النظام الداخلي للمؤسسات التربوية
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
مديرية التعليم الثانوي العام والتكنولوجي
مشــــــــــــــــــــــــــروع
نوفمبـــــــــــر 2013
صيغة مشروع نص تشريعي يتناول "النظام الداخلي النموذجي للمؤسسة"
الديباجة:
الثانوية مرفق عمومي تخضع للتنظيم، وهي المكان المفضل للتربية والتعليم، حيث يسهر الأساتذة والموظفون والعمال كل في مجال اختصاصه على توفير الظروف والشروط الملائمة التي تساعد المتعلم على اكتساب الأخلاق القويمة والمعارف الصحيحة، ومعرفة ممارسة حقوقه وواجباته، من أجل الاندماج في المؤسسة والشعور بالأمن والطمأنينة والانتماء، حتى يتأتى له ممارسة دوره كاملا باعتباره عضوا فاعلا في الجماعة التربوية، التي تهدف الى اعداد مواطن الغد الصالح والمسؤول.
احكام عامة:
المادة الأولى: يهدف النظام الداخلي لثانوية:.................................................................
في اطار تطبيق أحكام القانون التوجيهي للتربية، والتشريع والتنظيم الجاري بهما العمل الى تحديد حقوق وواجبات التلميذ، وترقية الحياة المدرسية.
المادة الثانية: يتعين على أعضاء الجماعة التربوية( أساتذة وموظفين وعمال وأولياء التلاميذ) احترام أحكام النظام الداخلي.
المادة الثالثة: يعد التلميذ منتسبا للثانوية بعد تسجيله وتسديد نفقات التمدرس أو اعادة تسجيله طبقا للرزنامة السنوية.
المادة الرابعة: يمكن أن تلحق بهذا النظام الداخلي ملاحق تنظم العمل في مختلف مرافق الثانوية (مكتبةـ مطعم ـ مخبرـ فضاءات التربية البدنية .....)، وتعمل الادارة على تبليغها الى أولياء التلاميذ ونشرها بكل الوسائل المتاحة.
التربيـــــــة والتعليــــــــــمالحقــــــــــــوق: للتلميذ(ة) الحق في:
كل تلميذ متمدرس له الحق في تلقي تعليم نوعي مطابق للمناهج الرسمية يساعده على تطوير شخصيته وتحقيق مستوى ومؤهل معترف به.
تقييم دوري هادف ومنتظم بأشكاله المختلفة وفق مخطط التقويم الفصلي المصادق عليه، يتولى الأستاذ(ة) المنسق تذكير التلاميذ به مع بداية كل فصل ، مع الابقاء على الاستجوابات الشفاهية فجائية.
التصحيح الجماعي على السبورة والاطلاع على أوراق الاجابة مع الاحتفاظ بأوراق الفروض المحروسة والاستجوابات الكتابية.
المذاكرة والمراجعة في ساعات الفراغ وأثناء أوقات الدوام حسب خصوصية كل مؤسسة.
الدّعم والمعالجة البيداغوجية لتعزيز قدراته وامكاناته.
الحق في الاعلام والتوجيه المدرسي من أجل بناء مشروعه المستقبلي.
الحق في فترة زمنية بين الدوامين لا تقل عن ساعة (لتناول وجبة الغذاء).
له الحق في مرافق ملائمة ومعتنى بها.
له الحق في الاستفادة من الوسائل والتجهيزات التعليمية المتوفرة بالمؤسسة مع استغلال المرافق البيداغوجية، والتربوية وفق التنظيم المعمول به.الواجبــــــات: يجب على التلميذ(ة):
الحضور الدائم لجميع الدروس وفق جدول التوقيت والمشاركة في جميع النشاطات المدرسية.
الاجتهاد في التحصيل، وأداء الواجبات الدراسية على أحسن وجه.
احترام مخطط التقويم الدوري، ورزنامة الأعمال المبرمجة.
التحلي بالنزاهة الفكرية والأخلاق الحميدة واحترام الملكية الفكرية للغير أثناء المسار الدراسي.
كل أنواع الغش ممنوعة (سواء كانت إعداد نسخ البحوث من الانترنيت ، استعمال الوثائق والاتصال بكل الوسائل أثناء الفروض والاختبارات).
تشريف الثانوية التي ينتمي اليها بالتربية والسلوك واحترام الغير.
الحضور الى حرم الثانوية في هيئة محترمة وهندام لائق، ملائم ومحتشم(اللباس القصير، السراويل القصيرة، القبعات والنظارات الشمسية).
ارتداء المئزر إجباري بكمين طويلين، أبيض للذكور ووردي للإناث.
ارتداء اللباس الرياضي فقط في حصص التربية البدنية.
بالنسبة للتلميذات يجب مسك الشعر الطويل، وتطرد كل تلميذة تستعمل المساحيق مهما كان نوعها.
على كل تلميذ إحضار لوازمه الدراسية (كراريس ، كتب ، أقلام ، آلة حاسبة ، البذلة الخاصة بالتربية البدنية) ومحفظة مدرسية (الكيس والحقيبة اليدوية) ممنوعة منعا باتا.
لا تتحمل ادارة الثانوية المسؤولية في حالة ضياع أشياء ذات قيمة (حلي ، نقود ...إلخ).
يمنع استهلاك اللبان داخل حرم المؤسسة.
يمنع تناول الطعام في قاعات الدراسة.
المحافظة على المرافق وسلامة التجهيز والمحيط ولا يسمح بالكتابة على الطاولات والجدران وغيرها، كما يعاقب كل تلميذ بصرامة في حالة الاتلاف المتعمد.
تمنع كل التصرفات ( الصراخ، التجوال في الأروقة والأماكن غير المحروسة التي يمكن أن تشكل ضغطا على التلاميذ الأخرين أو تعرقل السير الحسن للدروس والنشاطات في المؤسسة.
يمنع مرافقة أشخاص أجانب للمؤسسة.
يمنع محاولة تفريغ محتوى قارورات الاطفاء التي يترتب عنها عواقب خطيرة عند الحاجة، وكل مخالف يتعرض لعقوبات صارمة جدّا.
الثانوية فضاء لتعلم قواعد الحياة الجماعية
الأمـــــــــــن والانضبــــــــــــاط
الحقـــــــــــــوق: للتلميذ(ة) الحق في:
العيش في جو هادئ وآمن كباقي أفراد المؤسسة.
عدم التعرض لسوء المعاملة والعنف اللفظي والجسدي.
احترام رأيه وشخصه وكرامته.
المساواة وتكافؤ الفرص.
الواجبــــــــــات: يجب على التلميذ(ة):
يمنع احضار أي آلة حادة ، أو مادة سامة أو قابلة للاشتعال (سكين ، مقص ، كحول ، بنزين ، أعواد ثقاب ، مفرقعات ...).
يمنع التدخين في المؤسسة وبجوارها وفي حالة المخالفة يتعرض الى العقوبات المنصوص عليها في التشريع.
يمنع منعا باتا احضار الهاتف النقال وتوابعه وكذا أجهزة التسجيل بالصورة والصوت الى المؤسسة وفي حالة المخالفة تحجز الى نهاية السنة الدراسية، وفي حالة ضبطه متلبسا بتسجيل موظفين أو تلاميذ يتعرض الى اجراءات تأديبية أو متابعة قضائية.
للضرورة الأمنية ولتحديد المسؤولية لا يمكن استعمال المحلات العادية والمتخصصة(المخابر، المكتبة، الميدياتيك وقاعات الرياضة) الا للفوج التربوي المسند اليه.
لا يسمح بالدخول أو البقاء في القاعات المتخصصة الا بوجود مؤطر.
كل استعمال استثنائي للمحلات أو القاعات يجب أن يخضع لرخصة مسبقة من الناظر(ة) أو مستشار(ة) التربية.
احترام قواعد الأمن الخاصة بالمخابر والتي يتم شرحها من قبل الأساتذة المعنيين في بداية كل سنة دراسية.
حركــــة وتنقـــــل التلاميــــــــــذ
الحقـــــــــــوق: للتلميذ(ة) الحق في:
للتلاميذ الحق في النقل المدرسي عند مشاركتهم في النشاطات المبرمجة خارج المؤسسة (التظاهرات الثقافية والرياضية) زيادة على التأمين المسبق.
للتلميذ الحق في فترة استراحة مدتها 10 دقائق لدوام لا يقل عن 04 ساعات.
الواجبــــــــات: يجب على التلميذ(ة):
في بداية السنة الدراسية تنجز بطاقة مدرسية لكل تلميذ وهو ملزم بالمحافظة عليها وتقديمها عند كل طلب.
التلاميذ مجبرون على الدخول الى المؤسسة بهدوء عند دق الجرس في الصباح والمساء.
عند دق الجرس الثاني يتوجب على التلاميذ الاصطفاف مباشرة في ساحة المؤسسة.
يمنع على التلاميذ التوجه الى القسم دون مرافقة أستاذ أو مساعد تربوي.
يمنع منعا باتا على التلاميذ الخروج من الأقسام بين الحصص.
تمتد فترة استراحة الصباح من 9.55 سا الى 10.05 سا وفي هذه الفترة لا يسمح للتلاميذ بالمكوث في القاعات بل التوجه مباشرة الى الساحة.
يجب تفادي المناقشات الحادة والمشاجرات أثناء الاستراحة.
عدم الحركة والتوقف في الأروقة والسلالم أو عند تغيير القاعات.
إن مسؤولية المؤسسة تنتهي عند مغادرة التلميذ حرم المؤسسة.
تنجز بطاقة الحضور للوجبات الغذائية ويمكن للأولياء الاطلاع على حضور أبنائهم بطلب الى مصلحة الاقتصاد.
الوقايــــــــة الصحيـــــــــــة
الحقـــــــــوق: للتلميذ(ة) الحق في:
للتلميذ الحق في تربية صحية وبرنامج للوقاية.
الحق في الاستفادة من الحضور الدائم لممرضة في المؤسسة.
الحق في زيارة طبيب الصحة المدرسية.
الحق في الاستقبال من طرف مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي المتواجد بالمؤسسة.
الواجبـــــات: يجب على التلميذ(ة):
التبغ ، الكحول ، المخدرات ممنوعة منعا باتا.
عند وقوع حادثة لتلميذ يجب عليه التبليغ الفوري للأستاذ أو مستشار التربية.
في حالة الشعور بمرض يجب على التلميذ تبليغ أولياءه عن طريق عضو من الادارة وليس مباشرة.
لا يمكن لتلميذ مريض أو تعرض لجروح أن يغادر المؤسسة بدون إذن من مستشار التربية أو عضو من الادارة.
تنجز يوميا قائمة التلاميذ عند زيارة قاعة العيادة لكي نضمن لهم متابعة جيّدة.
في حالة الاستعجال تعلم الممرضة الادارة وتأخذ كل الاجراءات اللازمة للتكفل بالشخص الذي هو في خطر.
في حالة غياب أو عدم وجود الممرضة ، تضمن ادارة المؤسسة التكفل بالحالات الاستعجالية.
الثانوية فضاء للتعلم والمواطنة
احتــــــرام الآخـــــر والمحيـــــــط
الحقــــــــوق: للتلميذ(ة) الحق في:
• الحيادية وروح التسامح هما أسس المدرسة .
• تمارس حقوق التلاميذ في احترام مبادئ الحيادية ، احترام الآخر والتعددية ، ممارسة هذه الحقوق يجب أن لا تمس نشاطات التعليم ، محتوى البرامج ، واجبارية الانضباط.
• احترام الآخرين.
• احترام كل الموظفين.
• احترام المرافق ، الاجهزة والمحيط.
• احترام قواعد الأمن.
الواجبـــــــات: يجب على التلميذ(ة):
• يمنع أي نشاط سياسي أو تجاري .
• يمنع أي تحيّز (موقف) لفظي أو كتابي له طابع جهوي أو جنسي بين التلاميذ.
• تمنع السرقة ، التزوير والغش بكل أنواعه.
• تمنع المعاكسات.
• يمنع اتلاف الممتلكات.
حــــق الاعـــــلان والنشـــــــــر
الحقـــــــــــوق: للتلميذ(ة) الحق في:
o للتلاميذ الحق في استعمال لوحات العرض للتواصل مع بعضهم ويسمح العرض على لافتات مصممة (مخصصة) لهذا الغرض فقط ولا يمكن أن تكون الاعلانات أو الجرائد الحائطية مجهولة المصدر.
o أي وثيقة أو مستند للعرض يجب تقديمه مسبقا لرئيس المؤسسة للمصادقة عليه.
o ممارسة حق التعبير يخضع لاحترام المبادئ الأساسية للخدمة العمومية للتربية وحقوق الأشخاص.
o للتلميذ الحق في التعبير والنقاش البناء.
o للتلميذ الحق في التصويت لانتخاب مندوبي الأقسام.
o حق الانخراط في النوادي الثقافية الرياضية.
الواجبــــــات: يجب على التلميذ(ة):
o يلتزم المسؤولية الشخصية (المدنية والجنائية) من تحرير أو توزيع أي مقال مهما كان نوعه من النشر المتعمد بما في ذلك على شبكة الانترنيت (القذف والإساءة لحقوق الآخرين).
o يمنع توزيع أي وثيقة إلا بإذن رئيس المؤسسة.
حـــــــــــق الاجتمــــــــــاع
الهدف منه هو تسهيل الاعلام والتواصل بين التلاميذ.
الحقــــــــــوق: للتلميذ(ة) الحق في:
يجتمع رئيس المؤسسة مع مندوبي الأقسام على الأقل مرة كل فصل.
يسمح رئيس المؤسسة بعقد اجتماع بين تلاميذ القسم الواحد بمبادرة من احد اعضاء التأطير (الناظر ، مستشار التربية ، مستشار التوجيه ، الاستاذ مسؤول القسم ) أو بطلب من مندوبي الأقسام أو مجموعة من تلاميذ القسم الواحد.
الواجبـــــــات: يجب على التلميذ(ة):
احترام المبادئ العامة للخدمة العمومية للتربية.
تنظيم أي اجتماع يتم الا بإذن رئيس المؤسسة.
الاجــــــراءات التـــأديبيــــــــة
الحقــــــــــوق: للتلميذ(ة) الحق في:
التلاميذ لديهم الفرصة لاستشارة الفريق الاداري إذا لزم الأمر للاستعلام عن حقوقهم.
للتلميذ الحق في التكريم والتشريف.
يسبق تنفيذ اجراءات الاقصاء الحوار مع التلاميذ.
الواجبــــــات: يجب على التلميذ(ة):
التلاميذ الذين لا يلتزمون بتعهداتهم أو واجباتهم يتعرضون لعقوبة تأديبية.
درجة العقاب التأديبي يتناسب مع خطورة الخطأ.
إن تحية العلم واجب وطني يجب السهر على احترامه.
العقوبات المدرسية المطبقة
العقوبات المدرسية تخص عدم احترام التلميذ لواجباته أو عرقلة الحياة المدرسية ، يمكن أن تنفذ من طرف الأساتذة أو الادارة، وتكون على شكل:
اعتذار شفوي أو مكتوب.
إنذار شفوي أو تذكير مكتوب للحفاظ على النظام ، يرسل الى الأولياء.
واجبات منزلية إضافية.
حجز الأشياء الممنوع إحضارها.
أعمال ذات منفعة عامة.
الفصل من نوادي الجمعية الثقافية الرياضية.
العقوبات التأديبية:
تخص المخالفات الأكثر خطورة ، يعلن عليها رئيس المؤسسة أو مجلس التأديب، وتكون على شكل:
1. انذار كتابي يرسل الى الأولياء من طرف رئيس المؤسسة.
2. توبيخ كتابي يرسل الى الأولياء من طرف رئيس المؤسسة.
3. المنع من حضور الدروس أو من النصف الداخلي من 3 الى 8 أيام من طرف رئيس المؤسسة ، 8 أيام وما فوق تعلن من طرف مجلس التأديب.
4. الفصل النهائي من المؤسسة أو من النصف داخلي يعلن عليها مجلس التأديب فقط.
اجراءات بديلة
تدابير الوقاية ، الاصلاح والمرافقة
هي تدابير تربوية يمكن أن يعلن عنها عند مرافقة عقوبة من طرف رئيس المؤسسة أو مجلس التأديب ، وتكون على شكل:
حجز الأشياء الممنوع إحضارها للمؤسسة والتي تعيق السير الحسن للتعليم والحياة المدرسية.
التزام مكتوب من طرف التلميذ.
أعمال ذات منفعة عامة تحت تأطير موظف من المؤسسة.
يمكن لرئيس المؤسسة عقد اجتماع مجلس مصغر يظم الناظر ، مستشار التربية ، مستشار التوجيه ، الأستاذ مسؤول القسم الذي يدرس به التلميذ أو كل شخص يمكن أن يلعب دور في ايجاد حلول ملائمة للصعوبات التي يواجهها التلميذ.
في حالة عدم الاتفاق أو عدم احترام الاجراء البديل المقترح ، رئيس المؤسسة يطبق حينها العقوبة المنصوص عليها.
أنا الموقع أسفله السيّد(ة).................................. ولي التلميذ(ة)...................................
القسم :.................... الحامل لبطاقة التعريف أو رخصة السياقة رقم:.............................
الصادرة بتاريخ:.................................... عن :......................................................
أشهد أني اطلعت على النظام الداخلي لثانوية:.................................................................
واتعهــــــــــــــــــد باحترامـــــــــــــــه والسهــــــــــــر عـــــلى تطبيقـــــــــــــــه.
حرر بــ:.....................................
توقيع التلميذ(ة) المعني(ة) ترقيـــــــــــع الولي(ة) توقيــــع مديــــر(ة)الثانويـة
............................. .......................... ................................