منتديات التعليم والتسيير
مرحبا بك في المنتدى
أنت غير مسجل أرجو أن تنظم إلينا
من زر التسجيل

منتديات التعليم والتسيير

تكنولوجيا التعليم وتسيير المؤسسة التربوية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
vgjhvg srtypm study
انتظروا منا جديد المواضيع التربوية والبرامج التسييرية.
study srtypm vgjhvg http://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/363825330.gifhttp://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/363825330.gif
http://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/998991703.gif
http://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/363825330.gif
http://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/363825330.gif
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
olav
 
عبد العزيز حواس
 
avatar
 
AHMED1904
 
ابو صهيب
 
معبدي مبارك
 
ouchabane ahcene
 
mhamed
 
فاضلي هارون
 
ismmo
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 38 بتاريخ 7/2/2012, 18:33
الجرائد الجزائرية


http://www10.0zz0.com/2011/02/02/09/116177271.gifhttp://www10.0zz0.com/2011/02/02/09/116177271.gif
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 575 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مكتب فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 405 مساهمة في هذا المنتدى في 295 موضوع
المواضيع الأخيرة
» نموذج للتعلم و تحضير مشروع مؤسسة جيد جدا
10/14/2016, 21:53 من طرف لبلعربي2016

» مخطط إحصاء وتصنيف الوثائق المتداولة على مستوى المؤسسات التعليمية
10/14/2016, 21:49 من طرف لبلعربي2016

» برنامج تنظيم مركز إجراء امتحان رسمي
5/22/2016, 22:41 من طرف ouchabane ahcene

» برنامج تسيير وتنظيم مركز إجراء
5/9/2016, 15:21 من طرف عبد العزيز حواس

» نسخة مطورة لبرنامج تسيير مركز إجراء رسمي
5/4/2016, 18:35 من طرف عبد العزيز حواس

» برنامج تسيير وتنظيم مركز إجراء
5/3/2016, 11:20 من طرف عبد العزيز حواس

» برنامج تسيير وتنظيم مركز إجراء
5/3/2016, 11:11 من طرف عبد العزيز حواس

» برنامج رائع لتسيير مركز امتحان
5/2/2016, 00:19 من طرف معبدي مبارك

» تكنولوجيا الإعلام والاتصال في الخطاب الرسمي
2/7/2016, 18:20 من طرف عبد العزيز حواس

» دورة تكوينية في الإعلام الآلي للمبتدئين
2/7/2016, 18:14 من طرف عبد العزيز حواس

» درس في الإكسال
2/7/2016, 18:04 من طرف عبد العزيز حواس

» كيفية إنشاء بريد إلكتروني على الgmail
2/7/2016, 17:58 من طرف عبد العزيز حواس

» مقدمة عن الحاسب الآلي
2/7/2016, 17:52 من طرف عبد العزيز حواس

» الموسوعة الحاسوبية 2
2/7/2016, 17:09 من طرف عبد العزيز حواس

» الإدارة المالية للمطعم المدرسي في طبعة جديدة.
12/25/2015, 13:41 من طرف beny22

» مراجع الإدارة المدرسية
11/14/2015, 15:14 من طرف olav

» مشروع المؤسسة آلية لتفعيل الحياة المدرسية
11/14/2015, 15:09 من طرف olav

» نصوص تنظيمية متعلقة بقطاع التربية
11/14/2015, 15:01 من طرف olav

» برنامج جيد جدا لتسيير مركز بكالوريا
11/14/2015, 00:24 من طرف olav

» قرار رقم 297 مؤرخ في 17 جوان 2006
11/14/2015, 00:19 من طرف olav

» مستجدات التشريع المدرسي المتعلقة بإنشاء مجالس التعليم وتنظيمها وعملها في المدارس الأساسية ومؤسسات التعليم الثانوي
11/14/2015, 00:17 من طرف olav

»  قرار رقم17 مؤرخ في06 جوان 2006 يتضمن تأسيس مشروعي المؤسسة والمصلحة وتنظيم العمل بهما
11/14/2015, 00:17 من طرف olav

» قرار رقم 295 مؤرخ في 17 جوان 2006 يعدل ويتمم القرار رقم 151 المؤرخ في 26 فبراير 1991 والمتضمن إنشاء مجالس التوجيه والتسيير وتنظيمها وعملها في مؤسسات التعليم الـثانوي
11/14/2015, 00:16 من طرف olav

» مصالـح المؤسسـة
11/14/2015, 00:12 من طرف olav

» التعليمة الوزارية المشتركة 003 اكتوبر2015
11/13/2015, 23:56 من طرف olav

» مخطط الامن الداخلي
8/24/2015, 00:15 من طرف REZAIGUIA ABDELGHANI

» برنامج الشهادة المدرسية ابتدائي
8/9/2015, 10:33 من طرف الكاتب رابح

» برنامج تسير مركز امتحان
8/9/2015, 10:20 من طرف الكاتب رابح

» نموذج لمشورع مؤسسة avec power point
7/14/2015, 03:06 من طرف olav

» وهذا برنامج آخر بالإكسال لتنظيم وإجراء امتحان رسمي.
5/8/2015, 00:54 من طرف عبد العزيز حواس

» برنامج تطبيقي خاص بمراكز إجراء الامتحانات الرسمية
5/8/2015, 00:06 من طرف عبد العزيز حواس

»  مشـــروع المـــؤســـسة
4/20/2015, 17:56 من طرف mhamed

» التعبير في السنة الخامسة
2/13/2015, 20:02 من طرف عبد العزيز حواس

» ضرب التلميذ في القانون الجزائري
2/13/2015, 19:53 من طرف عبد العزيز حواس

» دفتر إلكتروني للسنة الثالثة، الرابعة والخامسة
2/13/2015, 19:26 من طرف عبد العزيز حواس

» إحصائيات تلاميذ الإكمالي
2/9/2015, 22:52 من طرف ouchabane ahcene

» رسالة الى المسؤول عن المنتدى
1/26/2015, 21:16 من طرف olav

» اصل كلمة أوروبا
12/14/2014, 18:56 من طرف olav

» النظام الداخلي للمؤسسات التربوية
10/26/2014, 16:05 من طرف olav

» التعايش السلمي
10/26/2014, 15:48 من طرف olav

» التنظيم الإداري
8/26/2014, 12:22 من طرف cheriet larbi

» مشروع النظام الداخلي
8/13/2014, 21:21 من طرف olav

» استخراج شهادات مدرسية
7/9/2014, 01:07 من طرف الأزرقاني

» أنشودة وطنية ( من جبالنا)
3/8/2014, 02:43 من طرف عبد العزيز حواس

» أنشودة وطنية
3/8/2014, 02:33 من طرف عبد العزيز حواس

» CCLEANER V1.40.520
3/8/2014, 02:22 من طرف عبد العزيز حواس

» برنامج الصحف الجزائرية
3/8/2014, 02:03 من طرف عبد العزيز حواس

» النشرة الرسمية 2013-2014 للتربية الوطنية.
3/7/2014, 02:23 من طرف olav

» دور مشروع المؤسسة في تطوير المؤسسة
3/7/2014, 02:12 من طرف olav

»  خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة
3/7/2014, 02:10 من طرف olav

» تطـور الفكـر التربـوي
3/7/2014, 02:01 من طرف olav

»  آراء في التربية
3/7/2014, 01:59 من طرف olav

» نتائج السنة الخامسة ابتدائي
3/7/2014, 00:26 من طرف عبد العزيز حواس

» نتائج التلاميذ خـــلال كل ثلاثي ثم سنوي
3/7/2014, 00:06 من طرف عبد العزيز حواس

» نموذج بطاقة توزيع شهري
3/6/2014, 23:35 من طرف عبد العزيز حواس

» دليل عملي خاص بمخطط النجدة في المؤسسات التربوية
3/5/2014, 00:30 من طرف olav

» البيداغوجية الفارقية
3/5/2014, 00:11 من طرف olav

» بطاقة زيارة خاصة بالتحضير المادي
3/2/2014, 00:02 من طرف olav

» بكالوريـا -ع . ت والشعب المشتركة من 2008 - 2012
3/1/2014, 22:18 من طرف olav

» تمارين البكالوريا - الدوال العددية+لدوال اللوغاريتمية+الهندسة الفضائية
3/1/2014, 22:01 من طرف olav

» الرياضيات للمراجعة في البكالوريا
3/1/2014, 22:00 من طرف olav

» تمارين بكالوريا 2013 مع حلولها - 3 وحدات
3/1/2014, 21:57 من طرف olav

» ملخّص وسلسلة تمارين الوحدة 3 - RC +ملخّص وسلسلة تمارين الوحدة 3 - RL
3/1/2014, 21:55 من طرف olav

»  ملخّص وسلسلة تمارين الوحدة 3 - RC
3/1/2014, 21:53 من طرف olav

» دفتر التنقيط الجديد
3/1/2014, 21:52 من طرف olav

» ائمة الأعمال التطبيقية - الملتقى الوطني أيام 10 - 11 - 12 نوفمبر 2013
3/1/2014, 21:51 من طرف olav

» preparatiopn bac de ce jours
3/1/2014, 21:50 من طرف olav

» ثورة الاتصالات
3/1/2014, 20:55 من طرف olav

» اختبار الفصل الثاني في التاريخ
3/1/2014, 01:21 من طرف olav

» اختبار الرياضيات
3/1/2014, 01:20 من طرف olav

» هل تعلم ان
2/28/2014, 23:08 من طرف olav

» ضخم مكتبة كتب على الانترنت بها ملايين الكتب
2/28/2014, 23:01 من طرف olav

» ضخم مكتبة كتب على الانترنت بها ملايين الكتب
2/28/2014, 23:00 من طرف olav

» كل ما يحتاجه السادة المفتشين
2/28/2014, 16:34 من طرف olav

» كل مايخص الخامسة ابتدائي فرنسية
2/28/2014, 16:30 من طرف olav

» كل مايخص الرابعة ابتدائي فرنسية
2/28/2014, 16:30 من طرف olav

»  كل ما يحتاجه معلم الفرنسية
2/28/2014, 16:30 من طرف olav

» كل ما يحتاج اليه المدير
2/28/2014, 16:21 من طرف olav

» اخترالصورة واكتب اسمك عليها
2/27/2014, 20:58 من طرف olav

» تحميل Adobe Photoshop CS6 و CS5 وCS4وِ CS3 و CS2و CS1
2/27/2014, 20:55 من طرف olav

» علم الاجتماع و علاقتة بجميع الامور الحياتية من وجه نظر انسانة عادية
2/26/2014, 19:15 من طرف olav

» ألف حكاية وحكاية من الأدب العربى القديم
2/26/2014, 01:01 من طرف olav

» كتاب الطريق إلى التقدم العلمي التحميل من هنا
2/26/2014, 00:55 من طرف olav

» كتاب الطريق إلى التقدم العلمي التحميل من هنا
2/26/2014, 00:55 من طرف olav

» كتاب مبادىء الحساب
2/26/2014, 00:53 من طرف olav

» مذكرات الرياضيات
2/26/2014, 00:52 من طرف olav

» بداعات النار تاريخ الكيمياء المثير من السيمياء إلى العصر الذري
2/26/2014, 00:49 من طرف olav

» الكيمياء - مشاهدات علمية التحميل من هنا
2/26/2014, 00:19 من طرف olav

» موسوعة أساسيات الفيزياء اربع اجزاء ملف واحد التحميل من هنا
2/26/2014, 00:18 من طرف olav

» حمل موسوعة النجوم والكواكب
2/26/2014, 00:16 من طرف olav

» حمل كتاب شيق نظرية النسبية
2/26/2014, 00:14 من طرف olav

» كتاب غسيل المخ كيف يغيب العقل ومتى؟
2/26/2014, 00:13 من طرف olav

» كمل كتاب علمي الكون والثقوب السوداء
2/26/2014, 00:11 من طرف olav

» الوصف في حالة حركة
2/25/2014, 19:44 من طرف avatar

» الوصف في حالة سكون
2/25/2014, 19:24 من طرف avatar

» جزاء من لا يصوم
2/25/2014, 01:06 من طرف avatar

» ما حكم من لم يصم شهر رمضان متعمداً ؟
2/25/2014, 01:05 من طرف avatar

» عذاب القبر في القرٱن
2/25/2014, 01:04 من طرف avatar

» عذاب القبر في القرٱن
2/25/2014, 01:02 من طرف avatar

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
المواضيع الأكثر نشاطاً
برنامج رائع لتسيير مركز امتحان
برنامج تنظيم مركز إجراء امتحان رسمي
إحصائيات تلاميذ الإكمالي
مخطط الامن الداخلي
استخراج شهادات مدرسية
الإدارة المالية للمطعم المدرسي في طبعة جديدة.
برنامج تنظيم امتحان إجراء رسمي
البطاقة التركيبية للسنة الخامسة & الدفاتر الإلكترونية لسائر المستويات.
التقرير الصحي
بطاقة فنية شهرية آلية لمتابعة أهم المعطيات الإحصائية لكل شهر (آلية).
المواضيع الأكثر شعبية
عرض حول التعبير الكتابي للسنة الخامسة ابتدائي
تعرف على السلطان سليم الاول
النشيد الوطني قسما كامــــــــــــــــــــــــــــلا (المقاطع الخمسة)
برنامج تنظيم امتحان إجراء رسمي
المعالجة البيداغوجية
برنامج رائع لتسيير مركز امتحان
برنامج تنظيم مركز إجراء امتحان رسمي
استخراج شهادات مدرسية
البطاقة التركيبية للسنة الخامسة & الدفاتر الإلكترونية لسائر المستويات.
عرض حول التقويم وبناء الاختبارات افريل 2011

شاطر | 
 

 دليل عملي خاص بمخطط النجدة في المؤسسات التربوية 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
olav



عدد المساهمات : 180
تاريخ التسجيل : 01/01/2014
العمر : 46
الموقع : algerie

مُساهمةموضوع: دليل عملي خاص بمخطط النجدة في المؤسسات التربوية 2   1/7/2014, 00:13

/ التعريف :

يعتبر مخطط النجدة وسالية عمل أساسية ’ تسمح
بالتدخل عند الضرورة ( حريق – حديثة - نكبة - كريثة )
وهذا التنظيم يسمح بتسخير كل الوسائل البشر
و المادية الموجودة في المؤسسة أو بحوزة الحماية
المدنية على مستوى المدينة أو القرية لمكافحة الحريق
أو التصدي للحديثة .
02/ فعلية مخطط النجدة :
أ / خلية القيادة :
هذا الهيئة تسمى بخلية القيادة , و تتكون من أعضاء مجلس
التنسيق الداخلي الموسع و يكمل دورها في الأشراف و التنسيق
و المتابعة عـند الحاجة و يرأسها رئيس المؤسسة .






خلية القيادة في مؤسسة تربوية
Cellule de commandement
Au niveau d’un Lycée ou un C.E.M.

01/ رئيس المؤسسة .
02/نائب مدير لدراسات .
03/ مقتصد المؤسسة .
04/ مستشار لتربية .
05/ رئيس الأشغال .
06/رئيس الورشة .
07/ المكلف بالخدمة الداخلية .




04




ب/ انطلاق مخطط النجدة داخل المؤسسة :
تعود المبادرة قانونيا إلى رئيس المؤسسة , بعد استشارة
القيادة و الوقوف على أهمية انطلاق مخطط النجدة
وتكون بأمر من الوصاية الإدارية عندما الحدث يكون بجوار
أو أسباب لها علاقة بها .

ج/انطلاق الإنذار :
بعد اقتراح رئيس المؤسسة و استشارة خلية القيادة ,
و إعلام مديرية التربية للولاية , تنطلق سفارة الإنذار بطريقة
معلن عليها مسبقا في مخطط النجدة , ( مثل ثلاثة مرات منقطعة
أو منفردة عن يد مسؤول يكون معين في المخطط من أجل
ذلك و هذا العملية تكتسي أهمية جد حساسة و لاسيما في
سرعة الإنذار , في غياب الكهرباء من الضروري الاستعانة
بجرس يدوي أو سفارة عادية و يبقى مستشار التربية جد
مؤهل لهذه المهمة .
05




هذا الفعلية تكمل أساسا في :

01 - سرعة الإنذار .

02- سرعة لاتصال بالحماية المدنية.

03- الاستعمال العقلاني لوسائل النجدة الموجودة في المؤسسة .

04- التنسيق الفعلي و الجيد بين أعضاء خلية القيادة.






06








اسم المؤسسة :........................................................
عنوان المؤسسة :.......................................................
هاتف المؤسسة : ........................./.............................
حالة المؤسسة : خارجية - نصف داخلية - داخلية
عدد الموظفين : .....................عدد التلاميذ :...................
مساحة المؤسسة : مبنية /.........../ غير مبنية /............../
خصوصيات المؤسسة :...................................................
..................................................
تاريخ انجاز أخير مخطط على مستوى المؤسسة : ..............
اسم و لقب رئيس المؤسسة : ........................................



07





01 - مخطط موقع المؤسسة داخل الحي .
Plan de Situation
02 - مخطط تصميم المؤسسة .
Plan de Masse
03 - بطاقة وصفية للمؤسسة .
Fiche Technique de l’établissement.
04- مخطط شبكة الكهرباء .
Plan du réseau d’électricité
05 - مخطط شبكة الغاز .
Plan du réseau gaz naturel
06- مخطط شبكة المياه الصالحة لشرب
Plan du réseau eau Potable
07- مخطط صرف مياه الأمطار .
Plan d’évacuation des eaux pluviales
08- مخطط الأماكن الحساسة للمؤسسة .
Plan de localisation des points sensibles.
08



مخطط إحصاء الأماكن الحساسة
داخل المؤسسة
RECENSEMENT DES POINTS SENSIBLES
AU NIVEAU DE L’ETABLISSEMENT SCOLAIRE

01/ LA CHAUFFERIE المدفئة
02/ LES LABORATOIRES المخابر
03/ LA SALLE D’ARCHIVES قاعة الأرشيف
04/LA BIBLIOTHEQUES المكتبة
05/ LES ATELIERS الو رشات
06/ NICHE PRINCIPAL DE L’ELECTRICITE موقع عدد الكهرباء الرئيسي
07/ NICHE PRINCIPALE DU GAZ NATUREL /موقع عدد الغاز الرئيسي .
08/ LE BLOC CUISINE /المطبخ




09



أرقام الهاتف الملزمين بها .
NUMEROS De Téléphones Utile.
هذا اللوحة الخاصة بهذا الأرقام تكون على مستوى البوابة
ولدى كل أعضاء خلية القيادة .

01 مديرية التربية لولاية :.................
02 - الحماية المدنية :........................
03- شرطة النجدة :.........................
04/ فرقة الدرك الوطني : ..................
05/ الدائرة :.................................
06البلــدية : ...............................
07-شاركة سونلغاز :...........................
08- شاركة مياه لشرب :........................
09/ القطاع الصحي أو المؤسسة الأستشفائية

10

















من الضروري إعداد هذا التصميم
من طرف تقني مختص .على 1/5.000
يعرف تحديد المؤسسة داخل الحي من الشمال – الجنوب
الشرق و الغرب و يسمح بتحديد موقع :
المستوصف القريب - وحدة الحماية المدنية - مركز الشرطة
و اماكين خاصة بتزويد الماء .
تكون هده المواقع في حد أدنى 5كلم و حد أقصى 10كلم.
11














من الضروري إعداد هذا التصميم
الخاص بكل مرافق المؤسسة في حدود 1:/2000
وتحديد المدخل الرئيسي للمؤسسة مع أبواب النجدة
و أيضا مواقع كل الأماكن الحساسة داخل المؤسسة
و الوسائل الضرورية لمكافحة الحرائق .
(Réseau anti- incendie / les Bouches d’incendies
Les Bâches à eau )
12










من الضروري إعداد مخطط لكل مرفق :
01 / الجناح الإداري
02/ الجناح البداغوجي.
03/جناح الو رشات .
04 /جناح المطعم و المطبخ.
05/جناح المراقد .
06/ الملاعب الرياضية .
07/ مرافق أخرى
( Plan interne de chaque Bloc- les extincteurs – le disjoncteur de
l’électricité - Vanne d’arrêt du gaz naturel - consignes
et mesures d’urgences a tenir en cas d’incendie )
13













هــده العملية تكون مضبوطة عن طريق
مخطط للإخلاء خاص بكل جناح و من الضروري
تحديد بالتدقيق أبواب النجدة .

( Des Plans de Circulation des Personnes à l’intérieur
de l’établissement avec le sens de circulation , les points
de Regroupements , les Issues de Secours )
14










الملاحظات الهاتف العنوان
الاسم و للقب

المنزل المكتب






















المسؤول المباشر

أعوان الوقاية و الأمن
الحراس
تملاء هذه البطاقة من طرف المؤسسة و تحت مراقبة الحماية المدنية
15








الملاحظات الموقع العدد
التعيين













Poteau d’incendie
Réservoirs d’eau
Robinet incendie
Extincteurs
Pompe électrique
Camions/ autres

تملاء هذه البطاقة من طرف المؤسسة و تحت مراقبة الحماية المدنية
16








الملاحظات الهاتف العنوان
الشخصي الاسم و للقب

المنزل المكتب



مدير المؤسسة:
نائب مدير لدراسات:
مقتصد المؤسسة :
مسؤول مقياس النجدة:
مسؤول مقياس العتاد :
مسؤول مقياس الاتصال :
مسؤول مقياس النقل :
الحماية المدنية :
الأمن الوطني :
الإسعاف الطبي :
17


الملاحظات الهاتف العنوان
الاسم و للقب

المنزل المكتب

MODULE DE SECOURS ET SAUVETAGE
( Ce module est chargé d’ assurer toutes les opérations de
Recherche de Secours , de Prendre toutes les Mesures
nécessaires pour la Protection des Personnes et des Biens
de l’établissement )
18









الملاحظات الموقع العدد
التعيين











Extincteurs
Echelles
Motopompe
Lampes –torches
Casques
Matériel –électro
secours
MODULE DE SECOURS ET SAUVETAGE

19










الملاحظات الهاتف العنوان
الاسم و للقب

المنزل المكتب



MODULE DE SOINS MEDICAUX ET EVACUATIONS
( Ce Module est chargé d’assurer toutes les Opérations de Premiers
Soins et d’évacuations des blessés )

2

الملاحظات الموقع العدد
التعيين


MODULE DE SOINS MEDICAUX ET EVACUATIONS
21

الملاحظات الهاتف العنوان
الاسم و للقب

المنزل المكتب


MODULE DU MATERIEL ET EQUIPEMENTS
( Ce module est chargé de Pourvoir le dispositif
de secours de l’établissement en Moyens divers
nécessaires à l’activité des autres modules )
22


الملاحظات الموقع العدد
التعيين


Pelles
Pioches
Brouettes
Tronçonneuse
Clark
perceuse

MODULE DU MATERIEL ET EQUIPEMENTS

23
الملاحظات الهاتف العنوان
الاسم و للقب

المنزل المكتب

MODULE DE LIAISON ET INFORMATIONS

24

الملاحظات الموقع العدد
التعيين


MODULE DE LIAISON ET INFORMATIONS
( Ce Module est chargé d’assurer l’information et la sensibilisation
auprès des élèves et fonctionnaires , et il est chargé de
l’information relative à L’opération )

25


الملاحظات الهاتف العنوان
الاسم و للقب

المنزل المكتب

MODULE DE TRANSPORT

26
الملاحظات الموقع العدد
التعيين

MODULE DE TRANSPORT
( Ce Module est chargé de Pourvoir le Dispositif de Secours
en Moyens de Transports )
27

توصيات عامة

في حالة حدوث أي طارئ قد يعرض التلاميذ و الموظفين و الممتلكات إلى خطر
يجب الإعلان عن مخطط النجدة و التحلي بما يلي :
أولا: ينذر جميع أفراد المجموعة التربوية عن طريق جهاز إنذار رسمي .
ثانيا : على المسؤولين الإداريين , الأساتذة و العمل كل في إطار مهامه داخل
المخطط على مساعدة التلاميذ لإخلاء المرافق المشغولة و المهددة وفق
مخطط إخلاء المؤسسة .

ثالثا : يسهر المقتصد و السائق بأخذ كل الاحتياطات و التدابير لجعل سيارة المؤسسة
وظيفية في أي وقت تحتاج إليها المؤسسة وخاصة في حالة طوارئ.

رابعا : يطلب من أعوان الوقاية و الأمن و المكلفين بالبوابة , توجيه عناصر
الحماية المدنية و الأستعجلات الصحية و مصالح الأمن إلى الأماكن
المتضررة مع إشعار مسؤولي المؤسسة .

خامسا : يطلب من المكلف بالصيانة , أو عون الوقاية التدخل السريع لعزل
شبكة الكهرباء و الغاز في حالة حدوث حريق داخل المؤسسة .
28

سادسا : كما يطلب من كافة الموظفين المتواجدين في الميدان التدخل عند
الضرورة لإخماد النيران باستعمال قارورات الإطفاء المناسبة .

سابعا : على مسؤولي المؤسسة أو المكلف بالمداومة ( ليلا أو في العطلة )
تبليغ مصالح مديرية التربية و السلطات المحلية .

ثامنا : إذا حدث طارئ داخل المؤسسة ليلا على الحارس الليلي إبلاغ المسؤولين
القاطنين بالمؤسسة ( رئيس مؤسسة –مسير مالي –مستشار....)
29
معلومات عامة حول قارورات الإطفاء
نوع المطفأة الحجم الضغط أصناف الحرائق
مطفأة مائية 44- AT(9) 0
38° حرائق يابسة ( خشب – ورق)

مطفأة غازية 11(6كلغ)
0
50°
حرائق كهربائية والغاز
07 (2كلغ)

مطفأة رغوية /
0 38° حرائق مواد بترولية كما تستعمل في جميع الحرائق ماعدا الحرائق الكهربائية .
/
مطفأة الثلج 8-(9كلغ) 0
38° حرائق الأجهزة الكهربائية الحساسة

30
01/ توقيع رئيس المؤسسة :.....................
التاريخ : ....................................

02/ تأشيرة رئيس المجلس الشعبي البلدي :
التاريخ :....................................

03/ تأشيرة الحماية المدنية : ...................
التاريخ :.......................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
دليل عملي خاص بمخطط النجدة في المؤسسات التربوية 2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التعليم والتسيير :: فئة تسيير المؤسسة التربوية :: تسيير الثانوية-
انتقل الى: