و تسلم النسخة الثالثة الى مصلحة الأرشيف.
05. التسجيل: تتم عملية التسجيل على مستوى محل الأرشيف و بواسطة التسجيل يتم تثبيت جميع المدخولات إلى الأرشيف و جميع المخروجات منه و تنجز هذه العملية في سجلات رسمية مرقمة و مختومة من طرف رئيس المؤسسة و هي:
‌أ) سجل الدخول: و هو سجل يحتوي على البيانات التالية: نموذج ( يتم تسطير السجل وفق النمط التالي )
الرقم الترتيبي تاريخ الدخول رقم جدول الدفع عنوان الملف المصلحة المحولة ملاحظات

‌ب) سجل مراجعة الأرشيف ( سجل الخروج ): ينجز و يرقم و يختم من طرف رئيس المؤسسة و هو سجل يحتوي على البيانات التالية: نموذج ( يتم تسطير السجل وفق النمط التالي )
الرقم الترتيبي تاريخ خروج الملف عنوان الملف تاريخ استرداد الملف ملاحظات


06. الإجراءات التقنية الخاصة بتنظيم الأرشيف: و هي الفرز – الإقصاء – الترتيب
قبل عملية الفرز و الإقصاء و الترتيب تجدر الإشارة إلى ضرورة العمل بمبدأ وحدة الأرشيف المتكامل.
و بموجب هذا المبدأ يمنع تفكيك وحدة الأرشيف المتمثلة في الصلة الطبيعية الموجودة بين الوثائق, كما يجب على المصالح أن تعالج الوثائق بسرعة و يتم اعدادها اعدادا فنيا دقيقا حتى نستفيد من هذا الوثائق و نعتمد عليها و أخذها كأرضية انطلاقة للمراسلات و البحوث. و تبدأ الإجراءات بعد تحويل الأوراق من المصالح المنتجة الى محل الأرشيفحسب العناصر التالية:
01.06. الفرز: هو العملية التي يتم بواسطتها التمييز و الفصل بين الوثائق التي تمثل قيمة إدارية أو تاريخية أو علمية أو مالية أو تقنية عن الوثائق التي استنفذت أهميتها و لا جدوى من الاحتفاظ بها.
02.06. الإقصاء: الإقصاء أو الحذف هو عملية إبعاد أو تدمير تلك الوثائق التي لم تبق لها قيمة إدارية أو قيمة أخرى.
فوائد الفرز و الإقصاء:
 تقليص حجم الملفات و الوثائق.
 استغلال المكان و الاستفادة منه بتقليص حجم الملفات.
 تحسين التسيير.
معايير الفرز: من أهمها:
- الفرز ورقة بورقة:يتم هذا لنوع من الفرز على مستوى المصلحة الأصلية و بموجبه يتم تطهير الملف من الوثائق الزائدة و المسودات و كل الوثائق التي لا علاقة لها بالملف.
- الفرز حسب أصناف الملفات:يترتب عن هذا النوع من الفرز إما الاحتفاظ الكلي بالملف أو التدمير الكلي للملف, و في هذه الحالة ( أي تدمير الملف ) يمكن الاحتفاظ بنموذج الملفات للدلالة عن نوعية الوثائق المختلفة.
- الفرز حسب العينة:و بموجب هذا النوع من الفرز يتم تدمير جزءا من الملف و الاحتفاظ بجزء آخر, كأن يحتفظ مثلا بوثائق سنة من كل خمس سنوات بالنسبة للوثائق المتكررة.
03.06. الترتيب: يرتب الأرشيف على شكل: ملفات – حزمات – علب – سجلات – مجلدات...الخ.
نماذج الترتيب: لتسهيل عملية لترتيب نستعمل أحد نماذج الترتيب التالية, حسب الأهمية و الوظيفية و نوعية الوثائق.
و هذه النماذج هي:
1) الترتيب الزمني: ترتيب الملفات أو الوثائق حسب تاريخها إنتاجها.
2) الترتيب العددي: يستعمل حينما تحمل الملات أو الوثائق رقما أو عددا بطبيعته.
3) الترميز العملي: هو وضع أو كتابة أو تلصيق رموز على الوحدات الأرشيفية ( حزم, علب, سجل, ملفات ) تكتب هذه الرموز بصفة واضحة و بأحرف كبيرة سهلة القراءة على الجهة الأطول من العلبة ي الناحية الخارجية للرف.
ملاحظــــــة:إن جوهر العمل الأرشيفي و أساسه هو النظام و الوضوح و الأهم هو اختيار منهج ترتيبي و التمسك به ( العمل به ).
07. دور المسؤول الأول في المؤسسة عن تنظيم الأرشيف و تسييره:
إن هذا الدور محدد بموجب القانون رقم 88/09 المؤرخ في 26 جانفي 1988 المتعلق بالأرشيف الوطني الذي الزم المؤسسات و الإدارات العمومية بعملية إعداد الوثائق للأرشيف.
و يقصد بهذه العملية تأكيد مسؤولية كل رئيس مؤسسة أو إدارة عمومية, الذي يجب عليه أن يبادر باتخاذ كل التدابير و الإجراءاتو الترتيبات  التي تكفل تنظيم و ترتيب و حفظ وثائق أرشيف مؤسسته أو إدارته ي ظروف حسنة.
08. واجبات المصالح في مجال الأرشيف: إن نشأة الملفات تبدأ أولا على مستوى المصالح, فإذا سيرت المصالح ملفاتها بكيفية فعالة من البداية فإننا نحصل على أرشيف يحفظ بكيفية عالية ذاكرة المؤسسة أو الإدارة. و هكذا يبدأ الإعداد و التحضير لمرحلة الأرشيف.
09. واجبات الموظف المكلف بالأرشيف:لابد من وضع مشروع لخطة سنوية لترقية و تنظيم نشاط الأرشيف على مستوى المؤسسة أو الإدارة التي يعمل بها, و يجب عليه أن يسهر على تنفيذ هذه الخطة و وضع رزنامة مع كل مصلحة تتعلق بالملفات الواجب تحويلها لقاعة الأرشيف. إذ يقوم الموظف المكلف بالأرشيف بتهيئة القاعة من الجانب التنظيمي لاستقبالأرشيف مختلف المصالح مع تحديد الملفات المتداولة على مستوى كل مصلحة و الاطلاع و اقتراح مدة حفظ كل ملف بالاشتراك مع المصلحة المعنية. و تنفيذ توجيهات رئيس المؤسسة أو الإدارة من أجل التنسيق مع المصالح المختلفة لتصبح مهمة الموظف القائم بالأرشيف تقليدا إداريا عاديا
10. مدة حفظ الأرشيف: تحدد مدة الحفظ بمعايير مختلفة قد تكون قانونية أو ادارية أو تاريخية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مخطط إحصاء وتصنيف الوثائق المتداولة على مستوى المؤسسات التعليمية
» الامانة مصلحة في المؤسسات التربوية
» دليل عملي خاص بمخطط النجدة في المؤسسات التربوية 2
» برنامج تسيير وتنظيم مركز إجراء
» برنامج تسيير وتنظيم مركز إجراء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التعليم والتسيير :: فئة تسيير المؤسسة التربوية :: تسيير الثانوية-
انتقل الى: