العرض من انجاز الفريق التربوي لمذرسة ذراع الطين بنزوه
عناصر العرض
الفرق بين التقويم والتقييم .
مفهوم التقويم .
أنواع التقويم / كيف تتم عملية التقويم ؟
وظائف التقويم .
متى يكون التقويم ناجحًا ؟
كيف تنجح في تقويم تلاميذك ؟
الفرق بين التقويم والتقييم
• التقييم : هو إعطاء الشيء قيمته .
• التقويم :هو إصلاح الخلل والاعوجاج وتعديله .
نضرب مثالا على ذلك
الكرسي إذا كان له أربعة أرجل وانكسر واحد عندما أقول هو كرسي مكسور واكتفيت بهذا الكلام إذن هو" تقييم" لحالة الكرسي !!! ولكن عندما أصلح الجزء المكسور فأنا ما قمت به هو" تقويم" وهو تعديل وإصلاح ما أعوج وانكسر لكن
مفهوم التقويم
التقويم هو تحديد قيمة الأشياء و هو الحكم على مدى نجاح الأعمال و المشروعات و قد أستخدم الإنسان التقويم بصوره المختلفة و أساليبه المتنوعة منذ كانت هناك أمامه غايات ينبغي الوصول إليها و آمال يسعى إلى تحقيقها ويعتبر التقويم أساسا من مقومات العملية التعليمية نظرا لما للتقويم من دور هام و أهمية كبرى في مجال تطوير التعليم
في اللغة قوَّم الشيء يعني وزنه وقدره وأعطاه ثمنا معينا و تعني كذلك صوَّبه وعدله و وجهه نحو الصواب أما التقويم في التربية الحديثة فيعني هو العملية التي تستهدف الوقوف على مدى تحقيق الأهداف التربوية ومدى فاعلية البرنامج التربوي بأكمله من تخطيط و تنفيذ وأساليب و وسائل تعليمية وهنا يجب أن نشير إلى أننا إذا أردنا أن نصل إلى مفهوم أجرائي عن التقويم فيجب علينا أن نفهم ما يلي فهما سليما.
* التقويم ليس هو القياس ، فالقياس جزء من التقويم .
* التقويم ليس عملية ختامية تأتي في آخر مراحل التنفيذ ولكنه عملية مستمرة تصاحب العملية التعليمية تخطيطا
و تنفيذا ومتابعة
* التقويم ليس غاية ولكنه وسيلة ترمي إلى تحسين العملية التعليمية
كيف تتم عملية التقويــــــــــم :
يتم التقويم عادة على أربعة مراحل هي:
التقويم القبلي ( قبل بدء العملية التعليمية ) يهدف هذا التقويم إلى تحديد درجة امتلاك المتعلم لمجموعة من المهارات تعد لازمة للتعليم الجديد ومن ثم يمكن للمعلم أن يتخذ قرارات في ضوء ذلك و من وظائف هذا التقويم ما يلي :
أ - تحديد مستوى الطلاب لدراسة معينة .
ب - تحديد الاستعداد أو المعلومات السابقة و تشخيص الضعف أو صعوبات التعلم
التقويم البنائي (في إطار استمرارية التقويم أثناء العملية التعليمية )
و يهدف إلى تزويد المعلمين و الطلاب بتغذية راجعة مستمرة عن مدى تعلم الطلاب و مدى تحقق الأهداف السلوكية أولا بأول .
التقويم التشخيصي العلاجي : ويكون أثناء عملية التعليم و التعلم لتصحيح و تعديل المسار.
التقويم النهائي ( في نهاية العملية التعليمية )
يهدف إلى تزويد المعلمين و الطلاب بمعلومات عن مدى تحقق الأهداف التعليمية ومن وظائفه :
*- تقويم فاعلية التدريس .
* - مقارنة النتائج التي حصلت عليها مجموعة من الطلاب بنتائج مجموعة أخرى .
* - نقل الطلاب من مستوى تعليمي إلى مستوى تعليمي آخر
وظائف التقويم يؤدي التقويم وظائف متعددة في العملية التعليمية و في مقدمة هذه الوظائف
*- الحكم على قيمة الأهداف التعليمية التي تتبناها المدرسة و التأكد من مراعاتها لخصائص و طبيـــــــعة الفرد المتعلم و لفلسفة وحاجات المجتمع وطبيعة المادة الدراسية كما يساعد التقويم على وضوح هذه الأهداف ودقتها وترتيبها حسب الأولوية
*- اكتشاف نواحي الضعف و القوة و تصحيح المسار الذي تسير فيه العملية التعليمية وهذا يؤكد الوظيفة التشخيصية العلاجية معا للتقويم التربوي .
*- . مساعدة المعلم على معرفة تلاميذه فردا فردا و الوقوف على قدراتهم و مشكلاتهم وبهذا يتحقق مبدأ الفروق الفردية.
*- إعطاء التلاميذ قدرا من التعزيز والإثابة بقصد زيادة الدافعية لديهم لمزيد من التعلم والاكتشاف.
*- مساعدة المعلمين على إدراك مدى فاعليتهم في التدريس و في مساعدة المتعلمين على تحقيق أهدافهم و هذا التقويم الذاتي من شأنه أن يدفع بالمعلم إلى تطوير أساليبه و تحسين طرقه و بالتالي رفع مستوى أدائه.
*- متى يكون التقويم ناجحًا : نستطيع أن نذكر بعض الأسس التي ترتكز عليها عملية التقويم و التي يجب أن تتوفر في عمليات التقويم ليكون التقويم ناجحا و محققا للغرض منه .
*- لابد أن يرتبط التقويم بالهدف الذي نقومه فإذا بعدنا عن الأهداف فإن المعلومات التي سنحصل عليها من أدوات التقويم لن تكون صادقة أو مفيدة .
*- لابد أن يكون التقويم شاملا لكل أنواع ومستويات الأهداف التي ننشدها لأن العملية التعليمية تمثل نظاما تؤثر أجزاؤه بعضها في بعض .
*- لابد أن تكون أدوات التقويم متنوعة فكلما تنوعت أدوات التقويم لدينا كلما زادت معلوماتنا عن المجال الذي نقومه وذلك عند تقويم التلاميذ فكلما تنوعت الأدوات المستخدمة لتقويم التلميذ كلما زاد فهمنا له و قدرتنا على مساعدته .
*- أن يتوفر في أدوات التقويم صفات الصدق و الثبات و الموضوعية .
*- المقصود بالصدق هو أن الأداة تقيس ما صممت له فإذا صممنا اختبار يقوم قدرة الطالب في الحساب فيجب أن يقيس فعلا قدرة الطالب على إجراء العمليات الحسابية .
*- . والمقصود بالثبات فيقصد به إذاما أعيد إعطاء الاختبار لمجموعة متكافئة من التلاميذ فإنه يعطي نفس النتائج تقريبا .
*- أما الموضوعية فتعني عدم تأثر نتائج الاختبار بالعوامل الشخصية للمقوم و احتكامه معايير واضحة و محددة في تحليل وتفسير نتائج الاختبار وأداء
كيف تنجح في تقويم تلاميذك ؟
* العدالة في التقويم وعدم التحيز .
* التركيز على التقويم الذاتي وجعله جزءاً من التقويم الصفي .
* تنمية ذاته مهنياً .
* التعامل مع المشكلات واقتراح الحلول المناسبة .
* مواكبة التطورات والتغيرات في مجال تخصصه والقدرة على التكيف معها.
* تطبيق مهارات التقويم في مواقف صفية مختلفة .
* القدرة على توظيف التكنولوجيا في التقويم
* معرفة فلسفة التربية والتعليم وأهدافها .
* تحديد هدف التقويم بوضوح .
* الاستفادة من نتائج التقويم وتوظيفها لمعالجة نقاط الضعف وإثراء نقاط القوة .
* معرفة محتوى المنهاج والكتب المدرسية المقررة للمبحث الذي يدرسه وأهدافها وتحليل محتواها .
* معرفة حقوقه وواجباته ومسؤولياته .
* معرفة أساليب تقويم نتاجات تعلم الطلبة ........
ومن أجل نجاح التقويم لا بد للمقوِّم من امتلاك كفايات هي :
ملاحظة
الكفاءة : أي أن يكون المرء يحمل المؤهلات المناسبة
الكفاية : أي أن يكون الإنسان مكتفي معناه انه لا يحتاج إلى زيادة
تعريف الإختبار :
يعني في مجالات التعليم وعلم النفس قياس أداء الفرد. ويميز مختصوا الاختبارات بين نوعين من اختبارات الأداء :
الأول : يشمل الاختبارات التي تُعنى بقياس الأداء الذي يمثل أفضل ما يمكن أن يقوم به الفرد، مثل التحصيل الدراسي، والاستعداد والقدرات الذهنية، والذكاء.
الثاني : فيشمل الاختبارات التي تُعنى بقياس الأداء الذي يمثل الحالة المعتادة للفرد، مثل الميول، والاتجاهات، والشخصية. ويوجد عدد كبير من الاختبارات التي تختلف باختلاف أغراضها.
نصائح يجب ان يعلمها تلاميذك قبل تأدية الاختبار
تساعد المهارة في أداء الاختبارعلى تفادي الأخطاء التي يمكن أن تقلل الدرجة. ويقدم الخبراء في الاختبارات، النصائح
التالية:
1- حاول أن تكسب خبرة ومهارة في أداء الاختبار؛ فالقدرة على أداء الاختبارات تتطور مع التمرين
2- قد تفيد الدراسة المتصلة قبل الاختبار في حشد كثير من المعلومات، لكن المراجعة بتأن لعدة أيام قبل الاختبار تعطي فرصة أفضل للحصول على درجة مرتفعة.
3- تأكد من فهم التعليمات جيدًا قبل البدء في الإجابة عن أسئلة الاختبار، حيث سيقلل ذلك من أخطاء سوء الفهم التي تنجم عن
عدم معرفة المطلوب
4- أجب عن الأسئلة التي تراها سهلة أولاً، ثم ارجع مرة ثانية إلى الأسئلة الصعبة.
5- إذا كانت تعليمات الاختبار لا تعاقب على الإجابات الخاطئة فأجب عن جميع الأسئلة. أما إذا كان الأمر عكس ذلك فعليك
أن تدقق جيدًا في كل إجابة.
6- إن التخمين الذكي في اختيار الإجابة على أسئلة من نوع الاختيار من متعدد يفيد كثيرًا في تحسين أدائك للاختبارات.
الاختبارات الموضوعية
سميت هذه الاختبارات بالموضوعية لأنها تخرج عن ذاتية المصحح ولا تتأثر به عند وضع الدرجات كما يمكن لأي إنسان أن يقوم بتصحيحها إذا أعطي له مفتاح الإجابة وطريقة الإجراء
أنواع الأسئلة الموضوعية
1 أسئلة الصواب و الخطأ أو أسئلة نعم - لا
2 أسئلة التكميل
3 أسئلة الاختيار من متعدد
4 أسئلة الترتيب
5 أسئلة المزاوجة
مميزات الاختبارات الموضوعية : نذكر منها
1. تسمح باختبار عينة كبيرة من الخبرات قد تتناول المنهج كله في وقت قصير
2. لاتحتاج من التلميذ مجهود كبير للإجابة
3. تعتمد على طريقة موضوعية في التصحيح
مقترحات لتحسين الأسئلة الموضوعية :
1. أن تكون الأسئلة محددة بدقة وعناية
2. أن تكون الأسئلة مناسبة لقدرات الطلاب و استعداداتهم
3. أن تكون مناسبة لوقت الاختبار
مما سبق يتضح لنا أن التقويم عنصر أساسي من عناصر عملية التعليمية والتعلمية التي تشمل الأهداف و الأساليب بالإضافة إلى طرائق التق