منتديات التعليم والتسيير
مرحبا بك في المنتدى
أنت غير مسجل أرجو أن تنظم إلينا
من زر التسجيل

منتديات التعليم والتسيير

تكنولوجيا التعليم وتسيير المؤسسة التربوية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
vgjhvg srtypm study
انتظروا منا جديد المواضيع التربوية والبرامج التسييرية.
study srtypm vgjhvg http://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/363825330.gifhttp://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/363825330.gif
http://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/998991703.gif
http://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/363825330.gif
http://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/363825330.gif
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
olav
 
عبد العزيز حواس
 
avatar
 
AHMED1904
 
ابو صهيب
 
معبدي مبارك
 
ouchabane ahcene
 
mhamed
 
فاضلي هارون
 
ismmo
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 38 بتاريخ 7/2/2012, 18:33
الجرائد الجزائرية


http://www10.0zz0.com/2011/02/02/09/116177271.gifhttp://www10.0zz0.com/2011/02/02/09/116177271.gif
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 577 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو yahia1782 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 405 مساهمة في هذا المنتدى في 295 موضوع
المواضيع الأخيرة
» نموذج للتعلم و تحضير مشروع مؤسسة جيد جدا
10/14/2016, 21:53 من طرف لبلعربي2016

» مخطط إحصاء وتصنيف الوثائق المتداولة على مستوى المؤسسات التعليمية
10/14/2016, 21:49 من طرف لبلعربي2016

» برنامج تنظيم مركز إجراء امتحان رسمي
5/22/2016, 22:41 من طرف ouchabane ahcene

» برنامج تسيير وتنظيم مركز إجراء
5/9/2016, 15:21 من طرف عبد العزيز حواس

» نسخة مطورة لبرنامج تسيير مركز إجراء رسمي
5/4/2016, 18:35 من طرف عبد العزيز حواس

» برنامج تسيير وتنظيم مركز إجراء
5/3/2016, 11:20 من طرف عبد العزيز حواس

» برنامج تسيير وتنظيم مركز إجراء
5/3/2016, 11:11 من طرف عبد العزيز حواس

» برنامج رائع لتسيير مركز امتحان
5/2/2016, 00:19 من طرف معبدي مبارك

» تكنولوجيا الإعلام والاتصال في الخطاب الرسمي
2/7/2016, 18:20 من طرف عبد العزيز حواس

» دورة تكوينية في الإعلام الآلي للمبتدئين
2/7/2016, 18:14 من طرف عبد العزيز حواس

» درس في الإكسال
2/7/2016, 18:04 من طرف عبد العزيز حواس

» كيفية إنشاء بريد إلكتروني على الgmail
2/7/2016, 17:58 من طرف عبد العزيز حواس

» مقدمة عن الحاسب الآلي
2/7/2016, 17:52 من طرف عبد العزيز حواس

» الموسوعة الحاسوبية 2
2/7/2016, 17:09 من طرف عبد العزيز حواس

» الإدارة المالية للمطعم المدرسي في طبعة جديدة.
12/25/2015, 13:41 من طرف beny22

» مراجع الإدارة المدرسية
11/14/2015, 15:14 من طرف olav

» مشروع المؤسسة آلية لتفعيل الحياة المدرسية
11/14/2015, 15:09 من طرف olav

» نصوص تنظيمية متعلقة بقطاع التربية
11/14/2015, 15:01 من طرف olav

» برنامج جيد جدا لتسيير مركز بكالوريا
11/14/2015, 00:24 من طرف olav

» قرار رقم 297 مؤرخ في 17 جوان 2006
11/14/2015, 00:19 من طرف olav

» مستجدات التشريع المدرسي المتعلقة بإنشاء مجالس التعليم وتنظيمها وعملها في المدارس الأساسية ومؤسسات التعليم الثانوي
11/14/2015, 00:17 من طرف olav

»  قرار رقم17 مؤرخ في06 جوان 2006 يتضمن تأسيس مشروعي المؤسسة والمصلحة وتنظيم العمل بهما
11/14/2015, 00:17 من طرف olav

» قرار رقم 295 مؤرخ في 17 جوان 2006 يعدل ويتمم القرار رقم 151 المؤرخ في 26 فبراير 1991 والمتضمن إنشاء مجالس التوجيه والتسيير وتنظيمها وعملها في مؤسسات التعليم الـثانوي
11/14/2015, 00:16 من طرف olav

» مصالـح المؤسسـة
11/14/2015, 00:12 من طرف olav

» التعليمة الوزارية المشتركة 003 اكتوبر2015
11/13/2015, 23:56 من طرف olav

» مخطط الامن الداخلي
8/24/2015, 00:15 من طرف REZAIGUIA ABDELGHANI

» برنامج الشهادة المدرسية ابتدائي
8/9/2015, 10:33 من طرف الكاتب رابح

» برنامج تسير مركز امتحان
8/9/2015, 10:20 من طرف الكاتب رابح

» نموذج لمشورع مؤسسة avec power point
7/14/2015, 03:06 من طرف olav

» وهذا برنامج آخر بالإكسال لتنظيم وإجراء امتحان رسمي.
5/8/2015, 00:54 من طرف عبد العزيز حواس

» برنامج تطبيقي خاص بمراكز إجراء الامتحانات الرسمية
5/8/2015, 00:06 من طرف عبد العزيز حواس

»  مشـــروع المـــؤســـسة
4/20/2015, 17:56 من طرف mhamed

» التعبير في السنة الخامسة
2/13/2015, 20:02 من طرف عبد العزيز حواس

» ضرب التلميذ في القانون الجزائري
2/13/2015, 19:53 من طرف عبد العزيز حواس

» دفتر إلكتروني للسنة الثالثة، الرابعة والخامسة
2/13/2015, 19:26 من طرف عبد العزيز حواس

» إحصائيات تلاميذ الإكمالي
2/9/2015, 22:52 من طرف ouchabane ahcene

» رسالة الى المسؤول عن المنتدى
1/26/2015, 21:16 من طرف olav

» اصل كلمة أوروبا
12/14/2014, 18:56 من طرف olav

» النظام الداخلي للمؤسسات التربوية
10/26/2014, 16:05 من طرف olav

» التعايش السلمي
10/26/2014, 15:48 من طرف olav

» التنظيم الإداري
8/26/2014, 12:22 من طرف cheriet larbi

» مشروع النظام الداخلي
8/13/2014, 21:21 من طرف olav

» استخراج شهادات مدرسية
7/9/2014, 01:07 من طرف الأزرقاني

» أنشودة وطنية ( من جبالنا)
3/8/2014, 02:43 من طرف عبد العزيز حواس

» أنشودة وطنية
3/8/2014, 02:33 من طرف عبد العزيز حواس

» CCLEANER V1.40.520
3/8/2014, 02:22 من طرف عبد العزيز حواس

» برنامج الصحف الجزائرية
3/8/2014, 02:03 من طرف عبد العزيز حواس

» النشرة الرسمية 2013-2014 للتربية الوطنية.
3/7/2014, 02:23 من طرف olav

» دور مشروع المؤسسة في تطوير المؤسسة
3/7/2014, 02:12 من طرف olav

»  خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة
3/7/2014, 02:10 من طرف olav

» تطـور الفكـر التربـوي
3/7/2014, 02:01 من طرف olav

»  آراء في التربية
3/7/2014, 01:59 من طرف olav

» نتائج السنة الخامسة ابتدائي
3/7/2014, 00:26 من طرف عبد العزيز حواس

» نتائج التلاميذ خـــلال كل ثلاثي ثم سنوي
3/7/2014, 00:06 من طرف عبد العزيز حواس

» نموذج بطاقة توزيع شهري
3/6/2014, 23:35 من طرف عبد العزيز حواس

» دليل عملي خاص بمخطط النجدة في المؤسسات التربوية
3/5/2014, 00:30 من طرف olav

» البيداغوجية الفارقية
3/5/2014, 00:11 من طرف olav

» بطاقة زيارة خاصة بالتحضير المادي
3/2/2014, 00:02 من طرف olav

» بكالوريـا -ع . ت والشعب المشتركة من 2008 - 2012
3/1/2014, 22:18 من طرف olav

» تمارين البكالوريا - الدوال العددية+لدوال اللوغاريتمية+الهندسة الفضائية
3/1/2014, 22:01 من طرف olav

» الرياضيات للمراجعة في البكالوريا
3/1/2014, 22:00 من طرف olav

» تمارين بكالوريا 2013 مع حلولها - 3 وحدات
3/1/2014, 21:57 من طرف olav

» ملخّص وسلسلة تمارين الوحدة 3 - RC +ملخّص وسلسلة تمارين الوحدة 3 - RL
3/1/2014, 21:55 من طرف olav

»  ملخّص وسلسلة تمارين الوحدة 3 - RC
3/1/2014, 21:53 من طرف olav

» دفتر التنقيط الجديد
3/1/2014, 21:52 من طرف olav

» ائمة الأعمال التطبيقية - الملتقى الوطني أيام 10 - 11 - 12 نوفمبر 2013
3/1/2014, 21:51 من طرف olav

» preparatiopn bac de ce jours
3/1/2014, 21:50 من طرف olav

» ثورة الاتصالات
3/1/2014, 20:55 من طرف olav

» اختبار الفصل الثاني في التاريخ
3/1/2014, 01:21 من طرف olav

» اختبار الرياضيات
3/1/2014, 01:20 من طرف olav

» هل تعلم ان
2/28/2014, 23:08 من طرف olav

» ضخم مكتبة كتب على الانترنت بها ملايين الكتب
2/28/2014, 23:01 من طرف olav

» ضخم مكتبة كتب على الانترنت بها ملايين الكتب
2/28/2014, 23:00 من طرف olav

» كل ما يحتاجه السادة المفتشين
2/28/2014, 16:34 من طرف olav

» كل مايخص الخامسة ابتدائي فرنسية
2/28/2014, 16:30 من طرف olav

» كل مايخص الرابعة ابتدائي فرنسية
2/28/2014, 16:30 من طرف olav

»  كل ما يحتاجه معلم الفرنسية
2/28/2014, 16:30 من طرف olav

» كل ما يحتاج اليه المدير
2/28/2014, 16:21 من طرف olav

» اخترالصورة واكتب اسمك عليها
2/27/2014, 20:58 من طرف olav

» تحميل Adobe Photoshop CS6 و CS5 وCS4وِ CS3 و CS2و CS1
2/27/2014, 20:55 من طرف olav

» علم الاجتماع و علاقتة بجميع الامور الحياتية من وجه نظر انسانة عادية
2/26/2014, 19:15 من طرف olav

» ألف حكاية وحكاية من الأدب العربى القديم
2/26/2014, 01:01 من طرف olav

» كتاب الطريق إلى التقدم العلمي التحميل من هنا
2/26/2014, 00:55 من طرف olav

» كتاب الطريق إلى التقدم العلمي التحميل من هنا
2/26/2014, 00:55 من طرف olav

» كتاب مبادىء الحساب
2/26/2014, 00:53 من طرف olav

» مذكرات الرياضيات
2/26/2014, 00:52 من طرف olav

» بداعات النار تاريخ الكيمياء المثير من السيمياء إلى العصر الذري
2/26/2014, 00:49 من طرف olav

» الكيمياء - مشاهدات علمية التحميل من هنا
2/26/2014, 00:19 من طرف olav

» موسوعة أساسيات الفيزياء اربع اجزاء ملف واحد التحميل من هنا
2/26/2014, 00:18 من طرف olav

» حمل موسوعة النجوم والكواكب
2/26/2014, 00:16 من طرف olav

» حمل كتاب شيق نظرية النسبية
2/26/2014, 00:14 من طرف olav

» كتاب غسيل المخ كيف يغيب العقل ومتى؟
2/26/2014, 00:13 من طرف olav

» كمل كتاب علمي الكون والثقوب السوداء
2/26/2014, 00:11 من طرف olav

» الوصف في حالة حركة
2/25/2014, 19:44 من طرف avatar

» الوصف في حالة سكون
2/25/2014, 19:24 من طرف avatar

» جزاء من لا يصوم
2/25/2014, 01:06 من طرف avatar

» ما حكم من لم يصم شهر رمضان متعمداً ؟
2/25/2014, 01:05 من طرف avatar

» عذاب القبر في القرٱن
2/25/2014, 01:04 من طرف avatar

» عذاب القبر في القرٱن
2/25/2014, 01:02 من طرف avatar

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
المواضيع الأكثر نشاطاً
برنامج رائع لتسيير مركز امتحان
برنامج تنظيم مركز إجراء امتحان رسمي
إحصائيات تلاميذ الإكمالي
مخطط الامن الداخلي
استخراج شهادات مدرسية
الإدارة المالية للمطعم المدرسي في طبعة جديدة.
برنامج تنظيم امتحان إجراء رسمي
البطاقة التركيبية للسنة الخامسة & الدفاتر الإلكترونية لسائر المستويات.
التقرير الصحي
بطاقة فنية شهرية آلية لمتابعة أهم المعطيات الإحصائية لكل شهر (آلية).
المواضيع الأكثر شعبية
عرض حول التعبير الكتابي للسنة الخامسة ابتدائي
تعرف على السلطان سليم الاول
النشيد الوطني قسما كامــــــــــــــــــــــــــــلا (المقاطع الخمسة)
برنامج تنظيم امتحان إجراء رسمي
المعالجة البيداغوجية
برنامج رائع لتسيير مركز امتحان
برنامج تنظيم مركز إجراء امتحان رسمي
استخراج شهادات مدرسية
البطاقة التركيبية للسنة الخامسة & الدفاتر الإلكترونية لسائر المستويات.
عرض حول التقويم وبناء الاختبارات افريل 2011

شاطر | 
 

 مصالـح المؤسسـة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
olav

avatar

المساهمات : 180
تاريخ التسجيل : 01/01/2014
العمر : 46
الموقع : algerie

مُساهمةموضوع: مصالـح المؤسسـة   11/14/2015, 00:12

مصالـح المؤسسـة

المطلــــب الأول         : مصلحــة الأمانــــة


1- تعريــف الأمانــة :
تعني الأمانة الإلتزام بالسر المهني لجميع الأعمال التي تنجـز فيها أو تمر
عبرها سواء كانت اعمال أو وثائق أو تصرفــات أو إتخاذ إجراءات أو قرارات و
تلزم الأمانة بالكتمان السر المهنــي وفقاً لما نصت عليه المادة 28 من
القراررقـم 1017 الصادرعن كتاب الدولة للتعليم الثانوي في 15/09/1993وكل
إفشاء للأسرار المهنية يعرض صاحبها لعقوبات التأديبية أوالجزائية أولهما معـاً.
والأمانة في المؤسسات التربوية تعتبر هي الرئة التي تتنفـس بها ، بإعتبارها
مركز إستقبال و إرسال البريد من جهة وإنجــاز جل الأعمال الإدارية و
التربوية فضلاً عن كونها محطة إتصــال بمدير المؤسسة من جهة أخرى.


[b]2- إختصــاص الأمانــة :
* إستقبال الزوار .
* الرد على المكالمات الهاتفية .
* مسك البريد الصادر و الوارد و تسجيلهما .
* إستقبال المراسلات .
* السهر على ترتيب الرسائل و تنسيقها .
* الرقن سواءً للمراسلات الإدراية أوالقوائم الخاصة للتلاميذ و الجداول و الإحصائيات للرقابة العامة أو بعض الكشوف .
* مسك سجلات الملفات على عاتق المسؤول .
* مسك ملفات الموظفين .[/
b]



3- الصفات الضرورية للأمينة :
لكي تكون الأمينة ناجحة في عملها يجب أن تتوفر لديها عدة صفات منها :
• التميير بين الخطأ و الصواب و إختيار الحل الأفضل لكل مشكلــة.
• الفهم السريع لضروريات العمل والإنتبـاه في حالات إدخـال المعلومـات .
• الذاكرة التي تسمح بتسجيل الأسماء و أرقام الهاتف و التواريخ التي ترد عليها بدون خطأ .
• المبادرة بإيجاد القرارات عند غياب المسؤول بواسطتها تكسب ثقة المدير .
• أمانة السير التي تحافظ على أمانة السر المهني .
• إختيــار الهنــدام اللائــق و المناســب .
• الإنضباط بإحترام الوقت و الموعد داخل المكتب .
• الخبرة المهنية و هذا شرط لضمان سير أعمالها .
• الأخلاق الحميدة و الصبر على مشاق العمل .
• النباهة و حب العمل و الثقافة الواسعة و اللباقة في الكلام .
5-الوثائـق المستعملـة فـي الأمانـة :
• شهـادة إستئنـاف العمل.
• رخصــة العطلـــة .
• رخصــة غيـــاب .
• محضــر تنصيــب .
• محضر الدخول و الخروج .
• شهـادة عمـــل .
• تصريــح بالرغبة .
• ملــــف إداري .
• ملــف مدرســي .
• جدول توقيت أسبوعي للأساتذة .
• بطاقة تنقيط خاصة بمنح علاوة المردودية .
• إستمارة تقسيم منحة تحسين الأداء التربوي الخاصة بموظفي التسيير المالي للمؤسسة .
• إستمارة تقييم التحسين التربوي الخاصة بالمساعدين التربويين .
• إستمارة تقييم منحة الأداء التربوي الخاصة بالموظفي التعليم.
• إستمارة التنقيط الفردي ( للإداريين)
• إستبيان خاص بأساتذة التعليم الثانوي العام و التقني .
• إستمـارة المعلومات .
• جــدول للإرسـال .
• جـدول الغيابــات .
• قرار بالخصم للراتب .
• إستدعــــاءات .
6- السجـلات الموجـودة فـي الأمانـة :
* سجل البريد الوارد .
* سجل البريذ الصادر .
* سجل محضر تنصيب .
* سجل الإتصال .
* سجل إستلام الوثائق .
* سجل شهادة العمل .
* دفتر خاص بغياب الأمانة .
* دفتر خاص بغيابات الإداريين و الموظفين .

المطلــــب الثــانــــــي : المصلحـة الإقتصاديـــة
والتي تسيـر تحت سلطـة المقتصد و نقصد بـه .
الشخص المكلف بتسيير المصالح الإقتصادية من الناحية المالية لشؤون المؤسسة و يكلف تحت سلطة مدير المؤسسة.
1- مهام المقتصد :
1-1 أحكام عامة :
* يكلف المقتصد تحت سلطة مدير المؤسسة بتسيير وسائل مادية و مالية و تسخيرها لتحقيق الأهداف المرسومة للمؤسسة .
* يعتبر المقتصد من المساعدين المباشرين لمدير المؤسسة .
* يتلقى التعليمات و التوجيهات من مدير المؤسسة.
*يلتزم بالحضور الدائم و يشارك في المجالس القائمة بالمؤسسة.
1-2 مهامه الإدارية: يتمثل مهامه الإداري فيما يلي :
*إعداد ميزانية المؤسسة مع تحضير القرارات المعدلة لها .
* القيام بعمليات التحقيق و التصفية في مجال الإرادات الصرف .
*إجراء الجرد العام و الجرد الدائم .
*إمساك الملفات المالية للموظفين .
1-3مهامه التربوية :
يتعلق المهام التربوي للمقتصد بالمشاركة فيما يلي :
* تدعيم العلاقات المنسجمة ضمن الجماعات التربوية .
*تحسين الشروط التي يجرى فيها تمدرس التلاميذ.
*تطوير العلاقات مع أولياء التلاميذ مع تفقد الوسط المدرسي و حمايته .
1-4 مهامه المالية و المحاسبية : و يشمل :
* ضمان حراسة الأموال و السندات و القيم و الأشياء و المواد المكلف بها و خفضها
* تحصيل الإرادات و دفع النفقات .
* حفظ الأوراق الإتباتية و السندات الخاصة بعملية التسيير .
* متابعة حركة الحسابات المتعلقة بالأرصدة و الموجودات

المطلــــب الثــالث مهام الناظر
بناء علىالقرار الوزاري رقم : 154 المؤرخ في : 26 . 02. 1991 .
وتندرج مهامه ضمن ثلاثة أبواب رئيسية هي :
أ – المهام البيداغوجية
ب – المهام التربوية
ج – المهام الإدارية والمالية
وقبل التطرق لهذه المهام لا بد من ذكر بعض الأحكام العامة .
الأحكام العامة : من الأحكام العامة :
1 – يسهر نائب المدير للدراسات على تطبيق التنظيم التربوي للمؤسسة ، وتنفيذ برامج التعليم ومواقيته ، ومناهجه .
2 – ينسق وينشط عمل الأساتذة .
3 – يتابع كافة المسائل المتعلقة بالتنظيم التربوي داخل المؤسسة .
4 – يكلف في الثانويات التقنية تحت إشراف المدير بتنظيم التعليم التقني النظري والتطبيقي وتنسيقه ومراقبته .
5 – هو المساعد الأول لمدير الثانوية في كل ما يتعلق بتنظيم الحياة البيداغوجية ، والتربوية ، في المؤسسة .
6 – يتلقى التوجيهات والتعليمات من مدير المؤسسة ، ويقدم إليه تقريرا يوميا عن الوضعية في المؤسسة .
7 – يخلف مدير المؤسسة في حالة الغياب في جميع صلاحياته باستثناء مهمة الآمر بالصرف التي لا يمكن إن يكلف بها إلا بمقرر وزاري .
8 – يلزم بالحضور الدائم في المؤسسة ، ويمكن أثناء آدائه لمهامه أن يستحضر في أي وقت من الليل أو النهار .
9 – يعتبر عضوا شرعيا في جميع المجالس القائمة في المؤسسة .
10 – يمارس في المؤسسة مهام :
أ - بيداغوجية .
ب - تربوية .
ج - إدارية ومالية .
أ - المهام البيداغوجية : يقوم نائب المدير للدراسات بالمهام التالية :
1 – إعداد جداول توقيت الأقسام وخدمات الأساتذة وضبطها.
2 – مراقبة دفاتر النصوص والسهر على تطبيق البرامج والمواقيت.
3 – إعداد الرزنامة الخاصة بطريقة تقييم التلاميذ ومراقبة تنفيذها.
4 – ضبط جداول التوقيت في الثانويات التقنية والمتاقن بالتنسيق مع رئيس الأشغال .
5 – السهر على ترشيد استعمال المحلات والوسائل التربوية التجهيزات .
6 – ينظم الزيارات والتداريب المبرمجة رسميا .
7 – يشكل الأقسام والأفواج التربوية .
8 – يطبق التوجيهات والتعليمات البيداغوجية .
9 – يشارك في تنظيم الإمتحانات وتصحيحها ولجانها وفي عملية التكوين وتحسين المستوى ، وتجديد المعارف .
10 – في حالة إنشغال مدير المؤسسة ، يمكن لنائب المدير للدراسات أن يرافق مفتش التربية والتكوين لحضور درس مع أستاذ في المؤسسة .
ب - المهام التربوية :
يمارس نائب المدي للدراسات إما مباشرة ، أو بمساعدة الأساتذة ومستشاري التربية المهام التالية :
1 – تقوية العلاقات المنسجمة ضمن المجموعة التربوية .
2 – تحسين شروط تمدرس التلاميذ .
3 – تطوير وتحسين النشاطات التربوية والإجتماعية بالمؤسسة .
4 – حماية الوسط المدرسي
مهام الناظر العام
1 – مراقبة سجل دوام أساتذة الملاك ويتحمل مسؤولية عدم إعلام المدير بكل تأخير أو بعدم التزام بالدوام.
2 – حضور جلسات مجلس النظام والتوجيه وإجراء التحقيق المباشر وتقديم تقرير خطي إلى المجلس قبل بدء اجتماعه وتبليغ أصحاب العلاقة القرارات المتخذة بحقهم.
3 – تنظيم الامتحانات:
• توزيع التلاميذ على الغرف
• إعداد جدول المراقبة.
4 – مراقبة دفاتر السلوك والتأكد من تدوين جميع المخالفات ومن حسم علامات السلوك الموافق عليها من قبل مدير المدرسة.
5 – مراقبة دوام الخدم والإجراء المكلفين تنظيف الثانوية ومتابعة أدائهم وإعلام المدير عن كل تغيّب أو إهمال في العمل.
6 – ضبط الاصطفاف الصباحي وعند الاستراحة ومراقبة خلو الملعب من التلاميذ، وعدم السماح بوجود تلاميذ في الملعب بدون أستاذ الرياضة.
7 – تقديم تقرير عن الوقوعات اليومية والحوادث الطارئة لمدير الثانوية. هذا التقرير يشتمل:
• أسماء الغائبين وأسماء عدم الملتزمين بالدوام.
• الحوادث الطارئة.
• الحالة العامة للمدرسة والنظافة.
• مطالب ومقترحات.
8 – التأكد من وجود المعلمين في صفوفهم وفق الجدول اليومي ومعالجة ما قد يطرأ من حالة تأخر أو عياب.
9 – تأمين الأعمال الإدارية في حال غياب المدير.
10 – إعطاء أذونات بمغادرة المدرسة للطلاب عند الضرورة القصوى.
11 – القيام بأي أعمال اخرى يسندها إليه مدير المدرسة مما تقتضيه المصلحة العامة .

المطلــــب الرابع : مصلحـة الإستشــارة التربويـة
والتي تسيـر تحت سلطـة مستشار التربية و نقصـد بـه
الموظف الذي يحدد مهام المراقب العام في مؤسسات التعليم الثانوي .
1- مهام مستشار التربية :

يمارس مستشار التربية المهام التالية :
• يكلف بالإنضباط و النظام في مؤسسات التعليم و التكوين.
• يشارك مستشار التربية المدير في المهام التربوية و الإدارية ، كما يمكن
للمدير من أن يعينه في بعض الحالات مستشاراً رئيسياً عند غيابه إن لم يوجد
نائب لدراسات بالمؤسسة .
2- مهامه التربوية :
تشكل النشاطات التربوية الوظيفة الأساسية لمستشار التربية الذي يتعين ليه
مساعدة التلاميذ على الإستعمال الأفضل لقدراتهم و إمكاناتهم من اجل الوصول
بهم إلى التنمية المنسجمة لشخصيتهم و إزدهارها ، و من مهامه التربوية ما يلي :
* تطبيق النظام الذاخلي للمؤسسة .
* مراقبة حضور التلاميذ و مواضبتهم .
* تنظيم حركة دخول التلاميذ و خروجهم و إستراحتهم .
* تنظيم الحياة في النظام الداخلي .
3- مهامه البيداغوجية :
يساهم مستشار التربية في :
* ضبط جداول توقيت التلاميذ و خدمات الأساتذة .
* يقوم بتشكيل مجالس الأقسام التربوية طبقاً لتوجيهات مدير المؤسسة .
* يقوم بتحضير مجالس التعليم و مجالس الأقسام و عقدها .
* يشارك في تكوين مساعدي التربية بما يكفل قيامهم بتأطير التلاميذ و تربيتهم .
4- مهامه الإدارية و المالية :
يتمثل مهام مستشار التربية في ما يلي :
* يضبط مستشار التربية بطاقة التلاميذ و يعدون جدولاً عددياً للتلاميذ
المسجلين في المؤسسة بصفة منتظمة، كما يقوم برفع تقارير مكتوبة عن الحياة
داخل المؤسسة إلى المدير .
* يمكن أن يطلب من مستشار التربية تنظيم عملية إستلام الكتب المدرسية
بالتعاون مع المصالح الإقتصادية . بالإضافة لخدمته في النظام الداخلي و الخارجي.
المطلب الخامس  مصلحـة التوجيـه المدرسـي
 مستشار التوجيه : و هو عضو في المؤسسة التربوية
ويباشـر عمله بتنظيم المـدارس الأساسية و دوره دراسـة الحالـة النفسيـة و
الاجتماعية للتلاميـذ و مساعدتهــم فـي مختلــف المجـالات .
• مهام مستشار التوجيه :
- أحكام عامة :
• تكليف مستشار التوجيه عند الضرورة أن ينوب عن مدير مركــز التوجيه في أشغال اللجان و اجتماعات ميدانية خارج مركزالتوجيه.
• مشاركة مستشار التوجيه في عملية التكوين و تحسـين المستـوى و تحديد المعارف التي تنظمها وزارة التربية .
- أحكام خاصة :
• يطلع مستشار التوجيه في اطار تأدية عمله على ملفات التلاميـذ .
• يقدم في بداية كل سنة دراسية برنامج نشاطه الى مدير المؤسسة المعنية .
• يمارس نشاطه تحت إشراف المدير بالتعاون مع مستشار التربية و نائب المدير و الأساتذة الرئيسيين .
• هناك مهام أو أنشطة أخرى يقوم بها مستشار التوجيه منها الإرشاد النفسي ,
إقامة الندوات و حملات إعلامية و توعوية حول الدراسة والحرف والمنافذ
المهنية المتوفرة في عالـم الشغـل و غيرها من الأنشطة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مصالـح المؤسسـة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التعليم والتسيير :: فئة تسيير المؤسسة التربوية :: تسيير الثانوية-
انتقل الى: