منتديات التعليم والتسيير
مرحبا بك في المنتدى
أنت غير مسجل أرجو أن تنظم إلينا
من زر التسجيل
منتديات التعليم والتسيير
مرحبا بك في المنتدى
أنت غير مسجل أرجو أن تنظم إلينا
من زر التسجيل
منتديات التعليم والتسيير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات التعليم والتسيير

تكنولوجيا التعليم وتسيير المؤسسة التربوية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
vgjhvg srtypm study
انتظروا منا جديد المواضيع التربوية والبرامج التسييرية.
study srtypm vgjhvg http://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/363825330.gifhttp://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/363825330.gif
http://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/998991703.gif
http://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/363825330.gif
http://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/363825330.gif
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
attouhoucine
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة I_vote_rcap خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة I_voting_bar خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة I_vote_lcap 
عبد العزيز حواس
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة I_vote_rcap خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة I_voting_bar خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة I_vote_lcap 
avatar
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة I_vote_rcap خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة I_voting_bar خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة I_vote_lcap 
AHMED1904
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة I_vote_rcap خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة I_voting_bar خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة I_vote_lcap 
ابو صهيب
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة I_vote_rcap خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة I_voting_bar خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة I_vote_lcap 
معبدي مبارك
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة I_vote_rcap خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة I_voting_bar خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة I_vote_lcap 
ouchabane ahcene
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة I_vote_rcap خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة I_voting_bar خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة I_vote_lcap 
mhamed
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة I_vote_rcap خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة I_voting_bar خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة I_vote_lcap 
الزين بوساحية
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة I_vote_rcap خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة I_voting_bar خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة I_vote_lcap 
فاضلي هارون
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة I_vote_rcap خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة I_voting_bar خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة I_vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 10 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 10 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 92 بتاريخ 8/6/2017, 23:35
الجرائد الجزائرية
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة 1328716912632
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة 132871691283
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة 1328716912904
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة 1328716912755
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة 1328716912896
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة 1328716912497
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة 1328716912568
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة 1328716912369
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة 13287169123610
http://www10.0zz0.com/2011/02/02/09/116177271.gifhttp://www10.0zz0.com/2011/02/02/09/116177271.gif
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 715 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ameltalia فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 441 مساهمة في هذا المنتدى في 324 موضوع
المواضيع الأخيرة
»  تقييم أداء التسيير البيداغوجي للمؤسسات التعليمية
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime112/28/2021, 21:02 من طرف attouhoucine

» استراتيجيات التعلم les Stratégies d'apprentissage
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime112/28/2021, 21:00 من طرف attouhoucine

» استراتيجيات التعلم les Stratégies d'apprentissage
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime112/28/2021, 20:58 من طرف attouhoucine

» الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة-
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime112/28/2021, 20:56 من طرف attouhoucine

» توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime112/28/2021, 20:47 من طرف attouhoucine

» الامانة مصلحة في المؤسسات التربوية
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime112/28/2021, 20:45 من طرف attouhoucine

» التقويم التربوي
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime112/28/2021, 20:38 من طرف attouhoucine

» الجرد و المسؤولية للمكتبة
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime112/28/2021, 20:35 من طرف attouhoucine

» المكتبة: دورها في رفع المستوى التعليمي و تنظيمها
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime112/28/2021, 20:31 من طرف attouhoucine

» التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة -
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime112/11/2021, 15:24 من طرف attouhoucine

» دور مفتش التربية الوطنية لادارة الثانويات - من اعداد السيد مفتش حناشي احمد -
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime17/5/2021, 21:01 من طرف attouhoucine

» برنامج تنظيم مركز إجراء امتحان رسمي
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime17/5/2021, 19:12 من طرف adkheir

» " اليوم الإعلامي التحسيسي للوقاية من العنف في الوسط المدرسي" 28 أفريل 2015
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime11/25/2021, 17:51 من طرف attouhoucine

» التمييز بين بيداغوجيا الأهداف وبيداغوجيا الإدماج 2222
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime11/25/2021, 17:41 من طرف attouhoucine

» التمييز بين بيداغوجيا الأهداف وبيداغوجيا الإدماج
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime11/25/2021, 17:39 من طرف attouhoucine

» بيداغوجية حـــل المشكلات
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime11/25/2021, 17:32 من طرف attouhoucine

» • إستراتيجية تناول مجال مفاهيمي• من منهاج السنة4 متوسط
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime11/25/2021, 17:28 من طرف attouhoucine

» إعداد وحدة تعلمية
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime11/25/2021, 17:24 من طرف attouhoucine

» موضوع جيد حول القانون الإداري
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime11/24/2021, 18:30 من طرف attouhoucine

» التقويم التربوي
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime11/24/2021, 18:25 من طرف attouhoucine

» دروس الاحتياطات الامنية في المخبر لتلاميد هندسة الطرائق
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime11/24/2021, 18:21 من طرف attouhoucine

» دور أعوان المخابر في تفعيل الأعمال التطبيقية
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime11/24/2021, 18:14 من طرف attouhoucine

» قراءة في القانون التوجيهي لنظام التربيّة في الجزائر
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime11/24/2021, 18:07 من طرف attouhoucine

» قراءة في القانونالتوجيهي للتربية
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime11/24/2021, 17:54 من طرف attouhoucine

» التعرف على الأجهزة المخبرية وطرق صيانتها
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime111/29/2020, 13:34 من طرف attouhoucine

» برنامج رائع لتسيير مركز امتحان
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime19/10/2020, 08:33 من طرف كريم ياسين

» برامج الواضح للتمدرس
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime112/3/2018, 20:15 من طرف هداية الأمل

» مشروع النظام الداخلي جاهز بصيغة word
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime111/23/2018, 16:53 من طرف attouhoucine

» أسئلة وأجوبة نموذجية للامتحانات المهنية للالتحاق بسلكي الإدارة والتفتيش لسنة 2017
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime17/9/2018, 14:20 من طرف عبد العزيز حواس

» أسئلة وأجوبة نموذجية للامتحانات المهنية للالتحاق بسلكي الإدارة والتفتيش لسنة 2017
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime17/9/2018, 13:06 من طرف عبد العزيز حواس

» نسخة ثانية لتسيير مركز إجراء 2017
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime15/3/2017, 22:09 من طرف عبد العزيز حواس

» نسخة ثانية لتسيير مركز إجراء 2017
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime15/3/2017, 22:05 من طرف عبد العزيز حواس

» نموذج للتعلم و تحضير مشروع مؤسسة جيد جدا
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime110/14/2016, 21:53 من طرف لبلعربي2016

» مخطط إحصاء وتصنيف الوثائق المتداولة على مستوى المؤسسات التعليمية
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime110/14/2016, 21:49 من طرف لبلعربي2016

» برنامج تسيير وتنظيم مركز إجراء
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime15/9/2016, 15:21 من طرف عبد العزيز حواس

» نسخة مطورة لبرنامج تسيير مركز إجراء رسمي
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime15/4/2016, 18:35 من طرف عبد العزيز حواس

» برنامج تسيير وتنظيم مركز إجراء
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime15/3/2016, 11:20 من طرف عبد العزيز حواس

» برنامج تسيير وتنظيم مركز إجراء
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime15/3/2016, 11:11 من طرف عبد العزيز حواس

» تكنولوجيا الإعلام والاتصال في الخطاب الرسمي
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime12/7/2016, 18:20 من طرف عبد العزيز حواس

» دورة تكوينية في الإعلام الآلي للمبتدئين
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime12/7/2016, 18:14 من طرف عبد العزيز حواس

» درس في الإكسال
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime12/7/2016, 18:04 من طرف عبد العزيز حواس

» كيفية إنشاء بريد إلكتروني على الgmail
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime12/7/2016, 17:58 من طرف عبد العزيز حواس

» مقدمة عن الحاسب الآلي
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime12/7/2016, 17:52 من طرف عبد العزيز حواس

» الموسوعة الحاسوبية 2
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime12/7/2016, 17:09 من طرف عبد العزيز حواس

» الإدارة المالية للمطعم المدرسي في طبعة جديدة.
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime112/25/2015, 13:41 من طرف beny22

» مراجع الإدارة المدرسية
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime111/14/2015, 15:14 من طرف attouhoucine

» مشروع المؤسسة آلية لتفعيل الحياة المدرسية
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime111/14/2015, 15:09 من طرف attouhoucine

» نصوص تنظيمية متعلقة بقطاع التربية
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime111/14/2015, 15:01 من طرف attouhoucine

» برنامج جيد جدا لتسيير مركز بكالوريا
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime111/14/2015, 00:24 من طرف attouhoucine

» قرار رقم 297 مؤرخ في 17 جوان 2006
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime111/14/2015, 00:19 من طرف attouhoucine

» مستجدات التشريع المدرسي المتعلقة بإنشاء مجالس التعليم وتنظيمها وعملها في المدارس الأساسية ومؤسسات التعليم الثانوي
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime111/14/2015, 00:17 من طرف attouhoucine

»  قرار رقم17 مؤرخ في06 جوان 2006 يتضمن تأسيس مشروعي المؤسسة والمصلحة وتنظيم العمل بهما
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime111/14/2015, 00:17 من طرف attouhoucine

» قرار رقم 295 مؤرخ في 17 جوان 2006 يعدل ويتمم القرار رقم 151 المؤرخ في 26 فبراير 1991 والمتضمن إنشاء مجالس التوجيه والتسيير وتنظيمها وعملها في مؤسسات التعليم الـثانوي
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime111/14/2015, 00:16 من طرف attouhoucine

» مصالـح المؤسسـة
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime111/14/2015, 00:12 من طرف attouhoucine

» التعليمة الوزارية المشتركة 003 اكتوبر2015
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime111/13/2015, 23:56 من طرف attouhoucine

» مخطط الامن الداخلي
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime18/24/2015, 00:15 من طرف REZAIGUIA ABDELGHANI

» برنامج الشهادة المدرسية ابتدائي
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime18/9/2015, 10:33 من طرف الكاتب رابح

» برنامج تسير مركز امتحان
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime18/9/2015, 10:20 من طرف الكاتب رابح

» نموذج لمشورع مؤسسة avec power point
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime17/14/2015, 03:06 من طرف attouhoucine

» وهذا برنامج آخر بالإكسال لتنظيم وإجراء امتحان رسمي.
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime15/8/2015, 00:54 من طرف عبد العزيز حواس

» برنامج تطبيقي خاص بمراكز إجراء الامتحانات الرسمية
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime15/8/2015, 00:06 من طرف عبد العزيز حواس

»  مشـــروع المـــؤســـسة
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime14/20/2015, 17:56 من طرف mhamed

» التعبير في السنة الخامسة
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime12/13/2015, 20:02 من طرف عبد العزيز حواس

» ضرب التلميذ في القانون الجزائري
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime12/13/2015, 19:53 من طرف عبد العزيز حواس

» دفتر إلكتروني للسنة الثالثة، الرابعة والخامسة
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime12/13/2015, 19:26 من طرف عبد العزيز حواس

» إحصائيات تلاميذ الإكمالي
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime12/9/2015, 22:52 من طرف ouchabane ahcene

» رسالة الى المسؤول عن المنتدى
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime11/26/2015, 21:16 من طرف attouhoucine

» اصل كلمة أوروبا
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime112/14/2014, 18:56 من طرف attouhoucine

» النظام الداخلي للمؤسسات التربوية
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime110/26/2014, 16:05 من طرف attouhoucine

» التعايش السلمي
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime110/26/2014, 15:48 من طرف attouhoucine

» التنظيم الإداري
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime18/26/2014, 12:22 من طرف cheriet larbi

» مشروع النظام الداخلي
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime18/13/2014, 21:21 من طرف attouhoucine

» استخراج شهادات مدرسية
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime17/9/2014, 01:07 من طرف الأزرقاني

» أنشودة وطنية ( من جبالنا)
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime13/8/2014, 02:43 من طرف عبد العزيز حواس

» أنشودة وطنية
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime13/8/2014, 02:33 من طرف عبد العزيز حواس

» CCLEANER V1.40.520
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime13/8/2014, 02:22 من طرف عبد العزيز حواس

» برنامج الصحف الجزائرية
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime13/8/2014, 02:03 من طرف عبد العزيز حواس

» النشرة الرسمية 2013-2014 للتربية الوطنية.
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime13/7/2014, 02:23 من طرف attouhoucine

» دور مشروع المؤسسة في تطوير المؤسسة
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime13/7/2014, 02:12 من طرف attouhoucine

»  خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime13/7/2014, 02:10 من طرف attouhoucine

» تطـور الفكـر التربـوي
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime13/7/2014, 02:01 من طرف attouhoucine

»  آراء في التربية
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime13/7/2014, 01:59 من طرف attouhoucine

» نتائج السنة الخامسة ابتدائي
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime13/7/2014, 00:26 من طرف عبد العزيز حواس

» نتائج التلاميذ خـــلال كل ثلاثي ثم سنوي
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime13/7/2014, 00:06 من طرف عبد العزيز حواس

» نموذج بطاقة توزيع شهري
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime13/6/2014, 23:35 من طرف عبد العزيز حواس

» دليل عملي خاص بمخطط النجدة في المؤسسات التربوية
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime13/5/2014, 00:30 من طرف attouhoucine

» البيداغوجية الفارقية
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime13/5/2014, 00:11 من طرف attouhoucine

» بطاقة زيارة خاصة بالتحضير المادي
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime13/2/2014, 00:02 من طرف attouhoucine

» بكالوريـا -ع . ت والشعب المشتركة من 2008 - 2012
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime13/1/2014, 22:18 من طرف attouhoucine

» تمارين البكالوريا - الدوال العددية+لدوال اللوغاريتمية+الهندسة الفضائية
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime13/1/2014, 22:01 من طرف attouhoucine

» الرياضيات للمراجعة في البكالوريا
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime13/1/2014, 22:00 من طرف attouhoucine

» تمارين بكالوريا 2013 مع حلولها - 3 وحدات
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime13/1/2014, 21:57 من طرف attouhoucine

» ملخّص وسلسلة تمارين الوحدة 3 - RC +ملخّص وسلسلة تمارين الوحدة 3 - RL
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime13/1/2014, 21:55 من طرف attouhoucine

»  ملخّص وسلسلة تمارين الوحدة 3 - RC
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime13/1/2014, 21:53 من طرف attouhoucine

» دفتر التنقيط الجديد
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime13/1/2014, 21:52 من طرف attouhoucine

» ائمة الأعمال التطبيقية - الملتقى الوطني أيام 10 - 11 - 12 نوفمبر 2013
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime13/1/2014, 21:51 من طرف attouhoucine

» preparatiopn bac de ce jours
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime13/1/2014, 21:50 من طرف attouhoucine

» ثورة الاتصالات
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime13/1/2014, 20:55 من طرف attouhoucine

» اختبار الفصل الثاني في التاريخ
 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime13/1/2014, 01:21 من طرف attouhoucine

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
المواضيع الأكثر نشاطاً
برنامج رائع لتسيير مركز امتحان
برنامج تنظيم مركز إجراء امتحان رسمي
إحصائيات تلاميذ الإكمالي
مخطط الامن الداخلي
استخراج شهادات مدرسية
الإدارة المالية للمطعم المدرسي في طبعة جديدة.
برنامج تنظيم امتحان إجراء رسمي
محاضر تنصيب جاهزة
التقرير الصحي
بطاقة فنية شهرية آلية لمتابعة أهم المعطيات الإحصائية لكل شهر (آلية).
المواضيع الأكثر شعبية
مشروع النظام الداخلي جاهز بصيغة word
عرض حول التعبير الكتابي للسنة الخامسة ابتدائي
النشيد الوطني قسما كامــــــــــــــــــــــــــــلا (المقاطع الخمسة)
برنامج رائع لتسيير مركز امتحان
تعرف على السلطان سليم الاول
استمارة الاستفادة من مجانية الكتاب المدرسي لأبناء القطاع.
برنامج بطاقة التعريف المدرسية للمترشحين للامتحانات الرسمية
مشروع المؤسسة آلية لتفعيل الحياة المدرسية
دليل عملي خاص بمخطط النجدة في المؤسسات التربوية 2
قرار رقم17 مؤرخ في06 جوان 2006 يتضمن تأسيس مشروعي المؤسسة والمصلحة وتنظيم العمل بهما

 

  خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
attouhoucine

attouhoucine


المساهمات : 205
تاريخ التسجيل : 01/01/2014
العمر : 53
الموقع : algerie

 خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Empty
مُساهمةموضوع: خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة    خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة Icon_minitime13/7/2014, 02:10

خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة

لا أحد يشك في أن فترة ازدهار الفكر التربوي العربي تتجلى بالتحديد في العصور الوسطى ، حيث أسهمت مختلف الاتجاهات الفكرية في بناء ثقافة تربوية غزيرة العطاء وغنية المحتوى وواضحة الهدف، وكلها مكتوبة باللغة العربية. والذي يؤكد حقيقة هذا الأمر هو أن جميع الأقطار العربية، بدون استثناء، لم تشهد بعد هذه الفترة أي ازدهار تربوي مماثل. فهذا واقع تاريخي يدركه ويشعر به كل مهتم بالفكر التربوي العربي، بل هو إرث فكري يحكم نظرة الإنسان العربي عامة إلى الحاضر والمستقبل، وتصور الباحث التربوي العربي خاصة لمفهوم التربية ورسالتها الحضارية. والمؤكد هو أن واقع الفكر التربوي العربي هذا، والذي يتميز بنزعة واضحة لماضي ويحيل إلى كل ما هو موروث، لابد وأن تتولد عنه نتائج متعددة نوجزها في المظاهر التالية:

1- . إذا كان حاضر الفكر التربوي العربي يشكل انحطاطا بالنسبة لماضيه التربوي، فإن مستقبل هذا الفكر يجب أن يتحقق عبر العودة اللامشروطة إلى نقطة البداية قصد استدراك وتعويض ما ضاع في الفترة الفاصلة بين ذلك الماضي الحافل بالنظريات والاتجاهات التربوية، حيث توجد تلك السلسلة من المباحث التربوية التي صاغها مفكرون أمثال: ابن خلدون والغزالي وابن سينا و ابن سحنون والقابسي وغيرهم، حول تعليم الطفل وتربيته وإعداده للمستقبل والحاضر التربوي المتأزم الذي يشكو من بعض القصور والنواقص وعلى رأسها الإطناب المعرفي الممل والحشو المعلوماتي الرهيب اللذان يميزان محتوياته وبرامجه على حساب الانتقاء الكيفي للمعارف والمعلومات وتدبيرها المعرفي الهادف. ويعود هذا الإطناب وهذا الحشو إلى كون أن هذه البرامج والمحتويات، حتى وإن لم تكن منقولة بالحرف عن مناهج وتربويات المجتمعات الغربية البعيدة كل البعد عن المشاكل والتحديات الحقيقية التي تواجه المجتمع العربي، فهي على الأقل منسوخة بطريقة مختزلة ومجتثة من السياق السوسيوتاريخي الذي أفرزها أو نسخت عنه. وهذه في الواقع نظرة مناقضة للنظرة المألوفة التي ترى التاريخ الفكري عامة والتربوي خاصة كخط مستقيم ومتطور، يمتد من ماض تربوي منحط إلى مستقبل تربوي راق ومزدهر.

2- . التأرجح بين موقفين لإنشاء الفكر التربوي العربي المنشود وإخراجه إلى حيز الوجود. فمن جهة هناك موقف دعاة الأصالة والمحافظة على الموروث الفكري الحافل بالنظريات والاتجاهات التربوية القيمة. فبالرجوع إلى الماضي التربوي لإحيائه وبعث مضامينه يمكن تحقيق المكانة التربوية المطلوبة إن على مستوى مضاهاة عرب الأمس أو على مستوى التميز عن الغرب، ومن جهة أخرى يوجد موقف دعاة المعاصرة والتلمذة على الغرب وذلك باستبدال اللغة والأساتذة والبرامج المحلية بالكفاءات والخبرات والأدوات الأجنبية. فالمطلوب هو تقليد الغرب ومحاكاته في تصوراته وممارسته التربوية قصد حرق المراحل واللحاق بركب الحضارة العالمية وتربوياتها الحديثة التي لا ترى في إحياء التراث التربوي أو إعادة اكتشاف فتراته الزاهرة الوسيلة المثلى للاستمرار في تألقها وازدهارها.

والحقيقة أن الآراء والتصورات المعتمدة في هذين الموقفين، وإن كانت توظف لتحقيق نفس الهدف، فهي تختلف في الأساليب والوسائل؛ إذ أن النقاش الدائر بين أنصارها بخصوص واقع الفكر التربوي العربي، يزداد حدة يوما بعد يوم دون أن يلوح في الأفق احتمال التوصل إلى حد أدنى من التفاهم. وأمام هذا الوضع الذي يفتقر إلى الإجماع حول مسألة حيوية جدا، تبقى السياسة التربوية العربية متذبذبة ومعرضة باستمرار إلى التغيرات المفاجئة والمبادرات العشوائية والإصلاحات الترقيعية. وهذا وضع خطير يرثي له كل المسؤولين دون أن يعملوا على رفعه أو تجاوزه.

3- . الإجماع شبه التام على أن الفكر التربوي ما يزال يتخبط عندنا نحن العرب في متاهات ودوائر لامتناهية من المشاكل والصعوبات التي تحكم على خططه واستراتيجياته بالتعثر وعلى جهوده ووعوده باليأس وعلى توجهاته وآفاقه بالانسداد. فرغم اختلاف الرؤى والتصورات وتباين الوسائل والطرق وتناقض المنطلقات والمرجعيات، فإن محددات هذا الفكر وبإجماع الكثيرين ماتزال تقليدية في محتوياتها ومضامينها، محافظة في أسسها ومبادئها، جامدة في أهدافها وغاياتها ورافضة لروح العصر ومقوماته المتطورة. فواقعه يبدو شديد التأزم، تخترقه مشاكل ونواقص متعددة يكفي أن نمثل لها بالمعالم التالية:

أ ) - رغم كل الجهود المبذولة في مجال تطوير المنظومة التربوية العربية، فإن الأهداف المسطرة لسياسة سد منابع الأمية بإلزامية التعليم لم تتحقق كما كان متوقعا لها في حدود عام 1991 ،. فإذا كان عدد الأميين البالغين سن الخامسة عشرة فما فوق يمثل ما يقارب (64) مليون عام 1990 وبنسبة (41%) من العدد الإجمالي لسكان هذه الفئة، فإن حجم الأمية سيتضاعف في أفق سنة 2005، خاصة إذا تجاوزنا التقديرات الكمية إلى التقديرات الكيفية وعلمنا أن أزمة التربية في الوطن العربي هي أزمة نوعية بالدرجة الأولى

ب) - .وهذه مسألة لم تعد تندرج فقط في باب التوقعات المستقبلية للتربية العربية، بل أضحت تشكل الحقيقة المرة التي يشهد عليها الواقع العربي الحالي بتجلياته ومظاهره المختلفة. فالأمية الضاربة الأطناب في هذا الواقع أصبحت مع نهاية القرن العشرين وبداية القرن الحادي والعشرين تشكل وبأنواعها: الأبجدية والثقافية والتكنولوجية التي تستغرق على التوالـي (53%) و(80%) و(99%) من سكان الوطن العربي الحاجز المنيع أمام التنمية العربية في أبعادها المختلفة: الفردية والجماعية و الاقتصادية والسياسية و الاجتماعية والثقافية. فعلى الرغم من جهود نشر التعليم، خاصة في مستوياته الأساسية، فإنه وبفعل تعذر تعميمه حتى الآن ليشمل جميع الأطفال في المناطق الريفية الفقيرة ، وبفعل إهماله شبه الكامل لبرامج التربية غير النظامية وعائدها التنموي ، يلاحظ أن هذا التعليم ما يزال دون المستوى المطلوب كمّاً وكيفاً. ففضلا عن عجزه حتى الآن عن مواجهة التكاثر المتنامي لأفواج الأميين فهو لم ينجح بعد في تحقيق التكافؤ المرغوب في الفرص التعليمية وكل ما يستلزمه ذلك من جودة ونجاعة في التكوين. وهكذا فالمؤكد أن معاناة ما يقارب نصف سكان العالم العربي من الأمية بأنواعها الثلاثة السابقة الذكر وكل ما يصاحبها من جهل بالقراءة والكتابة وبالحقوق والواجبات وبالمعاملات وأساليب التربية وبقبول الاختلاف وحرمانهم من النعم الثقافية الاقتصادية والاجتماعية، الأمر الذي ستكون له آثاره البالغة على السلم الاجتماعي .

ج ) - الواقع أن جوهر أزمة الفكر التربوي في الوطن العربي يكمن أساسا في غربة هذا الفكر عن محيطه الاجتماعي وفي محدودية نتائجه التنموية. فالملاحظ أننا نحن العرب لم نأخذ بعد تحديات القرن الجديد مأخذ الجد، ولم يدرك صانعو القرار لدينا أن التربية والتعليم هما المفتاح الأساسي لكل تقدم أو تطور مرتقب. فرغم كل الإصلاحات والتعديلات في المناهج التعليمية والنظم التربوية، ورغم كل الجهود والمبادرات في مجال تعميم التعليم وتوسيع قاعدة انتشاره، إلا أن الواضح هو أن جميع هذه الخطوات والترتيبات تشكو من ثغرات ونواقص عديدة أهمها:

I.ماتزال المناهج التعليمية العربية توصف بالتقليدية رغم كل عمليات الإصلاح والتجديد التي عرفتها حتى الآن. فهي ماتزال تقليدية في محتوياتها ومضامينها، صلبة في أساليبها وطرقها، مكلفة في مستلزماتها ومصاريفها ورافضة لمنطق التجديد والتحديث. فبالإضافة إلى كونها يغلب عليها الطابع النظري الأكاديمي والتلقين المعرفي على حساب الجانب التطبيقي المهاري والتعليم التكنولوجي، فهي تفتقر إلى الاتساق بين محتوياتها وأهدافها وبين قدرات التلاميذ ومهاراتهم وميولهم وواقع المجتمع ومشكلاته وحاجاته. وأكثر من هذا فهي تبني على الاستراتيجية القائلة بترجيح كفة التعليم الكمي على كفة التعليم النوعي وباعتماد منطق السيطرة والامتثال على حساب منطق الحرية والمبادرة وهكذا يلاحظ أن كل ما تعبر عنه هذه المظاهر من عجز في الفكر التربوي العربي يرجع في جانبه الكبير إلى كون أن المنظور التعليمي المعتمد في هذا النطاق مايزال يتشبع بطرائق وأساليب تفضل اجترار المعلومات وخزنها على معالجتها ، وترجح كفة ما هو نظري مجرد على ما هو عملي محسوس، وتغلب الجدل العقلي على التفكير المنهجي وتستهوي التقليد والمحاكاة على التجديد والابتكار وتنهج أخيرا أسلوب استهلاك منجزات الثورة العلمية عوض المشاركة الخلاقة فيها. وإذا كان وراء هذا العجز عجز أعمق يتجلى في تواضعنا نحن العرب حتى الآن في التسلح بروح الفكر العلمي ومبادئه الأساسية، فإنه من الطبيعي أن تمتد سلبيات هذا العجز التربوي لتشمل المتعلمين أيضا.

II. بفعل نزعة الماضي وطابعه التثبيتي على كل ما هو خالد في التراث، فإن الأنظمة التربوية العربية ومؤسساتها التعليمية المختلفة لا تبدو على ما هي عليه الآن مستعدة أو مؤهلة لإحداث التغييرات الاجتماعية المرتقبة. فهي وعلى عكس المبادئ التي تدّعيها، وخاصة مبادئ الديموقراطية والعقلانية والحداثة والحرية والعلمية...الخ، نجدها تسهم في بزوغ وانتشار مظاهر التعصبات الفردية والجماعية وكل ما يرافقها من سلوكيات وتصرفات عدوانية تحركها الغرائز والانفعالات والأيديولوجيات أكثر مما يحكمها العقل والواقع والتفكير العلمي في تخطيط أهدافها وغاياتها . وهي بهذا تبتعد عن الطريق المؤدي إلى تحقيق التقدم الاجتماعي وتنحرف عن السبيل القابل للتحفيز على امتلاك المنهج العلمي وأدواته الفكرية، هذا المنهج الذي أصبح يمثل الرهان الأساسي لكل فكر تربوي ناجح في عالم اليوم.

III. لا أحد يناقض الرأي القائل بتدني مستوى التعليم وتراجع مكانته وقيمته في سلم أولويات المواطن العربي. وبطبيعة الحال هناك عوامل فردية وعائلية ومجتمعية لهذا التدني والتراجع. فقبل ثلاثة عقود مضت كانت لهذا المواطن، حتى وإن كان ينحدر من أسرة جد متواضعة ماديا وثقافيا، إرادة شخصية قوية في العمل من أجل تكوين وتثقيف نفسه بنفسه لأنه كان يمتلك صورة إيجابية عن التعليم ويعيش في مناخ اجتماعي كله اعتراف بأهل العلم والثقافة وكله تحفيز وتشجيع على المبادرة والاجتهاد.

إلا أنه وفضلا عن تدنّي مستوى التعليم وتراجعه، هناك شرخ عميق يخترق مناهج التكوين وأنظمة التربية العربية، وذلك بفعل الفجوة الكبيرة التي تفصل السياسات عن الأهداف المعلنة والشعارات عن الإنجازات الفعلية. فالجميع يُقرّ من جهة بضعف ارتباط السياسات التربوية بمخططات التنمية ومن جهة أخرى بغياب ديمقراطية التعليم، زيادة عن الإخفاق في القضاء على مشاكل الأمية وتعليم الكبار وتكييف النظم التربوية لخطط تنموية جد مدروسة .

IV. حيث إن الهدف المبتغى والغاية المتوخاة من كل عملية تربوية هو الوصول بالمتعلم إلى امتلاك شخصية قوية متوازنة وإلى تكوين هوية ثقافية سليمة الجذور وواضحة المعالم، فمن المؤكد أن بلوغ هذا الهدف قد يبدو من باب المستحيلات في البلاد العربية، وذلك لكون النظم التربوية والمناهج التكوينية المعتمدة في هذا النطاق، عادة ما تحكمها رؤى الاختزال والتجزيئة وتصورات التقليد والاستنساخ. فهذه النظم والمناهج غالبا ما تسهم، بوعي أو بدون وعي، في تعطيل عجلة التنمية المنشودة وفي مقاومة صيرورة التغير والتطور وفي تكريس الذهنية الخرافية التوكلية المستهلكة على حساب الذهنية العلمية المستقلة المنتجة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التقويم التربوي
» التقويم التربوي
» أساليب الإشراف التربوي
» ابن خلدون وفكره التربوي
» الإطار القانوني للميزانية في الإصلاح التربوي:

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التعليم والتسيير :: فئة العروض والبحوث :: أبحاث ومستجدات في عالم التربية والتكوين-
انتقل الى: