منتديات التعليم والتسيير
مرحبا بك في المنتدى
أنت غير مسجل أرجو أن تنظم إلينا
من زر التسجيل

منتديات التعليم والتسيير

تكنولوجيا التعليم وتسيير المؤسسة التربوية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
vgjhvg srtypm study
انتظروا منا جديد المواضيع التربوية والبرامج التسييرية.
study srtypm vgjhvg http://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/363825330.gifhttp://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/363825330.gif
http://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/998991703.gif
http://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/363825330.gif
http://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/363825330.gif
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
olav
 
عبد العزيز حواس
 
avatar
 
AHMED1904
 
ابو صهيب
 
معبدي مبارك
 
ouchabane ahcene
 
mhamed
 
فاضلي هارون
 
علي باديس
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 92 بتاريخ 8/6/2017, 23:35
الجرائد الجزائرية


http://www10.0zz0.com/2011/02/02/09/116177271.gifhttp://www10.0zz0.com/2011/02/02/09/116177271.gif
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 590 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو MrAHCENE07 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 412 مساهمة في هذا المنتدى في 299 موضوع
المواضيع الأخيرة
» أسئلة وأجوبة نموذجية للامتحانات المهنية للالتحاق بسلكي الإدارة والتفتيش لسنة 2017
7/9/2018, 14:20 من طرف عبد العزيز حواس

» أسئلة وأجوبة نموذجية للامتحانات المهنية للالتحاق بسلكي الإدارة والتفتيش لسنة 2017
7/9/2018, 13:06 من طرف عبد العزيز حواس

» برنامج رائع لتسيير مركز امتحان
5/29/2017, 17:21 من طرف علي باديس

» نسخة ثانية لتسيير مركز إجراء 2017
5/3/2017, 22:09 من طرف عبد العزيز حواس

» نسخة ثانية لتسيير مركز إجراء 2017
5/3/2017, 22:05 من طرف عبد العزيز حواس

» نموذج للتعلم و تحضير مشروع مؤسسة جيد جدا
10/14/2016, 21:53 من طرف لبلعربي2016

» مخطط إحصاء وتصنيف الوثائق المتداولة على مستوى المؤسسات التعليمية
10/14/2016, 21:49 من طرف لبلعربي2016

» برنامج تنظيم مركز إجراء امتحان رسمي
5/22/2016, 22:41 من طرف ouchabane ahcene

» برنامج تسيير وتنظيم مركز إجراء
5/9/2016, 15:21 من طرف عبد العزيز حواس

» نسخة مطورة لبرنامج تسيير مركز إجراء رسمي
5/4/2016, 18:35 من طرف عبد العزيز حواس

» برنامج تسيير وتنظيم مركز إجراء
5/3/2016, 11:20 من طرف عبد العزيز حواس

» برنامج تسيير وتنظيم مركز إجراء
5/3/2016, 11:11 من طرف عبد العزيز حواس

» تكنولوجيا الإعلام والاتصال في الخطاب الرسمي
2/7/2016, 18:20 من طرف عبد العزيز حواس

» دورة تكوينية في الإعلام الآلي للمبتدئين
2/7/2016, 18:14 من طرف عبد العزيز حواس

» درس في الإكسال
2/7/2016, 18:04 من طرف عبد العزيز حواس

» كيفية إنشاء بريد إلكتروني على الgmail
2/7/2016, 17:58 من طرف عبد العزيز حواس

» مقدمة عن الحاسب الآلي
2/7/2016, 17:52 من طرف عبد العزيز حواس

» الموسوعة الحاسوبية 2
2/7/2016, 17:09 من طرف عبد العزيز حواس

» الإدارة المالية للمطعم المدرسي في طبعة جديدة.
12/25/2015, 13:41 من طرف beny22

» مراجع الإدارة المدرسية
11/14/2015, 15:14 من طرف olav

» مشروع المؤسسة آلية لتفعيل الحياة المدرسية
11/14/2015, 15:09 من طرف olav

» نصوص تنظيمية متعلقة بقطاع التربية
11/14/2015, 15:01 من طرف olav

» برنامج جيد جدا لتسيير مركز بكالوريا
11/14/2015, 00:24 من طرف olav

» قرار رقم 297 مؤرخ في 17 جوان 2006
11/14/2015, 00:19 من طرف olav

» مستجدات التشريع المدرسي المتعلقة بإنشاء مجالس التعليم وتنظيمها وعملها في المدارس الأساسية ومؤسسات التعليم الثانوي
11/14/2015, 00:17 من طرف olav

»  قرار رقم17 مؤرخ في06 جوان 2006 يتضمن تأسيس مشروعي المؤسسة والمصلحة وتنظيم العمل بهما
11/14/2015, 00:17 من طرف olav

» قرار رقم 295 مؤرخ في 17 جوان 2006 يعدل ويتمم القرار رقم 151 المؤرخ في 26 فبراير 1991 والمتضمن إنشاء مجالس التوجيه والتسيير وتنظيمها وعملها في مؤسسات التعليم الـثانوي
11/14/2015, 00:16 من طرف olav

» مصالـح المؤسسـة
11/14/2015, 00:12 من طرف olav

» التعليمة الوزارية المشتركة 003 اكتوبر2015
11/13/2015, 23:56 من طرف olav

» مخطط الامن الداخلي
8/24/2015, 00:15 من طرف REZAIGUIA ABDELGHANI

» برنامج الشهادة المدرسية ابتدائي
8/9/2015, 10:33 من طرف الكاتب رابح

» برنامج تسير مركز امتحان
8/9/2015, 10:20 من طرف الكاتب رابح

» نموذج لمشورع مؤسسة avec power point
7/14/2015, 03:06 من طرف olav

» وهذا برنامج آخر بالإكسال لتنظيم وإجراء امتحان رسمي.
5/8/2015, 00:54 من طرف عبد العزيز حواس

» برنامج تطبيقي خاص بمراكز إجراء الامتحانات الرسمية
5/8/2015, 00:06 من طرف عبد العزيز حواس

»  مشـــروع المـــؤســـسة
4/20/2015, 17:56 من طرف mhamed

» التعبير في السنة الخامسة
2/13/2015, 20:02 من طرف عبد العزيز حواس

» ضرب التلميذ في القانون الجزائري
2/13/2015, 19:53 من طرف عبد العزيز حواس

» دفتر إلكتروني للسنة الثالثة، الرابعة والخامسة
2/13/2015, 19:26 من طرف عبد العزيز حواس

» إحصائيات تلاميذ الإكمالي
2/9/2015, 22:52 من طرف ouchabane ahcene

» رسالة الى المسؤول عن المنتدى
1/26/2015, 21:16 من طرف olav

» اصل كلمة أوروبا
12/14/2014, 18:56 من طرف olav

» النظام الداخلي للمؤسسات التربوية
10/26/2014, 16:05 من طرف olav

» التعايش السلمي
10/26/2014, 15:48 من طرف olav

» التنظيم الإداري
8/26/2014, 12:22 من طرف cheriet larbi

» مشروع النظام الداخلي
8/13/2014, 21:21 من طرف olav

» استخراج شهادات مدرسية
7/9/2014, 01:07 من طرف الأزرقاني

» أنشودة وطنية ( من جبالنا)
3/8/2014, 02:43 من طرف عبد العزيز حواس

» أنشودة وطنية
3/8/2014, 02:33 من طرف عبد العزيز حواس

» CCLEANER V1.40.520
3/8/2014, 02:22 من طرف عبد العزيز حواس

» برنامج الصحف الجزائرية
3/8/2014, 02:03 من طرف عبد العزيز حواس

» النشرة الرسمية 2013-2014 للتربية الوطنية.
3/7/2014, 02:23 من طرف olav

» دور مشروع المؤسسة في تطوير المؤسسة
3/7/2014, 02:12 من طرف olav

»  خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة
3/7/2014, 02:10 من طرف olav

» تطـور الفكـر التربـوي
3/7/2014, 02:01 من طرف olav

»  آراء في التربية
3/7/2014, 01:59 من طرف olav

» نتائج السنة الخامسة ابتدائي
3/7/2014, 00:26 من طرف عبد العزيز حواس

» نتائج التلاميذ خـــلال كل ثلاثي ثم سنوي
3/7/2014, 00:06 من طرف عبد العزيز حواس

» نموذج بطاقة توزيع شهري
3/6/2014, 23:35 من طرف عبد العزيز حواس

» دليل عملي خاص بمخطط النجدة في المؤسسات التربوية
3/5/2014, 00:30 من طرف olav

» البيداغوجية الفارقية
3/5/2014, 00:11 من طرف olav

» بطاقة زيارة خاصة بالتحضير المادي
3/2/2014, 00:02 من طرف olav

» بكالوريـا -ع . ت والشعب المشتركة من 2008 - 2012
3/1/2014, 22:18 من طرف olav

» تمارين البكالوريا - الدوال العددية+لدوال اللوغاريتمية+الهندسة الفضائية
3/1/2014, 22:01 من طرف olav

» الرياضيات للمراجعة في البكالوريا
3/1/2014, 22:00 من طرف olav

» تمارين بكالوريا 2013 مع حلولها - 3 وحدات
3/1/2014, 21:57 من طرف olav

» ملخّص وسلسلة تمارين الوحدة 3 - RC +ملخّص وسلسلة تمارين الوحدة 3 - RL
3/1/2014, 21:55 من طرف olav

»  ملخّص وسلسلة تمارين الوحدة 3 - RC
3/1/2014, 21:53 من طرف olav

» دفتر التنقيط الجديد
3/1/2014, 21:52 من طرف olav

» ائمة الأعمال التطبيقية - الملتقى الوطني أيام 10 - 11 - 12 نوفمبر 2013
3/1/2014, 21:51 من طرف olav

» preparatiopn bac de ce jours
3/1/2014, 21:50 من طرف olav

» ثورة الاتصالات
3/1/2014, 20:55 من طرف olav

» اختبار الفصل الثاني في التاريخ
3/1/2014, 01:21 من طرف olav

» اختبار الرياضيات
3/1/2014, 01:20 من طرف olav

» هل تعلم ان
2/28/2014, 23:08 من طرف olav

» ضخم مكتبة كتب على الانترنت بها ملايين الكتب
2/28/2014, 23:01 من طرف olav

» ضخم مكتبة كتب على الانترنت بها ملايين الكتب
2/28/2014, 23:00 من طرف olav

» كل ما يحتاجه السادة المفتشين
2/28/2014, 16:34 من طرف olav

» كل مايخص الخامسة ابتدائي فرنسية
2/28/2014, 16:30 من طرف olav

» كل مايخص الرابعة ابتدائي فرنسية
2/28/2014, 16:30 من طرف olav

»  كل ما يحتاجه معلم الفرنسية
2/28/2014, 16:30 من طرف olav

» كل ما يحتاج اليه المدير
2/28/2014, 16:21 من طرف olav

» اخترالصورة واكتب اسمك عليها
2/27/2014, 20:58 من طرف olav

» تحميل Adobe Photoshop CS6 و CS5 وCS4وِ CS3 و CS2و CS1
2/27/2014, 20:55 من طرف olav

» علم الاجتماع و علاقتة بجميع الامور الحياتية من وجه نظر انسانة عادية
2/26/2014, 19:15 من طرف olav

» ألف حكاية وحكاية من الأدب العربى القديم
2/26/2014, 01:01 من طرف olav

» كتاب الطريق إلى التقدم العلمي التحميل من هنا
2/26/2014, 00:55 من طرف olav

» كتاب الطريق إلى التقدم العلمي التحميل من هنا
2/26/2014, 00:55 من طرف olav

» كتاب مبادىء الحساب
2/26/2014, 00:53 من طرف olav

» مذكرات الرياضيات
2/26/2014, 00:52 من طرف olav

» بداعات النار تاريخ الكيمياء المثير من السيمياء إلى العصر الذري
2/26/2014, 00:49 من طرف olav

» الكيمياء - مشاهدات علمية التحميل من هنا
2/26/2014, 00:19 من طرف olav

» موسوعة أساسيات الفيزياء اربع اجزاء ملف واحد التحميل من هنا
2/26/2014, 00:18 من طرف olav

» حمل موسوعة النجوم والكواكب
2/26/2014, 00:16 من طرف olav

» حمل كتاب شيق نظرية النسبية
2/26/2014, 00:14 من طرف olav

» كتاب غسيل المخ كيف يغيب العقل ومتى؟
2/26/2014, 00:13 من طرف olav

» كمل كتاب علمي الكون والثقوب السوداء
2/26/2014, 00:11 من طرف olav

» الوصف في حالة حركة
2/25/2014, 19:44 من طرف avatar

» الوصف في حالة سكون
2/25/2014, 19:24 من طرف avatar

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
المواضيع الأكثر نشاطاً
برنامج رائع لتسيير مركز امتحان
برنامج تنظيم مركز إجراء امتحان رسمي
إحصائيات تلاميذ الإكمالي
مخطط الامن الداخلي
استخراج شهادات مدرسية
الإدارة المالية للمطعم المدرسي في طبعة جديدة.
برنامج تنظيم امتحان إجراء رسمي
البطاقة التركيبية للسنة الخامسة & الدفاتر الإلكترونية لسائر المستويات.
التقرير الصحي
بطاقة فنية شهرية آلية لمتابعة أهم المعطيات الإحصائية لكل شهر (آلية).
المواضيع الأكثر شعبية
تعرف على السلطان سليم الاول
عرض حول التعبير الكتابي للسنة الخامسة ابتدائي
النشيد الوطني قسما كامــــــــــــــــــــــــــــلا (المقاطع الخمسة)
برنامج رائع لتسيير مركز امتحان
برنامج تنظيم امتحان إجراء رسمي
برنامج بطاقة التعريف المدرسية للمترشحين للامتحانات الرسمية
المعالجة البيداغوجية
البطاقة التركيبية للسنة الخامسة & الدفاتر الإلكترونية لسائر المستويات.
برنامج تنظيم مركز إجراء امتحان رسمي
استخراج شهادات مدرسية

شاطر | 
 

 النظام الداخلي للمؤسسات التربوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
olav

avatar

المساهمات : 180
تاريخ التسجيل : 01/01/2014
العمر : 47
الموقع : algerie

مُساهمةموضوع: النظام الداخلي للمؤسسات التربوية    10/26/2014, 16:05

النظام الداخلي للمؤسسات التربوية


الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
مديرية التعليم الثانوي العام والتكنولوجي
مشــــــــــــــــــــــــــروع



نوفمبـــــــــــر 2013

صيغة مشروع نص تشريعي يتناول "النظام الداخلي النموذجي للمؤسسة"
الديباجة:
             الثانوية مرفق عمومي تخضع للتنظيم، وهي المكان المفضل للتربية والتعليم، حيث يسهر الأساتذة والموظفون والعمال كل في مجال اختصاصه على توفير الظروف والشروط الملائمة التي تساعد المتعلم على اكتساب الأخلاق القويمة والمعارف الصحيحة، ومعرفة ممارسة حقوقه وواجباته، من أجل الاندماج في المؤسسة والشعور بالأمن والطمأنينة والانتماء، حتى يتأتى له ممارسة دوره كاملا باعتباره عضوا فاعلا في الجماعة التربوية، التي تهدف الى اعداد مواطن الغد الصالح والمسؤول.
احكام عامة:
المادة الأولى: يهدف النظام الداخلي لثانوية:.................................................................
              في اطار تطبيق أحكام القانون التوجيهي للتربية، والتشريع والتنظيم الجاري بهما العمل الى تحديد          حقوق وواجبات التلميذ، وترقية الحياة المدرسية.
المادة الثانية: يتعين على أعضاء الجماعة التربوية( أساتذة وموظفين وعمال وأولياء  التلاميذ) احترام أحكام  النظام الداخلي.
المادة الثالثة: يعد التلميذ منتسبا للثانوية بعد تسجيله وتسديد نفقات التمدرس أو اعادة تسجيله طبقا للرزنامة السنوية.
المادة الرابعة: يمكن أن تلحق بهذا النظام الداخلي ملاحق تنظم العمل في مختلف مرافق الثانوية (مكتبةـ مطعم ـ مخبرـ فضاءات التربية البدنية .....)، وتعمل الادارة على تبليغها الى أولياء التلاميذ ونشرها بكل الوسائل المتاحة.

           التربيـــــــة والتعليــــــــــم


الحقــــــــــــوق:  للتلميذ(ة) الحق في:

 كل تلميذ متمدرس له الحق في تلقي تعليم نوعي مطابق للمناهج الرسمية يساعده على تطوير شخصيته  وتحقيق مستوى ومؤهل معترف به.
 تقييم دوري هادف ومنتظم بأشكاله المختلفة وفق مخطط التقويم الفصلي المصادق عليه، يتولى الأستاذ(ة) المنسق تذكير التلاميذ به مع بداية كل فصل ، مع الابقاء على الاستجوابات الشفاهية فجائية.
 التصحيح الجماعي على السبورة والاطلاع على أوراق الاجابة مع الاحتفاظ بأوراق الفروض المحروسة والاستجوابات الكتابية.
 المذاكرة والمراجعة في ساعات الفراغ وأثناء أوقات الدوام حسب خصوصية كل مؤسسة.
 الدّعم والمعالجة البيداغوجية لتعزيز قدراته وامكاناته.
 الحق في الاعلام والتوجيه المدرسي من أجل بناء مشروعه المستقبلي.
 الحق في فترة زمنية بين الدوامين لا تقل عن ساعة (لتناول وجبة الغذاء).
 له الحق في مرافق ملائمة ومعتنى بها.
 له الحق في الاستفادة من الوسائل والتجهيزات التعليمية المتوفرة بالمؤسسة مع استغلال المرافق البيداغوجية، والتربوية وفق التنظيم المعمول به.


الواجبــــــات: يجب على التلميذ(ة):

 الحضور الدائم لجميع الدروس وفق جدول التوقيت والمشاركة في جميع النشاطات المدرسية.
 الاجتهاد في التحصيل، وأداء الواجبات الدراسية على أحسن وجه.
 احترام مخطط التقويم الدوري، ورزنامة الأعمال المبرمجة.
 التحلي بالنزاهة الفكرية والأخلاق الحميدة واحترام الملكية الفكرية للغير أثناء المسار الدراسي.
 كل أنواع الغش ممنوعة (سواء كانت إعداد نسخ البحوث من الانترنيت ، استعمال الوثائق والاتصال بكل الوسائل أثناء الفروض والاختبارات).
 تشريف الثانوية التي ينتمي اليها بالتربية والسلوك واحترام الغير.
 الحضور الى حرم الثانوية في هيئة محترمة وهندام لائق، ملائم ومحتشم(اللباس القصير، السراويل القصيرة، القبعات والنظارات الشمسية).
 ارتداء المئزر إجباري  بكمين طويلين، أبيض للذكور ووردي للإناث.
 ارتداء اللباس الرياضي فقط في حصص التربية البدنية.
 بالنسبة للتلميذات يجب مسك الشعر الطويل، وتطرد كل تلميذة تستعمل المساحيق مهما كان نوعها.
 على كل تلميذ إحضار لوازمه الدراسية (كراريس ، كتب ، أقلام ، آلة حاسبة ، البذلة الخاصة بالتربية البدنية) ومحفظة مدرسية (الكيس والحقيبة اليدوية) ممنوعة منعا باتا.
 لا تتحمل ادارة الثانوية المسؤولية في حالة ضياع أشياء ذات قيمة (حلي ، نقود ...إلخ).
 يمنع استهلاك اللبان داخل حرم المؤسسة.
 يمنع تناول الطعام في قاعات الدراسة.
 المحافظة على المرافق  وسلامة التجهيز والمحيط ولا يسمح بالكتابة على الطاولات والجدران وغيرها، كما يعاقب كل تلميذ بصرامة في حالة الاتلاف المتعمد.
 تمنع كل التصرفات ( الصراخ، التجوال في الأروقة والأماكن غير المحروسة التي  يمكن أن تشكل ضغطا على التلاميذ الأخرين أو تعرقل السير الحسن للدروس والنشاطات في المؤسسة.
 يمنع مرافقة أشخاص أجانب للمؤسسة.
 يمنع محاولة تفريغ محتوى قارورات الاطفاء التي يترتب عنها عواقب خطيرة عند الحاجة، وكل مخالف يتعرض لعقوبات صارمة جدّا.


الثانوية فضاء لتعلم قواعد الحياة الجماعية

            الأمـــــــــــن والانضبــــــــــــاط
الحقـــــــــــــوق: للتلميذ(ة) الحق في:
العيش في جو هادئ وآمن كباقي أفراد المؤسسة.
عدم التعرض لسوء المعاملة والعنف اللفظي والجسدي.
احترام رأيه وشخصه وكرامته.
المساواة وتكافؤ الفرص.
الواجبــــــــــات: يجب على التلميذ(ة):
يمنع احضار أي آلة حادة ، أو مادة سامة أو قابلة للاشتعال (سكين ، مقص ، كحول ، بنزين ، أعواد ثقاب ، مفرقعات ...).
يمنع التدخين في المؤسسة وبجوارها وفي حالة المخالفة يتعرض الى العقوبات المنصوص عليها في التشريع.
يمنع منعا باتا احضار الهاتف النقال وتوابعه وكذا أجهزة التسجيل بالصورة والصوت الى المؤسسة وفي حالة المخالفة تحجز الى نهاية السنة الدراسية، وفي حالة ضبطه متلبسا بتسجيل موظفين أو تلاميذ يتعرض الى اجراءات تأديبية أو متابعة قضائية.
للضرورة الأمنية ولتحديد المسؤولية لا يمكن استعمال المحلات العادية والمتخصصة(المخابر، المكتبة، الميدياتيك وقاعات الرياضة) الا للفوج التربوي المسند اليه.
لا يسمح بالدخول أو البقاء في القاعات المتخصصة الا بوجود مؤطر.
كل استعمال استثنائي للمحلات أو القاعات يجب أن يخضع لرخصة مسبقة من الناظر(ة) أو مستشار(ة) التربية.  
احترام قواعد الأمن الخاصة بالمخابر والتي يتم شرحها من قبل الأساتذة المعنيين في بداية كل سنة دراسية.

             حركــــة وتنقـــــل التلاميــــــــــذ
الحقـــــــــــوق: للتلميذ(ة) الحق في:
للتلاميذ الحق في النقل المدرسي عند مشاركتهم في النشاطات المبرمجة خارج المؤسسة (التظاهرات الثقافية والرياضية) زيادة على التأمين المسبق.
للتلميذ الحق في فترة استراحة مدتها 10 دقائق لدوام لا يقل عن 04 ساعات.
الواجبــــــــات: يجب على التلميذ(ة):
في بداية السنة الدراسية تنجز بطاقة مدرسية لكل تلميذ وهو ملزم بالمحافظة عليها وتقديمها عند كل طلب.
التلاميذ مجبرون على الدخول الى المؤسسة بهدوء عند دق الجرس في الصباح والمساء.
عند دق الجرس الثاني يتوجب على التلاميذ الاصطفاف مباشرة في ساحة المؤسسة.
يمنع على التلاميذ التوجه الى القسم دون مرافقة أستاذ أو مساعد تربوي.
يمنع منعا باتا على التلاميذ الخروج من الأقسام بين الحصص.
تمتد فترة استراحة الصباح من 9.55 سا الى 10.05 سا وفي هذه الفترة لا يسمح للتلاميذ بالمكوث في القاعات بل التوجه مباشرة الى الساحة.
يجب تفادي المناقشات الحادة والمشاجرات أثناء الاستراحة.
عدم الحركة والتوقف في الأروقة والسلالم أو عند تغيير القاعات.
إن مسؤولية المؤسسة تنتهي عند مغادرة التلميذ حرم المؤسسة.
تنجز بطاقة الحضور للوجبات الغذائية ويمكن للأولياء الاطلاع على حضور أبنائهم بطلب الى مصلحة الاقتصاد.




               الوقايــــــــة الصحيـــــــــــة

الحقـــــــــوق: للتلميذ(ة) الحق في:
 للتلميذ الحق في تربية صحية وبرنامج للوقاية.
 الحق في الاستفادة من الحضور الدائم لممرضة في المؤسسة.
 الحق في زيارة طبيب الصحة المدرسية.
 الحق في الاستقبال من طرف مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي المتواجد بالمؤسسة.
الواجبـــــات: يجب على التلميذ(ة):
 التبغ ، الكحول ، المخدرات ممنوعة منعا باتا.
 عند وقوع حادثة لتلميذ يجب عليه التبليغ الفوري للأستاذ أو مستشار التربية.
 في حالة الشعور بمرض يجب على التلميذ تبليغ أولياءه عن طريق عضو من الادارة وليس مباشرة.
 لا يمكن لتلميذ مريض أو تعرض لجروح أن يغادر المؤسسة بدون إذن من مستشار التربية أو عضو من الادارة.
 تنجز يوميا قائمة التلاميذ عند زيارة قاعة العيادة لكي نضمن لهم متابعة جيّدة.
 في حالة الاستعجال تعلم الممرضة الادارة وتأخذ كل الاجراءات اللازمة للتكفل بالشخص الذي هو في خطر.
 في حالة غياب أو عدم وجود الممرضة ، تضمن ادارة المؤسسة التكفل بالحالات الاستعجالية.

الثانوية فضاء للتعلم والمواطنة

            احتــــــرام الآخـــــر والمحيـــــــط
الحقــــــــوق: للتلميذ(ة) الحق في:
• الحيادية وروح التسامح هما أسس المدرسة .
• تمارس حقوق التلاميذ في احترام مبادئ الحيادية ، احترام الآخر والتعددية ، ممارسة هذه الحقوق يجب أن لا تمس نشاطات التعليم ، محتوى البرامج ، واجبارية الانضباط.
• احترام الآخرين.
• احترام كل الموظفين.
• احترام المرافق ، الاجهزة  والمحيط.
• احترام قواعد الأمن.

الواجبـــــــات: يجب على التلميذ(ة):
• يمنع أي نشاط سياسي أو تجاري .
• يمنع أي تحيّز (موقف) لفظي أو كتابي له طابع جهوي أو جنسي بين التلاميذ.
• تمنع السرقة ، التزوير والغش بكل أنواعه.
• تمنع المعاكسات.
• يمنع اتلاف الممتلكات.

              حــــق الاعـــــلان والنشـــــــــر
الحقـــــــــــوق: للتلميذ(ة) الحق في:
o للتلاميذ الحق في استعمال لوحات العرض للتواصل مع بعضهم ويسمح العرض على لافتات مصممة (مخصصة) لهذا الغرض فقط ولا يمكن أن تكون الاعلانات أو الجرائد الحائطية مجهولة المصدر.
o أي وثيقة أو مستند للعرض يجب تقديمه مسبقا لرئيس المؤسسة للمصادقة عليه.
o ممارسة حق التعبير يخضع لاحترام المبادئ الأساسية للخدمة العمومية للتربية وحقوق الأشخاص.
o للتلميذ الحق في التعبير والنقاش البناء.
o للتلميذ الحق في التصويت لانتخاب مندوبي الأقسام.
o حق الانخراط في النوادي الثقافية الرياضية.

الواجبــــــات: يجب على التلميذ(ة):
o يلتزم المسؤولية الشخصية (المدنية والجنائية) من تحرير أو توزيع أي مقال مهما كان نوعه من النشر المتعمد بما في ذلك على شبكة الانترنيت (القذف والإساءة لحقوق الآخرين).
o يمنع توزيع أي وثيقة إلا بإذن رئيس المؤسسة.

                حـــــــــــق الاجتمــــــــــاع

           الهدف منه هو تسهيل الاعلام والتواصل بين التلاميذ.
الحقــــــــــوق: للتلميذ(ة) الحق في:
يجتمع رئيس المؤسسة مع مندوبي الأقسام على الأقل مرة كل فصل.
يسمح رئيس المؤسسة بعقد اجتماع بين تلاميذ القسم الواحد بمبادرة من احد اعضاء التأطير (الناظر ، مستشار التربية ، مستشار التوجيه ، الاستاذ مسؤول القسم ) أو بطلب من مندوبي الأقسام أو  مجموعة من تلاميذ القسم الواحد.
الواجبـــــــات: يجب على التلميذ(ة):
احترام المبادئ العامة للخدمة العمومية للتربية.
تنظيم أي اجتماع يتم الا بإذن رئيس المؤسسة.


                الاجــــــراءات التـــأديبيــــــــة
الحقــــــــــوق: للتلميذ(ة) الحق في:
التلاميذ لديهم الفرصة لاستشارة  الفريق الاداري إذا لزم الأمر للاستعلام عن حقوقهم.
للتلميذ الحق في التكريم والتشريف.
يسبق تنفيذ اجراءات الاقصاء الحوار مع التلاميذ.
الواجبــــــات: يجب على التلميذ(ة):
التلاميذ الذين لا يلتزمون بتعهداتهم أو واجباتهم يتعرضون لعقوبة تأديبية.
درجة العقاب التأديبي يتناسب مع خطورة الخطأ.
إن تحية العلم واجب وطني يجب السهر على احترامه.

العقوبات المدرسية المطبقة
           العقوبات المدرسية تخص عدم احترام التلميذ لواجباته أو عرقلة الحياة المدرسية ، يمكن أن تنفذ من طرف الأساتذة  أو الادارة، وتكون على شكل:
اعتذار شفوي أو مكتوب.
إنذار شفوي أو تذكير مكتوب للحفاظ على النظام ، يرسل الى الأولياء.
واجبات منزلية إضافية.
حجز الأشياء الممنوع إحضارها.
أعمال ذات منفعة عامة.
الفصل من نوادي الجمعية الثقافية الرياضية.
العقوبات التأديبية:
       تخص المخالفات الأكثر خطورة ، يعلن عليها رئيس المؤسسة أو مجلس التأديب، وتكون على شكل:
1. انذار كتابي يرسل الى الأولياء من طرف رئيس المؤسسة.
2. توبيخ كتابي يرسل الى الأولياء من طرف رئيس المؤسسة.
3. المنع من حضور الدروس أو من النصف الداخلي من 3 الى 8 أيام من طرف رئيس المؤسسة ، 8 أيام وما فوق تعلن من طرف مجلس التأديب.
4. الفصل النهائي من المؤسسة أو من النصف داخلي يعلن عليها مجلس التأديب فقط.




اجراءات بديلة
تدابير الوقاية ، الاصلاح والمرافقة

           هي تدابير تربوية يمكن أن يعلن عنها عند مرافقة عقوبة من طرف رئيس المؤسسة أو مجلس التأديب ، وتكون على شكل:

حجز الأشياء الممنوع إحضارها للمؤسسة والتي تعيق السير الحسن للتعليم والحياة المدرسية.
التزام مكتوب من طرف التلميذ.
أعمال ذات منفعة عامة تحت تأطير موظف من المؤسسة.
يمكن لرئيس المؤسسة عقد اجتماع مجلس مصغر يظم الناظر ، مستشار التربية ، مستشار التوجيه ، الأستاذ مسؤول القسم الذي يدرس به التلميذ أو كل شخص يمكن أن يلعب دور في ايجاد حلول ملائمة للصعوبات التي يواجهها التلميذ.
في حالة عدم الاتفاق أو عدم احترام الاجراء البديل المقترح ، رئيس المؤسسة يطبق حينها العقوبة المنصوص عليها.




أنا الموقع أسفله السيّد(ة).................................. ولي التلميذ(ة)...................................
القسم :....................      الحامل لبطاقة التعريف أو رخصة السياقة رقم:.............................
الصادرة بتاريخ:.................................... عن :......................................................

أشهد أني اطلعت على النظام الداخلي لثانوية:.................................................................
واتعهــــــــــــــــــد باحترامـــــــــــــــه والسهــــــــــــر عـــــلى تطبيقـــــــــــــــه.

                                                                            حرر بــ:.....................................

توقيع التلميذ(ة) المعني(ة)                ترقيـــــــــــع الولي(ة)                  توقيــــع مديــــر(ة)الثانويـة
.............................                ..........................                 ................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
النظام الداخلي للمؤسسات التربوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التعليم والتسيير :: فئة العروض والبحوث :: مواضيع تربوية وفكرية-
انتقل الى: