منتديات التعليم والتسيير
مرحبا بك في المنتدى
أنت غير مسجل أرجو أن تنظم إلينا
من زر التسجيل
منتديات التعليم والتسيير
مرحبا بك في المنتدى
أنت غير مسجل أرجو أن تنظم إلينا
من زر التسجيل
منتديات التعليم والتسيير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات التعليم والتسيير

تكنولوجيا التعليم وتسيير المؤسسة التربوية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
vgjhvg srtypm study
انتظروا منا جديد المواضيع التربوية والبرامج التسييرية.
study srtypm vgjhvg http://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/363825330.gifhttp://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/363825330.gif
http://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/998991703.gif
http://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/363825330.gif
http://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/363825330.gif
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
attouhoucine
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- I_vote_rcapالخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- I_voting_barالخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- I_vote_lcap 
عبد العزيز حواس
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- I_vote_rcapالخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- I_voting_barالخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- I_vote_lcap 
avatar
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- I_vote_rcapالخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- I_voting_barالخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- I_vote_lcap 
AHMED1904
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- I_vote_rcapالخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- I_voting_barالخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- I_vote_lcap 
ابو صهيب
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- I_vote_rcapالخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- I_voting_barالخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- I_vote_lcap 
معبدي مبارك
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- I_vote_rcapالخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- I_voting_barالخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- I_vote_lcap 
ouchabane ahcene
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- I_vote_rcapالخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- I_voting_barالخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- I_vote_lcap 
mhamed
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- I_vote_rcapالخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- I_voting_barالخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- I_vote_lcap 
الزين بوساحية
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- I_vote_rcapالخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- I_voting_barالخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- I_vote_lcap 
فاضلي هارون
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- I_vote_rcapالخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- I_voting_barالخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 11 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 11 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 92 بتاريخ 8/6/2017, 23:35
الجرائد الجزائرية
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- 1328716912632
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- 132871691283
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- 1328716912904
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- 1328716912755
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- 1328716912896
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- 1328716912497
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- 1328716912568
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- 1328716912369
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- 13287169123610
http://www10.0zz0.com/2011/02/02/09/116177271.gifhttp://www10.0zz0.com/2011/02/02/09/116177271.gif
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 715 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ameltalia فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 441 مساهمة في هذا المنتدى في 324 موضوع
المواضيع الأخيرة
»  تقييم أداء التسيير البيداغوجي للمؤسسات التعليمية
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime112/28/2021, 21:02 من طرف attouhoucine

» استراتيجيات التعلم les Stratégies d'apprentissage
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime112/28/2021, 21:00 من طرف attouhoucine

» استراتيجيات التعلم les Stratégies d'apprentissage
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime112/28/2021, 20:58 من طرف attouhoucine

» الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة-
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime112/28/2021, 20:56 من طرف attouhoucine

» توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime112/28/2021, 20:47 من طرف attouhoucine

» الامانة مصلحة في المؤسسات التربوية
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime112/28/2021, 20:45 من طرف attouhoucine

» التقويم التربوي
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime112/28/2021, 20:38 من طرف attouhoucine

» الجرد و المسؤولية للمكتبة
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime112/28/2021, 20:35 من طرف attouhoucine

» المكتبة: دورها في رفع المستوى التعليمي و تنظيمها
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime112/28/2021, 20:31 من طرف attouhoucine

» التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة -
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime112/11/2021, 15:24 من طرف attouhoucine

» دور مفتش التربية الوطنية لادارة الثانويات - من اعداد السيد مفتش حناشي احمد -
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime17/5/2021, 21:01 من طرف attouhoucine

» برنامج تنظيم مركز إجراء امتحان رسمي
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime17/5/2021, 19:12 من طرف adkheir

» " اليوم الإعلامي التحسيسي للوقاية من العنف في الوسط المدرسي" 28 أفريل 2015
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime11/25/2021, 17:51 من طرف attouhoucine

» التمييز بين بيداغوجيا الأهداف وبيداغوجيا الإدماج 2222
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime11/25/2021, 17:41 من طرف attouhoucine

» التمييز بين بيداغوجيا الأهداف وبيداغوجيا الإدماج
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime11/25/2021, 17:39 من طرف attouhoucine

» بيداغوجية حـــل المشكلات
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime11/25/2021, 17:32 من طرف attouhoucine

» • إستراتيجية تناول مجال مفاهيمي• من منهاج السنة4 متوسط
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime11/25/2021, 17:28 من طرف attouhoucine

» إعداد وحدة تعلمية
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime11/25/2021, 17:24 من طرف attouhoucine

» موضوع جيد حول القانون الإداري
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime11/24/2021, 18:30 من طرف attouhoucine

» التقويم التربوي
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime11/24/2021, 18:25 من طرف attouhoucine

» دروس الاحتياطات الامنية في المخبر لتلاميد هندسة الطرائق
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime11/24/2021, 18:21 من طرف attouhoucine

» دور أعوان المخابر في تفعيل الأعمال التطبيقية
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime11/24/2021, 18:14 من طرف attouhoucine

» قراءة في القانون التوجيهي لنظام التربيّة في الجزائر
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime11/24/2021, 18:07 من طرف attouhoucine

» قراءة في القانونالتوجيهي للتربية
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime11/24/2021, 17:54 من طرف attouhoucine

» التعرف على الأجهزة المخبرية وطرق صيانتها
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime111/29/2020, 13:34 من طرف attouhoucine

» برنامج رائع لتسيير مركز امتحان
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime19/10/2020, 08:33 من طرف كريم ياسين

» برامج الواضح للتمدرس
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime112/3/2018, 20:15 من طرف هداية الأمل

» مشروع النظام الداخلي جاهز بصيغة word
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime111/23/2018, 16:53 من طرف attouhoucine

» أسئلة وأجوبة نموذجية للامتحانات المهنية للالتحاق بسلكي الإدارة والتفتيش لسنة 2017
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime17/9/2018, 14:20 من طرف عبد العزيز حواس

» أسئلة وأجوبة نموذجية للامتحانات المهنية للالتحاق بسلكي الإدارة والتفتيش لسنة 2017
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime17/9/2018, 13:06 من طرف عبد العزيز حواس

» نسخة ثانية لتسيير مركز إجراء 2017
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime15/3/2017, 22:09 من طرف عبد العزيز حواس

» نسخة ثانية لتسيير مركز إجراء 2017
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime15/3/2017, 22:05 من طرف عبد العزيز حواس

» نموذج للتعلم و تحضير مشروع مؤسسة جيد جدا
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime110/14/2016, 21:53 من طرف لبلعربي2016

» مخطط إحصاء وتصنيف الوثائق المتداولة على مستوى المؤسسات التعليمية
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime110/14/2016, 21:49 من طرف لبلعربي2016

» برنامج تسيير وتنظيم مركز إجراء
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime15/9/2016, 15:21 من طرف عبد العزيز حواس

» نسخة مطورة لبرنامج تسيير مركز إجراء رسمي
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime15/4/2016, 18:35 من طرف عبد العزيز حواس

» برنامج تسيير وتنظيم مركز إجراء
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime15/3/2016, 11:20 من طرف عبد العزيز حواس

» برنامج تسيير وتنظيم مركز إجراء
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime15/3/2016, 11:11 من طرف عبد العزيز حواس

» تكنولوجيا الإعلام والاتصال في الخطاب الرسمي
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime12/7/2016, 18:20 من طرف عبد العزيز حواس

» دورة تكوينية في الإعلام الآلي للمبتدئين
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime12/7/2016, 18:14 من طرف عبد العزيز حواس

» درس في الإكسال
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime12/7/2016, 18:04 من طرف عبد العزيز حواس

» كيفية إنشاء بريد إلكتروني على الgmail
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime12/7/2016, 17:58 من طرف عبد العزيز حواس

» مقدمة عن الحاسب الآلي
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime12/7/2016, 17:52 من طرف عبد العزيز حواس

» الموسوعة الحاسوبية 2
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime12/7/2016, 17:09 من طرف عبد العزيز حواس

» الإدارة المالية للمطعم المدرسي في طبعة جديدة.
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime112/25/2015, 13:41 من طرف beny22

» مراجع الإدارة المدرسية
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime111/14/2015, 15:14 من طرف attouhoucine

» مشروع المؤسسة آلية لتفعيل الحياة المدرسية
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime111/14/2015, 15:09 من طرف attouhoucine

» نصوص تنظيمية متعلقة بقطاع التربية
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime111/14/2015, 15:01 من طرف attouhoucine

» برنامج جيد جدا لتسيير مركز بكالوريا
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime111/14/2015, 00:24 من طرف attouhoucine

» قرار رقم 297 مؤرخ في 17 جوان 2006
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime111/14/2015, 00:19 من طرف attouhoucine

» مستجدات التشريع المدرسي المتعلقة بإنشاء مجالس التعليم وتنظيمها وعملها في المدارس الأساسية ومؤسسات التعليم الثانوي
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime111/14/2015, 00:17 من طرف attouhoucine

»  قرار رقم17 مؤرخ في06 جوان 2006 يتضمن تأسيس مشروعي المؤسسة والمصلحة وتنظيم العمل بهما
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime111/14/2015, 00:17 من طرف attouhoucine

» قرار رقم 295 مؤرخ في 17 جوان 2006 يعدل ويتمم القرار رقم 151 المؤرخ في 26 فبراير 1991 والمتضمن إنشاء مجالس التوجيه والتسيير وتنظيمها وعملها في مؤسسات التعليم الـثانوي
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime111/14/2015, 00:16 من طرف attouhoucine

» مصالـح المؤسسـة
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime111/14/2015, 00:12 من طرف attouhoucine

» التعليمة الوزارية المشتركة 003 اكتوبر2015
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime111/13/2015, 23:56 من طرف attouhoucine

» مخطط الامن الداخلي
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime18/24/2015, 00:15 من طرف REZAIGUIA ABDELGHANI

» برنامج الشهادة المدرسية ابتدائي
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime18/9/2015, 10:33 من طرف الكاتب رابح

» برنامج تسير مركز امتحان
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime18/9/2015, 10:20 من طرف الكاتب رابح

» نموذج لمشورع مؤسسة avec power point
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime17/14/2015, 03:06 من طرف attouhoucine

» وهذا برنامج آخر بالإكسال لتنظيم وإجراء امتحان رسمي.
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime15/8/2015, 00:54 من طرف عبد العزيز حواس

» برنامج تطبيقي خاص بمراكز إجراء الامتحانات الرسمية
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime15/8/2015, 00:06 من طرف عبد العزيز حواس

»  مشـــروع المـــؤســـسة
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime14/20/2015, 17:56 من طرف mhamed

» التعبير في السنة الخامسة
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime12/13/2015, 20:02 من طرف عبد العزيز حواس

» ضرب التلميذ في القانون الجزائري
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime12/13/2015, 19:53 من طرف عبد العزيز حواس

» دفتر إلكتروني للسنة الثالثة، الرابعة والخامسة
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime12/13/2015, 19:26 من طرف عبد العزيز حواس

» إحصائيات تلاميذ الإكمالي
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime12/9/2015, 22:52 من طرف ouchabane ahcene

» رسالة الى المسؤول عن المنتدى
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime11/26/2015, 21:16 من طرف attouhoucine

» اصل كلمة أوروبا
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime112/14/2014, 18:56 من طرف attouhoucine

» النظام الداخلي للمؤسسات التربوية
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime110/26/2014, 16:05 من طرف attouhoucine

» التعايش السلمي
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime110/26/2014, 15:48 من طرف attouhoucine

» التنظيم الإداري
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime18/26/2014, 12:22 من طرف cheriet larbi

» مشروع النظام الداخلي
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime18/13/2014, 21:21 من طرف attouhoucine

» استخراج شهادات مدرسية
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime17/9/2014, 01:07 من طرف الأزرقاني

» أنشودة وطنية ( من جبالنا)
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime13/8/2014, 02:43 من طرف عبد العزيز حواس

» أنشودة وطنية
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime13/8/2014, 02:33 من طرف عبد العزيز حواس

» CCLEANER V1.40.520
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime13/8/2014, 02:22 من طرف عبد العزيز حواس

» برنامج الصحف الجزائرية
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime13/8/2014, 02:03 من طرف عبد العزيز حواس

» النشرة الرسمية 2013-2014 للتربية الوطنية.
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime13/7/2014, 02:23 من طرف attouhoucine

» دور مشروع المؤسسة في تطوير المؤسسة
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime13/7/2014, 02:12 من طرف attouhoucine

»  خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime13/7/2014, 02:10 من طرف attouhoucine

» تطـور الفكـر التربـوي
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime13/7/2014, 02:01 من طرف attouhoucine

»  آراء في التربية
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime13/7/2014, 01:59 من طرف attouhoucine

» نتائج السنة الخامسة ابتدائي
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime13/7/2014, 00:26 من طرف عبد العزيز حواس

» نتائج التلاميذ خـــلال كل ثلاثي ثم سنوي
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime13/7/2014, 00:06 من طرف عبد العزيز حواس

» نموذج بطاقة توزيع شهري
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime13/6/2014, 23:35 من طرف عبد العزيز حواس

» دليل عملي خاص بمخطط النجدة في المؤسسات التربوية
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime13/5/2014, 00:30 من طرف attouhoucine

» البيداغوجية الفارقية
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime13/5/2014, 00:11 من طرف attouhoucine

» بطاقة زيارة خاصة بالتحضير المادي
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime13/2/2014, 00:02 من طرف attouhoucine

» بكالوريـا -ع . ت والشعب المشتركة من 2008 - 2012
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime13/1/2014, 22:18 من طرف attouhoucine

» تمارين البكالوريا - الدوال العددية+لدوال اللوغاريتمية+الهندسة الفضائية
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime13/1/2014, 22:01 من طرف attouhoucine

» الرياضيات للمراجعة في البكالوريا
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime13/1/2014, 22:00 من طرف attouhoucine

» تمارين بكالوريا 2013 مع حلولها - 3 وحدات
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime13/1/2014, 21:57 من طرف attouhoucine

» ملخّص وسلسلة تمارين الوحدة 3 - RC +ملخّص وسلسلة تمارين الوحدة 3 - RL
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime13/1/2014, 21:55 من طرف attouhoucine

»  ملخّص وسلسلة تمارين الوحدة 3 - RC
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime13/1/2014, 21:53 من طرف attouhoucine

» دفتر التنقيط الجديد
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime13/1/2014, 21:52 من طرف attouhoucine

» ائمة الأعمال التطبيقية - الملتقى الوطني أيام 10 - 11 - 12 نوفمبر 2013
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime13/1/2014, 21:51 من طرف attouhoucine

» preparatiopn bac de ce jours
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime13/1/2014, 21:50 من طرف attouhoucine

» ثورة الاتصالات
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime13/1/2014, 20:55 من طرف attouhoucine

» اختبار الفصل الثاني في التاريخ
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime13/1/2014, 01:21 من طرف attouhoucine

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
المواضيع الأكثر نشاطاً
برنامج رائع لتسيير مركز امتحان
برنامج تنظيم مركز إجراء امتحان رسمي
إحصائيات تلاميذ الإكمالي
مخطط الامن الداخلي
استخراج شهادات مدرسية
الإدارة المالية للمطعم المدرسي في طبعة جديدة.
برنامج تنظيم امتحان إجراء رسمي
محاضر تنصيب جاهزة
التقرير الصحي
بطاقة فنية شهرية آلية لمتابعة أهم المعطيات الإحصائية لكل شهر (آلية).
المواضيع الأكثر شعبية
مشروع النظام الداخلي جاهز بصيغة word
عرض حول التعبير الكتابي للسنة الخامسة ابتدائي
النشيد الوطني قسما كامــــــــــــــــــــــــــــلا (المقاطع الخمسة)
برنامج رائع لتسيير مركز امتحان
تعرف على السلطان سليم الاول
استمارة الاستفادة من مجانية الكتاب المدرسي لأبناء القطاع.
برنامج بطاقة التعريف المدرسية للمترشحين للامتحانات الرسمية
مشروع المؤسسة آلية لتفعيل الحياة المدرسية
دليل عملي خاص بمخطط النجدة في المؤسسات التربوية 2
قرار رقم17 مؤرخ في06 جوان 2006 يتضمن تأسيس مشروعي المؤسسة والمصلحة وتنظيم العمل بهما

 

 الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة-

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
attouhoucine

attouhoucine


المساهمات : 205
تاريخ التسجيل : 01/01/2014
العمر : 53
الموقع : algerie

الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Empty
مُساهمةموضوع: الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة-   الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة- Icon_minitime112/28/2021, 20:56

تعـريــف :
الخدمـة  هـي القيـام بمهمـة لإرضـاء حاجيـات جهـة معنيـة و الحـفـاظ عـلــى مصـالحهـــا  قصـد ضمـان أهـداف مسطـرة و البـوغ و تحقيـق هـذه الغـاية لابـد مـن تنـظيـم محـكـم ، يعتبـرإلـزاميـا و دقيـق و الخدمـة الداخليـة نعنـي بهـا السهـرعلـى حاجيـات  و متطلبـات المؤسسـة فـي وقـتـهـا الإسـراع في سـد كـل ثـغـرةلتغـطيـة النقـص من أجـل ضمـان السـيـر الحـسـن للمؤسسـة و بـدون ضيـاع وقـت.

  الخدمـة الداخليـة فـي المؤسسـات التعليميـة :

 أهميــة الخدمـة الداخليـة :
              مـن المؤكـد أن الظـروف الماديـة لهـا تأثيـر مباشـر علـى عمليـةالتحصيـل العلمـي و التربـوي و عليـه ارتئـى المشـروع فـي المنظـومـة التربويـة إلـى وضـع خطة تتامشـى وواقـع مؤسساتـنا و سمـاها بالخـدمـة الداخليـة تسهـر عليهـا مصلحـة المقتصديـة و تهـم كـل الحيـاة اليوميـة للمـؤسسـة و مـن بينهـا : النظافـة، الأمـن ، الصحـة ، الوسائل التربوية- التغـذيـة مـن أجـل توفيـر جـو ملائـم كمـا سبـق أن أشـرنـا إليـه و مـن أجـل تحقيـق ذلك فـإن تـوزيع المهـام استعمـال الزمـن موظفـي مصـالـح الإقتصـاد يتطلـب عنـايـة كـاملـة تتـامـشـــى وواقـع المؤسســة .وهـي عبـارة عـن مداومـة أسبوعيـة يقـوم بهـا نـواب المقتصــد و أعـوان المصلحـةالإقتصـاديــة و أعــون الإداريــون إن وجـد بهـا . و يشـارك فـي هـذا التنـاوب المقتصــدإذا كـأن عـدد الموظفيــن أقـل مـن أربعـة و تنجـز رزنـامــة إداريـة للمـداومـة فـي ثـلاث نسـخ تحـدد أسبوعيـا كـل موظـف و توقـع هـذه الوثيقــة مـن قبـل المديـر و المقتصـد و المـوظفيـن المعنييـن . تعلـق نسخـة منهـا فـي المقتصديـة و يحتفـظ كـل مـن المديـر و المقتصــد بنسخـة علـى مستـواه . الموظـف المـداوم أو (المكلـف) بالخدمـة الداخليـة مطالـب بالعمــل الدائـم خـلال أسبوعيتـه بمـا فـي ذلـك يومـي الخميـس و الجمعـة بالنسبـة للمـؤسسـة التـي تعمـل فـي نهـايـة الأسبـوع و يمكـن استـدعـائهـم فـي أي وقـت إذا تطلــب الأمــر.

1
أهــداف الخـدمـة الداخليــة:
- مـراقبـة أعـوان الخدمــات
- مـراقبـة المحــلات
- فحـص الغــذاء

2- تنظيــم المصلحــة الداخليــة :
 يمكـن أن يكـون التنظيـم علـى النمـوذج المبيـن أدنـاه:
- يتكفـل بالمصلحـة الداخليـة أعوان المصلحـة الإقتصاديـة و أعـوان الإدارة  أو المقتصـد
إذا كـان عـدد الموظفيـن بالمقتصديـة أقـل مـن ثلاثـة ( 3 ).
- التوقيـت  الزمنـي : يبـدأ النظـام يـوم الأربعـاء علـى السـاعـة 14 سـا إلـى يـوم الأربعـاء الموالـي علـى الساعـة 14 سا.

فـي المؤسسـات ذات النظـام الداخلـي :
- 07-----------   07 سا و 30 د        : حضـور إلـى فطـور الصبـاح.
- 07 سا و 30 د----   08 سا                : دورة تفقدية عامة لمرافق المؤسسة
- 08 سا ---------    08سا و 30 د       : تحضير التقرير اليومي.
- 08سا و 30 د ----  11 سا و 30د         : أعمـال المكتـب مع دورات تفقديـة.
- 11 سا و 30د ----- 13 سا                 : حضــور فـي المطعــم.
- 15 سا ---------  17 سا                : أعمـال بالمكتـب و دورات تفقديــة.
- 19سا ---------- 20 سا                : حضــور فـي المطعــم (العشـاء).

_ فـي المؤسســات ذات النظـام الخـارجـي :
- 07 سا ----- 08  سا   : جولـة فـي المؤسسـة لمراقبـة حالـة المحـلات و التأكـد مـن حضـور أعـوان الخدمـة.
- 08  سا -------12 سا                     : أعمـال المكتـب مـع دورات تفقديـة.
- 15 سا -------17 سا                      : أعمـال المكتـب مـع دورات تفقديـة.
- * مـلاحظـة : فـي المؤسسـات الملحقـة المسيـرة بالنيابـة يقوم مديـر المؤسسـة
      أو المكلف مـن يتابـع الخدمـة الداخليـة.

2
3- مهـام الموظـف المـداوم :
الموظـف المـداوم ملـزم بمـا يلـي:
- السهر على احترام تنظيم مختلف المصالح و صيانة الأثاث و الأجهزة و المحافظـة عليهـا .
- مـراقبة مواظبة و انظباط العمال و انجاز للأعمال المكلفيـن بهـا
- القيـام بتفقـد المحلات و ملحقاتهـا بمعيـة رئيـس العمال (المكلف بالخدمـة الداخليـة) و مستشـار التربيـة.
- اتخـاذ الإجراءات و التدابيـر المتعلقـة بالأمن و الصحة و النظافة قبل دخول التلاميذ  من أجل السير الحسن للدراسة و المصالح الإدارية.
- مراقبة نوعية و كمية الوجبة الغذائية و جودتها والإشراف على تحضيرهـا فضلا عن الحضور في المطعم خلال فترات الأكل.
- السهر علـى حسن معاملة التلاميذ في المطعم و النـادي (إن وجد).
- هـو مطالب بتقديم تقرير يومي مكتوب إلى المقتصد يتضمن كافة التفاضيل التي تخص غيابـات و تأخرات و عطل عمال الخدمات و الإجراءات المتخذة لتفادي تأخـر الأعمال مع ذكـر كل الأعمال المنجزة و المطلوب إنجازهـا.
- فـي نهاية كل مداومة أسبوعية يقدم تقريرا مفصلا يحوصل فيه ما تضمنته كل التقارير التـي قدمهـا خلال أيام الأسبوع و ذلك بحضور المداوم الذي يخلفه ي هذه المهمة (شكل تسليم المهـام) .
- المشاركـة في التحضير المادي لكل ما يتعلق بالنشاطات الإجتماعيـة و الترفيهية و التربوية.
4 – مسـاعدوا الموظـف المـداوم :
أ)- رئيس العمال (مسؤول الخدمة الداخلية حسب التسمية الأخيرة)  :
أو رئيس المخزن الذي يقوم بمهام الخدمة لداخلية ، إذ يمكن المداوم الأسبوعي الإعتمـاد على هؤلاء  الموظفين في تنظيم و توزيع الأعمال و مراقبة انجازها و مسك بطـاقـات و تسجيـلات دخول المواد الغذائية و مواد الصيانـة و النظافـة و مراقبـة أوجـه استعمالـهـا ، يبلغ كل موظـف على حدى و كتـابيـا بعـد التوقيـع على وثيقـة ترجع و تحـرر في هـذه الوثائ ق كل أعمـال و أماكن قيامه بمهامه ، و تنجز بطاقة المتابعة الشخصية لكل عامل عن المواد المستعملة.
 ب )- رئيس فرقـة الوقايـة و الأمـن :
يعـد هذا الأخيـر استعمـال الزمـن لأعوان الوقايـة و الأمـن حسـب حاجيـات المؤسســة و علـى أسـاس (40 ) أربعــون سـاعـة قـانـونيـة مضـاف إليـهـا30x20  ساعـة أسبوعيـا مقابـل منحـة الخدمـة الدائمـة ما يعـادل 45 ساعـة أسبوعيـا.                                7
حيـث يتـم الإتصـال بالمداوم عنـد الحاجـة و فـي أي وقــت ، عنـد ملاحظـة أية حركـة أو أمـر غيـر عـادي أو خـلل ما ، كتسـرب المـاء أو الغـاز أو انقطاع اليـار الكهـربـائي أو خـلل فـي الجهيـزات .

3
ج )- مستشـار التربيــة:
و كذلك يتعـاون مـع مستشـار التريـة كمـا يستحسـن أن تكـون الدورات العـاديـة فـي مختلـف المحـلات المزدوجـة مـن خـلالهـا تتـم عمليــة تعييـن الإتـلافـات و النقــص مـن أجـل تحديـد المسؤوليــات لوضــع حــد خـاصـة للإتـلافـات.
• تنظيــم المصلحـة الداخليـة مـن حيث توقيتهـا :

- فـي مؤسسـة ذات نظـام داخلـي :
المداومة تغطي جميع أيام الأسبوع بما فيها ذلك أيام الخميس و الجمعـة و تعـوض عطلة نهاية الأسبوع و يلاحظ في الميدان أن التعويض يكون في الغـالـب ابتداء مـن انتهاءالمداومة
و يحسب التوقيت على أساس 40  ساعة أسبوعيا و يضاف إليها ما يقابل منحة الدائمة بمعدل 20 ساعة شهريا.
  مـن 07 سا إلى 07 :30 د     : دورة تفقديـة للمحلات مرفق بمستشار التربية.
  مـن 07 سا إلى 07 :45 د     : حضـور فطـور الصبـاح.
  مـن 07 سا و 45 د إلى 08 سا: مـراقبـة دخـول العمـال.
  مـن 08 سا إلى 08 سا و 40 د: الحضور إلى مكتب المقتصد مرفوق بمسؤول الخدمة الداخلية و العون المتعدد الإختصاصات و مسؤول فرقة الوقاية و الأمن لتقديم تقرير حول غيابات و تأخرات المستخدمين و ما يلاحظ من فساد و إتلافات ، و ما يجب إنجازه أو إصلاحه و توزيع الأعمال حسب الأولويات.
 مـن 10 سا و 40 د إلى11 سا    : القيام بأعمال إدارية في المكتب مع قيام بجولات تفقدية فجائية من حين إلى آخر للمرافق و المحلات و العمال.
  مـن 11 سا إلى 12 سا :يتوجه إلى المطعم للإشراف و الإطلاع على الأطعمة مع تذوق الأكل المحضر و معاينة عمال المطبخ و المطعم و تنبيههم بالإحتفاظ بوجبة كبيرةوحثهم على توفر ما يلزم للوجبات السريعة لسد كل الطوارئ.
 مـن21 سا إلى12 ساو45 د : الإشراف على وجبة الغذاء و حضور تناول التلاميذ لها
 مـن12 ساو 45 د إلى 13 سا و 45 د: استراحــة.
 مـن13 سا و 45 د إلى 14 سا  : مراقبة دخول المستخدمين و معاينة أعمال الصبيحة.
 مـن14 ساإلى 17 سا  :أعمال المكتب و جولات فجائيـة.  
   مـن 17 سا إلى 19 سا   : إستراحـة.
   مـن19 سا إلى 19سا 30 د: حضور وجبة العشاء،و يمكن تكييف هذا التوقيت حسب كل نظام
وخصوصيات كل مؤسسة ، شريطة أن يخدم الأهداف المرجوة .
- و حتـى يتسنى لنا تحديد الحجم الساعي لبعض المستخدمين المستفيدين من بعض المنح منها : منحة الخدمة الدائمة – منحة خدمة العمل التناوبي.
5
منحـة الخدمـة الدائمـة :
وفـق المرسـوم 57/81 المؤرخ في1981/03/28 الصـادر بالجريـدة الرسميـة رقـم :81/13 المحدد لهـذه المنحة و عمـلا بالقـرار الوزاري المشتـرك المـؤرخ فـي 1982/01/02 المحدد الأصنـاف المستفيـدة مـن هـذه المنحـة ، متبـوع  بالمنشــور الوزاري التطبيقـي رقم 959/م م و / بتـاريخ 1985/10/06 الخـاص بتطبيق لـم الأجـور الذي حـدد نسبتها ب : 20 % كحـد أقصــى.
رقم منصـب العمـل النسبـة الملاحظـات
01 طبـاخ رئيسـي % 20 النظام الداخلـي
02 طبـاخ مدرسـي صنـف 02 % 20 النظام الداخلـي
03 عـامـل فـي المطعـم % 20 النظام الداخلـي
04 عـامـل فـي المطعـم % 20 النظام الداخلـي
05 مسـؤول مخـزن للتغـذيـة % 20 النظام الداخلـي
06 مسـؤول العمــال % 15
07 رئيــس المخــزن % 15
08 مسـؤول الإستقبـال (الحاجـب) % 10
09 مسـؤول الإستقبـال (عـون الحاجـب) % 10
10 حـارس ليلـي % 10
11 سـائق السيـارة الوزن الخفيـف % 20
12 عـامل مهـني ملـف بالتدفئـة % 15 النظام الداخلـي

مـلاحظــة: هذه المنحة تحسب على أساس الأجر القاعدي المرجعي إلى غاية 1990/06/30

تعـريـف هـذه المنحـة :
المنحـة الجـزافيـة للخدمـة الدائمـة حـددت فـي المـادة 158 مـن القـانـون 12/78 المـؤرخ فـي 1978/8/05 المتعلـق بالقـانـون الخـص للـامـل التي تـوضـح سبـب الإستفـادة بتغطيـة حجــم سـاعـي إضـافـي جـزافيـا لضـورة الدمـة و الغيــر المقـدرة فـي تصنيــف منصـب العمـل . تتطــي حجـم سـاعـي جـزافـي شهري مقـدر ب 20 ـاعـة كمـا ـدد فـي المـادة 02 مـن المـرســوم السـالـف الذكـر و لا تتجـاوز هـذه المنحـة مقـدار 20 % مـن الأجـر القـاعـدي للموظـف المعنـي ( الأجـر المرجعــي جـوان 90 حاليـا ).

6
*- منحـة  العمــل التنـاوبــي :
إن منحــة الخدمــة المستمـرة كمـا حـددتـها المـادة الأولـى مـن المـرسـوم
رقـم : 81/14 المـؤرخ فـي 1981/01/31 المحـددة لكيفيـة حسـابهـا المنبثقـة مـن المـواد 154/153/146 مـن القـانـون 12/78 المـؤرخ فـي 78/08/05 فهـي مخصصـة جـزافيـا لتغطيـة خدمـة مستمـرة و كـذا :
• تغطيـة حجـم سـاعـي لتسليـم مهـام.
• عمـل ليلـي.
• عـل خـلال العطـل ( موسميـة ، أسبـوعيـة ).
• عمـل خـلال أيـام الأعيـاد المدفـوعــة الأجر.
• يستفيـد مـن هـذه المنحـة الفئـات التاليـة :
 
- أعـوان شبـه طبـي10  % .
و تهـدف الخدمـة الداخليـة إلـى :

مـراقبـة العمـال و أعمـالهـم :
  حيث يتـأكـد الموظـف المكلـف بالخدمـة الداخليـة أو المصلحـة الداخليـة مـن حضـور العمـال و إنجازهـم للأعمـال المسنـدة إليهـم حسـب تـوزيـع الخدمـات العـامــة و كـذا جـداول بعض المصالـح الأخـرى كالمطبـخ و قـاعـة التمريـض مثـلا.
مراقبـة المحـلات و الملحقـات و العتـاد و الأثاث :
فيتحقـق الموظـف المـداوم من نظفـة المـرافـق أرضـا و جـدرانـا و أروقـة و مدرجـات و دورات الميـاه و تهـوية الأقسـام و ظيفهـا يوميا بالكنس و إزالـة الغبـار و الغسـل بالمـاء و المطهرات و المنظفـات فـي المؤسسـات ذت النظـام الداخلـي و النصف الداخلـي يجـب العنـايـة خـاصـة بنظـافـة المطبـخ و مـرافقـه احتيـاطـا مـن خطـر التسمم الذي يمكـن أن يحـدث نتيجـة قـد يبـدو بسيطـا أول الأمـر ، لذا يجـب السهـر علـى نظـافـة الأواني و المطبـخ و المخـزن بالغسـل المنتظـم بالمنظفـات و المطهـرات بعـد كـل استعمـال و طـلاء المطبـخ خـلال العطلـة الصيفيـة و تنظيفـه الجيـد خـلال العطـل الأخـرى و كـذا التنظيـم الجيـد للمخـزن تنظيمـا محكمـا مع تجنـب وضـع المـواد الغـذائيـة القابلـة للفسـاد علـى الأرض أو تكديسهـا فـوق بعضهـا البعـض ، إذ يجـب وضعهـا فـي مكـان تتـوفـر فيـه التهويـة الكـافيـة و فـوق رفـوف عـازلـة.
المراقـد و المطعـم :
يجـب أن تحضـا هـذه المرافـق بعنايـة خـاصة لضمـان أحسـن الظـروف للتلاميـذ الداخلييـن و توفيـر جـو ملائـم حيـث ينبغـي تنظيـف المـراقد و تنظيـف الأسـرة و الأغطيـة أو تغييرهـا إن اقتضـى الأمـر ذلـك.
7
مـراقـد العتاد و الأثـاث :

يسهـر المـداوم علـى مراقبـة صـلاح العتـاد و الأثـاث و علـى عـدم نقلـه مـن مكـان إلـى آخـر و إصلاحـه عنـد الحـاجة (كالكراسي ، الطـاولات ، المصطبات ، السبورات ) و يشعـر المقتصـد بأي نقـص أو إتـلاف فـي التقـريـر اليـومـي مـع أيـلاء عنـايـة خـاصـة بالحفـاظ علـى أدوات المخـابر و الورشـات و الوسـائل السمعيـة البصريـة و أدوات النشـاطـات المكملـة الثقافيـة و الرياضيـة منهـا إنجـاز الجـرد و مسـك السجـلات و البطـاقـات الخـاصـة بهـذا الغـرض.
التغذيـة و الأمــن :
            التغذيــة:
        التغذيـة نقطـة شائكـة فـي سيـر مؤسسـات التربيـة ذات النظـام الداخلـي بالنظـر لتقبلات السـوق فـي مجـال أسعـار المـواد الغـذائية و عـدم توفيرهـا أحيانـا فـي الأسواق العاديـة أو عنـد المموليـن الرسميين و نحـن مطالبـون بتوفيـر وجبـة غذائيـة كافيـة و موازنـة و دور موظـف الخدمـة أو مصلحـة الداخليـة هـو التأكـد من ذلك بالحضـور أثناء تنـازل الوجبـات ، و هـو مطالـب بأن يـذوق الأكـل و مراقبـة إقبـال التلاميـذ علـى هذه الأكلـة أو تلـك كمـا يراقـب نظافـة الأوانـي و المرافـق و يحتفظ بوجبـة واحـدة لمـدة24 ساعـة كعينـة لتحليلهـا فـي حالـة قوع تسمم ، وظبط بمسـاعدة مستشاري التربيـة عـدد الوجبات المطلـوب تحضيرهـا فـي نهـاية الأسبـوع.
           الأمــن :
      يسهـر الموظـف المكلـف بالخدمـة الداخليـة علـى مـرور بكـل المرافـق  و معاينـة و مراقبـة كـل مـا يمكـن أن يتحـول إلـى خطـر بالمؤسسـة و ممتلكـاتـها و الأشخـاص المـوجودين فيهـا خـاصة التلاميـذ ، فـلا يغفـل عـن احتمال تسرب الغـاز ، تعريـة خيـوط كهربـائية ، جهـاز التدفئـة ،باب غيـر مغلـق ، مدخـل غيـر محروس ، ويتابـع عمليـة إصلاح العطـب  التأكـد مـن ذلك لضمـان أن المؤسسـةـا ومـا فيهـا و اسكـانه و تقديـم اقتراحـات لكـل مشكـل مـا قـد يعـالـج داخليـا بتدخـل السلطـات المحليـة بطلـب مـن مديـر المؤسسـة أو مديـر التربيـة أو بمسـاعدة و قد أحدثـت مناصـب شغـل جديـدة نتيجـة الوضـع الذي تعيشـه البـلاد و هـذه المناصـب وزعـت فـي أغلبهـا علـى النمـط التـالـي :
أربعـة أعـوان الوقايـة و الأمـن زائـد رئيـس فرقة للمؤسسـات ذات النظـام الداخلـي.
ثـلاثة أعـوان الوقايـة والأمـن للمؤسسـات ذات النظـام النصـف الداخلـي.
عـوني الوقايـة و الأمـن للمؤسسـات ذات النظـام الداخلـي.
8

و نظـرا لنقـص النصـوص الواضحـة التي تضبـط مهـام هذه الفئـة هناك اجتهـادات مختلفـة تتغيـر مـن مؤسسـة إلى أخـرى و عليـه نقتـرح أن تـوضع مسؤوليـة الأمـن و الوقايـة لهـذه الفئـة بكـل مـا فيهـا مـن مسؤوليـات و تـدابيـر و يـوضع سجـل خـاص عنـد مدخـل المؤسسـة يـدرج فيـه كـل مـراجـع الزوار (إسم الزائر،رقم بطاقة التعريف، تاريخها ، تاريخ الزيارة و سببهـا)وفي كـل نهـاية يـوم يقـدم تقـرار مفصـلا فـي هـذا الشأن فـي نسختيـن تحت إشـراف الموظـف المـداوم الذي بدوره يسهـر عـن تحليـل مـا جـاء فـي هـذا التقريـر مـع تدويـن ملاحظاتـه.
ومـن أجـل تحديـد المسؤوليـات فـي الجـانب الأمنـي يستلـزم أن يـوضع سجـل خـاص بالتقـاريـر اليوميـة لأعـوان الأمـن تـوضـع فيـه كـل الملاحظـات تخـص كـل ما هـو غيـر عـادي أو مشكـوك فيـه و يبقـى سـري و لا يطلـع عليـه أحـد مـا عـدا مديـر المؤسسـة الذي يؤشـره و يكـون مرقـم و مؤشـر مسبقـا.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة-
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التعليم والتسيير :: فئة تسيير المؤسسة التربوية :: تسيير الثانوية-
انتقل الى: