منتديات التعليم والتسيير
مرحبا بك في المنتدى
أنت غير مسجل أرجو أن تنظم إلينا
من زر التسجيل
منتديات التعليم والتسيير
مرحبا بك في المنتدى
أنت غير مسجل أرجو أن تنظم إلينا
من زر التسجيل
منتديات التعليم والتسيير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات التعليم والتسيير

تكنولوجيا التعليم وتسيير المؤسسة التربوية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
vgjhvg srtypm study
انتظروا منا جديد المواضيع التربوية والبرامج التسييرية.
study srtypm vgjhvg http://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/363825330.gifhttp://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/363825330.gif
http://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/998991703.gif
http://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/363825330.gif
http://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/363825330.gif
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
attouhoucine
أساليب الإشراف التربوي I_vote_rcapأساليب الإشراف التربوي I_voting_barأساليب الإشراف التربوي I_vote_lcap 
عبد العزيز حواس
أساليب الإشراف التربوي I_vote_rcapأساليب الإشراف التربوي I_voting_barأساليب الإشراف التربوي I_vote_lcap 
avatar
أساليب الإشراف التربوي I_vote_rcapأساليب الإشراف التربوي I_voting_barأساليب الإشراف التربوي I_vote_lcap 
AHMED1904
أساليب الإشراف التربوي I_vote_rcapأساليب الإشراف التربوي I_voting_barأساليب الإشراف التربوي I_vote_lcap 
ابو صهيب
أساليب الإشراف التربوي I_vote_rcapأساليب الإشراف التربوي I_voting_barأساليب الإشراف التربوي I_vote_lcap 
معبدي مبارك
أساليب الإشراف التربوي I_vote_rcapأساليب الإشراف التربوي I_voting_barأساليب الإشراف التربوي I_vote_lcap 
ouchabane ahcene
أساليب الإشراف التربوي I_vote_rcapأساليب الإشراف التربوي I_voting_barأساليب الإشراف التربوي I_vote_lcap 
mhamed
أساليب الإشراف التربوي I_vote_rcapأساليب الإشراف التربوي I_voting_barأساليب الإشراف التربوي I_vote_lcap 
الزين بوساحية
أساليب الإشراف التربوي I_vote_rcapأساليب الإشراف التربوي I_voting_barأساليب الإشراف التربوي I_vote_lcap 
فاضلي هارون
أساليب الإشراف التربوي I_vote_rcapأساليب الإشراف التربوي I_voting_barأساليب الإشراف التربوي I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 92 بتاريخ 8/6/2017, 23:35
الجرائد الجزائرية
أساليب الإشراف التربوي 1328716912632
أساليب الإشراف التربوي 132871691283
أساليب الإشراف التربوي 1328716912904
أساليب الإشراف التربوي 1328716912755
أساليب الإشراف التربوي 1328716912896
أساليب الإشراف التربوي 1328716912497
أساليب الإشراف التربوي 1328716912568
أساليب الإشراف التربوي 1328716912369
أساليب الإشراف التربوي 13287169123610
http://www10.0zz0.com/2011/02/02/09/116177271.gifhttp://www10.0zz0.com/2011/02/02/09/116177271.gif
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 715 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ameltalia فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 441 مساهمة في هذا المنتدى في 324 موضوع
المواضيع الأخيرة
»  تقييم أداء التسيير البيداغوجي للمؤسسات التعليمية
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime112/28/2021, 21:02 من طرف attouhoucine

» استراتيجيات التعلم les Stratégies d'apprentissage
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime112/28/2021, 21:00 من طرف attouhoucine

» استراتيجيات التعلم les Stratégies d'apprentissage
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime112/28/2021, 20:58 من طرف attouhoucine

» الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة-
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime112/28/2021, 20:56 من طرف attouhoucine

» توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime112/28/2021, 20:47 من طرف attouhoucine

» الامانة مصلحة في المؤسسات التربوية
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime112/28/2021, 20:45 من طرف attouhoucine

» التقويم التربوي
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime112/28/2021, 20:38 من طرف attouhoucine

» الجرد و المسؤولية للمكتبة
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime112/28/2021, 20:35 من طرف attouhoucine

» المكتبة: دورها في رفع المستوى التعليمي و تنظيمها
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime112/28/2021, 20:31 من طرف attouhoucine

» التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة -
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime112/11/2021, 15:24 من طرف attouhoucine

» دور مفتش التربية الوطنية لادارة الثانويات - من اعداد السيد مفتش حناشي احمد -
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime17/5/2021, 21:01 من طرف attouhoucine

» برنامج تنظيم مركز إجراء امتحان رسمي
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime17/5/2021, 19:12 من طرف adkheir

» " اليوم الإعلامي التحسيسي للوقاية من العنف في الوسط المدرسي" 28 أفريل 2015
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime11/25/2021, 17:51 من طرف attouhoucine

» التمييز بين بيداغوجيا الأهداف وبيداغوجيا الإدماج 2222
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime11/25/2021, 17:41 من طرف attouhoucine

» التمييز بين بيداغوجيا الأهداف وبيداغوجيا الإدماج
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime11/25/2021, 17:39 من طرف attouhoucine

» بيداغوجية حـــل المشكلات
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime11/25/2021, 17:32 من طرف attouhoucine

» • إستراتيجية تناول مجال مفاهيمي• من منهاج السنة4 متوسط
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime11/25/2021, 17:28 من طرف attouhoucine

» إعداد وحدة تعلمية
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime11/25/2021, 17:24 من طرف attouhoucine

» موضوع جيد حول القانون الإداري
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime11/24/2021, 18:30 من طرف attouhoucine

» التقويم التربوي
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime11/24/2021, 18:25 من طرف attouhoucine

» دروس الاحتياطات الامنية في المخبر لتلاميد هندسة الطرائق
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime11/24/2021, 18:21 من طرف attouhoucine

» دور أعوان المخابر في تفعيل الأعمال التطبيقية
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime11/24/2021, 18:14 من طرف attouhoucine

» قراءة في القانون التوجيهي لنظام التربيّة في الجزائر
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime11/24/2021, 18:07 من طرف attouhoucine

» قراءة في القانونالتوجيهي للتربية
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime11/24/2021, 17:54 من طرف attouhoucine

» التعرف على الأجهزة المخبرية وطرق صيانتها
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime111/29/2020, 13:34 من طرف attouhoucine

» برنامج رائع لتسيير مركز امتحان
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime19/10/2020, 08:33 من طرف كريم ياسين

» برامج الواضح للتمدرس
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime112/3/2018, 20:15 من طرف هداية الأمل

» مشروع النظام الداخلي جاهز بصيغة word
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime111/23/2018, 16:53 من طرف attouhoucine

» أسئلة وأجوبة نموذجية للامتحانات المهنية للالتحاق بسلكي الإدارة والتفتيش لسنة 2017
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime17/9/2018, 14:20 من طرف عبد العزيز حواس

» أسئلة وأجوبة نموذجية للامتحانات المهنية للالتحاق بسلكي الإدارة والتفتيش لسنة 2017
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime17/9/2018, 13:06 من طرف عبد العزيز حواس

» نسخة ثانية لتسيير مركز إجراء 2017
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime15/3/2017, 22:09 من طرف عبد العزيز حواس

» نسخة ثانية لتسيير مركز إجراء 2017
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime15/3/2017, 22:05 من طرف عبد العزيز حواس

» نموذج للتعلم و تحضير مشروع مؤسسة جيد جدا
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime110/14/2016, 21:53 من طرف لبلعربي2016

» مخطط إحصاء وتصنيف الوثائق المتداولة على مستوى المؤسسات التعليمية
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime110/14/2016, 21:49 من طرف لبلعربي2016

» برنامج تسيير وتنظيم مركز إجراء
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime15/9/2016, 15:21 من طرف عبد العزيز حواس

» نسخة مطورة لبرنامج تسيير مركز إجراء رسمي
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime15/4/2016, 18:35 من طرف عبد العزيز حواس

» برنامج تسيير وتنظيم مركز إجراء
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime15/3/2016, 11:20 من طرف عبد العزيز حواس

» برنامج تسيير وتنظيم مركز إجراء
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime15/3/2016, 11:11 من طرف عبد العزيز حواس

» تكنولوجيا الإعلام والاتصال في الخطاب الرسمي
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime12/7/2016, 18:20 من طرف عبد العزيز حواس

» دورة تكوينية في الإعلام الآلي للمبتدئين
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime12/7/2016, 18:14 من طرف عبد العزيز حواس

» درس في الإكسال
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime12/7/2016, 18:04 من طرف عبد العزيز حواس

» كيفية إنشاء بريد إلكتروني على الgmail
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime12/7/2016, 17:58 من طرف عبد العزيز حواس

» مقدمة عن الحاسب الآلي
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime12/7/2016, 17:52 من طرف عبد العزيز حواس

» الموسوعة الحاسوبية 2
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime12/7/2016, 17:09 من طرف عبد العزيز حواس

» الإدارة المالية للمطعم المدرسي في طبعة جديدة.
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime112/25/2015, 13:41 من طرف beny22

» مراجع الإدارة المدرسية
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime111/14/2015, 15:14 من طرف attouhoucine

» مشروع المؤسسة آلية لتفعيل الحياة المدرسية
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime111/14/2015, 15:09 من طرف attouhoucine

» نصوص تنظيمية متعلقة بقطاع التربية
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime111/14/2015, 15:01 من طرف attouhoucine

» برنامج جيد جدا لتسيير مركز بكالوريا
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime111/14/2015, 00:24 من طرف attouhoucine

» قرار رقم 297 مؤرخ في 17 جوان 2006
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime111/14/2015, 00:19 من طرف attouhoucine

» مستجدات التشريع المدرسي المتعلقة بإنشاء مجالس التعليم وتنظيمها وعملها في المدارس الأساسية ومؤسسات التعليم الثانوي
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime111/14/2015, 00:17 من طرف attouhoucine

»  قرار رقم17 مؤرخ في06 جوان 2006 يتضمن تأسيس مشروعي المؤسسة والمصلحة وتنظيم العمل بهما
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime111/14/2015, 00:17 من طرف attouhoucine

» قرار رقم 295 مؤرخ في 17 جوان 2006 يعدل ويتمم القرار رقم 151 المؤرخ في 26 فبراير 1991 والمتضمن إنشاء مجالس التوجيه والتسيير وتنظيمها وعملها في مؤسسات التعليم الـثانوي
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime111/14/2015, 00:16 من طرف attouhoucine

» مصالـح المؤسسـة
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime111/14/2015, 00:12 من طرف attouhoucine

» التعليمة الوزارية المشتركة 003 اكتوبر2015
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime111/13/2015, 23:56 من طرف attouhoucine

» مخطط الامن الداخلي
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime18/24/2015, 00:15 من طرف REZAIGUIA ABDELGHANI

» برنامج الشهادة المدرسية ابتدائي
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime18/9/2015, 10:33 من طرف الكاتب رابح

» برنامج تسير مركز امتحان
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime18/9/2015, 10:20 من طرف الكاتب رابح

» نموذج لمشورع مؤسسة avec power point
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime17/14/2015, 03:06 من طرف attouhoucine

» وهذا برنامج آخر بالإكسال لتنظيم وإجراء امتحان رسمي.
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime15/8/2015, 00:54 من طرف عبد العزيز حواس

» برنامج تطبيقي خاص بمراكز إجراء الامتحانات الرسمية
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime15/8/2015, 00:06 من طرف عبد العزيز حواس

»  مشـــروع المـــؤســـسة
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime14/20/2015, 17:56 من طرف mhamed

» التعبير في السنة الخامسة
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime12/13/2015, 20:02 من طرف عبد العزيز حواس

» ضرب التلميذ في القانون الجزائري
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime12/13/2015, 19:53 من طرف عبد العزيز حواس

» دفتر إلكتروني للسنة الثالثة، الرابعة والخامسة
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime12/13/2015, 19:26 من طرف عبد العزيز حواس

» إحصائيات تلاميذ الإكمالي
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime12/9/2015, 22:52 من طرف ouchabane ahcene

» رسالة الى المسؤول عن المنتدى
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime11/26/2015, 21:16 من طرف attouhoucine

» اصل كلمة أوروبا
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime112/14/2014, 18:56 من طرف attouhoucine

» النظام الداخلي للمؤسسات التربوية
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime110/26/2014, 16:05 من طرف attouhoucine

» التعايش السلمي
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime110/26/2014, 15:48 من طرف attouhoucine

» التنظيم الإداري
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime18/26/2014, 12:22 من طرف cheriet larbi

» مشروع النظام الداخلي
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime18/13/2014, 21:21 من طرف attouhoucine

» استخراج شهادات مدرسية
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime17/9/2014, 01:07 من طرف الأزرقاني

» أنشودة وطنية ( من جبالنا)
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime13/8/2014, 02:43 من طرف عبد العزيز حواس

» أنشودة وطنية
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime13/8/2014, 02:33 من طرف عبد العزيز حواس

» CCLEANER V1.40.520
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime13/8/2014, 02:22 من طرف عبد العزيز حواس

» برنامج الصحف الجزائرية
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime13/8/2014, 02:03 من طرف عبد العزيز حواس

» النشرة الرسمية 2013-2014 للتربية الوطنية.
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime13/7/2014, 02:23 من طرف attouhoucine

» دور مشروع المؤسسة في تطوير المؤسسة
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime13/7/2014, 02:12 من طرف attouhoucine

»  خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime13/7/2014, 02:10 من طرف attouhoucine

» تطـور الفكـر التربـوي
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime13/7/2014, 02:01 من طرف attouhoucine

»  آراء في التربية
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime13/7/2014, 01:59 من طرف attouhoucine

» نتائج السنة الخامسة ابتدائي
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime13/7/2014, 00:26 من طرف عبد العزيز حواس

» نتائج التلاميذ خـــلال كل ثلاثي ثم سنوي
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime13/7/2014, 00:06 من طرف عبد العزيز حواس

» نموذج بطاقة توزيع شهري
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime13/6/2014, 23:35 من طرف عبد العزيز حواس

» دليل عملي خاص بمخطط النجدة في المؤسسات التربوية
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime13/5/2014, 00:30 من طرف attouhoucine

» البيداغوجية الفارقية
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime13/5/2014, 00:11 من طرف attouhoucine

» بطاقة زيارة خاصة بالتحضير المادي
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime13/2/2014, 00:02 من طرف attouhoucine

» بكالوريـا -ع . ت والشعب المشتركة من 2008 - 2012
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime13/1/2014, 22:18 من طرف attouhoucine

» تمارين البكالوريا - الدوال العددية+لدوال اللوغاريتمية+الهندسة الفضائية
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime13/1/2014, 22:01 من طرف attouhoucine

» الرياضيات للمراجعة في البكالوريا
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime13/1/2014, 22:00 من طرف attouhoucine

» تمارين بكالوريا 2013 مع حلولها - 3 وحدات
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime13/1/2014, 21:57 من طرف attouhoucine

» ملخّص وسلسلة تمارين الوحدة 3 - RC +ملخّص وسلسلة تمارين الوحدة 3 - RL
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime13/1/2014, 21:55 من طرف attouhoucine

»  ملخّص وسلسلة تمارين الوحدة 3 - RC
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime13/1/2014, 21:53 من طرف attouhoucine

» دفتر التنقيط الجديد
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime13/1/2014, 21:52 من طرف attouhoucine

» ائمة الأعمال التطبيقية - الملتقى الوطني أيام 10 - 11 - 12 نوفمبر 2013
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime13/1/2014, 21:51 من طرف attouhoucine

» preparatiopn bac de ce jours
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime13/1/2014, 21:50 من طرف attouhoucine

» ثورة الاتصالات
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime13/1/2014, 20:55 من طرف attouhoucine

» اختبار الفصل الثاني في التاريخ
أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime13/1/2014, 01:21 من طرف attouhoucine

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
المواضيع الأكثر نشاطاً
برنامج رائع لتسيير مركز امتحان
برنامج تنظيم مركز إجراء امتحان رسمي
إحصائيات تلاميذ الإكمالي
مخطط الامن الداخلي
استخراج شهادات مدرسية
الإدارة المالية للمطعم المدرسي في طبعة جديدة.
برنامج تنظيم امتحان إجراء رسمي
محاضر تنصيب جاهزة
التقرير الصحي
بطاقة فنية شهرية آلية لمتابعة أهم المعطيات الإحصائية لكل شهر (آلية).
المواضيع الأكثر شعبية
مشروع النظام الداخلي جاهز بصيغة word
عرض حول التعبير الكتابي للسنة الخامسة ابتدائي
النشيد الوطني قسما كامــــــــــــــــــــــــــــلا (المقاطع الخمسة)
برنامج رائع لتسيير مركز امتحان
تعرف على السلطان سليم الاول
استمارة الاستفادة من مجانية الكتاب المدرسي لأبناء القطاع.
برنامج بطاقة التعريف المدرسية للمترشحين للامتحانات الرسمية
مشروع المؤسسة آلية لتفعيل الحياة المدرسية
دليل عملي خاص بمخطط النجدة في المؤسسات التربوية 2
قرار رقم17 مؤرخ في06 جوان 2006 يتضمن تأسيس مشروعي المؤسسة والمصلحة وتنظيم العمل بهما

 

 أساليب الإشراف التربوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
attouhoucine

attouhoucine


المساهمات : 205
تاريخ التسجيل : 01/01/2014
العمر : 53
الموقع : algerie

أساليب الإشراف التربوي Empty
مُساهمةموضوع: أساليب الإشراف التربوي   أساليب الإشراف التربوي Icon_minitime12/24/2014, 21:58

أساليب الإشراف التربوي




الأسلوب والإشراف والتربية


الأسلوب :
يقال للسَّطْر من النخيل: أُسْلوبٌ.
وكلُّ طريقٍ ممتدٍّ، فهو أُسلوبٌ. قال: والأُسْلوبُ الطريق، والوجهُ، والـمَذْهَبُ؛ يقال: أَنتم في أُسْلُوبِ سُوءٍ، ويُجمَعُ أَسالِـيبَ.
والأُسْلُوبُ الطريقُ تأْخذ فيه
والأُسْلوبُ، بالضم: الفَنُّ؛ يقال: أَخَذ فلانٌ في أَسالِـيبَ من القول أَي أَفانِـينَ منه؛
الإشراف :
أشرفت الشيء : علوته ، وأشرفت عليه : اطلعت عليه من فوق ، والإشراف : الحرص والشفقة .
التربية :
التربية في اللغة تعني الرعاية والعناية والتنشئة والنماء والإصلاح ( بشخصية الإنسان من جميع الجوانب ، وفي كافة مراحل الحياة )
تعريف أساليب الإشراف التربوي :
فإن أساليب الإشراف التربوي هي النشاطات الإشرافية الفردية والجماعية ، العلمية والعملية التي تستخدم من أجل تقويم المحتوى والأداء ، وتحقيق النمو العلمي والمهني ، وتحسين التعليم والتعلم ، وتحقيق الأهداف المرجوة .

    أو هي : مجموعة من أوجه النشاط يقوم بها المشرف التربوي والمعلم والتلاميذ ومديري المدارس من أجل تحقيق أهداف الإشراف التربوي وكل أسلوب من أساليب الإشراف التربوي ما هو إلا نشاط تعاوني منسق ومنظم ومرتبط بطبيعة الموقف التعليمي ومتغاير بتغيره في اتجاه الأهداف التربوية المنشودة. .
    ويلاحظ أنه ليس هناك أسلوب واحد يستخدم في الإشراف التربوي يمكن أن يقال عنه أفضل الأساليب التي تستخدم في جميع المواقف والظروف حيث أن كل موقف تعليمي يناسبه أسلوب من الأساليب، كما أنه قد يستخدم في المواقف التعليمي الواحد أكثر من أسلوب
    لذا يمكن القول أنه ينبغي على المشرف التربوي تنويع أساليبه الإشرافية بناءً على طبيعة الموقف التعليمي والفروق الفردية بين المعلمين واحتياجاتهم التدريبية والإمكانات المتاحة.
أسس اختيار الأسلوب الإشرافي :
    وحتى يختار المشرف التربوي الأسلوب المناسب عليه الاعتماد على مقومات أساسية منها ما ذكره متولي (1983م) :
1-      شمول الأسلوب الإشرافي في الخبرات تسهم في تحسين وتطوير العملية التعليمية والتربوية ونمو المعلمين المهني.
2-      ملاءمة الأسلوب الإشرافي لنوعية المعلمين من حيث الخبرات والقدرات والإعداد والخصائص.
3-      ملائمة الأسلوب الإشرافي للمواقف التعليمي وتحقيقه للهدف الذي يستخدم من أجله.
4-      أن يتم التخطيط للأسلوب الإشرافي وتقويمه بالتعاون بين المعلمين والمشرفين.
5-      مرونة الأسلوب الإشرافي ليراعي ظروف المعلم والمشرف والبيئة المحلية.
6-      أن يكون المحور الرئيسي التي تدور حوله أساليب الإشراف في المشكلات التي تواجه المعلمين والإسهام في حلها.
7-      أن يؤدي تطبيق أساليب الإشراف المختارة إلى المشاركة الإيجابية للمعلمين والعمل الجماعي والعلاقات الاجتماعية

8-      إشراك بعض العاملين في الحقل التربوي من خبراء وإداريين في اختيار الأسلوب الإشرافي وتخطيطه وتنفيذه.
9-      ثقة المشرفين بقدرة المعلمين على النمو وإدراكهم لأهمية الأسلوب الإشرافي الذي يختارونه وقدرتهم على استخدامه
وقد نالت الأساليب الإشرافية اهتماماً كبيراً بسبب التطورات التي طرأت على مفهوم الإشراف التربوي وظهرت أساليب أكثر فعالية وعناية لما تحققه من أهداف رئيسية تتركز في تحسين العملية التربوية وتساعد المعلمين على النمو المهني. ويفترض في المشرف التربوي أن يكون مدركاً لكافة الأساليب والطرق التي يمكن أن تساعد المعلمين على التغير والتطوير والسير نحو الأفضل وأن يكون منطلق اختيار الأسلوب المعين ما يستلزمه الموقف الإشرافي بكل أبعاده فالمشرف التربوي إنسان مبدع قادر على استعمال الأساليب والوسائل التي يراها مناسبة في ظروف معينة مع أشخاص معينين ولديه إمكانية التبديل والتعديل في هذه الأساليب بالشكل الذي يتطلبه الموقف التربوي ويستطيع المشرف التربوي الذي يقود عملية إحداث التغيير والتطوير التربوي أن يمارس الأساليب الجديدة تبعاً للمواقف التعليمية الطارئة ما دام هدف هذه الأساليب هو تحسين البرنامج التعليمي من ناحية وتحسين أداء المعلمين من ناحية أخرى

عرض موجز لأهم وأبرز الأساليب الإشرافية :

أولاً : الزيارات الصفية :

مفهومها : الزيارة الصفية هي أحد أساليب الإشراف التربوي الفعالة التي تمنح المشرف التربوي الفرصة ليرى على الطبيعة سير عمليتي التعليم والتعلم ليرى التحديات التي تواجه المعلمين في تدريسهم والإطلاع على الطرق والأساليب المستخدمة في تعليم التلاميذ واكتشاف المهارات والقدرات والمواهب التي يتميز بها المعلمون للاستفادة منها وتنمية جوانب القصور وتحديد نوعية العون التربـوي الذي يحتاجـه المعلـم لتحسين مخرجات التعليم
أهدافها : الزيارة الصفية عملية تحليله توجيهية تقويمية تعاونية بين المشرف التربوي والمعلم وتشكل جانباً هاماً من أنشطة التربية العملية، خاصة إذا ما وظفها المشرف التربوي توظيفاً جيداً وأعطاها من وقته وجهده ما تستحق
وفيما يلي أبرز الأهداف التي يمكن تحقيقها خلال الزيارة الصفية :
1-      معرفة مدى ملاءمة المواد الدراسية لقدرات التلاميذ وحاجاتهم وتمكنهم من استيعابها وفائدتها في تحقيق أهداف التربية.
2-      الإطلاع على الطرق والأساليب المستخدمة في تعليم التلاميذ ومدى صلاحيتها وملاءمتها لسيكولوجية التعلم.
3-      التعرف على الوسائل المستخدمة في تقويم نتائج التعليم وفي الكشف عن صعوبات التعلم وتشخيصها وعلاجها.
4-      اكتشاف الأخطاء والمشكلات والصعوبات المشتركة بين عدد من المعلمين لجعلها موضوعاً لاجتماع يدعو إليه المشرف لتدارسها وإيجاد الحلول المناسبة لها.
5-      مساعدة المعلمين في تقويم أعمالهم ومعرفة نواحي القوة والضعف في تدريسهم وحل المشكلات الخاصة التي يعانون منها ورفع مستوى أدائهم لمهامهم.
6-      اكتشاف حاجات المعلمين ومميزات كل منهم والقدرات والمواهب التي يتمتع بها للاستفادة منها على أفضل وجه
7-      ملاحظة الموقف التعليمي والفعاليات التربوية بصورة طبيعية.
8-      ملاحظة أثر المعلم في تلاميذه والوقوف على مدى تقدمهم.
9-      معرفة مدى استجابة المعلمين ومدى ترجمتهم الأفكار المطروحة في الزيارات السابقة.
10-      الوقوف على حاجات الطلاب والمعلمين الفعلية والتخطيط لتثبيتها.
11-     توثيق علاقة المشرف التربوي بالميدان لأخذ الواقع بعين الحسبان عند تخطيطه لبرامج الإشراف بغية إغناء البرنامج بما يفيد المعلمين في تأدية واجباتهم.
12-     زيادة رصيد المشرف التربوي من المعرفة وإنماء خبراته بما يطلع عليه من أساليب جديدة ونشاطات فاعلة وتجارب مبتكرة.

الإعداد للزيارة الصيفية :
    إن الإعداد الواعي للزيارة الصفية يساعد على نجاحها ومن أبرز ما يتناوله هذه الإعداد ما يلي :
1-      تحديد الهدف من الزيارة الصفية بدقة.
2-      معرفة المساعدة التي سبق أن قُدمت للمعلم الذي سُيزور صفه لمعرفة ما إذا كان المعلم قد تطور وتحسن إلى الأفضل أم لا.
3-      مراجعة المشرف للنظريات والحقائق التربوية والعلمية التي ممكن أن يطبقها في هذه الزيارة.
4-      أن يحصل المشرف على معلومات عن الطلاب الذين سيزور صفهم.
5-      أن يقوم المشرف بالزيارة الصفية في وقت ملائم وفي جو نفسي طيب وليحذر القيام بها وهو متعكر المزاج لأنه في هذه الحالة لن يكون دقيقاً في ملاحظاته.
6-     أن يعقد المشرف التربوي لقاءً فردياً مع المعلم المزار بعد الزيارة مباشرة على أن يهتم خلاله بإبراز جوانب القوة لدى المعلم ويعمل على تعزيزها وعرض نقاط الضعف بأسلوب غير مباشر للعمل على تلافيها، وأن يترك للمعلم الفرصة لإبداء آرائه ومقترحاته

أنواعها :
1- الزيارة المفاجئة : وهي الزيارة التي يقوم بها المشرف دون إشعار أو إتفاق مسبق وترتبط هذه الزيارة في أذهان المعلمين بممارسات التفتيش وهذا النوع يتناقض مع المفهوم الحديث للإشراف التربوي ويهدم جسور الثقة بين المشرف والمعلم).
    ولكن لا بأس على الإطلاق من قيام الشرف التربوي بمفاجأة المعلم في أي وقت يشاء، إذا أنه من المفروض أن يظل المعلم في حالة واحدة من الاستعداد للعطاء التربوي الجزيل وأن يكون المشرف الحقيقي عليه هو ضميره وفي هذه الحالة يجب على المشرف التربوي أن يراعى الأصول المتعارف عليها في الزيارات الصفية
2- الزيارة المرسومة أو المتفق عليها أو المخطط لها :
    وهذه الزيارة تتم بناءً على تخطيط مسبق بين المشرف التربوي والمعلم ويتم تحديد موعدها بالتشاور بين المشرف فيما بينهم وبالتالي يحاول المعلم تحسين أدائه أو إبراز قدراته الحقيقية وتقديم أفضل ما عنده وهذا النوع من الزيارات هو الذي ينادي به الإشراف الحديث لأنه يقوم على التشاور والتعاون.


3- الزيارة المطلوبة أو القائمة على الدعوة :
وهذه الزيارة نوعان :
أ-      إما أن تكون بناءً على طلب من مدير المدرسة أو من المعلم، وهذه تتطلب نوعاً من المعلمين بلغوا درجة من النضج بحيث لا يخجل أحدهم من طلب المساعدة إذا احتاج إليها كالتشاور حول موقف تعليمي معين أو حل مشكلة عارضة وفي مثل هذا الموقف لا بد أن يكون هاك ثقة بين المعلم والمشرف.
ب-      وإما أن يطلبها المعلم المتميز ليعرض على المشرف التربوي بعض الخطط أو الأساليب الجديدة أو سجلات متابعة مبتكرة وهذا النوع من الزيارات نادرة لأنه يتطلب وجود علاقة زمالة خاصة ورفيعة قائمة على الاحترام المتبادل بين الأطراف المتعاونة للنهوض بالعملية التربوية.
ـ      ومن إيجابيات الزيارة المطلوبة أنها تقضي على ارتباك المعلم فيما لو تمت الزيارة بصورة مفاجئة أو بصورة مخطط لها، ثم أن التركيز في مثل هذه الزيارات يكون حول نقاط معينة طلبها المعلم، ولن يشعر بالحرج أو الاضطراب أن هو أخطأ

ثانياً : المداولات الإشرافية :
مفهومها : المقصود بالمداولات الإشرافية هو ما يدور من مناقشات بين المشرف التربوي وأحد المدرسين حول بعض المسائل المتعلقة بالأمور التربوية العامة التي يشترك في ممارستها سواءً كانت هذه المناقشات موجزة أم مفصلة، عرضية أو مرتباً لها
أهدافها :
1-     تعرف اتجاه المعلم نحو مهنته والوقوف على آماله وميوله وكل ما يؤثر في عمله أو يعوق نموه.
2-      تهيئة المعلمين لتحمل المسؤولية وتقدير الظروف.
3-     تبادل الآراء والأفكار والخبرات، وذلك لأن المشرف يأخذ بقدر ما يعطي، ويشارك غيره الرأي، ويسهم في إيجاد جو من المحبة وحسن الاستعداد لدى المعلم لقبول ما يقترحه.
4-      مساعدة المعلمين على معرفة ما لديهم من قدرات ومواهب و كفايات والتوصل إلى أفضل السبل لاستثمارها على الوجه الأكمل.
5-      مؤازرة اجتماعات المعلمين وتكميلها لأن هناك بعض القضايا التي تحتاج إلى مداولات إشرافية مع كل معلم على حده لتتضح الأمور الغامضة لديه.
6-     تقدير العاملين والتعبير عن شكرهم ومكافأتهم بالتركيز على الأعمال البناءة والجوانب المشرقة والجهود الموفقة.
7-      إزالة الشكوك وتوضيح النقاط الغامضة لدى المعلمين .
8-      مساعدة المعلمين في التطلع إلى الثقة وإبداء الرغبة فيه حرصاً منهم على تكميل أنفسهم وعلاج أوجه القصور لديهم.
9-     أن ينمي المشرف التربوي في المعلمين الثقة بالنفس والأمل والطموح والحماسة والتصميم وقوة الإرادة والتي تعينهم على الإنتاج المثمر والعمل الجاد.
10-      إجراءاتها :
1-      أن تتم المداولة بين المشرف والعلم في وقت مناسب لكليهما، ويفضل أن تعقد بعد فترة وجيزة من الزيارة الصفية بحيث تتيح للمشرف فرصة ليعد لها الإعداد المناسب.
2- أن تكون في مكان هادئ يرتاح إليه المعلم ويأمن فيه من كثرة المقاطعات.
3-      أن تتم مناقشة المعلم في لقاء فردي وأن يكون النقاش موضوعياً قائماً على تبادل الرأي والاحترام المتبادل.
4-      أن يقنع المشرف التربوي المعلم بأهمية النقد الذاتي من أجل تعزيز ثقته بنفسه.
5-      أن يبدأ المشرف التربوي اللقاء بذكر الإيجابيات لأن ذلك أدعى إلى تعزيز ثقة المعلم بنفسه وتقبل ملحوظات المشرف وتنفيذ توجيهاته.
6-      أن يتجنب المشرف إلزام المعلمين بالنظريات التربوية البعيدة عن التطبيق في الواقع الميداني.
7-      أن يغض المشرف الطرف عن الأخطاء اليسيرة التي يمكن أن يتخلص منها المعلم بعد أن يشتد عوده في الميدان.
8-      أن يهتم المشرف في أثناء النقاش بربط أداء المعلم بالنواتج التعليمية بغرض التوصل إلى أفضل الأساليب التعليمية وأكثرها فاعلية في تحقيق الأهداف

ثالثاً : تبادل الزيارات بين المعلمين :
مفهومهاً : هو أسلوب إشرافي فعال مرغوب فيه يترك أثراً في نفس المعلم ويزيد من ثقته بنفسه ويطلق إبداعه خاصة إذا تمت العملية وفق ضوابط مناسبة ومخطط
ويمكن للمشرف التربوي عند استخدامه لهذا الأسلوب أن يلعب دوراً مهماً في نقل الخبرات بين المعلمين الذين يشرف عليهم حيث يحتفظ بسجل للمعلمين المتميزين الذين يمكن الاعتماد عليهم للمساعدة في تنمية زملائهم، فإذا لاحظ المشرف قصور في أداء بعض المعلمين بسبب نقص في معرفتهم أو مهاراتهم فيمكن ترتيب زيارة لهم إلى أحد المعلمين المتميزين بالتنسيق معه وبيان أهدافها والأساليب التي يرغب في تقديمها وعرضها للمعلمين الزائرين

أهدافها :
1-      تبادل الخبرات بين معلمي المادة الواحدة في أساليب التعليم وطرائق معالجة بعض الموضوعات وتوظيف بعض المهارات التوظيف السليم أثناء الشرح.
2-      تقويم المعلم عمله من خلال مقارنة أدائه بأداء الآخرين.
3-      تقريب وجهات النظر بين معلمي المادة الواحدة والمعلمين بوجه عام.
4-      تشجيع المعلمين على إبداء آرائهم وطرح مشكلاتهم.
5-      تشجيع المعلمين المبدعين وتطوير ممارساتهم.
6-      تعميق فهم المعلمين واحترام بعضهم بعضا
7-      تعريف المعلم بالمتطلبات الأساسية للنجاح في مهنة التدريس من خلال إطلاعه على نموذج تقرير تبادل الزيارات ومن خلال إعداده للزيارة وإطلاعه على أساليب زملائه ومناقشته للموقف التعليمي أثناء الزيارة.
8-      أن يتضح للمعلمين كيفية الاستفادة من الوسائل التعليمية المتاحة خصوصاً السبورة والطباشير الملونة والكتاب المدرسي والأجهزة المتوفرة من أجل تحقيق الأهداف في جو طبيعي بعيد عن التكلف
ضوابطها :
1-      أن يكون المعلم المزار ذا مستوى فني متميز فعلاً، بحيث يتمكن من ترك الأثر الحميد المنشود في نفوس الزائرين.
2-      أن يوافق المعلم المزار على زيارة زملائه له دون أن تتسبب هذه الزيارة في عرقلة البرنامج المدرسي.
3-      أن يكون الهدف من الزيارة محدداً وواضحاً.
4-      أن يقوم المشرف التربوي توضيح الأسباب الكامنة وراء اختيار الهدف المنشود .
5-      أن تتم الزيارة ويخطط لها وفق خطة معدة سلفاً بحيث تراعي حاجات المعملين الزائرين.
6-      أن يتم دخول المعلمين الزائرين مع بداية الحصة وخروجهم مع نهايتها.
7-      أن يعقب الزيارة جلسة مناقشة بين المعلمين والزائرين والمعلم المزار حول فعاليات الحصة ومدى تحقيق أهدافها ومن ثم الخروج بالعديد من التوصيات التي من شأنها رفع مستوى أداء المعلمين مستقبلاً.
8-      أن يأخذ المعلمون والمشرف التربوي بعين الاعتبار اختلاف الظروف لمراعاة ذلك من أجل تجنب النقد الخارج أو التقليد الأعمى

رابعاً : الدروس التطبيقية :
مفهومها : الدرس التطبيقي هو نشاط علمي يقوم به المشرف التربوي أو أحد المعلمين المتميزين داخل أحد الصفوف العادية وبحضور عدد من المعلمين وذلك لمعرفة ملاءمة الأفكار النظرية المطروحة للتطبيق العلمي في الميدان أو التجريب طريقة تعليمية مبتكرة لمعرفة مدى فاعليتها أو شرح أساليب تقنية فنية أو استخدام وسائل تعليمية حديثة أو توضيح فكرة أو طريقة يرغب المشرف التربوي إقناع المعلمين بفاعليتها وأهمية تجريبها ومن ثم استخدامها.


أهدافها :
1-      تعطي الدروس التطبيقية الدليل على إمكانية تطبيق الأفكار والأساليب التي يتحدث عنها المشرف.
2-      تتيح مناقشة الأفكار والصعوبات التي تعترض عملية التطبيق وإمكانياته في مختلف الظروف.
3-      تزيد من ثقة المعلم بنفسه.
4-      اكتساب المعلمين مهارة أستخدم أساليب مبتكرة مما يساعد بالتالي على تطوير وتحسين أدائهم.
5-      تتيح مناقشة الأفكار والصعوبات التي تعترض عملية التطبيق وإمكانياته في مختلف الظروف.
6-      توثيق الصلة بين المعلمين والمشرفين من خلال التعاون المشترك بين التخطيط والتنفيذ والتقويم مما يتيح الفرصة للتواصل الإيجابي بين المشرف والمعلمين.
7-      إتاحة الفرصة للمشرف التربوي لاختيار فعالية أفكاره وإمكانية تطبيقها في الظروف المتاحة

خطوات إجراء الدرس التطبيقي:
1-      التخطيط الجيد للدرس التطبيقي من حيث الأهداف والوسائل وقناعة المعلمين بأهمية الدرس.
2-      أن ينظم الدرس لتوضيح فكرة محددة وواضحة وأن لا تفرض الدروس على المعلمين فرضاً بل يجب إقناعهم بضرورة هذا الدرس.
3-      المشاركة المباشرة للمشرف في مراحل الأعداد والتنفيذ والتخطيط.
4-      اختيار معلم كفء لديه الخبرة والاتزان الخلقي والمسلكي ولديه القدرة على إعداد الدروس التطبيقية وتقديمها بحضور زملائه.
5-      تحديد هدف وموضوع الدرس وإعداده إعداداً جيداً ومناقشته مع المشرف التربوي أو مع زملائه قبل تقديمه حتى يتم إجراء التعديل أو الإضافة المناسبة إذا لزم الأمر.
6-      اختيار الصف الدراسي المناسب الذي يستوعب الطلاب والمعلمين الذين سيحضرون الدرس وأن يتم إعطاء الدرس في بيئة تعليمية عادية غير مصطنعة بحيث يكون مستوى الطلبة عادى وغير متميز.
7-      اختيار الوسائل التعليمية المناسبة للموضوع.
8-      أن يكون الموضوع المراد شرحه مناسب لزمن الحصة.
9-      ألا يركز المشرف على معلم واحد للقيام بتطبيق الأفكار بل يشجع معلمون آخرون للمشاركة في هذا البرنامج حتى ينوع الخبرات والطرق والأساليب.
10-      إعداد بطاقة لتقويم الدرس توزع على المعلمين المشاهدين للدرس. وهذا يتطلب من المعلم المشاهد أعداد نفسه للزيارة ليستطيع مناقشة الأفكار المطروحة في الدرس بفعالية.
11-     تخصيص مقرر للدرس يدون خطواته بشكل مفصل ليعاد على مسامع المعلمين المشاهدين بعد انتهاء الحصة.
12-      أن يعقب نهاية الدرس مناقشة حول الموضوع الذي تم طرحه يشترك فيها المعلمون والمشرف التربوي ومدير المدرسة.
13-      الخروج بخلاصة كتابية بعد المناقشة تجمع الإيجابيات والسلبيات والتوصيات التي تم طرحها والتوصل إليها بحيث يمكن كتابتها وتوزيعها على المعلمين بما يضمن استفادتهم.
13-     القيام بعملية متابعة لنتائج الدروس التطبيقية للوقوف على مدى تأثير هذه الدروس على الأداء الفعلي للمعلمين في صفوفهم.

خامساً: المشغل التربوي (الورشة التربوية):
مفهومه: هو نشاط تعاوني عملي لمجموعة من المعلمين تحت إشراف قيادات تربوية ذات خبرة مهنية واسعة يعمل فيها المشتركون أفراداً وجماعات في وقت واحد متعاونين تحت إرشاد منسق من أجل تجريب أحسن طرق التدريس أو دراسة مشكلة تربوية مهمة أو إنجاز عمل تربوي محدد مثل تحليل محتوى وحدات دراسية أو إنتاج وسيلة تعليمية معينة في مادة أو وحدة معينة لصف معين أو التخطيط للقيام بإحدى التجارب …الخ.
أهدافه:
1-      إتاحة الفرصة للمعلمين لحل المشكلات التي تواجههم بأسلوب علمي.
2-      تنمية مهارات المعلمين وإكسابهم خبرات جديدة.
3-      إكساب المعلمين خبرات جيدة في العمل التعاوني.
4-      تحقيق النشاط الإبتكارى داخل الورشة.
5-      وضع المعلمين في مواقف تساعد على إزالة الحواجز بينهم.
6-      إتاحة الفرصة للمعلمين لرفع روحهم المعنوية.
7-      تعريف المعلمين طرقاً وأساليب يستطيعون استخدامها في صفوفهم المدرسية.
8-      توفير الفرص للمعلمين لكي يتعاونوا مع غيرهم لإنتاج أدوات ووسائل تعليم مفيدة في تدريسهم.
9-      وضع المعلمين في موقف يستطيعون فيها تقييم جهودهم..

خطوات إجراء المشغل التربوي:
1-      التخطيط التعاوني الجيد لموضوع المشغل ومكانه وزمانه ومواده التعليمية وأنشطته وأهدافه والتجهيزات اللازمة لإنجاحه.
2-      الحرص على اختيار موضوعات لمعالجتها في المشغل تلبي حاجات المعلمين والميدان.
3-      تهيئة المعلمين وإقناعهم بأهمية المشكلة التي هي موضوع البحث وإتاحة الفرصة لهم للمشاركة الفعلية في أنشطة المشغل.
4-      الإفادة من خبرات المعلمين أنفسهم وخاصة المبدعين منهم لما في ذلك من فائدة للآخرين.
5-      الاستعانة بنخبة من ذوى الكفاءات العالية والخبرة الكافية في المواضيع المطروحة للبحث.
6-      وضع كل ما يحتاج إليه المشتركون في المشغل من المراجع والكتب والنشرات والمجلات تحت تصرفهم وفي أي لحظة.
7-      تقسيم المشاركين إلى مجموعات صغيرة واختيار رئيس ومقرر لكل مجموعة يتولى عرض ما توصلت إليه مجموعته بعد كل نشاط.
8-      ألا يزيد عدد كل مجموعة عن ستة معلمين وألا يزيد عدد المجموعات عن خمس مجموعات .
9-      أن يُعد المشرف التربوي نفسه بشكل جيد للمشاركة في المشغل حتى يشعر المعلمون أنهم يستفيدون من المشغل لما في ذلك من ترغيب لهم في الاستمرار بحضوره.
10-      إعداد وسيلة التقويم للمشغل التربوي عند الانتهاء منه ليكون بمثابة تغذية راجعة يستثمر نتائجها في التخطيط لبناء مشاغل تربوية جديدة.
11-      متابعة المشاركين في الميدان للتأكد من تحقيق أهداف المشغل التربوي.


سادساً: النشرات الإشرافية:
مفهومها: هي وسيلة اتصال إشرافية كتابية يقوم أو يساهم المشرف التربوي في إعدادها و توزيعها للمعلمين الذين يشرف عليهم ويتضمن عادة مجموعة من التعليمات والمعلومات التي تهدف إلى اطلاع المعلمين على صور من المقررات الدراسية أو الأنشطة التعليمية المعنية وغيرها من الأمور التعليمية المهنية. .
أهدافها:
1-      تساعد على توثيق الصلة بين المشرف والمعلمين.
2-      تخدم أعداداً كبيرة من المعلمين في أماكن متباعدة.
3-      توفر للمعلمين مصدراً مكتوباً ونموذجاً يمكن الرجوع إليه عند الحاجة.
4-      تعرف المعلمين ببعض الأفكار والممارسات والاتجاهات التربوية الحديثة على المستوى المحلي والعالمي.
5-      تثير بعض المشكلات التعليمية لحفز المعلمين على التفكير واقتراح الحلول الملائمة لها.
6-      تساعد في تعميم الخبرات المتميزة التي يشاهدها المشرف.
7-      توضح أهداف خطة المشرف للمعلمين وتحدد بعض أدوارهم فيها.
8-      تزويد المعلمين بإحصائيات ومعلومات وإرشادات خاصة بالإعداد والوسائل التعليمية الحديثة والنشاطات والاختبارات.
9-      تتيح تعميم مقالات المعلمين وبحوثهم وخبراتهم المتميزة وأساليبهم المبتكرة.
10-      تهدى المعلمين إلى بعض المراجع العلمية والمهنية.


إجراءاتها :
1-      أن تتضمن مقدمة واضحة تبرز الأهداف المراد تحقيقها.
2-      أن تكون قصيرة ذات لغة سهلة واضحة تتضمن حقائق ومعلومات دقيقة وحديثة تؤثر في تغيير سلوك المعلمين وممارساتهم العملية.
3-      أن تتناول موضوعاً واحداً وأن يلبي هذا الموضوع حاجة مهمة لدى المعلمين.
4-      أن تكون عملية بعيدة عن الإغراق في التنظير ومشتملة على أمثلة من واقع المعلمين وخبراتهم وظروفهم.
5-      أن تثير دافعية المعلم لنقد ما يقرأ.
6-      أن يتناسب توقيت إرسالها مع ظروف المعلمين المدرسية والخاصة حتى يتسنى لهم قراءتها واستيعابها.
7-      أن تعزز بأساليب إشرافية أخرى .


سابعاً: القراءة الموجهة :
مفهومها : هي أسلوب إشرافي هام يهدف إلى تنمية كفايات المعلمين في أثناء الخدمة من خلال إثارة اهتمامهم بالقراءة الخارجية وتبادل الكتب واقتنائها وتوجيههم إليها توجيهاً منظماُ مدروساً.
أهدافها:
1-      تحقيق أسباب النمو الأكاديمي والمسلكي في مجال العمل التربوي.
2-      إكساب المعلم مهارات التعلم الذاتي (المستمر).
3-      تطوير معلومات المعلم وتحسين أساليب عمله وحل مشكلاته التربوية.
4-      تكييف وتطوير الخبرات العالمية المتنوعة لتتلاءم مع الوقع التربوي الذي يعيشه المعلم.
5-      مواكبة التطورات التربوية بما يفيد في تحصيل التلاميذ وتقدمهم.
أساليبها:
1-      يوجه المشرف التربوي من وقت لآخر إلى قراءات تتعلق بالمشكلات التربوية التي يواجهها المعلمون كما يعرفهم بالكتب والمجلات المهنية التي تظهر بشكل دوري ثم بعد ذلك يقوم بقراءة فقرات من هذه الكتب والمجلات ويناقشها في اجتماعات المعلمين.
2-      يستخدم المشرف التربوي النشرات التربوية لإعلام المعلمين بالكتب الجديدة مع كتابة تعليقات عن أهميتها ومحتواها.
3-      تظهر من وقت لآخر مقالات عديدة في مجلات تربوية متنوعة تناقش العديد من المواضيع التي تهم المعلمين وهنا يمكن للمشرف التربوي طبع هذه المقالات وتوزيعها على المعلمين تمهيداً لمناقشتها معهم.
4-      ينوع المشرف التربوي في الكتب التي تقدم للمعلمين في اجتماعاتهم بشأن المشكلات المختلفة.
5-      يعاون الشرف التربوي المعلمين على الإفادة مما قرءوه بتطبيق نتائج هذه القراءات في عملهم.
تقويمها :
يمكن للمشرف التربوي أثناء زياراته الصفية واجتماعاته الدورية مع المعلمين أن يلاحظ أثر هذه القراءات في ممارسات المعلمين وبحوثهم الميدانية وثقافتهم التربوية

ثامناً: الاجتماعات واللقاءات الإشرافية:
مفهومها: اللقاء الإشرافي هو اجتماع هادف يعقده المشرف مع معلم أو مجموعة من المعلمين الذين يقومون بتدريس مادةٍ ما ويكون في الغالب قبل الزيارة الصفية أو بعدها أو في بداية العام الدراسي للتعرف على المعلمين ومناقشة خططهم الفصلية أو السنوية.
شروطها:
1-      تحديد موعد اللقاء ومكانه بحيث يكون اللقاء في مكان هادئ ومريح .
2-      أن تكون أهداف اللقاء واضحة ومحددة.
3-      أن يتقن المشرف أساليب الاتصال اللفظي وغير اللفظي وأن يكون دقيقاً في اختيار أسئلته أثناء اللقاء بحيث تشجع هذه الأسئلة المعلم على الحديث.
4-      أن يوطد المشرف التربوي علاقته مع المعلم ويعزز ثقته بنفسه.
5-      أن يتوفر الوقت الكافي للقاء حتى يستطيع المعلم أن يعبر عن نفسه.
6-      أن يكون لدى المشرف سجل تراكمي عن المعلم يتوفر فيه معلومات عن أحواله الشخصية أو المهنية أو الاجتماعية لتساعده في اختيار الأسلوب المناسب لمعاملته والحديث معه.
7-      مراعاة أن تكون الجلسة والمقاعد متقاربة لا توحي بوجود فوارق رسمية أو اجتماعية.
8-      أن يشعر المعلم أن لدى المشرف استعداداً صادقاً لتقديم المساعدة كلما شعر بحاجته إليها.
9-      أن يحترم المشرف آراء المعلم حتى لو خالفت رأيه حتى يستطيع المعلم أن يعبر عن أفكاره بحرية ولا يشعر المعلم بسخرية.
أهدافها :
1-      تزويد المعلمين ببعض المفاهيم التربوية وشرح أبعادها.
2-      طرح بعض التجارب الريادية وإثراءها بالمناقشة والتحليل والتطبيق.
3-      رفع الروح المعنوية للمعلمين عن طريق إشعارهم بأهمية الدور الذي يمارسونه وأهمية المقترحات التي يقدمونها.
4-      تتيح الفرصة لمواجهة المشكلات التربوية بصورة عامة والإسهام بشكل مثمر في اقتراح الحلول وتقديم البرامج العلاجية في مواجهة الضعف.
5-      تحقيق قدر واف من الفهم المشترك والمسؤولية المشتركة، وتكوين رأي عام بين جماعة المعلمين.
6-      إتاحة الفرصة لممارسة الأساليب الشورية والتدريب عليها مما ينعكس على أسلوب إدارة المعلمين لصفوفهم.
7-      مساعدة المعلمين الجدد أو من تنقصه الثقة بالنفس على المشاركة وتحمل المسؤولية.

تاسعاً : الندوات التربوية :
مفهومها : وهي عبارة عن عرض عدد من القادة التربويين لقضية أو موضوع محدد ثم فتح المجال بعد ذلك للمناقشة الهادفة المثمرة للحاضرين
أهدافها :
1-      إثراء موضوع معين أو خبرة محددة بأكثر من رأي وأكثر من رافد.
2-      إتاحة الفرصة لنقاش هادف ومثمر حول ما يتم عرضه من أفكار.
3-      تحقيق التواصل بين المشاركين وتوفير فرص يتفاعل فيها المعلمون مع قضايا تربوية تتم مناقشتها وإثراؤها.
4-      المساعدة على تحقيق النمو المهني وتحقيق الأهداف التربوية.

إجراءاتها :
1-      التخطيط المنظم مع تحديد الأهداف والموضوعات المراد طرحها وتحديد الزمان والمكان لعقدها.
2-      الاهتمام باختيار الموضوع بحيث يكون متصلاً اتصالاً وثيقاً بحاجات ومشكلات التربية والتعليم.
3-      أن تدار الندوة بواسطة رئيس محدد مسبقاً مع تدوين النتائج في محاضر يرجع إليها وقت الحاجة

عاشراً : البحث الإجرائي :
مفهومه : البحث الإجرائي هو نشاط إشرافي تشاركي يهدف إلى تطوير العملية التربوية وتلبية الحاجات المختلفة لأطراف هذه العملية خاصة من خلال المعالجة العلمية الموضوعية للمشكلات المباشرة التي يواجهونها
أهدافه :
1-      تجربة الأفكار والبرامج والأساليب الجديدة والتأكد من مدى صحتها وصلاحيتها.
2-      يحسم الخلاف في كثير من المشكلات بتقديم حلول مقنعة.
3-      يقدم للمعلم فرصاً لمعرفة إمكانات مدرسته وزملائه وبيئته.
4-      يسهم في نمو المعلم فردياً ومهنياً واجتماعياً ويساعد في تكامل شخصيته ووصوله إلى مستوى التوازن الانفعالي المطلوب.
5-      يقدم للمعلم فرصاً لإدراك قدراته وإمكاناته ونقاط القوة ونقاط الضعف عنده بحيث يعدل من أساليبه التدريسيه نحو الأفضل.
6-      تدريب المعلمين على استخدام الأساليب العلمية في التفكير وحل المشكلات.
7-      إكساب المعلمين مهارات البحث العلمي \"الميداني\" مما يؤدي إلى زيادة احتمال قيامهم بإجراء بحوث ودراسات فردية وجماعية بمبادرات ذاتية.
9-      تنمية اتجاهات إيجابية لدى المعلمين من أبرزها : النقد البناء وتقبل وجهات نظر الآخرين- الانفتاح على أفكار الآخرين وآرائهم.
خطواته : يمكن تخليص خطوات البحث العلمي فيما يلي :
أ-      الشعور بالمشكلة وتحديد مجالها.
ب-      صياغة المشكلة وتحديد أبعادها بشكل محدد.
جـ-      وضع فرضيات العمل اللازم لحل المشكلة.
د-      تصميم خطة تنفيذ العمل واختبار الفرضيات.
هـ-      تسجيل النتائج وتفسيرها.
و-      وضع التوصيات والمقترحات.
أهم العوامل المساعدة على نجاحه :
1-      أن يكون المشرف التربوي ملماً بأساليب البحث العلمي ووسائله.
2-      أن يمهد المشرف التربوي للفكرة بإتاحة الفرصة للمعلمين لدراسة ومناقشة بعض البحوث الميدانية التي أجريت في بعض المدارس أو إدارات التعليم أو الجامعات.
3-      أن يقتنع المعلمون بأهمية البحث الإجرائي وضرورته.
4-      أن يراعي في اختيار مشكلة البحث توافر الظروف الموضوعية لمعالجتها.
5-      أن تتوافر جميع المراجع والأدوات اللازمة للقيام بالبحث.
إحدى عشر: التعليم المصغر :
مفهومه : هو إستراتيجية من إستراتيجيات التدريب على المهارات التدريسيه يقوم على تحليل العملية التعليمية وتحليل أداء المعلم إلى مجموعة من المهارات السلوكية والعمل على تقويتها حتى يصير قادراً على تأدية عمله على أحسن وجه.
وفيه يقوم المتدرب بأداء مهارة محددة يمكن ملاحظتها وقياسها أمام عدد قليل من زملائه (4-10) في زمن محدد من (5-20) دقيقة بحضور المشرف

أهدافه :
1-      تدريب المعلمين أثناء الخدمة على المهارات التعليمية وأساليب التعليم الحديثة.
2-      استخدام التعليم المصغر بصفته تقنية إشرافية إبداعية في مجال الإشراف التربوي.
3-      تيسير العوامل المعقدة التي تدخل في الموقف التعليمي.
4-      تعزيز بواعث الطلاب وإثارة دافعيتهم للموقف التعليمي ومشاركة المعلم.
5-      الاستفادة من التغذية الراجعة أكثر من الممارسة نفسها لأن المعلمين المتدربين يستفيدون من نقد زملائهم المعلمين المشاهدين أكثر مما يستفيدون من المشرف التربوي نفسه.

مميزاته :
1-      يعتبر التعليم المصغر تعليم حقيقي فعلي مهما كان الدرس صغيراً ومهما كان عدد الطلاب قليلاً.
2-      التعليم المصغر يبسط العوامل المعقدة التي تدخل في الموقف التعليمي لأنه يتيح الفرصة للتركيز على مهارة واحدة أو مهارتين على الأكثر.
3-      التعليم المصغر يتيح القيام بتدريب مركز وموجه وفق أهداف محددة.
4-      التعلم المصغر موجز مختصر يسمح لكل تلميذ أن يمر بسلسلة من الخبرات في جو مركز ومضبوط.
5-      التعليم المصغر يسمح بتوجيه الأسلوب التربوي الذي يصطنعه المعلم توجيهاً أدق وأفضل.
6-      التعليم المصغر يفسح المجال لتغذية راجعة فورية حول نقطة أو نقاط محددة.
7-      يستفيد المعلم المتدرب من الملاحظات التي وجهت إلى أدائه فيقوم بإعادة تخطيط الدرس وإعادة عرضه من جديد لمجموعة أخرى من الطلاب.
8-      يتسم التعليم المصغر بالصدق والأمانة حيث أنه يبصر المعلم بسلبياته قبل أن يقوم بممارستها على طلابه في الصف الذي يقوم بتدريسه.
خطواته :
1-      تزويد المعلم المتدرب بخلفية نظرية حول المبادئ النفسية والتربوية التي تستند إليها المهارات والأساليب المختلفة لأدائها مع تبصيره بشروط معينه لاستخدامها بفاعلية.
2-      إطلاع المعلم على نموذج حسي لاستخدام المهارة في موقف تعليمي مصغر مع تعليقات مسجلة على هذا الأداء وغالباً ما يكون هذا النموذج مسجلاً تسجيلاً مرئياً أو صوتياً.
3-      تخطيط المعلم لاستخدام المهارة في موقف تعليمي مصغر.
4-      تنفيذ التعليم المصغر وتسجيله تلفازياً أو صوتياً.
5-      إخضاع التعليم المصغر للتقويم الذاتي عن طريق مناقشة المشرف والزملاء للمهارة التي تتم تأديتها حتى يتمكن المعلم المتدرب من تقويم نفسه.
6-      إعادة الخطوات ما بين (3-5) مرات إلى أن يتقن المعلم المتدرب أداء المهارة.
7-      التدريب على التركيب بين المهارات المرتبطة وذلك باستخدام أسلوب الصف المصغر في مواقف أكثر تعقيداً.

    وهنا يمكن القول أن التعليم المصغر يعتبر أسلوب ناجح ومطلب حيوي مهم يساهم في تطوير مهارات المعلم لذا يجب مراعاة استخدامه عند إقامة الدورات التدريبية وفي لقاءات آلية الإشراف التربوي وخلال تبادل الزيارات وأن يكون تنفيذه وفق أهداف محددة وواضحة مما يؤدي إلى تبصير المعلم بالطرق المناسبة والتي تساعده على أداء عمله بطريقة جيدة وبجهد قليل في وقت قصير وتزيد من قدراته على التجديد والإبداع ويساهم في إثراء خبراته بالأساليب التربوية الحديثة وسوف ينعكس هذه كله بإذن الله على رفع مستوى أبنائنا الطلاب والذين يعتبرون المورد البشري الهام في بلدنا الحبيب والمساهمة في خططه التنموية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أساليب الإشراف التربوي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التقويم التربوي
» التقويم التربوي
» ابن خلدون وفكره التربوي
» الإطار القانوني للميزانية في الإصلاح التربوي:
»  خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التعليم والتسيير :: فئة العروض والبحوث :: أبحاث ومستجدات في عالم التربية والتكوين-
انتقل الى: