منتديات التعليم والتسيير
مرحبا بك في المنتدى
أنت غير مسجل أرجو أن تنظم إلينا
من زر التسجيل

منتديات التعليم والتسيير

تكنولوجيا التعليم وتسيير المؤسسة التربوية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
vgjhvg srtypm study
انتظروا منا جديد المواضيع التربوية والبرامج التسييرية.
study srtypm vgjhvg http://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/363825330.gifhttp://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/363825330.gif
http://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/998991703.gif
http://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/363825330.gif
http://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/363825330.gif
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
olav
 
عبد العزيز حواس
 
avatar
 
AHMED1904
 
ابو صهيب
 
معبدي مبارك
 
ouchabane ahcene
 
mhamed
 
فاضلي هارون
 
علي باديس
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 92 بتاريخ 8/6/2017, 23:35
الجرائد الجزائرية


http://www10.0zz0.com/2011/02/02/09/116177271.gifhttp://www10.0zz0.com/2011/02/02/09/116177271.gif
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 589 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو جبري بوزيد فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 410 مساهمة في هذا المنتدى في 297 موضوع
المواضيع الأخيرة
» برنامج رائع لتسيير مركز امتحان
5/29/2017, 17:21 من طرف علي باديس

» نسخة ثانية لتسيير مركز إجراء 2017
5/3/2017, 22:09 من طرف عبد العزيز حواس

» نسخة ثانية لتسيير مركز إجراء 2017
5/3/2017, 22:05 من طرف عبد العزيز حواس

» نموذج للتعلم و تحضير مشروع مؤسسة جيد جدا
10/14/2016, 21:53 من طرف لبلعربي2016

» مخطط إحصاء وتصنيف الوثائق المتداولة على مستوى المؤسسات التعليمية
10/14/2016, 21:49 من طرف لبلعربي2016

» برنامج تنظيم مركز إجراء امتحان رسمي
5/22/2016, 22:41 من طرف ouchabane ahcene

» برنامج تسيير وتنظيم مركز إجراء
5/9/2016, 15:21 من طرف عبد العزيز حواس

» نسخة مطورة لبرنامج تسيير مركز إجراء رسمي
5/4/2016, 18:35 من طرف عبد العزيز حواس

» برنامج تسيير وتنظيم مركز إجراء
5/3/2016, 11:20 من طرف عبد العزيز حواس

» برنامج تسيير وتنظيم مركز إجراء
5/3/2016, 11:11 من طرف عبد العزيز حواس

» تكنولوجيا الإعلام والاتصال في الخطاب الرسمي
2/7/2016, 18:20 من طرف عبد العزيز حواس

» دورة تكوينية في الإعلام الآلي للمبتدئين
2/7/2016, 18:14 من طرف عبد العزيز حواس

» درس في الإكسال
2/7/2016, 18:04 من طرف عبد العزيز حواس

» كيفية إنشاء بريد إلكتروني على الgmail
2/7/2016, 17:58 من طرف عبد العزيز حواس

» مقدمة عن الحاسب الآلي
2/7/2016, 17:52 من طرف عبد العزيز حواس

» الموسوعة الحاسوبية 2
2/7/2016, 17:09 من طرف عبد العزيز حواس

» الإدارة المالية للمطعم المدرسي في طبعة جديدة.
12/25/2015, 13:41 من طرف beny22

» مراجع الإدارة المدرسية
11/14/2015, 15:14 من طرف olav

» مشروع المؤسسة آلية لتفعيل الحياة المدرسية
11/14/2015, 15:09 من طرف olav

» نصوص تنظيمية متعلقة بقطاع التربية
11/14/2015, 15:01 من طرف olav

» برنامج جيد جدا لتسيير مركز بكالوريا
11/14/2015, 00:24 من طرف olav

» قرار رقم 297 مؤرخ في 17 جوان 2006
11/14/2015, 00:19 من طرف olav

» مستجدات التشريع المدرسي المتعلقة بإنشاء مجالس التعليم وتنظيمها وعملها في المدارس الأساسية ومؤسسات التعليم الثانوي
11/14/2015, 00:17 من طرف olav

»  قرار رقم17 مؤرخ في06 جوان 2006 يتضمن تأسيس مشروعي المؤسسة والمصلحة وتنظيم العمل بهما
11/14/2015, 00:17 من طرف olav

» قرار رقم 295 مؤرخ في 17 جوان 2006 يعدل ويتمم القرار رقم 151 المؤرخ في 26 فبراير 1991 والمتضمن إنشاء مجالس التوجيه والتسيير وتنظيمها وعملها في مؤسسات التعليم الـثانوي
11/14/2015, 00:16 من طرف olav

» مصالـح المؤسسـة
11/14/2015, 00:12 من طرف olav

» التعليمة الوزارية المشتركة 003 اكتوبر2015
11/13/2015, 23:56 من طرف olav

» مخطط الامن الداخلي
8/24/2015, 00:15 من طرف REZAIGUIA ABDELGHANI

» برنامج الشهادة المدرسية ابتدائي
8/9/2015, 10:33 من طرف الكاتب رابح

» برنامج تسير مركز امتحان
8/9/2015, 10:20 من طرف الكاتب رابح

» نموذج لمشورع مؤسسة avec power point
7/14/2015, 03:06 من طرف olav

» وهذا برنامج آخر بالإكسال لتنظيم وإجراء امتحان رسمي.
5/8/2015, 00:54 من طرف عبد العزيز حواس

» برنامج تطبيقي خاص بمراكز إجراء الامتحانات الرسمية
5/8/2015, 00:06 من طرف عبد العزيز حواس

»  مشـــروع المـــؤســـسة
4/20/2015, 17:56 من طرف mhamed

» التعبير في السنة الخامسة
2/13/2015, 20:02 من طرف عبد العزيز حواس

» ضرب التلميذ في القانون الجزائري
2/13/2015, 19:53 من طرف عبد العزيز حواس

» دفتر إلكتروني للسنة الثالثة، الرابعة والخامسة
2/13/2015, 19:26 من طرف عبد العزيز حواس

» إحصائيات تلاميذ الإكمالي
2/9/2015, 22:52 من طرف ouchabane ahcene

» رسالة الى المسؤول عن المنتدى
1/26/2015, 21:16 من طرف olav

» اصل كلمة أوروبا
12/14/2014, 18:56 من طرف olav

» النظام الداخلي للمؤسسات التربوية
10/26/2014, 16:05 من طرف olav

» التعايش السلمي
10/26/2014, 15:48 من طرف olav

» التنظيم الإداري
8/26/2014, 12:22 من طرف cheriet larbi

» مشروع النظام الداخلي
8/13/2014, 21:21 من طرف olav

» استخراج شهادات مدرسية
7/9/2014, 01:07 من طرف الأزرقاني

» أنشودة وطنية ( من جبالنا)
3/8/2014, 02:43 من طرف عبد العزيز حواس

» أنشودة وطنية
3/8/2014, 02:33 من طرف عبد العزيز حواس

» CCLEANER V1.40.520
3/8/2014, 02:22 من طرف عبد العزيز حواس

» برنامج الصحف الجزائرية
3/8/2014, 02:03 من طرف عبد العزيز حواس

» النشرة الرسمية 2013-2014 للتربية الوطنية.
3/7/2014, 02:23 من طرف olav

» دور مشروع المؤسسة في تطوير المؤسسة
3/7/2014, 02:12 من طرف olav

»  خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة
3/7/2014, 02:10 من طرف olav

» تطـور الفكـر التربـوي
3/7/2014, 02:01 من طرف olav

»  آراء في التربية
3/7/2014, 01:59 من طرف olav

» نتائج السنة الخامسة ابتدائي
3/7/2014, 00:26 من طرف عبد العزيز حواس

» نتائج التلاميذ خـــلال كل ثلاثي ثم سنوي
3/7/2014, 00:06 من طرف عبد العزيز حواس

» نموذج بطاقة توزيع شهري
3/6/2014, 23:35 من طرف عبد العزيز حواس

» دليل عملي خاص بمخطط النجدة في المؤسسات التربوية
3/5/2014, 00:30 من طرف olav

» البيداغوجية الفارقية
3/5/2014, 00:11 من طرف olav

» بطاقة زيارة خاصة بالتحضير المادي
3/2/2014, 00:02 من طرف olav

» بكالوريـا -ع . ت والشعب المشتركة من 2008 - 2012
3/1/2014, 22:18 من طرف olav

» تمارين البكالوريا - الدوال العددية+لدوال اللوغاريتمية+الهندسة الفضائية
3/1/2014, 22:01 من طرف olav

» الرياضيات للمراجعة في البكالوريا
3/1/2014, 22:00 من طرف olav

» تمارين بكالوريا 2013 مع حلولها - 3 وحدات
3/1/2014, 21:57 من طرف olav

» ملخّص وسلسلة تمارين الوحدة 3 - RC +ملخّص وسلسلة تمارين الوحدة 3 - RL
3/1/2014, 21:55 من طرف olav

»  ملخّص وسلسلة تمارين الوحدة 3 - RC
3/1/2014, 21:53 من طرف olav

» دفتر التنقيط الجديد
3/1/2014, 21:52 من طرف olav

» ائمة الأعمال التطبيقية - الملتقى الوطني أيام 10 - 11 - 12 نوفمبر 2013
3/1/2014, 21:51 من طرف olav

» preparatiopn bac de ce jours
3/1/2014, 21:50 من طرف olav

» ثورة الاتصالات
3/1/2014, 20:55 من طرف olav

» اختبار الفصل الثاني في التاريخ
3/1/2014, 01:21 من طرف olav

» اختبار الرياضيات
3/1/2014, 01:20 من طرف olav

» هل تعلم ان
2/28/2014, 23:08 من طرف olav

» ضخم مكتبة كتب على الانترنت بها ملايين الكتب
2/28/2014, 23:01 من طرف olav

» ضخم مكتبة كتب على الانترنت بها ملايين الكتب
2/28/2014, 23:00 من طرف olav

» كل ما يحتاجه السادة المفتشين
2/28/2014, 16:34 من طرف olav

» كل مايخص الخامسة ابتدائي فرنسية
2/28/2014, 16:30 من طرف olav

» كل مايخص الرابعة ابتدائي فرنسية
2/28/2014, 16:30 من طرف olav

»  كل ما يحتاجه معلم الفرنسية
2/28/2014, 16:30 من طرف olav

» كل ما يحتاج اليه المدير
2/28/2014, 16:21 من طرف olav

» اخترالصورة واكتب اسمك عليها
2/27/2014, 20:58 من طرف olav

» تحميل Adobe Photoshop CS6 و CS5 وCS4وِ CS3 و CS2و CS1
2/27/2014, 20:55 من طرف olav

» علم الاجتماع و علاقتة بجميع الامور الحياتية من وجه نظر انسانة عادية
2/26/2014, 19:15 من طرف olav

» ألف حكاية وحكاية من الأدب العربى القديم
2/26/2014, 01:01 من طرف olav

» كتاب الطريق إلى التقدم العلمي التحميل من هنا
2/26/2014, 00:55 من طرف olav

» كتاب الطريق إلى التقدم العلمي التحميل من هنا
2/26/2014, 00:55 من طرف olav

» كتاب مبادىء الحساب
2/26/2014, 00:53 من طرف olav

» مذكرات الرياضيات
2/26/2014, 00:52 من طرف olav

» بداعات النار تاريخ الكيمياء المثير من السيمياء إلى العصر الذري
2/26/2014, 00:49 من طرف olav

» الكيمياء - مشاهدات علمية التحميل من هنا
2/26/2014, 00:19 من طرف olav

» موسوعة أساسيات الفيزياء اربع اجزاء ملف واحد التحميل من هنا
2/26/2014, 00:18 من طرف olav

» حمل موسوعة النجوم والكواكب
2/26/2014, 00:16 من طرف olav

» حمل كتاب شيق نظرية النسبية
2/26/2014, 00:14 من طرف olav

» كتاب غسيل المخ كيف يغيب العقل ومتى؟
2/26/2014, 00:13 من طرف olav

» كمل كتاب علمي الكون والثقوب السوداء
2/26/2014, 00:11 من طرف olav

» الوصف في حالة حركة
2/25/2014, 19:44 من طرف avatar

» الوصف في حالة سكون
2/25/2014, 19:24 من طرف avatar

» جزاء من لا يصوم
2/25/2014, 01:06 من طرف avatar

» ما حكم من لم يصم شهر رمضان متعمداً ؟
2/25/2014, 01:05 من طرف avatar

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
المواضيع الأكثر نشاطاً
برنامج رائع لتسيير مركز امتحان
برنامج تنظيم مركز إجراء امتحان رسمي
إحصائيات تلاميذ الإكمالي
مخطط الامن الداخلي
استخراج شهادات مدرسية
الإدارة المالية للمطعم المدرسي في طبعة جديدة.
برنامج تنظيم امتحان إجراء رسمي
البطاقة التركيبية للسنة الخامسة & الدفاتر الإلكترونية لسائر المستويات.
التقرير الصحي
بطاقة فنية شهرية آلية لمتابعة أهم المعطيات الإحصائية لكل شهر (آلية).
المواضيع الأكثر شعبية
تعرف على السلطان سليم الاول
عرض حول التعبير الكتابي للسنة الخامسة ابتدائي
النشيد الوطني قسما كامــــــــــــــــــــــــــــلا (المقاطع الخمسة)
برنامج رائع لتسيير مركز امتحان
برنامج تنظيم امتحان إجراء رسمي
المعالجة البيداغوجية
برنامج بطاقة التعريف المدرسية للمترشحين للامتحانات الرسمية
البطاقة التركيبية للسنة الخامسة & الدفاتر الإلكترونية لسائر المستويات.
برنامج تنظيم مركز إجراء امتحان رسمي
استخراج شهادات مدرسية

شاطر | 
 

 ثورة الاتصالات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
olav

avatar

المساهمات : 180
تاريخ التسجيل : 01/01/2014
العمر : 47
الموقع : algerie

مُساهمةموضوع: ثورة الاتصالات   3/1/2014, 20:55

ثورة الاتصالات

الحاجة أُمّ الاختراع
الإنسان اجتماعي بطبيعته، التي خلقه الله عليها؛ لتميزه النوعي عن جميع الكائنات الحية بعقله، ووعيه، وقدرته على التفكير والنطق، ونقل الأفكار والمعاني والآراء،ن من طريق الاتصال بالآخرين؛ إضافة إلى قدرته على التعلم واكتساب الخبرات. لذا، لا يمكنه أن يحيا في معزل عن سائر أبناء المجتمع.
اكتشف الإنسان البدائي ضعفه وقلة حيلته، في مواجهته، منفرداً، الظروف الصعبة المحيطة به. وبغريزته الطبيعية، اندفع ليحيا مع الآخرين، وشعر بضرورة الاتصال بهم، للتعاون وتنظيم العمل فيما بينهم، فنشأت التجمعات الأولى للإنسان على الأرض.
قلد الإنسان الحيوانات والظواهر البيئية المحيطة به، فأطلق أصواتاً، تلائم حدتها وارتفاعها، خطر ما يريد التعبير عنه. ثم لجأ إلى الإشارات بالأيدي والأرجل، والتعبير بالجسم والوجه والرقصات: الفردية والجماعية. واستخدم النيران، والأشكال الرمزية، على الأرض أو على جدران الكهوف؛ فكان ذلك أول أسلوب للتعبير، والأساس لأول لغة عرفها البشر.

ثم تطورت وسائل الاتصال بين أبناء المجتمعات البدائية، إلى دقات الطبول وحمام الزاجل، والرسائل المكتوبة. وبعد اختراع الكهرباء، استخدمت الإشارات البرقية، والاتصالات الهاتفية؛ واطَّرد استخدامها حتى وصلت ما هي عليه الآن، من تطور وتعدد في وسائلها وأساليبها المختلفة.

وسُخِّرت الاتصالات لمصلحة الإنسان، وتمثلت في المجالات التالية:

1. توفير المقومات الأساسية للحياة
احتاج الإنسان البدائي، أن يبلغ جماعته المكان الذي يتوافر فيه الصيد والثمار والمياه، وطرق الوصول إليها. ثم التفاهم والاتفاق على أسلوب، لتنظيم تعاونهم أثناء الصيد، وتوزيع المهامّ فيما بينهم؛ وكيفية استغلال مهاراتهم المختلفة، لتحقيق هدف توفير الغذاء، وكذلك إعداد الطعام والشراب للتخزين، لتلبية الحاجة خلال الفترات التي يقل فيها الصيد أو يسود فيها الجفاف، أو تلك التي تمنعهم فيها ظروف الطبيعة القاسية من الصيد.

وما زال الإنسان في العصر الحديث، يحتاج إلى وسائل الاتصالات الحديثة، لتلبية مطالب جديدة. فهو يحتاجه إليها لاستكشاف مناطق الثروات الطبيعية، سواء كانت تحت الأرض أو في أعماق المحيطات، وتحديد أفضل أسلوب لاستغلالها. كما تُستغل الاتصالات في عقد الصفقات التجارية، لتبادل المنافع؛ ونقل الخبرات في التخصصات كافة، وعبر أماكن متباعدة في العالم. كما تُتَبادل المعرفة والعلوم، التي تسمح باستغلال المتاح من الثروات أفضل استخدام. ومن خلال الاتصالات، تنظم الصناعة والإنتاج، ليتكاملا على المستوى العالمي. وقد أدت ثورة الاتصالات، في العصر الحالي، إلى أن يتمتع الإنسان، ويصل إلى أعلى درجات الرفاهية، في كل مكان على سطح الأرض.

2. الارتقاء بمقومات الحياة الأساسية

سعى الإنسان إلى الارتقاء، وتوفير المزيد من الرفاهية والتقدم، وإشباع الحاجات غير المادية، مثل الثقافة والعلم. فبعد أن نجح في وضع الأسس لتوفير المقومات الأساسية لحياته، وطورها عبر التاريخ، استغل وسائل الاتصال الحديثة المتاحة، لتوفير المزيد من الرفاهية والتقدم. ثم ظهر الكتاب والجريدة، وانتشرت البرامج: المسموعة والمرئية، تحمل الثقافة والعلم إلى فئات المجتمع كافة، وعبرت حدود الدول والقارات، لتوحد الثقافات، وتجعل من العالم قرية صغيرة. ولم يكن ذلك ليتحقق، إلا باستخدام أحدث نُظُم الاتصالات.

3. توفير الأمن والسلامة
لم تختلف الحاجة إلى توفير الأمن والسلامة، من الإنسان البدائي إلى الإنسان المعاصر، إلا في اختلاف وسائل الاتصال المستخدمة لتحقيق هذا الهدف. فقد احتاج الإنسان الأول، أن يحذر رفاقه من أيّ أخطار، مستخدماً كلّ الوسائل المتيسرة، لديه من أصوات ونيران وإشارات ورموز؛ كما استغل هذه الإشارات في طلب المعونة والنجدة.

وفي هذا العصر، ونتيجة نشوب العديد من الصراعات المسلحة، تحتاج الجيوش المتحاربة إلى وسائل اتصال قوية وموثوق بكفاءتها، لتربط بين الجنود وقادتهم، وبين الوحدات العسكرية وبعضها ببعض، لتوصيل الأوامر والتعليمات، ومتابعة أعمال المرؤوسين ومعاونتهم، وتذليل الصعاب التي تواجههم؛ وهو ما يتيح أفضل استخدام للقوات والإمكانات، وتحقيق المرونة والسرعة. كما استخدمت وسائل حديثة للاتصالات، لتأمين وسائل المواصلات: البحرية والجوية، وتوفير السرية في التعاملات: المالية والتجارية؛ إلى جانب استخدام هذه الوسائل الحديثة في التنبؤ بالكوارث الطبيعية والأحوال المناخية، قبل حدوثها بوقت كاف، ونشر هذه المعلومات خلال شبكات الاتصال الخاصة بالنجدة والإغاثة؛ وإدارة التعامل مع الكوارث الطبيعية، مثل: الزلازل والأعاصير.

4. التفاعل مع الآخرين

إضافة إلى الدوافع المادية، التي تدفع الإنسان إلى الارتباط برفاقه، هنالك حاجات عاطفية، تحركها صفات بشرية سامية، تدفع الإنسان إلى تكوين الأسر، وإشباع غرائز الأبوة والأمومة. فمن الدعائم التي تقوم عليها الأسر، هي قدرة الأشخاص على الاتصال المتبادل فيما بينهم، والتواصل بين الأسر بعضه ببعض، وبين التنظيمات الاجتماعية المختلفة داخل المجتمع الواحد، وبين المجتمعات والتنظيمات الأكبر.

5. استكشاف العالم

العقل البشري يرفض الأبواب المغلقة، ويسعى دائماً لمعرفة وكشف المجهول؛ لذلك كانت الحاجة إلى استكشاف العالم وتفسير الظواهر المختلفة، والرغبة المستمرة في التطور العلمي والتكنولوجي. فتجول الإنسان في أنحاء المعمورة كافة، ووصل إلى قمم المرتفعات، وإلى الغابات والأدغال، والصحاري، وأعماق البحار، والمحيطات، ثم تطلع إلى الكواكب، وبدأ يغزو الفضاء، وكانت حاجته دائمة إلى نُظُم الاتصال لتحقيق ذلك.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ثورة الاتصالات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التعليم والتسيير :: فئة التعليم الثانوي والتقني :: السنة الثانية ثانوي-
انتقل الى: