منتديات التعليم والتسيير
مرحبا بك في المنتدى
أنت غير مسجل أرجو أن تنظم إلينا
من زر التسجيل

منتديات التعليم والتسيير

تكنولوجيا التعليم وتسيير المؤسسة التربوية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
vgjhvg srtypm study
انتظروا منا جديد المواضيع التربوية والبرامج التسييرية.
study srtypm vgjhvg http://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/363825330.gifhttp://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/363825330.gif
http://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/998991703.gif
http://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/363825330.gif
http://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/363825330.gif
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
olav
 
عبد العزيز حواس
 
avatar
 
AHMED1904
 
ابو صهيب
 
معبدي مبارك
 
ouchabane ahcene
 
mhamed
 
فاضلي هارون
 
علي باديس
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 92 بتاريخ 8/6/2017, 23:35
الجرائد الجزائرية


http://www10.0zz0.com/2011/02/02/09/116177271.gifhttp://www10.0zz0.com/2011/02/02/09/116177271.gif
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 586 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مبروك خيرالدين فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 410 مساهمة في هذا المنتدى في 297 موضوع
المواضيع الأخيرة
» برنامج رائع لتسيير مركز امتحان
5/29/2017, 17:21 من طرف علي باديس

» نسخة ثانية لتسيير مركز إجراء 2017
5/3/2017, 22:09 من طرف عبد العزيز حواس

» نسخة ثانية لتسيير مركز إجراء 2017
5/3/2017, 22:05 من طرف عبد العزيز حواس

» نموذج للتعلم و تحضير مشروع مؤسسة جيد جدا
10/14/2016, 21:53 من طرف لبلعربي2016

» مخطط إحصاء وتصنيف الوثائق المتداولة على مستوى المؤسسات التعليمية
10/14/2016, 21:49 من طرف لبلعربي2016

» برنامج تنظيم مركز إجراء امتحان رسمي
5/22/2016, 22:41 من طرف ouchabane ahcene

» برنامج تسيير وتنظيم مركز إجراء
5/9/2016, 15:21 من طرف عبد العزيز حواس

» نسخة مطورة لبرنامج تسيير مركز إجراء رسمي
5/4/2016, 18:35 من طرف عبد العزيز حواس

» برنامج تسيير وتنظيم مركز إجراء
5/3/2016, 11:20 من طرف عبد العزيز حواس

» برنامج تسيير وتنظيم مركز إجراء
5/3/2016, 11:11 من طرف عبد العزيز حواس

» تكنولوجيا الإعلام والاتصال في الخطاب الرسمي
2/7/2016, 18:20 من طرف عبد العزيز حواس

» دورة تكوينية في الإعلام الآلي للمبتدئين
2/7/2016, 18:14 من طرف عبد العزيز حواس

» درس في الإكسال
2/7/2016, 18:04 من طرف عبد العزيز حواس

» كيفية إنشاء بريد إلكتروني على الgmail
2/7/2016, 17:58 من طرف عبد العزيز حواس

» مقدمة عن الحاسب الآلي
2/7/2016, 17:52 من طرف عبد العزيز حواس

» الموسوعة الحاسوبية 2
2/7/2016, 17:09 من طرف عبد العزيز حواس

» الإدارة المالية للمطعم المدرسي في طبعة جديدة.
12/25/2015, 13:41 من طرف beny22

» مراجع الإدارة المدرسية
11/14/2015, 15:14 من طرف olav

» مشروع المؤسسة آلية لتفعيل الحياة المدرسية
11/14/2015, 15:09 من طرف olav

» نصوص تنظيمية متعلقة بقطاع التربية
11/14/2015, 15:01 من طرف olav

» برنامج جيد جدا لتسيير مركز بكالوريا
11/14/2015, 00:24 من طرف olav

» قرار رقم 297 مؤرخ في 17 جوان 2006
11/14/2015, 00:19 من طرف olav

» مستجدات التشريع المدرسي المتعلقة بإنشاء مجالس التعليم وتنظيمها وعملها في المدارس الأساسية ومؤسسات التعليم الثانوي
11/14/2015, 00:17 من طرف olav

»  قرار رقم17 مؤرخ في06 جوان 2006 يتضمن تأسيس مشروعي المؤسسة والمصلحة وتنظيم العمل بهما
11/14/2015, 00:17 من طرف olav

» قرار رقم 295 مؤرخ في 17 جوان 2006 يعدل ويتمم القرار رقم 151 المؤرخ في 26 فبراير 1991 والمتضمن إنشاء مجالس التوجيه والتسيير وتنظيمها وعملها في مؤسسات التعليم الـثانوي
11/14/2015, 00:16 من طرف olav

» مصالـح المؤسسـة
11/14/2015, 00:12 من طرف olav

» التعليمة الوزارية المشتركة 003 اكتوبر2015
11/13/2015, 23:56 من طرف olav

» مخطط الامن الداخلي
8/24/2015, 00:15 من طرف REZAIGUIA ABDELGHANI

» برنامج الشهادة المدرسية ابتدائي
8/9/2015, 10:33 من طرف الكاتب رابح

» برنامج تسير مركز امتحان
8/9/2015, 10:20 من طرف الكاتب رابح

» نموذج لمشورع مؤسسة avec power point
7/14/2015, 03:06 من طرف olav

» وهذا برنامج آخر بالإكسال لتنظيم وإجراء امتحان رسمي.
5/8/2015, 00:54 من طرف عبد العزيز حواس

» برنامج تطبيقي خاص بمراكز إجراء الامتحانات الرسمية
5/8/2015, 00:06 من طرف عبد العزيز حواس

»  مشـــروع المـــؤســـسة
4/20/2015, 17:56 من طرف mhamed

» التعبير في السنة الخامسة
2/13/2015, 20:02 من طرف عبد العزيز حواس

» ضرب التلميذ في القانون الجزائري
2/13/2015, 19:53 من طرف عبد العزيز حواس

» دفتر إلكتروني للسنة الثالثة، الرابعة والخامسة
2/13/2015, 19:26 من طرف عبد العزيز حواس

» إحصائيات تلاميذ الإكمالي
2/9/2015, 22:52 من طرف ouchabane ahcene

» رسالة الى المسؤول عن المنتدى
1/26/2015, 21:16 من طرف olav

» اصل كلمة أوروبا
12/14/2014, 18:56 من طرف olav

» النظام الداخلي للمؤسسات التربوية
10/26/2014, 16:05 من طرف olav

» التعايش السلمي
10/26/2014, 15:48 من طرف olav

» التنظيم الإداري
8/26/2014, 12:22 من طرف cheriet larbi

» مشروع النظام الداخلي
8/13/2014, 21:21 من طرف olav

» استخراج شهادات مدرسية
7/9/2014, 01:07 من طرف الأزرقاني

» أنشودة وطنية ( من جبالنا)
3/8/2014, 02:43 من طرف عبد العزيز حواس

» أنشودة وطنية
3/8/2014, 02:33 من طرف عبد العزيز حواس

» CCLEANER V1.40.520
3/8/2014, 02:22 من طرف عبد العزيز حواس

» برنامج الصحف الجزائرية
3/8/2014, 02:03 من طرف عبد العزيز حواس

» النشرة الرسمية 2013-2014 للتربية الوطنية.
3/7/2014, 02:23 من طرف olav

» دور مشروع المؤسسة في تطوير المؤسسة
3/7/2014, 02:12 من طرف olav

»  خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة
3/7/2014, 02:10 من طرف olav

» تطـور الفكـر التربـوي
3/7/2014, 02:01 من طرف olav

»  آراء في التربية
3/7/2014, 01:59 من طرف olav

» نتائج السنة الخامسة ابتدائي
3/7/2014, 00:26 من طرف عبد العزيز حواس

» نتائج التلاميذ خـــلال كل ثلاثي ثم سنوي
3/7/2014, 00:06 من طرف عبد العزيز حواس

» نموذج بطاقة توزيع شهري
3/6/2014, 23:35 من طرف عبد العزيز حواس

» دليل عملي خاص بمخطط النجدة في المؤسسات التربوية
3/5/2014, 00:30 من طرف olav

» البيداغوجية الفارقية
3/5/2014, 00:11 من طرف olav

» بطاقة زيارة خاصة بالتحضير المادي
3/2/2014, 00:02 من طرف olav

» بكالوريـا -ع . ت والشعب المشتركة من 2008 - 2012
3/1/2014, 22:18 من طرف olav

» تمارين البكالوريا - الدوال العددية+لدوال اللوغاريتمية+الهندسة الفضائية
3/1/2014, 22:01 من طرف olav

» الرياضيات للمراجعة في البكالوريا
3/1/2014, 22:00 من طرف olav

» تمارين بكالوريا 2013 مع حلولها - 3 وحدات
3/1/2014, 21:57 من طرف olav

» ملخّص وسلسلة تمارين الوحدة 3 - RC +ملخّص وسلسلة تمارين الوحدة 3 - RL
3/1/2014, 21:55 من طرف olav

»  ملخّص وسلسلة تمارين الوحدة 3 - RC
3/1/2014, 21:53 من طرف olav

» دفتر التنقيط الجديد
3/1/2014, 21:52 من طرف olav

» ائمة الأعمال التطبيقية - الملتقى الوطني أيام 10 - 11 - 12 نوفمبر 2013
3/1/2014, 21:51 من طرف olav

» preparatiopn bac de ce jours
3/1/2014, 21:50 من طرف olav

» ثورة الاتصالات
3/1/2014, 20:55 من طرف olav

» اختبار الفصل الثاني في التاريخ
3/1/2014, 01:21 من طرف olav

» اختبار الرياضيات
3/1/2014, 01:20 من طرف olav

» هل تعلم ان
2/28/2014, 23:08 من طرف olav

» ضخم مكتبة كتب على الانترنت بها ملايين الكتب
2/28/2014, 23:01 من طرف olav

» ضخم مكتبة كتب على الانترنت بها ملايين الكتب
2/28/2014, 23:00 من طرف olav

» كل ما يحتاجه السادة المفتشين
2/28/2014, 16:34 من طرف olav

» كل مايخص الخامسة ابتدائي فرنسية
2/28/2014, 16:30 من طرف olav

» كل مايخص الرابعة ابتدائي فرنسية
2/28/2014, 16:30 من طرف olav

»  كل ما يحتاجه معلم الفرنسية
2/28/2014, 16:30 من طرف olav

» كل ما يحتاج اليه المدير
2/28/2014, 16:21 من طرف olav

» اخترالصورة واكتب اسمك عليها
2/27/2014, 20:58 من طرف olav

» تحميل Adobe Photoshop CS6 و CS5 وCS4وِ CS3 و CS2و CS1
2/27/2014, 20:55 من طرف olav

» علم الاجتماع و علاقتة بجميع الامور الحياتية من وجه نظر انسانة عادية
2/26/2014, 19:15 من طرف olav

» ألف حكاية وحكاية من الأدب العربى القديم
2/26/2014, 01:01 من طرف olav

» كتاب الطريق إلى التقدم العلمي التحميل من هنا
2/26/2014, 00:55 من طرف olav

» كتاب الطريق إلى التقدم العلمي التحميل من هنا
2/26/2014, 00:55 من طرف olav

» كتاب مبادىء الحساب
2/26/2014, 00:53 من طرف olav

» مذكرات الرياضيات
2/26/2014, 00:52 من طرف olav

» بداعات النار تاريخ الكيمياء المثير من السيمياء إلى العصر الذري
2/26/2014, 00:49 من طرف olav

» الكيمياء - مشاهدات علمية التحميل من هنا
2/26/2014, 00:19 من طرف olav

» موسوعة أساسيات الفيزياء اربع اجزاء ملف واحد التحميل من هنا
2/26/2014, 00:18 من طرف olav

» حمل موسوعة النجوم والكواكب
2/26/2014, 00:16 من طرف olav

» حمل كتاب شيق نظرية النسبية
2/26/2014, 00:14 من طرف olav

» كتاب غسيل المخ كيف يغيب العقل ومتى؟
2/26/2014, 00:13 من طرف olav

» كمل كتاب علمي الكون والثقوب السوداء
2/26/2014, 00:11 من طرف olav

» الوصف في حالة حركة
2/25/2014, 19:44 من طرف avatar

» الوصف في حالة سكون
2/25/2014, 19:24 من طرف avatar

» جزاء من لا يصوم
2/25/2014, 01:06 من طرف avatar

» ما حكم من لم يصم شهر رمضان متعمداً ؟
2/25/2014, 01:05 من طرف avatar

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
المواضيع الأكثر نشاطاً
برنامج رائع لتسيير مركز امتحان
برنامج تنظيم مركز إجراء امتحان رسمي
إحصائيات تلاميذ الإكمالي
مخطط الامن الداخلي
استخراج شهادات مدرسية
الإدارة المالية للمطعم المدرسي في طبعة جديدة.
برنامج تنظيم امتحان إجراء رسمي
البطاقة التركيبية للسنة الخامسة & الدفاتر الإلكترونية لسائر المستويات.
التقرير الصحي
بطاقة فنية شهرية آلية لمتابعة أهم المعطيات الإحصائية لكل شهر (آلية).
المواضيع الأكثر شعبية
تعرف على السلطان سليم الاول
عرض حول التعبير الكتابي للسنة الخامسة ابتدائي
النشيد الوطني قسما كامــــــــــــــــــــــــــــلا (المقاطع الخمسة)
برنامج تنظيم امتحان إجراء رسمي
برنامج رائع لتسيير مركز امتحان
المعالجة البيداغوجية
البطاقة التركيبية للسنة الخامسة & الدفاتر الإلكترونية لسائر المستويات.
برنامج تنظيم مركز إجراء امتحان رسمي
برنامج بطاقة التعريف المدرسية للمترشحين للامتحانات الرسمية
استخراج شهادات مدرسية

شاطر | 
 

 التعايش السلمي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
olav

avatar

المساهمات : 180
تاريخ التسجيل : 01/01/2014
العمر : 46
الموقع : algerie

مُساهمةموضوع: التعايش السلمي    10/26/2014, 15:48

study study study study study study study study study study
عد الحرب العالمية الثانية مباشرة وجد العالم نفسه بسبب الصرع الاديلوجي أمام مواجهة جديدة تمثلت في الحرب الباردة التي كادت أن تؤول في كثير من الأحيان إلى نزاع مسلح إثناء بعض ألازمات الحادة مثل أزمة برلين و ازمة كوريا و أزمة الهند الصينية و غيرها والتي كانت مكلفة جدا لكلا الطرفين مما دفعها إلى التقارب و تقليص الفجوة بينهما و من ثم ظهور بوادر الانفراج الدولي
1 : مفهوم التعايش السلمي :

- سياسة ترمي ازالة سوء التفاهم بين المعسكرين الشرقي ووالغربي و ايجاد نوع من التعاون بينهما .
-عدم تعصب كل من المعسكرين لاديولوجيته و قبوله باختلاف الانظمة و اخلاء التفاهم محل الصراع بحيث اظهر الاتحاد السوفييتي رغبته في امكانية التعايش بين النظامين جنبا لجنب واحلال السلام في العالم رغم بقاء النظم الراس مالية .
و تقوم هذه السياسة على الاسس التالية :
1: القبول بفكرة تعدد الانظمة في جميع الدول
2 : احترام كل نظام لمعتقدات ومصالح النظام الاخر
3 : احلال التعاون في جميع الميادين محل الصراع و المجابهة
4 : حل جميع النزاعات و القظايا الدولية المعلقة بالمفاوضات و الطرق السلمية

2 : دوافع التعايش السلمي :

تطور وسائل الدمار الشامل ، و استحالة انتصار طرف على الاخر ، بعد نجاح الولايات المتحدة في صنع القنبلة الذرية سنة 1945 م ، سعى الاتحاد السوفييتي الى امتلاك هذا النوع من السلاح الى ان تمكن في سنة 1949 م من امتلاكه فاشتد الصراع بينهما في تصنيع و امتلاك الاسلحة الفتاكة بمختلف انواعها الهدروجينية و النووية و البكتيرية ، كل هذا ادى الى اقتناع المعسكرين باستحالة تصفية احدهما للاخرنتيجة ما ملكه كل معسكر من الاسلحة الاستراتيجية

ظهور حكام معتدلين في الاتحاد السوفييتي بعد وفاة ستالين (1953م) حدث تغيير مهم في سياسة الاتحاد السوفييتي خاصة في السياسة الخارجية سواء في عهد مالنكوف (1953 و 1955 ) و في عهد (بولغانين) (1955 و 1958 ) و في عهد خروتشوف (1958 و1963 ) و قد نجح خروتشوف في ابعاد العناصر الستالينية من السلطة السوفييتية سنة (1956)
* انقسام داخل المعسكر الشيوعي بسبب تنامي قوة الصين الشعبية و يوغسلافية و تعقد خلافاتهما مع القيادة السوفييتية و دعوة بعض اقطار اوربا الشرقية للخروج من التبعية السوفييتية مثل : المجر و تشيكوسلوفاكية و بولونيا التي ظهرت فيها نزاعات معتدلة داخل احزابها الشيوعية
* ضغط الراي العام العلمي الذي تجسد في حركة عدم النحياز التي توسعت دائرتها في العالم الثالث

3 : مظاهر التعايش السلمي :

انعقاد مؤتمر جنيف (1955 ) الذي جمع المعسكرين لبحث مشكلة الحد من الاسلحة
-الغاء مكتب الاعلام الشيوعي (الكمنفورم)سنة (1956) من قبل الاتحاد السوفييتي ليقنع العالم الغربي بتخليه على الوصاية على الاحزاب الشيوعية في الخارج
- تبادل الزيارات بين زعماء المعسكرين من اجل تدعيم سياسة التعايش السلمي بحيث قام خروتشوف بزيارة الى بريطانيا سنة 1956 و الى الولايات المتحدة سنة 1959 و زيارة الرئيس الامريكي نيكسون الى موسكو سنة 1959 و زيارة رئيس وزراء فرنسا كي موليه الى موسكو سنة 1956 و لقاء كندي و خروتشوف في جنيف 1961 لبحث القظية الالمانية
- المعالجة الثنائية لقضية نزع السلاح اذ توصل الطرفان الى عقد سلسلة من المعاهداة واهمها :
1 : اتفاقية عدم تسلح القارة الجنوبية بالاسلحة النووية سنة 1959
2 : اتفاقية لمنع التجارب النووية في الغلاف الجوي سنة 1963
3 : معاهدة 1967 التي نصت على ظرورة تحييد الفضاء الخارجي باعتباران الفضاء لا يمكن ان يكون موضوع احتلال نووي و يجب ان يبقى للغايات السلمية فقط
4 : معاهدة الحد من الاسلحة الاستراتيجية سالت -1- سضمف (1972)
5 : اتفاقية للحيلولة دون اندلاع حرب نووية (1988)
6 :اتفاقية الحد من الاسلحة الاستراتيجية سالت -2- سضمف (1979)
7 : اتفاقية الصواريخ المتوسطة المدى (1988)
- انشاء الخط الاحمر (1963) بين البيت الابيض و الكريملين للاتصال المباشر في حالة حدوث الازمات الحادة .
- بناء جسور التعاون الاقتصادي و العلمي بين الكتلتين الذي تجسد بصورة فعلية في ميدان الابحاث الفضائية .


- نتائجه :

- تخلص العالم من شبح حرب عالمية ثالثة .
- اقتناع كل طرف بما حققه فيما يخص تقسيم العالم الى معسكرين .
- امكن كل من اوربا الغربية ، الصين ، اليابان اللحاق بالتطور التكنولوجي الموجه للحياة الاقتصادية بدلا من توجيهه للميدان الحربي الذ يهدد البشرية بالفناء جراء عدة قظايا خاصة و عدة ازمات خطيرة بالطرق السليمة مثل ازمة كوريا و الازمة الكوبية.
- بعث نوع من الثقة في العلاقات الدولية .

- مصيره:

- إن معظم مبادرات التعايش السلمي التي ظهرت خلال تلك الفترة لم تكن تلامس اعماق التناقضات القائمة بين المعسكرين نظرا لانعدام الثقة بينهما بحكم التعصب المذهبي وتصادم المصالح مما ابقى على تازم الاوضاع في كثير من بقاع العالم حيث ظهرت عدة ازمات دولية مثل ازمة المجر (1956) و ازمة كوبا (1962) و ازمة تشيكوشلوفاكيا (1968) و ازمة بولونيا (1980) ، و استمر الطرفين في السياسة السابقة نحو التسلح و استعمال التكنولوجيا الحديثة في اختراع اسلحة خطيرة و مدمرة كلن اخرها تبني الولايات المتحدة الدفاع الاستراتيجي برنامج حرب النجوم في عهد الرئيس ريغن من عسكرة الفضاء الخارجي رغم الاهمية التي يكتسبها التعايش السلمي في حل القضايا الدولية و امكانية تجنب العالم خسائر و كوارث جديدة الا ان نقص الجدية و الاستمرارية في معالجة المشاكل اضعفت مصداقيته و افرغته من اي محتوى سلمي حقيقي وهو ما اطال في مدة الحرب الباردة التي اسمرت حوالي نصف قرن (1946 الى 1989 )
الحرب الباردة في أمريكا اللاتينية:بحكم الارتباط الجغرافي في أي نظام شيوعي في القارة يشكل خطر على و.م.ا و تهديد مراكز الرأسمالية .
* من مظاهر الحرب الباردة في أمريكا اللاتينية :
النزاع القائم في الشيلي ،نيكاراغوا ،السلفادور ،الدومينيكان و كوبا.
ﺃ:الانقلاب العسكري في الشيلي عام 1973 بقيادة الجنرال بينوتشي المدعم من و.م.ا أطاح بنظام سلفادور الندي .
ﺐ:الانقلاب العسكري في نيكاراغوا: سنة 1979 بقيادة الجنرال دانييل اورتيقا الذي أطاح بالنظام الديكتاتوري سوموزا حليف واشنطن .
ﺝ: الأزمة الكوبية : أزمة الصواريخ (1960 و1962 )
حدثت ثورة سنة 1969 بزعامة فيديل كاسترو الذي أطاح بنظام بتيستا الذي كان يمثل الرأسمالية الموالية للولايا المتحدة الأمريكية فكان رد فعل و.م.ا فرض الحصار الاقتصادي على كوبا برفضها شراء سكرها (يمثل 75℅ من صادرات كوبا) و قامت و.م.ا أيضا بهجوم على فيديل كاسترو في حليج الخنازير مما دفعه للاستنجاد بالاتحاد السوفييتي الذي أقام قواعد عسكرية( نووية) على التراب الكوبي لذلك هدد جورج كندي الاتحاد السوفييتي باستعمال القواعد النووية إذا لم يسحب قواته من كوبا ،ففعل الاتحاد السوفييتي ذلك مقابل أن نسحب و.م.ا صواريخها من تركيا ، و كنتيجة لهذه الأزمة تم إنشاء خط هاتفي سريع (خط احمر) يربط بين البيت الأبيض و الكرملين .

نتائج الحرب الباردة :

* تهديد السلام العالمي ، و بروز هذا من خلال السباق نحو التسلح و توصل الاتحاد السوفييتي إلى تجريب القنبلة النووية في (21 / 09 / 1949 ) .
* إقحام بلدان العالم الثالث في هذا الصراع و تحولت أراضيها مسرحا لحروب ساخنة
خطيرة مثل الحرب الكورية (1950 إلى 1953 ) و الهند الصينية (1954 )
* تمزيق العالم بين نفوذ السوفييت و الأمريكان هذا أدى بدوره إلى تمزق دول مثل ألمانيا الشرقية و الغربية ، كوريا الشمالية و الجنوبية .
* فشل المحولات الغربية في حصار المد الشيوعي أدى إلى ظهور العديد من الدول الحديثة التي اعتنقت الشيوعية .
* انقسام القارة الأوروبية إلى قسمين : الشيوعية والرأسمالية .
* تبعية أوربا الغربية إلى و.م.ا اقتصاديا و سياسيا و عسكريا من خلال (مشروع مارشال ، و حلف شمال الأطلسي ) و تبعية أوربا الشرقية للاتحاد السوفييتي من خلال ( حلف وارسو و منظمة الكومكون)
*ظهور الكتلة الافرواسياوية التي اعتنقت مبدأ عدم الانحياز و التعايش السلمي .
ظهور فكرة التعايش السلمي .
*ظهور حركة عدم الانحياز في مؤتمر بلغراد عام (1961 ) .

الخاتمـــة :

إن الاختلاف الاديولوجي و تضارب المصالح بين المعسكرين جر العالم إلى صراع جديد كاد أن يؤدي إلى اندلاع حرب عالمية ثالثة مدمرة للعالم بأسره


lol! lol! lol! lol! lol! lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التعايش السلمي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التعليم والتسيير :: فئة التعليم الثانوي والتقني :: السنة الثالثة ثانوي-
انتقل الى: