منتديات التعليم والتسيير
مرحبا بك في المنتدى
أنت غير مسجل أرجو أن تنظم إلينا
من زر التسجيل

منتديات التعليم والتسيير

تكنولوجيا التعليم وتسيير المؤسسة التربوية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
vgjhvg srtypm study
انتظروا منا جديد المواضيع التربوية والبرامج التسييرية.
study srtypm vgjhvg http://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/363825330.gifhttp://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/363825330.gif
http://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/998991703.gif
http://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/363825330.gif
http://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/363825330.gif
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
olav
 
عبد العزيز حواس
 
avatar
 
AHMED1904
 
ابو صهيب
 
معبدي مبارك
 
ouchabane ahcene
 
mhamed
 
فاضلي هارون
 
علي باديس
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 92 بتاريخ 8/6/2017, 23:35
الجرائد الجزائرية


http://www10.0zz0.com/2011/02/02/09/116177271.gifhttp://www10.0zz0.com/2011/02/02/09/116177271.gif
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 586 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مبروك خيرالدين فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 410 مساهمة في هذا المنتدى في 297 موضوع
المواضيع الأخيرة
» برنامج رائع لتسيير مركز امتحان
5/29/2017, 17:21 من طرف علي باديس

» نسخة ثانية لتسيير مركز إجراء 2017
5/3/2017, 22:09 من طرف عبد العزيز حواس

» نسخة ثانية لتسيير مركز إجراء 2017
5/3/2017, 22:05 من طرف عبد العزيز حواس

» نموذج للتعلم و تحضير مشروع مؤسسة جيد جدا
10/14/2016, 21:53 من طرف لبلعربي2016

» مخطط إحصاء وتصنيف الوثائق المتداولة على مستوى المؤسسات التعليمية
10/14/2016, 21:49 من طرف لبلعربي2016

» برنامج تنظيم مركز إجراء امتحان رسمي
5/22/2016, 22:41 من طرف ouchabane ahcene

» برنامج تسيير وتنظيم مركز إجراء
5/9/2016, 15:21 من طرف عبد العزيز حواس

» نسخة مطورة لبرنامج تسيير مركز إجراء رسمي
5/4/2016, 18:35 من طرف عبد العزيز حواس

» برنامج تسيير وتنظيم مركز إجراء
5/3/2016, 11:20 من طرف عبد العزيز حواس

» برنامج تسيير وتنظيم مركز إجراء
5/3/2016, 11:11 من طرف عبد العزيز حواس

» تكنولوجيا الإعلام والاتصال في الخطاب الرسمي
2/7/2016, 18:20 من طرف عبد العزيز حواس

» دورة تكوينية في الإعلام الآلي للمبتدئين
2/7/2016, 18:14 من طرف عبد العزيز حواس

» درس في الإكسال
2/7/2016, 18:04 من طرف عبد العزيز حواس

» كيفية إنشاء بريد إلكتروني على الgmail
2/7/2016, 17:58 من طرف عبد العزيز حواس

» مقدمة عن الحاسب الآلي
2/7/2016, 17:52 من طرف عبد العزيز حواس

» الموسوعة الحاسوبية 2
2/7/2016, 17:09 من طرف عبد العزيز حواس

» الإدارة المالية للمطعم المدرسي في طبعة جديدة.
12/25/2015, 13:41 من طرف beny22

» مراجع الإدارة المدرسية
11/14/2015, 15:14 من طرف olav

» مشروع المؤسسة آلية لتفعيل الحياة المدرسية
11/14/2015, 15:09 من طرف olav

» نصوص تنظيمية متعلقة بقطاع التربية
11/14/2015, 15:01 من طرف olav

» برنامج جيد جدا لتسيير مركز بكالوريا
11/14/2015, 00:24 من طرف olav

» قرار رقم 297 مؤرخ في 17 جوان 2006
11/14/2015, 00:19 من طرف olav

» مستجدات التشريع المدرسي المتعلقة بإنشاء مجالس التعليم وتنظيمها وعملها في المدارس الأساسية ومؤسسات التعليم الثانوي
11/14/2015, 00:17 من طرف olav

»  قرار رقم17 مؤرخ في06 جوان 2006 يتضمن تأسيس مشروعي المؤسسة والمصلحة وتنظيم العمل بهما
11/14/2015, 00:17 من طرف olav

» قرار رقم 295 مؤرخ في 17 جوان 2006 يعدل ويتمم القرار رقم 151 المؤرخ في 26 فبراير 1991 والمتضمن إنشاء مجالس التوجيه والتسيير وتنظيمها وعملها في مؤسسات التعليم الـثانوي
11/14/2015, 00:16 من طرف olav

» مصالـح المؤسسـة
11/14/2015, 00:12 من طرف olav

» التعليمة الوزارية المشتركة 003 اكتوبر2015
11/13/2015, 23:56 من طرف olav

» مخطط الامن الداخلي
8/24/2015, 00:15 من طرف REZAIGUIA ABDELGHANI

» برنامج الشهادة المدرسية ابتدائي
8/9/2015, 10:33 من طرف الكاتب رابح

» برنامج تسير مركز امتحان
8/9/2015, 10:20 من طرف الكاتب رابح

» نموذج لمشورع مؤسسة avec power point
7/14/2015, 03:06 من طرف olav

» وهذا برنامج آخر بالإكسال لتنظيم وإجراء امتحان رسمي.
5/8/2015, 00:54 من طرف عبد العزيز حواس

» برنامج تطبيقي خاص بمراكز إجراء الامتحانات الرسمية
5/8/2015, 00:06 من طرف عبد العزيز حواس

»  مشـــروع المـــؤســـسة
4/20/2015, 17:56 من طرف mhamed

» التعبير في السنة الخامسة
2/13/2015, 20:02 من طرف عبد العزيز حواس

» ضرب التلميذ في القانون الجزائري
2/13/2015, 19:53 من طرف عبد العزيز حواس

» دفتر إلكتروني للسنة الثالثة، الرابعة والخامسة
2/13/2015, 19:26 من طرف عبد العزيز حواس

» إحصائيات تلاميذ الإكمالي
2/9/2015, 22:52 من طرف ouchabane ahcene

» رسالة الى المسؤول عن المنتدى
1/26/2015, 21:16 من طرف olav

» اصل كلمة أوروبا
12/14/2014, 18:56 من طرف olav

» النظام الداخلي للمؤسسات التربوية
10/26/2014, 16:05 من طرف olav

» التعايش السلمي
10/26/2014, 15:48 من طرف olav

» التنظيم الإداري
8/26/2014, 12:22 من طرف cheriet larbi

» مشروع النظام الداخلي
8/13/2014, 21:21 من طرف olav

» استخراج شهادات مدرسية
7/9/2014, 01:07 من طرف الأزرقاني

» أنشودة وطنية ( من جبالنا)
3/8/2014, 02:43 من طرف عبد العزيز حواس

» أنشودة وطنية
3/8/2014, 02:33 من طرف عبد العزيز حواس

» CCLEANER V1.40.520
3/8/2014, 02:22 من طرف عبد العزيز حواس

» برنامج الصحف الجزائرية
3/8/2014, 02:03 من طرف عبد العزيز حواس

» النشرة الرسمية 2013-2014 للتربية الوطنية.
3/7/2014, 02:23 من طرف olav

» دور مشروع المؤسسة في تطوير المؤسسة
3/7/2014, 02:12 من طرف olav

»  خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة
3/7/2014, 02:10 من طرف olav

» تطـور الفكـر التربـوي
3/7/2014, 02:01 من طرف olav

»  آراء في التربية
3/7/2014, 01:59 من طرف olav

» نتائج السنة الخامسة ابتدائي
3/7/2014, 00:26 من طرف عبد العزيز حواس

» نتائج التلاميذ خـــلال كل ثلاثي ثم سنوي
3/7/2014, 00:06 من طرف عبد العزيز حواس

» نموذج بطاقة توزيع شهري
3/6/2014, 23:35 من طرف عبد العزيز حواس

» دليل عملي خاص بمخطط النجدة في المؤسسات التربوية
3/5/2014, 00:30 من طرف olav

» البيداغوجية الفارقية
3/5/2014, 00:11 من طرف olav

» بطاقة زيارة خاصة بالتحضير المادي
3/2/2014, 00:02 من طرف olav

» بكالوريـا -ع . ت والشعب المشتركة من 2008 - 2012
3/1/2014, 22:18 من طرف olav

» تمارين البكالوريا - الدوال العددية+لدوال اللوغاريتمية+الهندسة الفضائية
3/1/2014, 22:01 من طرف olav

» الرياضيات للمراجعة في البكالوريا
3/1/2014, 22:00 من طرف olav

» تمارين بكالوريا 2013 مع حلولها - 3 وحدات
3/1/2014, 21:57 من طرف olav

» ملخّص وسلسلة تمارين الوحدة 3 - RC +ملخّص وسلسلة تمارين الوحدة 3 - RL
3/1/2014, 21:55 من طرف olav

»  ملخّص وسلسلة تمارين الوحدة 3 - RC
3/1/2014, 21:53 من طرف olav

» دفتر التنقيط الجديد
3/1/2014, 21:52 من طرف olav

» ائمة الأعمال التطبيقية - الملتقى الوطني أيام 10 - 11 - 12 نوفمبر 2013
3/1/2014, 21:51 من طرف olav

» preparatiopn bac de ce jours
3/1/2014, 21:50 من طرف olav

» ثورة الاتصالات
3/1/2014, 20:55 من طرف olav

» اختبار الفصل الثاني في التاريخ
3/1/2014, 01:21 من طرف olav

» اختبار الرياضيات
3/1/2014, 01:20 من طرف olav

» هل تعلم ان
2/28/2014, 23:08 من طرف olav

» ضخم مكتبة كتب على الانترنت بها ملايين الكتب
2/28/2014, 23:01 من طرف olav

» ضخم مكتبة كتب على الانترنت بها ملايين الكتب
2/28/2014, 23:00 من طرف olav

» كل ما يحتاجه السادة المفتشين
2/28/2014, 16:34 من طرف olav

» كل مايخص الخامسة ابتدائي فرنسية
2/28/2014, 16:30 من طرف olav

» كل مايخص الرابعة ابتدائي فرنسية
2/28/2014, 16:30 من طرف olav

»  كل ما يحتاجه معلم الفرنسية
2/28/2014, 16:30 من طرف olav

» كل ما يحتاج اليه المدير
2/28/2014, 16:21 من طرف olav

» اخترالصورة واكتب اسمك عليها
2/27/2014, 20:58 من طرف olav

» تحميل Adobe Photoshop CS6 و CS5 وCS4وِ CS3 و CS2و CS1
2/27/2014, 20:55 من طرف olav

» علم الاجتماع و علاقتة بجميع الامور الحياتية من وجه نظر انسانة عادية
2/26/2014, 19:15 من طرف olav

» ألف حكاية وحكاية من الأدب العربى القديم
2/26/2014, 01:01 من طرف olav

» كتاب الطريق إلى التقدم العلمي التحميل من هنا
2/26/2014, 00:55 من طرف olav

» كتاب الطريق إلى التقدم العلمي التحميل من هنا
2/26/2014, 00:55 من طرف olav

» كتاب مبادىء الحساب
2/26/2014, 00:53 من طرف olav

» مذكرات الرياضيات
2/26/2014, 00:52 من طرف olav

» بداعات النار تاريخ الكيمياء المثير من السيمياء إلى العصر الذري
2/26/2014, 00:49 من طرف olav

» الكيمياء - مشاهدات علمية التحميل من هنا
2/26/2014, 00:19 من طرف olav

» موسوعة أساسيات الفيزياء اربع اجزاء ملف واحد التحميل من هنا
2/26/2014, 00:18 من طرف olav

» حمل موسوعة النجوم والكواكب
2/26/2014, 00:16 من طرف olav

» حمل كتاب شيق نظرية النسبية
2/26/2014, 00:14 من طرف olav

» كتاب غسيل المخ كيف يغيب العقل ومتى؟
2/26/2014, 00:13 من طرف olav

» كمل كتاب علمي الكون والثقوب السوداء
2/26/2014, 00:11 من طرف olav

» الوصف في حالة حركة
2/25/2014, 19:44 من طرف avatar

» الوصف في حالة سكون
2/25/2014, 19:24 من طرف avatar

» جزاء من لا يصوم
2/25/2014, 01:06 من طرف avatar

» ما حكم من لم يصم شهر رمضان متعمداً ؟
2/25/2014, 01:05 من طرف avatar

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
المواضيع الأكثر نشاطاً
برنامج رائع لتسيير مركز امتحان
برنامج تنظيم مركز إجراء امتحان رسمي
إحصائيات تلاميذ الإكمالي
مخطط الامن الداخلي
استخراج شهادات مدرسية
الإدارة المالية للمطعم المدرسي في طبعة جديدة.
برنامج تنظيم امتحان إجراء رسمي
البطاقة التركيبية للسنة الخامسة & الدفاتر الإلكترونية لسائر المستويات.
التقرير الصحي
بطاقة فنية شهرية آلية لمتابعة أهم المعطيات الإحصائية لكل شهر (آلية).
المواضيع الأكثر شعبية
تعرف على السلطان سليم الاول
عرض حول التعبير الكتابي للسنة الخامسة ابتدائي
النشيد الوطني قسما كامــــــــــــــــــــــــــــلا (المقاطع الخمسة)
برنامج تنظيم امتحان إجراء رسمي
برنامج رائع لتسيير مركز امتحان
المعالجة البيداغوجية
البطاقة التركيبية للسنة الخامسة & الدفاتر الإلكترونية لسائر المستويات.
برنامج تنظيم مركز إجراء امتحان رسمي
برنامج بطاقة التعريف المدرسية للمترشحين للامتحانات الرسمية
استخراج شهادات مدرسية

شاطر | 
 

 دور مشروع المؤسسة في تطوير المؤسسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
olav

avatar

المساهمات : 180
تاريخ التسجيل : 01/01/2014
العمر : 46
الموقع : algerie

مُساهمةموضوع: دور مشروع المؤسسة في تطوير المؤسسة   3/7/2014, 02:12

دور مشروع المؤسسة في تطوير المؤسسة

يجب أن نوضح جليا أن المدير ليس إلا ممارسا ليست له العصا السحرية أو القدرة على تغيير ما تعرفه مؤسساتنا التعليمية من إخلال و تقصير في أداء الواجب , و لكن بخبرته و تجربته في الميدان يعمل على تفعيل الحياة المدرسية بإشراك جميع مكونات المجتمع المدرسي ...
ليس المدير باحثا في علوم التربية أو علوم الإدارة , لكنه يرفض الحربائية أو التلوين بالواقع و المحيط المتواجدة به المدرسة و التي تقف حجرة عثرة أمام التقدم و التطوير و الخلق و الإبداع ..... فالمدير يسعى دائما لإشراك الجميع لتحقيق هدف مشترك...

* ما هو دور المدير في جعل المدرسة حية و في حركة دائمة؟
* كيف للمدير أن يجعل للأطر التربوية تأخد الثقة في النفس؟
* ما هو السبيل لكسب ثقة الأساتذة و الآباء و التلاميذ؟
* كيف للإدارة التربوية, خاصة إذا كانت تختصر في شخص واحد كمدير المدرسة الابتدائية, أن يبني علاقات إنسانية داخل المؤسسة قوامها التواصل و الاحترام المتبادل و الثقة بين الجميع لتسهيل العمل بالمقاربة التشاركية؟
* من أين نبدأ عندما نريد تغيير أجواء المؤسسة و تحويل التعاليق و المعاملات السلبية إلى أفعال و مبادرات إيجابية؟
* كيف للإدارة التربوية إثارة و جلب المتدخلين في الحقل التربوي و المجتمع المدني على الانفتاح على المؤسسة...؟
هذه الأسئلة و غيرها تتبادر لدهن كل مهتم بالحقل التربوي غيور على المدرسة الوطنية العمومية ... أسئلة طرحت و ستظل تطرح من طرف كل أستاذ كلف بتدبير شؤون مؤسسة تعليمية كما طرحتها أكثر من 15 سنة مضت إلى اليوم وأنا مكلف بتسيير مدرسة سهام 2 التابعة لنيابية المحمدية, مدرسة تستقطب أطفال دور الصفيح يعان أسرهم الأمرين , مرارة السكن غير اللائق و مرارة ضيق الحال و الحاجة المفرطة ... ظروف جعلت المدرسة ضحية سمعة محيطها....
بالرغم من المجهودات الكبرى التي قام بها المديرين الذين تعاقبوا على تدبير شؤون هذه المؤسسة, إلا أنه لازال شئ ما ينقصها نظرا لموقعها و بنيتها التحتية , بناؤها المفكك , غياب العون , الاكتضاض.... المؤسسة في حاجة لتضافر الجهود و تكتل الجميع , مكونات المجتمع المدرسي , الآباء و الأمهات و الفاعلين التربويين وكل متدخل في الحقل التربوي , التكتل حول مشروع هادف يحشد الهمم و يقوي روح العمل الجماعي ... ينطلق هذا المشروع من المنظور المحلي للمؤسسة و يساهم الكل في تشخيص وضعية المؤسسة لتحديد الحاجيات و تصنيف الأولويات مع تسطير الأهداف و بلورة المشروع باستراتيجيه قابلة للإنجاز ينخرط الكل في تتبع مراحل الإنجاز و قويم فعالية النتائج لتكون المدرسة جذابة قادرة على جلب النفع للمتعلمين..
سنة تقريبا لإرساء الثقة بين الجميع , بين الإدارة و المدرسين و الآباء و التلاميذ , لخلق جو أساسه العلاقات الإنسانية في التدبير الإداري, المرتكز على المقاربة التشاركية و التواصل الاستراتيجي و التدبير المتمحور حول النتائج.... وهذا هو التحدي الأول الذي يصادف المدير الجديد بالمؤسسة, خلق مناخ للعمل المشترك.
مرحلة يجب التهيء لها بواسطة الحوار لكسب ثقة باقي مكونات المجتمع المدرسي , توحيد الرؤى و التصورات و تقبل جميع الملاحظات و الاقتراحات حتى من طرف المترددين على المؤسسة..
توسيع دائرة الاقتراحات من شأنه أن يفيد المشروع , إشراك الجميع في عملية التشخيص و الاقتراح يساعد على إخراج المدرسة العمومية من حلتها القشيبة و مادتها القديمة بمعنى يجب تذويب الخلافات الثنائية أو الجماعية بين مكونات المجتمع المدرسي ... و خلق جسر للتواصل و الحوار البناء من أجل مصلحة التلميذ..
التحدي الثاني الذي يواجه المدير الجديد بالمؤسسة هو إثبات شخصيته كرئيس للمؤسسة:
عندما تكون الأجواء مشحونة و سلبية داخل المؤسسة, ترى الأساتذة المدرسين منعزلين بأقسامهم , يتفادون الحوار نع زملائهم و مع الإدارة خاصة المتعلق بالجانب التربوي , بالرغم من أن لهم أفكار و مواهب يمكن الاستفادة منها و استغلالها لمصلحة التلميذ أو ما نسميها بالطاقة الكامنة داخل المؤسسة.... فتح باب النقاش داخل المؤسسة و تقريب الرؤى و إذكاء روح الحماسة بين صفوف المدرسين, دور من أدوار المدير الذي يجب أن يلعب دور الوسيط و المنسق و الناصح و المرشد و المبادر في كل العمليات ليكون قدوة ... و بهذا يمكن دمج الأساتذة في العمل الجماعي و استغلال إيجابا طاقات و مواهب و أفكار الجميع.....
لكي تكون رئيسا عليك أن تكون المثل داخل المؤسسة في التضحية و الصبر و التريث في اتخاذ القرار, لك صدر رحب لتقبل الاختلاف و الانتقاد ... مصداقية الإدارة تتوقف على الحوار الصريح , على الشفافية و الوضوح و النزاهة و التلاحم و الدينامكية و الايجابية ..... لتغيير النظرة التقليدية عن التدبير الإداري .
قد يصادف المدير الجديد بمؤسسة تعليمية عمومية تحد ثالث و المثمتل في ممارسة الإدارة , رئيس المؤسسة , الذي يمارس القيادة , ليس بهدف الحافظة على الوضع الراهن , عليه التجديد و السهر على ما هو تربوي, و التي لها علاقة بالوقع الايجابي على المردودية و التي من شانها جلب النفع للمتعلمين...
على المدير أن يتجنب الدور السلبي داخل المؤسسة و ذلك بتفادي الأخطاء و المشاكل ... الأخطاء و المشاكل جزء من الممارسة الإدارية التربوية , تدبير المشاكل و الأخطاء جزء من المهمة, إذا أردنا تفاديها فعلينا تغيير المهنة , لأنه من باب المستحيل أن يمر يوم أو يومين دون مواجهة مشاكل داخل المجتمع المدرسي مع المدرسين أو التلاميذ أو الآباء أو الفاعلين التربويين و كل متردد على المؤسسة , تدا وجب الاعتماد على أسلوب التواصل الاستراتيجي و العمل الجماعي من خلال بناء علاقات إنسانية و الحوار البناء, الحوار كنشاط يومي له ضوابط و يستوجب احترام بعض المبادئ , تمرير الخطاب يكون بطريقة سلسة , نسهر على أن أتميز, كمدير, بالأذن الصاغية و حبكة الإنصات و الاستماع... قد نخاطب المدرسين و التلاميذ و الآباء لساعات و لكن هل هناك من جدوى و آثار....
على المدير التحكم في لعبة و آلية العلاقات مع الآخر , عليه أن يعمل بما ينصح به الغير أي عليه أن يكون المثل و القدوة... يتجنب الجوانب السلبية لكي لا يكون عائقا ....
لإنجاح أي حوار داخل المؤسسة التعليمية لابد من مراعاة عدة أمور من طرف المدير منها.
• الناس يحبذون مستمعا جيدا لمحاور جيد.
• لتكون مهما عليك أن تكون مهتما.
• عليك أن تكون متفهما.
• عليك أن تكون نزيها مبتعدا عن الكذب و المداراة.
• لا تتكلم عن نفسك حتى لا تصبح أنانيا.
• لا تقاطع محاوريك أثناء المداخلات .
• يجب إثارة الحوار بجلب الحضور ( المدرسين و الآباء) للحديث عن أشياء يحبونها ومن شأنها تلميع صورة المؤسسة و جلب النفع للمتعلمين.
• انتقاء المحاور التي تثير الفضول و تجعل الجميع ينخرط بكل تلقائية .
• استمع دائما لما يقترح.
• لا تبحث على أن تكون دائما على صواب.
• لا تنتقد المتدخلين.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
دور مشروع المؤسسة في تطوير المؤسسة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التعليم والتسيير :: فئة تسيير المؤسسة التربوية :: تسيير الثانوية-
انتقل الى: