منتديات التعليم والتسيير
مرحبا بك في المنتدى
أنت غير مسجل أرجو أن تنظم إلينا
من زر التسجيل
منتديات التعليم والتسيير
مرحبا بك في المنتدى
أنت غير مسجل أرجو أن تنظم إلينا
من زر التسجيل
منتديات التعليم والتسيير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات التعليم والتسيير

تكنولوجيا التعليم وتسيير المؤسسة التربوية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
vgjhvg srtypm study
انتظروا منا جديد المواضيع التربوية والبرامج التسييرية.
study srtypm vgjhvg http://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/363825330.gifhttp://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/363825330.gif
http://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/998991703.gif
http://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/363825330.gif
http://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/363825330.gif
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
attouhoucine
مصالـح المؤسسـة I_vote_rcapمصالـح المؤسسـة I_voting_barمصالـح المؤسسـة I_vote_lcap 
عبد العزيز حواس
مصالـح المؤسسـة I_vote_rcapمصالـح المؤسسـة I_voting_barمصالـح المؤسسـة I_vote_lcap 
avatar
مصالـح المؤسسـة I_vote_rcapمصالـح المؤسسـة I_voting_barمصالـح المؤسسـة I_vote_lcap 
AHMED1904
مصالـح المؤسسـة I_vote_rcapمصالـح المؤسسـة I_voting_barمصالـح المؤسسـة I_vote_lcap 
ابو صهيب
مصالـح المؤسسـة I_vote_rcapمصالـح المؤسسـة I_voting_barمصالـح المؤسسـة I_vote_lcap 
معبدي مبارك
مصالـح المؤسسـة I_vote_rcapمصالـح المؤسسـة I_voting_barمصالـح المؤسسـة I_vote_lcap 
ouchabane ahcene
مصالـح المؤسسـة I_vote_rcapمصالـح المؤسسـة I_voting_barمصالـح المؤسسـة I_vote_lcap 
mhamed
مصالـح المؤسسـة I_vote_rcapمصالـح المؤسسـة I_voting_barمصالـح المؤسسـة I_vote_lcap 
الزين بوساحية
مصالـح المؤسسـة I_vote_rcapمصالـح المؤسسـة I_voting_barمصالـح المؤسسـة I_vote_lcap 
فاضلي هارون
مصالـح المؤسسـة I_vote_rcapمصالـح المؤسسـة I_voting_barمصالـح المؤسسـة I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 14 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 14 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 185 بتاريخ 10/12/2024, 12:55
الجرائد الجزائرية
مصالـح المؤسسـة 1328716912632
مصالـح المؤسسـة 132871691283
مصالـح المؤسسـة 1328716912904
مصالـح المؤسسـة 1328716912755
مصالـح المؤسسـة 1328716912896
مصالـح المؤسسـة 1328716912497
مصالـح المؤسسـة 1328716912568
مصالـح المؤسسـة 1328716912369
مصالـح المؤسسـة 13287169123610
http://www10.0zz0.com/2011/02/02/09/116177271.gifhttp://www10.0zz0.com/2011/02/02/09/116177271.gif
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 715 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ameltalia فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 441 مساهمة في هذا المنتدى في 324 موضوع
المواضيع الأخيرة
»  تقييم أداء التسيير البيداغوجي للمؤسسات التعليمية
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime112/28/2021, 21:02 من طرف attouhoucine

» استراتيجيات التعلم les Stratégies d'apprentissage
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime112/28/2021, 21:00 من طرف attouhoucine

» استراتيجيات التعلم les Stratégies d'apprentissage
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime112/28/2021, 20:58 من طرف attouhoucine

» الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة-
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime112/28/2021, 20:56 من طرف attouhoucine

» توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime112/28/2021, 20:47 من طرف attouhoucine

» الامانة مصلحة في المؤسسات التربوية
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime112/28/2021, 20:45 من طرف attouhoucine

» التقويم التربوي
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime112/28/2021, 20:38 من طرف attouhoucine

» الجرد و المسؤولية للمكتبة
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime112/28/2021, 20:35 من طرف attouhoucine

» المكتبة: دورها في رفع المستوى التعليمي و تنظيمها
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime112/28/2021, 20:31 من طرف attouhoucine

» التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة -
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime112/11/2021, 15:24 من طرف attouhoucine

» دور مفتش التربية الوطنية لادارة الثانويات - من اعداد السيد مفتش حناشي احمد -
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime17/5/2021, 21:01 من طرف attouhoucine

» برنامج تنظيم مركز إجراء امتحان رسمي
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime17/5/2021, 19:12 من طرف adkheir

» " اليوم الإعلامي التحسيسي للوقاية من العنف في الوسط المدرسي" 28 أفريل 2015
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime11/25/2021, 17:51 من طرف attouhoucine

» التمييز بين بيداغوجيا الأهداف وبيداغوجيا الإدماج 2222
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime11/25/2021, 17:41 من طرف attouhoucine

» التمييز بين بيداغوجيا الأهداف وبيداغوجيا الإدماج
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime11/25/2021, 17:39 من طرف attouhoucine

» بيداغوجية حـــل المشكلات
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime11/25/2021, 17:32 من طرف attouhoucine

» • إستراتيجية تناول مجال مفاهيمي• من منهاج السنة4 متوسط
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime11/25/2021, 17:28 من طرف attouhoucine

» إعداد وحدة تعلمية
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime11/25/2021, 17:24 من طرف attouhoucine

» موضوع جيد حول القانون الإداري
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime11/24/2021, 18:30 من طرف attouhoucine

» التقويم التربوي
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime11/24/2021, 18:25 من طرف attouhoucine

» دروس الاحتياطات الامنية في المخبر لتلاميد هندسة الطرائق
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime11/24/2021, 18:21 من طرف attouhoucine

» دور أعوان المخابر في تفعيل الأعمال التطبيقية
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime11/24/2021, 18:14 من طرف attouhoucine

» قراءة في القانون التوجيهي لنظام التربيّة في الجزائر
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime11/24/2021, 18:07 من طرف attouhoucine

» قراءة في القانونالتوجيهي للتربية
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime11/24/2021, 17:54 من طرف attouhoucine

» التعرف على الأجهزة المخبرية وطرق صيانتها
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime111/29/2020, 13:34 من طرف attouhoucine

» برنامج رائع لتسيير مركز امتحان
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime19/10/2020, 08:33 من طرف كريم ياسين

» برامج الواضح للتمدرس
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime112/3/2018, 20:15 من طرف هداية الأمل

» مشروع النظام الداخلي جاهز بصيغة word
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime111/23/2018, 16:53 من طرف attouhoucine

» أسئلة وأجوبة نموذجية للامتحانات المهنية للالتحاق بسلكي الإدارة والتفتيش لسنة 2017
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime17/9/2018, 14:20 من طرف عبد العزيز حواس

» أسئلة وأجوبة نموذجية للامتحانات المهنية للالتحاق بسلكي الإدارة والتفتيش لسنة 2017
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime17/9/2018, 13:06 من طرف عبد العزيز حواس

» نسخة ثانية لتسيير مركز إجراء 2017
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime15/3/2017, 22:09 من طرف عبد العزيز حواس

» نسخة ثانية لتسيير مركز إجراء 2017
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime15/3/2017, 22:05 من طرف عبد العزيز حواس

» نموذج للتعلم و تحضير مشروع مؤسسة جيد جدا
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime110/14/2016, 21:53 من طرف لبلعربي2016

» مخطط إحصاء وتصنيف الوثائق المتداولة على مستوى المؤسسات التعليمية
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime110/14/2016, 21:49 من طرف لبلعربي2016

» برنامج تسيير وتنظيم مركز إجراء
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime15/9/2016, 15:21 من طرف عبد العزيز حواس

» نسخة مطورة لبرنامج تسيير مركز إجراء رسمي
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime15/4/2016, 18:35 من طرف عبد العزيز حواس

» برنامج تسيير وتنظيم مركز إجراء
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime15/3/2016, 11:20 من طرف عبد العزيز حواس

» برنامج تسيير وتنظيم مركز إجراء
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime15/3/2016, 11:11 من طرف عبد العزيز حواس

» تكنولوجيا الإعلام والاتصال في الخطاب الرسمي
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime12/7/2016, 18:20 من طرف عبد العزيز حواس

» دورة تكوينية في الإعلام الآلي للمبتدئين
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime12/7/2016, 18:14 من طرف عبد العزيز حواس

» درس في الإكسال
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime12/7/2016, 18:04 من طرف عبد العزيز حواس

» كيفية إنشاء بريد إلكتروني على الgmail
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime12/7/2016, 17:58 من طرف عبد العزيز حواس

» مقدمة عن الحاسب الآلي
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime12/7/2016, 17:52 من طرف عبد العزيز حواس

» الموسوعة الحاسوبية 2
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime12/7/2016, 17:09 من طرف عبد العزيز حواس

» الإدارة المالية للمطعم المدرسي في طبعة جديدة.
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime112/25/2015, 13:41 من طرف beny22

» مراجع الإدارة المدرسية
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime111/14/2015, 15:14 من طرف attouhoucine

» مشروع المؤسسة آلية لتفعيل الحياة المدرسية
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime111/14/2015, 15:09 من طرف attouhoucine

» نصوص تنظيمية متعلقة بقطاع التربية
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime111/14/2015, 15:01 من طرف attouhoucine

» برنامج جيد جدا لتسيير مركز بكالوريا
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime111/14/2015, 00:24 من طرف attouhoucine

» قرار رقم 297 مؤرخ في 17 جوان 2006
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime111/14/2015, 00:19 من طرف attouhoucine

» مستجدات التشريع المدرسي المتعلقة بإنشاء مجالس التعليم وتنظيمها وعملها في المدارس الأساسية ومؤسسات التعليم الثانوي
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime111/14/2015, 00:17 من طرف attouhoucine

»  قرار رقم17 مؤرخ في06 جوان 2006 يتضمن تأسيس مشروعي المؤسسة والمصلحة وتنظيم العمل بهما
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime111/14/2015, 00:17 من طرف attouhoucine

» قرار رقم 295 مؤرخ في 17 جوان 2006 يعدل ويتمم القرار رقم 151 المؤرخ في 26 فبراير 1991 والمتضمن إنشاء مجالس التوجيه والتسيير وتنظيمها وعملها في مؤسسات التعليم الـثانوي
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime111/14/2015, 00:16 من طرف attouhoucine

» مصالـح المؤسسـة
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime111/14/2015, 00:12 من طرف attouhoucine

» التعليمة الوزارية المشتركة 003 اكتوبر2015
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime111/13/2015, 23:56 من طرف attouhoucine

» مخطط الامن الداخلي
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime18/24/2015, 00:15 من طرف REZAIGUIA ABDELGHANI

» برنامج الشهادة المدرسية ابتدائي
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime18/9/2015, 10:33 من طرف الكاتب رابح

» برنامج تسير مركز امتحان
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime18/9/2015, 10:20 من طرف الكاتب رابح

» نموذج لمشورع مؤسسة avec power point
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime17/14/2015, 03:06 من طرف attouhoucine

» وهذا برنامج آخر بالإكسال لتنظيم وإجراء امتحان رسمي.
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime15/8/2015, 00:54 من طرف عبد العزيز حواس

» برنامج تطبيقي خاص بمراكز إجراء الامتحانات الرسمية
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime15/8/2015, 00:06 من طرف عبد العزيز حواس

»  مشـــروع المـــؤســـسة
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime14/20/2015, 17:56 من طرف mhamed

» التعبير في السنة الخامسة
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime12/13/2015, 20:02 من طرف عبد العزيز حواس

» ضرب التلميذ في القانون الجزائري
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime12/13/2015, 19:53 من طرف عبد العزيز حواس

» دفتر إلكتروني للسنة الثالثة، الرابعة والخامسة
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime12/13/2015, 19:26 من طرف عبد العزيز حواس

» إحصائيات تلاميذ الإكمالي
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime12/9/2015, 22:52 من طرف ouchabane ahcene

» رسالة الى المسؤول عن المنتدى
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime11/26/2015, 21:16 من طرف attouhoucine

» اصل كلمة أوروبا
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime112/14/2014, 18:56 من طرف attouhoucine

» النظام الداخلي للمؤسسات التربوية
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime110/26/2014, 16:05 من طرف attouhoucine

» التعايش السلمي
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime110/26/2014, 15:48 من طرف attouhoucine

» التنظيم الإداري
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime18/26/2014, 12:22 من طرف cheriet larbi

» مشروع النظام الداخلي
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime18/13/2014, 21:21 من طرف attouhoucine

» استخراج شهادات مدرسية
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime17/9/2014, 01:07 من طرف الأزرقاني

» أنشودة وطنية ( من جبالنا)
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime13/8/2014, 02:43 من طرف عبد العزيز حواس

» أنشودة وطنية
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime13/8/2014, 02:33 من طرف عبد العزيز حواس

» CCLEANER V1.40.520
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime13/8/2014, 02:22 من طرف عبد العزيز حواس

» برنامج الصحف الجزائرية
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime13/8/2014, 02:03 من طرف عبد العزيز حواس

» النشرة الرسمية 2013-2014 للتربية الوطنية.
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime13/7/2014, 02:23 من طرف attouhoucine

» دور مشروع المؤسسة في تطوير المؤسسة
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime13/7/2014, 02:12 من طرف attouhoucine

»  خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime13/7/2014, 02:10 من طرف attouhoucine

» تطـور الفكـر التربـوي
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime13/7/2014, 02:01 من طرف attouhoucine

»  آراء في التربية
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime13/7/2014, 01:59 من طرف attouhoucine

» نتائج السنة الخامسة ابتدائي
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime13/7/2014, 00:26 من طرف عبد العزيز حواس

» نتائج التلاميذ خـــلال كل ثلاثي ثم سنوي
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime13/7/2014, 00:06 من طرف عبد العزيز حواس

» نموذج بطاقة توزيع شهري
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime13/6/2014, 23:35 من طرف عبد العزيز حواس

» دليل عملي خاص بمخطط النجدة في المؤسسات التربوية
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime13/5/2014, 00:30 من طرف attouhoucine

» البيداغوجية الفارقية
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime13/5/2014, 00:11 من طرف attouhoucine

» بطاقة زيارة خاصة بالتحضير المادي
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime13/2/2014, 00:02 من طرف attouhoucine

» بكالوريـا -ع . ت والشعب المشتركة من 2008 - 2012
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime13/1/2014, 22:18 من طرف attouhoucine

» تمارين البكالوريا - الدوال العددية+لدوال اللوغاريتمية+الهندسة الفضائية
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime13/1/2014, 22:01 من طرف attouhoucine

» الرياضيات للمراجعة في البكالوريا
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime13/1/2014, 22:00 من طرف attouhoucine

» تمارين بكالوريا 2013 مع حلولها - 3 وحدات
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime13/1/2014, 21:57 من طرف attouhoucine

» ملخّص وسلسلة تمارين الوحدة 3 - RC +ملخّص وسلسلة تمارين الوحدة 3 - RL
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime13/1/2014, 21:55 من طرف attouhoucine

»  ملخّص وسلسلة تمارين الوحدة 3 - RC
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime13/1/2014, 21:53 من طرف attouhoucine

» دفتر التنقيط الجديد
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime13/1/2014, 21:52 من طرف attouhoucine

» ائمة الأعمال التطبيقية - الملتقى الوطني أيام 10 - 11 - 12 نوفمبر 2013
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime13/1/2014, 21:51 من طرف attouhoucine

» preparatiopn bac de ce jours
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime13/1/2014, 21:50 من طرف attouhoucine

» ثورة الاتصالات
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime13/1/2014, 20:55 من طرف attouhoucine

» اختبار الفصل الثاني في التاريخ
مصالـح المؤسسـة Icon_minitime13/1/2014, 01:21 من طرف attouhoucine

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
المواضيع الأكثر نشاطاً
برنامج رائع لتسيير مركز امتحان
برنامج تنظيم مركز إجراء امتحان رسمي
إحصائيات تلاميذ الإكمالي
مخطط الامن الداخلي
استخراج شهادات مدرسية
الإدارة المالية للمطعم المدرسي في طبعة جديدة.
برنامج تنظيم امتحان إجراء رسمي
محاضر تنصيب جاهزة
التقرير الصحي
بطاقة فنية شهرية آلية لمتابعة أهم المعطيات الإحصائية لكل شهر (آلية).
المواضيع الأكثر شعبية
مشروع النظام الداخلي جاهز بصيغة word
عرض حول التعبير الكتابي للسنة الخامسة ابتدائي
برنامج رائع لتسيير مركز امتحان
النشيد الوطني قسما كامــــــــــــــــــــــــــــلا (المقاطع الخمسة)
استمارة الاستفادة من مجانية الكتاب المدرسي لأبناء القطاع.
تعرف على السلطان سليم الاول
برنامج بطاقة التعريف المدرسية للمترشحين للامتحانات الرسمية
مشروع المؤسسة آلية لتفعيل الحياة المدرسية
دليل عملي خاص بمخطط النجدة في المؤسسات التربوية 2
الامانة مصلحة في المؤسسات التربوية

 

 مصالـح المؤسسـة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
attouhoucine

attouhoucine


المساهمات : 205
تاريخ التسجيل : 01/01/2014
العمر : 53
الموقع : algerie

مصالـح المؤسسـة Empty
مُساهمةموضوع: مصالـح المؤسسـة   مصالـح المؤسسـة Icon_minitime111/14/2015, 00:12

مصالـح المؤسسـة

المطلــــب الأول         : مصلحــة الأمانــــة


1- تعريــف الأمانــة :
تعني الأمانة الإلتزام بالسر المهني لجميع الأعمال التي تنجـز فيها أو تمر
عبرها سواء كانت اعمال أو وثائق أو تصرفــات أو إتخاذ إجراءات أو قرارات و
تلزم الأمانة بالكتمان السر المهنــي وفقاً لما نصت عليه المادة 28 من
القراررقـم 1017 الصادرعن كتاب الدولة للتعليم الثانوي في 15/09/1993وكل
إفشاء للأسرار المهنية يعرض صاحبها لعقوبات التأديبية أوالجزائية أولهما معـاً.
والأمانة في المؤسسات التربوية تعتبر هي الرئة التي تتنفـس بها ، بإعتبارها
مركز إستقبال و إرسال البريد من جهة وإنجــاز جل الأعمال الإدارية و
التربوية فضلاً عن كونها محطة إتصــال بمدير المؤسسة من جهة أخرى.


[b]2- إختصــاص الأمانــة :
* إستقبال الزوار .
* الرد على المكالمات الهاتفية .
* مسك البريد الصادر و الوارد و تسجيلهما .
* إستقبال المراسلات .
* السهر على ترتيب الرسائل و تنسيقها .
* الرقن سواءً للمراسلات الإدراية أوالقوائم الخاصة للتلاميذ و الجداول و الإحصائيات للرقابة العامة أو بعض الكشوف .
* مسك سجلات الملفات على عاتق المسؤول .
* مسك ملفات الموظفين .[/
b]



3- الصفات الضرورية للأمينة :
لكي تكون الأمينة ناجحة في عملها يجب أن تتوفر لديها عدة صفات منها :
• التميير بين الخطأ و الصواب و إختيار الحل الأفضل لكل مشكلــة.
• الفهم السريع لضروريات العمل والإنتبـاه في حالات إدخـال المعلومـات .
• الذاكرة التي تسمح بتسجيل الأسماء و أرقام الهاتف و التواريخ التي ترد عليها بدون خطأ .
• المبادرة بإيجاد القرارات عند غياب المسؤول بواسطتها تكسب ثقة المدير .
• أمانة السير التي تحافظ على أمانة السر المهني .
• إختيــار الهنــدام اللائــق و المناســب .
• الإنضباط بإحترام الوقت و الموعد داخل المكتب .
• الخبرة المهنية و هذا شرط لضمان سير أعمالها .
• الأخلاق الحميدة و الصبر على مشاق العمل .
• النباهة و حب العمل و الثقافة الواسعة و اللباقة في الكلام .
5-الوثائـق المستعملـة فـي الأمانـة :
• شهـادة إستئنـاف العمل.
• رخصــة العطلـــة .
• رخصــة غيـــاب .
• محضــر تنصيــب .
• محضر الدخول و الخروج .
• شهـادة عمـــل .
• تصريــح بالرغبة .
• ملــــف إداري .
• ملــف مدرســي .
• جدول توقيت أسبوعي للأساتذة .
• بطاقة تنقيط خاصة بمنح علاوة المردودية .
• إستمارة تقسيم منحة تحسين الأداء التربوي الخاصة بموظفي التسيير المالي للمؤسسة .
• إستمارة تقييم التحسين التربوي الخاصة بالمساعدين التربويين .
• إستمارة تقييم منحة الأداء التربوي الخاصة بالموظفي التعليم.
• إستمارة التنقيط الفردي ( للإداريين)
• إستبيان خاص بأساتذة التعليم الثانوي العام و التقني .
• إستمـارة المعلومات .
• جــدول للإرسـال .
• جـدول الغيابــات .
• قرار بالخصم للراتب .
• إستدعــــاءات .
6- السجـلات الموجـودة فـي الأمانـة :
* سجل البريد الوارد .
* سجل البريذ الصادر .
* سجل محضر تنصيب .
* سجل الإتصال .
* سجل إستلام الوثائق .
* سجل شهادة العمل .
* دفتر خاص بغياب الأمانة .
* دفتر خاص بغيابات الإداريين و الموظفين .

المطلــــب الثــانــــــي : المصلحـة الإقتصاديـــة
والتي تسيـر تحت سلطـة المقتصد و نقصد بـه .
الشخص المكلف بتسيير المصالح الإقتصادية من الناحية المالية لشؤون المؤسسة و يكلف تحت سلطة مدير المؤسسة.
1- مهام المقتصد :
1-1 أحكام عامة :
* يكلف المقتصد تحت سلطة مدير المؤسسة بتسيير وسائل مادية و مالية و تسخيرها لتحقيق الأهداف المرسومة للمؤسسة .
* يعتبر المقتصد من المساعدين المباشرين لمدير المؤسسة .
* يتلقى التعليمات و التوجيهات من مدير المؤسسة.
*يلتزم بالحضور الدائم و يشارك في المجالس القائمة بالمؤسسة.
1-2 مهامه الإدارية: يتمثل مهامه الإداري فيما يلي :
*إعداد ميزانية المؤسسة مع تحضير القرارات المعدلة لها .
* القيام بعمليات التحقيق و التصفية في مجال الإرادات الصرف .
*إجراء الجرد العام و الجرد الدائم .
*إمساك الملفات المالية للموظفين .
1-3مهامه التربوية :
يتعلق المهام التربوي للمقتصد بالمشاركة فيما يلي :
* تدعيم العلاقات المنسجمة ضمن الجماعات التربوية .
*تحسين الشروط التي يجرى فيها تمدرس التلاميذ.
*تطوير العلاقات مع أولياء التلاميذ مع تفقد الوسط المدرسي و حمايته .
1-4 مهامه المالية و المحاسبية : و يشمل :
* ضمان حراسة الأموال و السندات و القيم و الأشياء و المواد المكلف بها و خفضها
* تحصيل الإرادات و دفع النفقات .
* حفظ الأوراق الإتباتية و السندات الخاصة بعملية التسيير .
* متابعة حركة الحسابات المتعلقة بالأرصدة و الموجودات

المطلــــب الثــالث مهام الناظر
بناء علىالقرار الوزاري رقم : 154 المؤرخ في : 26 . 02. 1991 .
وتندرج مهامه ضمن ثلاثة أبواب رئيسية هي :
أ – المهام البيداغوجية
ب – المهام التربوية
ج – المهام الإدارية والمالية
وقبل التطرق لهذه المهام لا بد من ذكر بعض الأحكام العامة .
الأحكام العامة : من الأحكام العامة :
1 – يسهر نائب المدير للدراسات على تطبيق التنظيم التربوي للمؤسسة ، وتنفيذ برامج التعليم ومواقيته ، ومناهجه .
2 – ينسق وينشط عمل الأساتذة .
3 – يتابع كافة المسائل المتعلقة بالتنظيم التربوي داخل المؤسسة .
4 – يكلف في الثانويات التقنية تحت إشراف المدير بتنظيم التعليم التقني النظري والتطبيقي وتنسيقه ومراقبته .
5 – هو المساعد الأول لمدير الثانوية في كل ما يتعلق بتنظيم الحياة البيداغوجية ، والتربوية ، في المؤسسة .
6 – يتلقى التوجيهات والتعليمات من مدير المؤسسة ، ويقدم إليه تقريرا يوميا عن الوضعية في المؤسسة .
7 – يخلف مدير المؤسسة في حالة الغياب في جميع صلاحياته باستثناء مهمة الآمر بالصرف التي لا يمكن إن يكلف بها إلا بمقرر وزاري .
8 – يلزم بالحضور الدائم في المؤسسة ، ويمكن أثناء آدائه لمهامه أن يستحضر في أي وقت من الليل أو النهار .
9 – يعتبر عضوا شرعيا في جميع المجالس القائمة في المؤسسة .
10 – يمارس في المؤسسة مهام :
أ - بيداغوجية .
ب - تربوية .
ج - إدارية ومالية .
أ - المهام البيداغوجية : يقوم نائب المدير للدراسات بالمهام التالية :
1 – إعداد جداول توقيت الأقسام وخدمات الأساتذة وضبطها.
2 – مراقبة دفاتر النصوص والسهر على تطبيق البرامج والمواقيت.
3 – إعداد الرزنامة الخاصة بطريقة تقييم التلاميذ ومراقبة تنفيذها.
4 – ضبط جداول التوقيت في الثانويات التقنية والمتاقن بالتنسيق مع رئيس الأشغال .
5 – السهر على ترشيد استعمال المحلات والوسائل التربوية التجهيزات .
6 – ينظم الزيارات والتداريب المبرمجة رسميا .
7 – يشكل الأقسام والأفواج التربوية .
8 – يطبق التوجيهات والتعليمات البيداغوجية .
9 – يشارك في تنظيم الإمتحانات وتصحيحها ولجانها وفي عملية التكوين وتحسين المستوى ، وتجديد المعارف .
10 – في حالة إنشغال مدير المؤسسة ، يمكن لنائب المدير للدراسات أن يرافق مفتش التربية والتكوين لحضور درس مع أستاذ في المؤسسة .
ب - المهام التربوية :
يمارس نائب المدي للدراسات إما مباشرة ، أو بمساعدة الأساتذة ومستشاري التربية المهام التالية :
1 – تقوية العلاقات المنسجمة ضمن المجموعة التربوية .
2 – تحسين شروط تمدرس التلاميذ .
3 – تطوير وتحسين النشاطات التربوية والإجتماعية بالمؤسسة .
4 – حماية الوسط المدرسي
مهام الناظر العام
1 – مراقبة سجل دوام أساتذة الملاك ويتحمل مسؤولية عدم إعلام المدير بكل تأخير أو بعدم التزام بالدوام.
2 – حضور جلسات مجلس النظام والتوجيه وإجراء التحقيق المباشر وتقديم تقرير خطي إلى المجلس قبل بدء اجتماعه وتبليغ أصحاب العلاقة القرارات المتخذة بحقهم.
3 – تنظيم الامتحانات:
• توزيع التلاميذ على الغرف
• إعداد جدول المراقبة.
4 – مراقبة دفاتر السلوك والتأكد من تدوين جميع المخالفات ومن حسم علامات السلوك الموافق عليها من قبل مدير المدرسة.
5 – مراقبة دوام الخدم والإجراء المكلفين تنظيف الثانوية ومتابعة أدائهم وإعلام المدير عن كل تغيّب أو إهمال في العمل.
6 – ضبط الاصطفاف الصباحي وعند الاستراحة ومراقبة خلو الملعب من التلاميذ، وعدم السماح بوجود تلاميذ في الملعب بدون أستاذ الرياضة.
7 – تقديم تقرير عن الوقوعات اليومية والحوادث الطارئة لمدير الثانوية. هذا التقرير يشتمل:
• أسماء الغائبين وأسماء عدم الملتزمين بالدوام.
• الحوادث الطارئة.
• الحالة العامة للمدرسة والنظافة.
• مطالب ومقترحات.
8 – التأكد من وجود المعلمين في صفوفهم وفق الجدول اليومي ومعالجة ما قد يطرأ من حالة تأخر أو عياب.
9 – تأمين الأعمال الإدارية في حال غياب المدير.
10 – إعطاء أذونات بمغادرة المدرسة للطلاب عند الضرورة القصوى.
11 – القيام بأي أعمال اخرى يسندها إليه مدير المدرسة مما تقتضيه المصلحة العامة .

المطلــــب الرابع : مصلحـة الإستشــارة التربويـة
والتي تسيـر تحت سلطـة مستشار التربية و نقصـد بـه
الموظف الذي يحدد مهام المراقب العام في مؤسسات التعليم الثانوي .
1- مهام مستشار التربية :

يمارس مستشار التربية المهام التالية :
• يكلف بالإنضباط و النظام في مؤسسات التعليم و التكوين.
• يشارك مستشار التربية المدير في المهام التربوية و الإدارية ، كما يمكن
للمدير من أن يعينه في بعض الحالات مستشاراً رئيسياً عند غيابه إن لم يوجد
نائب لدراسات بالمؤسسة .
2- مهامه التربوية :
تشكل النشاطات التربوية الوظيفة الأساسية لمستشار التربية الذي يتعين ليه
مساعدة التلاميذ على الإستعمال الأفضل لقدراتهم و إمكاناتهم من اجل الوصول
بهم إلى التنمية المنسجمة لشخصيتهم و إزدهارها ، و من مهامه التربوية ما يلي :
* تطبيق النظام الذاخلي للمؤسسة .
* مراقبة حضور التلاميذ و مواضبتهم .
* تنظيم حركة دخول التلاميذ و خروجهم و إستراحتهم .
* تنظيم الحياة في النظام الداخلي .
3- مهامه البيداغوجية :
يساهم مستشار التربية في :
* ضبط جداول توقيت التلاميذ و خدمات الأساتذة .
* يقوم بتشكيل مجالس الأقسام التربوية طبقاً لتوجيهات مدير المؤسسة .
* يقوم بتحضير مجالس التعليم و مجالس الأقسام و عقدها .
* يشارك في تكوين مساعدي التربية بما يكفل قيامهم بتأطير التلاميذ و تربيتهم .
4- مهامه الإدارية و المالية :
يتمثل مهام مستشار التربية في ما يلي :
* يضبط مستشار التربية بطاقة التلاميذ و يعدون جدولاً عددياً للتلاميذ
المسجلين في المؤسسة بصفة منتظمة، كما يقوم برفع تقارير مكتوبة عن الحياة
داخل المؤسسة إلى المدير .
* يمكن أن يطلب من مستشار التربية تنظيم عملية إستلام الكتب المدرسية
بالتعاون مع المصالح الإقتصادية . بالإضافة لخدمته في النظام الداخلي و الخارجي.
المطلب الخامس  مصلحـة التوجيـه المدرسـي
 مستشار التوجيه : و هو عضو في المؤسسة التربوية
ويباشـر عمله بتنظيم المـدارس الأساسية و دوره دراسـة الحالـة النفسيـة و
الاجتماعية للتلاميـذ و مساعدتهــم فـي مختلــف المجـالات .
• مهام مستشار التوجيه :
- أحكام عامة :
• تكليف مستشار التوجيه عند الضرورة أن ينوب عن مدير مركــز التوجيه في أشغال اللجان و اجتماعات ميدانية خارج مركزالتوجيه.
• مشاركة مستشار التوجيه في عملية التكوين و تحسـين المستـوى و تحديد المعارف التي تنظمها وزارة التربية .
- أحكام خاصة :
• يطلع مستشار التوجيه في اطار تأدية عمله على ملفات التلاميـذ .
• يقدم في بداية كل سنة دراسية برنامج نشاطه الى مدير المؤسسة المعنية .
• يمارس نشاطه تحت إشراف المدير بالتعاون مع مستشار التربية و نائب المدير و الأساتذة الرئيسيين .
• هناك مهام أو أنشطة أخرى يقوم بها مستشار التوجيه منها الإرشاد النفسي ,
إقامة الندوات و حملات إعلامية و توعوية حول الدراسة والحرف والمنافذ
المهنية المتوفرة في عالـم الشغـل و غيرها من الأنشطة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصالـح المؤسسـة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التعليم والتسيير :: فئة تسيير المؤسسة التربوية :: تسيير الثانوية-
انتقل الى: