منتديات التعليم والتسيير
مرحبا بك في المنتدى
أنت غير مسجل أرجو أن تنظم إلينا
من زر التسجيل
منتديات التعليم والتسيير
مرحبا بك في المنتدى
أنت غير مسجل أرجو أن تنظم إلينا
من زر التسجيل
منتديات التعليم والتسيير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات التعليم والتسيير

تكنولوجيا التعليم وتسيير المؤسسة التربوية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
vgjhvg srtypm study
انتظروا منا جديد المواضيع التربوية والبرامج التسييرية.
study srtypm vgjhvg http://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/363825330.gifhttp://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/363825330.gif
http://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/998991703.gif
http://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/363825330.gif
http://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/363825330.gif
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
attouhoucine
التقويم التربوي I_vote_rcapالتقويم التربوي I_voting_barالتقويم التربوي I_vote_lcap 
عبد العزيز حواس
التقويم التربوي I_vote_rcapالتقويم التربوي I_voting_barالتقويم التربوي I_vote_lcap 
avatar
التقويم التربوي I_vote_rcapالتقويم التربوي I_voting_barالتقويم التربوي I_vote_lcap 
AHMED1904
التقويم التربوي I_vote_rcapالتقويم التربوي I_voting_barالتقويم التربوي I_vote_lcap 
ابو صهيب
التقويم التربوي I_vote_rcapالتقويم التربوي I_voting_barالتقويم التربوي I_vote_lcap 
معبدي مبارك
التقويم التربوي I_vote_rcapالتقويم التربوي I_voting_barالتقويم التربوي I_vote_lcap 
ouchabane ahcene
التقويم التربوي I_vote_rcapالتقويم التربوي I_voting_barالتقويم التربوي I_vote_lcap 
mhamed
التقويم التربوي I_vote_rcapالتقويم التربوي I_voting_barالتقويم التربوي I_vote_lcap 
الزين بوساحية
التقويم التربوي I_vote_rcapالتقويم التربوي I_voting_barالتقويم التربوي I_vote_lcap 
فاضلي هارون
التقويم التربوي I_vote_rcapالتقويم التربوي I_voting_barالتقويم التربوي I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 29 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 29 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 185 بتاريخ 10/12/2024, 12:55
الجرائد الجزائرية
التقويم التربوي 1328716912632
التقويم التربوي 132871691283
التقويم التربوي 1328716912904
التقويم التربوي 1328716912755
التقويم التربوي 1328716912896
التقويم التربوي 1328716912497
التقويم التربوي 1328716912568
التقويم التربوي 1328716912369
التقويم التربوي 13287169123610
http://www10.0zz0.com/2011/02/02/09/116177271.gifhttp://www10.0zz0.com/2011/02/02/09/116177271.gif
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 715 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ameltalia فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 441 مساهمة في هذا المنتدى في 324 موضوع
المواضيع الأخيرة
»  تقييم أداء التسيير البيداغوجي للمؤسسات التعليمية
التقويم التربوي Icon_minitime112/28/2021, 21:02 من طرف attouhoucine

» استراتيجيات التعلم les Stratégies d'apprentissage
التقويم التربوي Icon_minitime112/28/2021, 21:00 من طرف attouhoucine

» استراتيجيات التعلم les Stratégies d'apprentissage
التقويم التربوي Icon_minitime112/28/2021, 20:58 من طرف attouhoucine

» الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة-
التقويم التربوي Icon_minitime112/28/2021, 20:56 من طرف attouhoucine

» توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية
التقويم التربوي Icon_minitime112/28/2021, 20:47 من طرف attouhoucine

» الامانة مصلحة في المؤسسات التربوية
التقويم التربوي Icon_minitime112/28/2021, 20:45 من طرف attouhoucine

» التقويم التربوي
التقويم التربوي Icon_minitime112/28/2021, 20:38 من طرف attouhoucine

» الجرد و المسؤولية للمكتبة
التقويم التربوي Icon_minitime112/28/2021, 20:35 من طرف attouhoucine

» المكتبة: دورها في رفع المستوى التعليمي و تنظيمها
التقويم التربوي Icon_minitime112/28/2021, 20:31 من طرف attouhoucine

» التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة -
التقويم التربوي Icon_minitime112/11/2021, 15:24 من طرف attouhoucine

» دور مفتش التربية الوطنية لادارة الثانويات - من اعداد السيد مفتش حناشي احمد -
التقويم التربوي Icon_minitime17/5/2021, 21:01 من طرف attouhoucine

» برنامج تنظيم مركز إجراء امتحان رسمي
التقويم التربوي Icon_minitime17/5/2021, 19:12 من طرف adkheir

» " اليوم الإعلامي التحسيسي للوقاية من العنف في الوسط المدرسي" 28 أفريل 2015
التقويم التربوي Icon_minitime11/25/2021, 17:51 من طرف attouhoucine

» التمييز بين بيداغوجيا الأهداف وبيداغوجيا الإدماج 2222
التقويم التربوي Icon_minitime11/25/2021, 17:41 من طرف attouhoucine

» التمييز بين بيداغوجيا الأهداف وبيداغوجيا الإدماج
التقويم التربوي Icon_minitime11/25/2021, 17:39 من طرف attouhoucine

» بيداغوجية حـــل المشكلات
التقويم التربوي Icon_minitime11/25/2021, 17:32 من طرف attouhoucine

» • إستراتيجية تناول مجال مفاهيمي• من منهاج السنة4 متوسط
التقويم التربوي Icon_minitime11/25/2021, 17:28 من طرف attouhoucine

» إعداد وحدة تعلمية
التقويم التربوي Icon_minitime11/25/2021, 17:24 من طرف attouhoucine

» موضوع جيد حول القانون الإداري
التقويم التربوي Icon_minitime11/24/2021, 18:30 من طرف attouhoucine

» التقويم التربوي
التقويم التربوي Icon_minitime11/24/2021, 18:25 من طرف attouhoucine

» دروس الاحتياطات الامنية في المخبر لتلاميد هندسة الطرائق
التقويم التربوي Icon_minitime11/24/2021, 18:21 من طرف attouhoucine

» دور أعوان المخابر في تفعيل الأعمال التطبيقية
التقويم التربوي Icon_minitime11/24/2021, 18:14 من طرف attouhoucine

» قراءة في القانون التوجيهي لنظام التربيّة في الجزائر
التقويم التربوي Icon_minitime11/24/2021, 18:07 من طرف attouhoucine

» قراءة في القانونالتوجيهي للتربية
التقويم التربوي Icon_minitime11/24/2021, 17:54 من طرف attouhoucine

» التعرف على الأجهزة المخبرية وطرق صيانتها
التقويم التربوي Icon_minitime111/29/2020, 13:34 من طرف attouhoucine

» برنامج رائع لتسيير مركز امتحان
التقويم التربوي Icon_minitime19/10/2020, 08:33 من طرف كريم ياسين

» برامج الواضح للتمدرس
التقويم التربوي Icon_minitime112/3/2018, 20:15 من طرف هداية الأمل

» مشروع النظام الداخلي جاهز بصيغة word
التقويم التربوي Icon_minitime111/23/2018, 16:53 من طرف attouhoucine

» أسئلة وأجوبة نموذجية للامتحانات المهنية للالتحاق بسلكي الإدارة والتفتيش لسنة 2017
التقويم التربوي Icon_minitime17/9/2018, 14:20 من طرف عبد العزيز حواس

» أسئلة وأجوبة نموذجية للامتحانات المهنية للالتحاق بسلكي الإدارة والتفتيش لسنة 2017
التقويم التربوي Icon_minitime17/9/2018, 13:06 من طرف عبد العزيز حواس

» نسخة ثانية لتسيير مركز إجراء 2017
التقويم التربوي Icon_minitime15/3/2017, 22:09 من طرف عبد العزيز حواس

» نسخة ثانية لتسيير مركز إجراء 2017
التقويم التربوي Icon_minitime15/3/2017, 22:05 من طرف عبد العزيز حواس

» نموذج للتعلم و تحضير مشروع مؤسسة جيد جدا
التقويم التربوي Icon_minitime110/14/2016, 21:53 من طرف لبلعربي2016

» مخطط إحصاء وتصنيف الوثائق المتداولة على مستوى المؤسسات التعليمية
التقويم التربوي Icon_minitime110/14/2016, 21:49 من طرف لبلعربي2016

» برنامج تسيير وتنظيم مركز إجراء
التقويم التربوي Icon_minitime15/9/2016, 15:21 من طرف عبد العزيز حواس

» نسخة مطورة لبرنامج تسيير مركز إجراء رسمي
التقويم التربوي Icon_minitime15/4/2016, 18:35 من طرف عبد العزيز حواس

» برنامج تسيير وتنظيم مركز إجراء
التقويم التربوي Icon_minitime15/3/2016, 11:20 من طرف عبد العزيز حواس

» برنامج تسيير وتنظيم مركز إجراء
التقويم التربوي Icon_minitime15/3/2016, 11:11 من طرف عبد العزيز حواس

» تكنولوجيا الإعلام والاتصال في الخطاب الرسمي
التقويم التربوي Icon_minitime12/7/2016, 18:20 من طرف عبد العزيز حواس

» دورة تكوينية في الإعلام الآلي للمبتدئين
التقويم التربوي Icon_minitime12/7/2016, 18:14 من طرف عبد العزيز حواس

» درس في الإكسال
التقويم التربوي Icon_minitime12/7/2016, 18:04 من طرف عبد العزيز حواس

» كيفية إنشاء بريد إلكتروني على الgmail
التقويم التربوي Icon_minitime12/7/2016, 17:58 من طرف عبد العزيز حواس

» مقدمة عن الحاسب الآلي
التقويم التربوي Icon_minitime12/7/2016, 17:52 من طرف عبد العزيز حواس

» الموسوعة الحاسوبية 2
التقويم التربوي Icon_minitime12/7/2016, 17:09 من طرف عبد العزيز حواس

» الإدارة المالية للمطعم المدرسي في طبعة جديدة.
التقويم التربوي Icon_minitime112/25/2015, 13:41 من طرف beny22

» مراجع الإدارة المدرسية
التقويم التربوي Icon_minitime111/14/2015, 15:14 من طرف attouhoucine

» مشروع المؤسسة آلية لتفعيل الحياة المدرسية
التقويم التربوي Icon_minitime111/14/2015, 15:09 من طرف attouhoucine

» نصوص تنظيمية متعلقة بقطاع التربية
التقويم التربوي Icon_minitime111/14/2015, 15:01 من طرف attouhoucine

» برنامج جيد جدا لتسيير مركز بكالوريا
التقويم التربوي Icon_minitime111/14/2015, 00:24 من طرف attouhoucine

» قرار رقم 297 مؤرخ في 17 جوان 2006
التقويم التربوي Icon_minitime111/14/2015, 00:19 من طرف attouhoucine

» مستجدات التشريع المدرسي المتعلقة بإنشاء مجالس التعليم وتنظيمها وعملها في المدارس الأساسية ومؤسسات التعليم الثانوي
التقويم التربوي Icon_minitime111/14/2015, 00:17 من طرف attouhoucine

»  قرار رقم17 مؤرخ في06 جوان 2006 يتضمن تأسيس مشروعي المؤسسة والمصلحة وتنظيم العمل بهما
التقويم التربوي Icon_minitime111/14/2015, 00:17 من طرف attouhoucine

» قرار رقم 295 مؤرخ في 17 جوان 2006 يعدل ويتمم القرار رقم 151 المؤرخ في 26 فبراير 1991 والمتضمن إنشاء مجالس التوجيه والتسيير وتنظيمها وعملها في مؤسسات التعليم الـثانوي
التقويم التربوي Icon_minitime111/14/2015, 00:16 من طرف attouhoucine

» مصالـح المؤسسـة
التقويم التربوي Icon_minitime111/14/2015, 00:12 من طرف attouhoucine

» التعليمة الوزارية المشتركة 003 اكتوبر2015
التقويم التربوي Icon_minitime111/13/2015, 23:56 من طرف attouhoucine

» مخطط الامن الداخلي
التقويم التربوي Icon_minitime18/24/2015, 00:15 من طرف REZAIGUIA ABDELGHANI

» برنامج الشهادة المدرسية ابتدائي
التقويم التربوي Icon_minitime18/9/2015, 10:33 من طرف الكاتب رابح

» برنامج تسير مركز امتحان
التقويم التربوي Icon_minitime18/9/2015, 10:20 من طرف الكاتب رابح

» نموذج لمشورع مؤسسة avec power point
التقويم التربوي Icon_minitime17/14/2015, 03:06 من طرف attouhoucine

» وهذا برنامج آخر بالإكسال لتنظيم وإجراء امتحان رسمي.
التقويم التربوي Icon_minitime15/8/2015, 00:54 من طرف عبد العزيز حواس

» برنامج تطبيقي خاص بمراكز إجراء الامتحانات الرسمية
التقويم التربوي Icon_minitime15/8/2015, 00:06 من طرف عبد العزيز حواس

»  مشـــروع المـــؤســـسة
التقويم التربوي Icon_minitime14/20/2015, 17:56 من طرف mhamed

» التعبير في السنة الخامسة
التقويم التربوي Icon_minitime12/13/2015, 20:02 من طرف عبد العزيز حواس

» ضرب التلميذ في القانون الجزائري
التقويم التربوي Icon_minitime12/13/2015, 19:53 من طرف عبد العزيز حواس

» دفتر إلكتروني للسنة الثالثة، الرابعة والخامسة
التقويم التربوي Icon_minitime12/13/2015, 19:26 من طرف عبد العزيز حواس

» إحصائيات تلاميذ الإكمالي
التقويم التربوي Icon_minitime12/9/2015, 22:52 من طرف ouchabane ahcene

» رسالة الى المسؤول عن المنتدى
التقويم التربوي Icon_minitime11/26/2015, 21:16 من طرف attouhoucine

» اصل كلمة أوروبا
التقويم التربوي Icon_minitime112/14/2014, 18:56 من طرف attouhoucine

» النظام الداخلي للمؤسسات التربوية
التقويم التربوي Icon_minitime110/26/2014, 16:05 من طرف attouhoucine

» التعايش السلمي
التقويم التربوي Icon_minitime110/26/2014, 15:48 من طرف attouhoucine

» التنظيم الإداري
التقويم التربوي Icon_minitime18/26/2014, 12:22 من طرف cheriet larbi

» مشروع النظام الداخلي
التقويم التربوي Icon_minitime18/13/2014, 21:21 من طرف attouhoucine

» استخراج شهادات مدرسية
التقويم التربوي Icon_minitime17/9/2014, 01:07 من طرف الأزرقاني

» أنشودة وطنية ( من جبالنا)
التقويم التربوي Icon_minitime13/8/2014, 02:43 من طرف عبد العزيز حواس

» أنشودة وطنية
التقويم التربوي Icon_minitime13/8/2014, 02:33 من طرف عبد العزيز حواس

» CCLEANER V1.40.520
التقويم التربوي Icon_minitime13/8/2014, 02:22 من طرف عبد العزيز حواس

» برنامج الصحف الجزائرية
التقويم التربوي Icon_minitime13/8/2014, 02:03 من طرف عبد العزيز حواس

» النشرة الرسمية 2013-2014 للتربية الوطنية.
التقويم التربوي Icon_minitime13/7/2014, 02:23 من طرف attouhoucine

» دور مشروع المؤسسة في تطوير المؤسسة
التقويم التربوي Icon_minitime13/7/2014, 02:12 من طرف attouhoucine

»  خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة
التقويم التربوي Icon_minitime13/7/2014, 02:10 من طرف attouhoucine

» تطـور الفكـر التربـوي
التقويم التربوي Icon_minitime13/7/2014, 02:01 من طرف attouhoucine

»  آراء في التربية
التقويم التربوي Icon_minitime13/7/2014, 01:59 من طرف attouhoucine

» نتائج السنة الخامسة ابتدائي
التقويم التربوي Icon_minitime13/7/2014, 00:26 من طرف عبد العزيز حواس

» نتائج التلاميذ خـــلال كل ثلاثي ثم سنوي
التقويم التربوي Icon_minitime13/7/2014, 00:06 من طرف عبد العزيز حواس

» نموذج بطاقة توزيع شهري
التقويم التربوي Icon_minitime13/6/2014, 23:35 من طرف عبد العزيز حواس

» دليل عملي خاص بمخطط النجدة في المؤسسات التربوية
التقويم التربوي Icon_minitime13/5/2014, 00:30 من طرف attouhoucine

» البيداغوجية الفارقية
التقويم التربوي Icon_minitime13/5/2014, 00:11 من طرف attouhoucine

» بطاقة زيارة خاصة بالتحضير المادي
التقويم التربوي Icon_minitime13/2/2014, 00:02 من طرف attouhoucine

» بكالوريـا -ع . ت والشعب المشتركة من 2008 - 2012
التقويم التربوي Icon_minitime13/1/2014, 22:18 من طرف attouhoucine

» تمارين البكالوريا - الدوال العددية+لدوال اللوغاريتمية+الهندسة الفضائية
التقويم التربوي Icon_minitime13/1/2014, 22:01 من طرف attouhoucine

» الرياضيات للمراجعة في البكالوريا
التقويم التربوي Icon_minitime13/1/2014, 22:00 من طرف attouhoucine

» تمارين بكالوريا 2013 مع حلولها - 3 وحدات
التقويم التربوي Icon_minitime13/1/2014, 21:57 من طرف attouhoucine

» ملخّص وسلسلة تمارين الوحدة 3 - RC +ملخّص وسلسلة تمارين الوحدة 3 - RL
التقويم التربوي Icon_minitime13/1/2014, 21:55 من طرف attouhoucine

»  ملخّص وسلسلة تمارين الوحدة 3 - RC
التقويم التربوي Icon_minitime13/1/2014, 21:53 من طرف attouhoucine

» دفتر التنقيط الجديد
التقويم التربوي Icon_minitime13/1/2014, 21:52 من طرف attouhoucine

» ائمة الأعمال التطبيقية - الملتقى الوطني أيام 10 - 11 - 12 نوفمبر 2013
التقويم التربوي Icon_minitime13/1/2014, 21:51 من طرف attouhoucine

» preparatiopn bac de ce jours
التقويم التربوي Icon_minitime13/1/2014, 21:50 من طرف attouhoucine

» ثورة الاتصالات
التقويم التربوي Icon_minitime13/1/2014, 20:55 من طرف attouhoucine

» اختبار الفصل الثاني في التاريخ
التقويم التربوي Icon_minitime13/1/2014, 01:21 من طرف attouhoucine

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
المواضيع الأكثر نشاطاً
برنامج رائع لتسيير مركز امتحان
برنامج تنظيم مركز إجراء امتحان رسمي
إحصائيات تلاميذ الإكمالي
مخطط الامن الداخلي
استخراج شهادات مدرسية
الإدارة المالية للمطعم المدرسي في طبعة جديدة.
برنامج تنظيم امتحان إجراء رسمي
محاضر تنصيب جاهزة
التقرير الصحي
بطاقة فنية شهرية آلية لمتابعة أهم المعطيات الإحصائية لكل شهر (آلية).
المواضيع الأكثر شعبية
مشروع النظام الداخلي جاهز بصيغة word
عرض حول التعبير الكتابي للسنة الخامسة ابتدائي
برنامج رائع لتسيير مركز امتحان
النشيد الوطني قسما كامــــــــــــــــــــــــــــلا (المقاطع الخمسة)
استمارة الاستفادة من مجانية الكتاب المدرسي لأبناء القطاع.
تعرف على السلطان سليم الاول
برنامج بطاقة التعريف المدرسية للمترشحين للامتحانات الرسمية
مشروع المؤسسة آلية لتفعيل الحياة المدرسية
دليل عملي خاص بمخطط النجدة في المؤسسات التربوية 2
الامانة مصلحة في المؤسسات التربوية

 

 التقويم التربوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
attouhoucine

attouhoucine


المساهمات : 205
تاريخ التسجيل : 01/01/2014
العمر : 53
الموقع : algerie

التقويم التربوي Empty
مُساهمةموضوع: التقويم التربوي   التقويم التربوي Icon_minitime11/24/2021, 18:25



مقدمة :
   لا شك أنه لا تربية إلا بالعلم ولا علم إلا بالتعلم ولا تعلم إلا بالطلب المتكرر للعلم وبيان للمتعلم كيف يتعلم وكيف يدرس الكتاب ليحصل المعارف ويحكم الملكات ولا شك أنه لن يؤتي ذلك كله أكله إلا بالتقويم لأن التقويم التربوي من أهم ميادين علوم التربية التي استدعت اهتمام المربين والمسيرين لشؤون المؤسسات التربوية ومن الملاحظ أن الأنموذج التنموي المنشود له متطلبات جديدة لابد من توافرها حتى تتحقق الأهداف التنموية للبلاد وأهم هذه المتطلبات الخبرات الوطنية المؤهلة  التي اكتسبت معارف ومهارات واتجاهات وقيما معينة وتقع المسؤولية هنا على المؤسسات التعليمية التي لابد أن تركز في هذه المرحلة على جودة التعليم بعد أن التركيز في مراحل سابقة من المسيرة التعليمية في الجزائر على انتشار التعليم والقضاء على الأمية والهدف الرئيس للتقويم التربوي هو ضمان جودة العملية التربوية ونواتجها ذلك لأن الغرض من جهود المؤسسات التربوية هو إكساب المتعلمين والمتعلمات وبقية قطاعات المجتمع العلوم والمعارف والمهارات والسلوكات والاتجاهات التي سبق تحديدها بوضوح من خلال السياسات التعليمية والخطط الدراسية والمناهج والبرامج المختلفة ولذلك فإن التقويم يركز على جودة النتائج النهائية هل اكتسب المتعلم العلوم والمعارف والمهارات الأساسية وهل اكتسب السلوكات والاتجاهات الإيجابية التي تؤهله لأن يكون عضوا صالحا يسهم في مجتمعه بشكل فعال ؟ ومن هنا فإن التقويم سواء أكان تقويما مستمرا تكوينيا أم تقويما نهائيا شرط رئيس لتحقيق الجودة في التعليم مكن خلال وجود معايير أو مواصفات لمدخلات العملية التعليمية وعملياتها ونواتجها والتقويم المستمر لها للتأكد من أنها تسير وفق المواصفات المطلوبة وأن العمليات توجه الوجهة الصحيحة إذا أظهر التقويم حاجتها إلى ذلك .
   ومنه فما التقويم التربوي وما أنواعه وما وظائفه وما أشكاله في المدرسة الجزائرية ؟
مفهوم التقويم
لغة : للتقويم في اللغة العربية ثلاثة معان حسب ما ورد في كتاب العين ج 3 ص 443  وتهذيب اللغة ج 9 ص 358 / 361 والصحاح ج 5 ص 2017 ومعجم مقاييس اللغة ج 5 ص 43 و لسان العرب ج 5 ص 3781/ 3787 وأساس البلاغة ج 3 ص 110 وتاج العروس ج 33 ص 305 / 314
1 ــ إزالة الاعوجاج وإبعاده وتنحيته
2 ــ التقدير والتثمين وتحديد القيمة ومنه التقويم بمعنى حساب الزمن وبمعنى تعيين مواقع البلدان وبيان طولها وعرضها
3 ــ التعديل والتسوية وجعل الشيء سويا
وأما التقييم فله معنى واحد ــ على ما جوزه مجمع اللغة العربية بالقاهرة ــ وهو تحديد القيمة وتقديرها وهذا ما ورد في القرارات المعجمية ص 102 والمعجم المفصل في دقائق اللغة ص 212
وإذا كان ذلك كذلك فإن التقويم لغة أعم من التقييم وكلاهما يشترك في التقدير والتثمين وتحديد القيمة ... أما في علم التربية فالمصطلحات غير موحدة تختلف من اتجاه تربوي لآخر ومن بلد لآخر ومن ترجمة لأخرى ومن المصطلحات الشائعة القياس والتقدير والتقويم والتقييم والاختبار والامتحان والفحص . والشائع في استعمالات المدرسة الجزائرية عدم التمييز بين القويم والتقييم حسب ما ورد في التقويم التربوي الصادر عن المركز الوطني للوثائق التربوية الملف 15 ص 3 و 4  فقد جاء في المدخل العام لمناهج التعليم : {{ أن التقويم جزء من عملية التعليم والتعلم فهو مدمج فيها وملازم لها وليس خارجا عنها . كما أنه كاشف للنقائص ومساعد على تشخيص الاختلالات والتذبذبات التي يمكن أن تحصل خلال عملية التعلم وتساعد على استدراكها بصفة عادية ومنتظمة .
وبهذه الصفة يكون استغلال أخطاء التلميذ أو نقائصه في تصور طرائق التكفل بها عنصرا إيجابيا وهما في تشخيص تلك النقائص واستدراكها وأخيرا إن التقويم بأدواره المتعددة فرصة وأداة لتعزيز العلاقة بين المعلم والمتعلم من جهة وبين المعلم والأولياء من جهة أخرى }} منهاج السنة الرابعة من التعليم المتوسط ص 6
 وعرف التقويم التربوي في الوثيقة المرافقة لمنهاج مادة التربية الإسلامية السنة الرابعة من التعليم المتوسط بأنه : {{ عملية تربوية شاملة مجالها الرئيسي هو إصدار أحكام على مكونات العملية التعليمية / العلمية سواء ما يتعلق منها بالأهداف والغايات والكفاءات المستهدفة أو أداء التلميذ ... }} الوثيقة المرفقة لمنهاج السنة الرابعة من التعليم المتوسط
أما في منهاج مادة اللغة العربية السنة الرابعة من التعليم المتوسط والوثيقة المرفقة له فاستعمل مصطلح التقييم ص 34المنهاج وص 19 الوثيقة
وفي مجلة المربي عرف التقييم بأنه : {{ مجموعة العمليات التي نقوم بها للحصول على معلومات عن مكتسبات المتعلم من المعارف والكفاءات وعن مهاراته ومواقفه وتحليلها قصد التبصر بها عند اتخاذ قرارات التعديل أو الاستمرار والدعم سواء كان ذلك في بداية العملية التعليمية / التعلمية أو أثناءها أو في نهايتها }} المربي المجلة الجزائرية للتربية عدد2 جويلية ــ أوت 2004 مقال بعنوان {{ طبيعة التقييم }}
وفي المجلة الجزائرية للتربية فرق بين التقييم  الذي هو : {{ إصدار حكم على شخص أو مجموعة من الأشخاص مثل ناجح راسب أو متفوق متوسط ضعيف دون التعرض للأسباب التي أدت إلى النجاح للاستفادة منها والعوامل التي أدت إلى الرسوب لتحاشيها في المستقبل }} وبين التقويم الذي : {{ هو عملية تربوية يهدف من ورائها المربي الذي يقوم بها دوريا إلى البحث عن مواطن القوة لتعزيزها ومواطن الضعف لتداركها عن طريق حصص التدعيم للضعف الذي يلاحظ عند جماعة من المتعلمين الذين يشكون عجزا في بعض عناصر المنهاج والبحث والتطوير بالنسبة للنقائص التي يلاحظها المدرس في عمله مثل : نقص في التحضير ـ ضعف في استخدام الطرائق والوسائل }} المجلة الجزائرية للتربية ص 55ـ 56 عدد 5 الفصل الأول عام 1996.
منه نخلص إلى أن المصطلح في الفكر التربوي الجزائري غير ثابت الاستعمال فتارة يوظف مصطلح تقويم ومرة تقييم
مفهوم التقويم في المصطلح التربوي :
هو العملية التي تستهدف الوقوف على مدى تحقيق الأهداف التربوية ومدى فاعلية البرنامج التربوي بأكمله من تخطيط وتنفيذ وأساليب ووسائل تعليمية .
وهناك تعريف آخر : {{ هو عملية يقوم بها المربون على مختلف أنشطة المتعلم بقصد معالجة الإيجابيات وإزالة السلبيات }}
وقد عرفه ( بلوم ) :  {{ مجموعة منظمة من الأدلة التي تبين فيها إذا جرت بالفعل تغيرات على مجموعة من المتعلمين مع تحديد درجة ذلك التغيير على المتعلم بمفرده }}
وقد عرفه عبد الحليم منسي : {{ هو الأسلوب العلمي الذي يتم من خلاله تشخيص دقيق للظاهرة موضوع التعديل }}
وهناك تعريف جامع نقوم بتحليله وهو : {{ التقويم عملية مقصودة منظمة تهدف إلى جمع المعلومات عن العملية التعليمية وتفسير الأدلة بما يؤدي إلى إصدار أحكام تتعلق بالمتعلمين أو البرامج أو المدرسة مما يساعد في توجيه العمل التربوي واتخاذ الإجراءات المناسبة لتحقيق الأهداف المرسومة }}
تحليل هذا التعريف
1 ــ التقويم عملية : أي أنه يتم على خطوات متتالية ولا يتم في خطوة واحدة
2 ــ مقصودة : أي أنه يتم الإعداد له مسبقا
3 ــ منظمة : أي أنه يستند على أسس علمية
4 ــ  تهدف إلى جمع المعلومات :  أي أنه يستند إلى أدلة وشواهد عند إصدار الأحكام
5 ــ عن العملية التعليمية : أي أنه عملية شاملة
6 ــ اتخاذ الإجراءات المناسبة  : أي معالجة جوانب الضعف وتدعيم جوانب القوة
أنواع التقويم
ينقسم التقويم التربوي من حيث وظائفه إلى ثلاثة أقسام هي :
1 ــ التقويم التشخيصي ( القبلي )  : وهو التقويم الذي يميز حالة المكتسبات القبلية في عملية التعليم و التعلم و يهدف هذا التقويم إلى تحديد درجة احتلال المتعلم لمجموعة من المهارات تعد لازمة للمتعلم الجديد و من ثم يمكن للمعلم أن يتخذ قرارات في ضوء ذلك و من وظائفه .
ــ تحديد مستوى المتعلم لدراسة معينه
ــ تحديد الاستعداد أو المعلومات السابقة وتشخيص الضعف أو صعوبات التعلم ويكون عادة في بداية العمل
2 ــ التقويم التكويني ( البنائي ) : وهو التقويم الذي يلازم بناء وتركيب عملية التعليم والتعلم حتى تخرج إلى الحد المطلوب ويهدف إلى تقويم مدى تحسن المتعلم وفهم طبيعة الصعوبات المعترضة للعملية التربوية وعلاجها ويتمثل هذا النوع من التقويم في مادة اللغة العربية {{ أسئلة البناء التفاعلي للدرس والأسئلة الملحقة به في نشاط التطبيقات المنتظمة }}
3 ــ  التقويم التحصيلي ( النهائي ) وهو التقويم الذي يقدر به ما أدركه المتعلم وناله من عملية التعلم خلال فترة معينه ويهدف إلى التعرف إلى مستوى تنمية الكفاءات ويتمثل هذا النوع من التقويم في مادة اللغة العربية في الوقفات التقييمية في نهاية كل ثلاثي وفي الفروض والاختبارات الفصلية
وينقسم من حيث مادته إلى قسمين
1 ــ تقويم مستمر : وهو وضع الأداء التعليمي موضع الاختبار عدة مرات طول العام الدراسي
2 ــ تقويم نهائي : وهو وضع الأداء التعليمي موضع الاختبار مرة واحدة في نهاية كل مرحلة دراسية
مبادئ التقويم التربوي
مبادئ التقويم تتلخص فيما يلي :
1 ــ الشمول : وهو أن يعم التقويم كل الجوانب المراد تقويمها ويحيط بها
2 ــ التقنين : وهو الاستناد إلى قواعد علمية محددة
3 ــ الصدق : وهو الإخبار بالواقع من غير نقص ولا كذب
4 ــ الموضوعية : وهي التجرد من الأحكام الذاتية فيجب أن تصحب النتائج المدرسية بملاحظات ذات مدلول نوعي بتجرد
5 ــ الثبات : وهو إقرار وسائل التفويم وتحقيق صحتها
أهداف التقويم
يمكن القول أن الهدف الرئيس للتقويم هو التأكد من جودة العملية التربوية ومخرجاتها وتأثيراتها وينبثق من هذا الهدف مجموعة من الأهداف الفرعية منها :
1 ــ تحسين مستوى أداء المدرسة من خلال الاستناد إلى المعلومات التي يوفرها التقويم الذي يكشف العوامل ذات العلاقة بفاعلية أداء المدرسة والمؤثرة فيه والكشف كذلك عن المشكلات ومواطن الضعف للتعامل معها بفاعلية
2 ــ التحقق من أن متطلبات واحتياجات الجهات ذات العلاقة بالتعليم مثل : المتعلم والأسرة والمجتمع المحلي والوطن قد تحققت
3 ــ التواصل حول القيم التربوية فالتقويم يحدد المعايير والأهداف ومستويات الإنجازات المتوقع تحقيقها من قبل القائمين على العملية التربوية فالتقويم له دور تثقيفي حول التوقعات من المؤسسات التعليمية ومعاير الحكم على جودة أدائها .
4 ــ المساءلة المحاسبية من خلال التقويم النهائي الذي يهدف بشكل رئيسي إلى تحديد الجهة المسئولة عن سياسات أو برامح أو  ممارسات تربوية و مدى نجاحها في القيام بمسؤولياتها و تحقيقها للنتائج المحدودة المطلوب إنتاجها و معرفة جوانب التقصير إن وجد ت و من المسؤول  عنها 'و مكافأة الأداء الفاعل للمؤسسة  
5—جمع المؤشرات التربوية عن النظام التعليمي بشكل شامل للمساعدة في التخطيط ووضع برامج التخسيس المستمر . 6—تحديد المشكلات التي تعترض تحقيق الجودة للعملية التعليمية .
7- توفير المبررات للمواد المالية و البشرية التي تكرس للتعليم .
8- الحكم على قيمة الأهداف التعليمية التي تتبناها المدرسة و التأكد من مراعاتها لخصائص و طبيعة الفرد المتعلم و الفلسفة و حاجات المجتمعة و طبيعة المادة الدارسة كما يساعد التقويم على وضوح هذه الأهداف  ودقتها و ترتيبها حسب الأولوية .    
9- اكتشاف نواحي الضعف و القوة و  تصحيح المسار الذي تسير فيه العملية التعليمية و هذا يؤكد الوظيفة التشخيصية العلاجية معا للتقويم التربوي .  
10- مساعدة المعلم على معرفة تلاميذه فردا فردا و الوقوف على قدراتهم و مشكلاتهم و بهذا يتحقق مبدأ الفروق الفردية.
11-إعطاء المتعلمين قدرا من التعزيز و الإثابة بقصد زيادة الدافعية لديهم لمزيد من التعلم و الاكتشاف .
12- مساعدة المعلمين على إدراك مدى فاعليتهم في التدريس وفي مساعدة المتعلمين على تحقيق أهدافهم وهذا التقويم الذاتي الذي من شأنه أن يدفع بالمعلم إلى تطوير وتحسين طرقه وبالتالي رفع مستوى أدائه
13 ــ في إعداد مواقف تعليمية تتناسب والفروق الفردية  فإن عملية التقويم من شأنها أيضا أن تكشف عن عناصر القوة والضعف في البرامج التعليمية من جهة ملاءمتها للفروق الفردية بين التلاميذ ويمكن في ضوء نتائج التقويم تعديل المناهج وطرق التدريس بما يناسب الفروق الفردية بين التلاميذ في الذكاء والتحصيل والقدرات
14 ــ في زيادة الدافعية للتعلم ويمكن في عرض نتائج التقويم على الشخص المقوم ويكون له حافزا يجعله يدرك موقعه مكن تقدمه هو ذاته ومن تقدمه بالنسبة لزملائه وقد يدفعه هذا نحو تحسين أدائه ويعزز أداؤه الجيد
15 ــ يؤدي التقويم للمجتمع خدمات جليلة حيث يتم بواسطته تغيير المسار وتصحيح العيوب وبها تتجنب الأمة عثرات الطريق ويقلل من نفقاتها ويوفر عليها الوقت والجهد
أشكال التقويم
للتقويم التربوي أشكال متعددة أشار التشريع المدرسي الجزائري إلى بعضها
1 ــ الفحوص التشخيصية التي تجري في الأيام الأولى للدخول المدرسي لمراقبة مكتسبات المتعلم القبلية وتنظيم أنشطة الدعم والعلاج
2 ــ أنشطة التقويم التكويني المتنوعة كالأسئلة الشفوية والاستجوابات الكتابية والفحوص والتمارين
3 ــ الفروض والاختبارات والامتحانات المرتبطة بالتقويم التحصيلي
4 ــ الاستجوابات الشفوية والكتابية والتمارين والأعمال الموجهة التطبيقية
5 ــ العروض والوظائف المنزلية
6 ــ المشاريع
الخاتمة
استعرضنا في هذا العرض المتواضع مفهوم التقويم وعلاقته بتحقيق الجودة في التعلم وهو ليس شيئا يأتي بعد  عملية التدريس وبعد أن تكون العملية قد انتهت فتتوقف لإجراء عملية التقويم لأن عملية التقويم عملية مستمرة وملازمة لعملية التعليم تسير جنبا إلى جنب مع أجزاء المنهج التربوي كجزء لا يتجزء منه ومن كل نشاط يقوم به المتعلم ويشترك فيه وهو عملية تعلمية يشارك فيه كل من له علاقة بالعملية التربوية
                                                                 






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التقويم التربوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التقويم التربوي
»  خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة
» عرض حول التقويم وبناء الاختبارات افريل 2011
» أساليب الإشراف التربوي
» ابن خلدون وفكره التربوي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التعليم والتسيير :: فئة العروض والبحوث :: أبحاث ومستجدات في عالم التربية والتكوين-
انتقل الى: