أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى | |
المتواجدون الآن ؟ | ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث لا أحد أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 92 بتاريخ 8/6/2017, 23:35 |
احصائيات | هذا المنتدى يتوفر على 715 عُضو. آخر عُضو مُسجل هو ameltalia فمرحباً به.
أعضاؤنا قدموا 441 مساهمة في هذا المنتدى في 324 موضوع
|
المواضيع الأخيرة | » تقييم أداء التسيير البيداغوجي للمؤسسات التعليمية12/28/2021, 21:02 من طرف attouhoucine» استراتيجيات التعلم les Stratégies d'apprentissage12/28/2021, 21:00 من طرف attouhoucine» استراتيجيات التعلم les Stratégies d'apprentissage12/28/2021, 20:58 من طرف attouhoucine» الخـــدمـــــة الداخليـــــــــة-12/28/2021, 20:56 من طرف attouhoucine» توجيهات عملية حول تنظيم و تسيير أرشيف المؤسسات التعليمية12/28/2021, 20:47 من طرف attouhoucine» الامانة مصلحة في المؤسسات التربوية 12/28/2021, 20:45 من طرف attouhoucine» التقويم التربوي12/28/2021, 20:38 من طرف attouhoucine» الجرد و المسؤولية للمكتبة 12/28/2021, 20:35 من طرف attouhoucine» المكتبة: دورها في رفع المستوى التعليمي و تنظيمها12/28/2021, 20:31 من طرف attouhoucine» التقرير العام لسير المؤسسة - الثانوية - المتوسطة -12/11/2021, 15:24 من طرف attouhoucine» دور مفتش التربية الوطنية لادارة الثانويات - من اعداد السيد مفتش حناشي احمد -7/5/2021, 21:01 من طرف attouhoucine» برنامج تنظيم مركز إجراء امتحان رسمي7/5/2021, 19:12 من طرف adkheir » " اليوم الإعلامي التحسيسي للوقاية من العنف في الوسط المدرسي" 28 أفريل 20151/25/2021, 17:51 من طرف attouhoucine» التمييز بين بيداغوجيا الأهداف وبيداغوجيا الإدماج 22221/25/2021, 17:41 من طرف attouhoucine» التمييز بين بيداغوجيا الأهداف وبيداغوجيا الإدماج1/25/2021, 17:39 من طرف attouhoucine» بيداغوجية حـــل المشكلات1/25/2021, 17:32 من طرف attouhoucine» • إستراتيجية تناول مجال مفاهيمي• من منهاج السنة4 متوسط1/25/2021, 17:28 من طرف attouhoucine» إعداد وحدة تعلمية1/25/2021, 17:24 من طرف attouhoucine» موضوع جيد حول القانون الإداري1/24/2021, 18:30 من طرف attouhoucine» التقويم التربوي1/24/2021, 18:25 من طرف attouhoucine» دروس الاحتياطات الامنية في المخبر لتلاميد هندسة الطرائق1/24/2021, 18:21 من طرف attouhoucine» دور أعوان المخابر في تفعيل الأعمال التطبيقية 1/24/2021, 18:14 من طرف attouhoucine» قراءة في القانون التوجيهي لنظام التربيّة في الجزائر1/24/2021, 18:07 من طرف attouhoucine» قراءة في القانونالتوجيهي للتربية 1/24/2021, 17:54 من طرف attouhoucine» التعرف على الأجهزة المخبرية وطرق صيانتها11/29/2020, 13:34 من طرف attouhoucine» برنامج رائع لتسيير مركز امتحان 9/10/2020, 08:33 من طرف كريم ياسين » برامج الواضح للتمدرس12/3/2018, 20:15 من طرف هداية الأمل » مشروع النظام الداخلي جاهز بصيغة word11/23/2018, 16:53 من طرف attouhoucine» أسئلة وأجوبة نموذجية للامتحانات المهنية للالتحاق بسلكي الإدارة والتفتيش لسنة 20177/9/2018, 14:20 من طرف عبد العزيز حواس» أسئلة وأجوبة نموذجية للامتحانات المهنية للالتحاق بسلكي الإدارة والتفتيش لسنة 20177/9/2018, 13:06 من طرف عبد العزيز حواس» نسخة ثانية لتسيير مركز إجراء 20175/3/2017, 22:09 من طرف عبد العزيز حواس» نسخة ثانية لتسيير مركز إجراء 20175/3/2017, 22:05 من طرف عبد العزيز حواس» نموذج للتعلم و تحضير مشروع مؤسسة جيد جدا10/14/2016, 21:53 من طرف لبلعربي2016 » مخطط إحصاء وتصنيف الوثائق المتداولة على مستوى المؤسسات التعليمية10/14/2016, 21:49 من طرف لبلعربي2016 » برنامج تسيير وتنظيم مركز إجراء5/9/2016, 15:21 من طرف عبد العزيز حواس» نسخة مطورة لبرنامج تسيير مركز إجراء رسمي5/4/2016, 18:35 من طرف عبد العزيز حواس» برنامج تسيير وتنظيم مركز إجراء5/3/2016, 11:20 من طرف عبد العزيز حواس» برنامج تسيير وتنظيم مركز إجراء5/3/2016, 11:11 من طرف عبد العزيز حواس» تكنولوجيا الإعلام والاتصال في الخطاب الرسمي2/7/2016, 18:20 من طرف عبد العزيز حواس» دورة تكوينية في الإعلام الآلي للمبتدئين2/7/2016, 18:14 من طرف عبد العزيز حواس» درس في الإكسال2/7/2016, 18:04 من طرف عبد العزيز حواس» كيفية إنشاء بريد إلكتروني على الgmail2/7/2016, 17:58 من طرف عبد العزيز حواس» مقدمة عن الحاسب الآلي2/7/2016, 17:52 من طرف عبد العزيز حواس» الموسوعة الحاسوبية 22/7/2016, 17:09 من طرف عبد العزيز حواس» الإدارة المالية للمطعم المدرسي في طبعة جديدة.12/25/2015, 13:41 من طرف beny22 » مراجع الإدارة المدرسية11/14/2015, 15:14 من طرف attouhoucine» مشروع المؤسسة آلية لتفعيل الحياة المدرسية 11/14/2015, 15:09 من طرف attouhoucine» نصوص تنظيمية متعلقة بقطاع التربية11/14/2015, 15:01 من طرف attouhoucine» برنامج جيد جدا لتسيير مركز بكالوريا 11/14/2015, 00:24 من طرف attouhoucine» قرار رقم 297 مؤرخ في 17 جوان 2006 11/14/2015, 00:19 من طرف attouhoucine» مستجدات التشريع المدرسي المتعلقة بإنشاء مجالس التعليم وتنظيمها وعملها في المدارس الأساسية ومؤسسات التعليم الثانوي11/14/2015, 00:17 من طرف attouhoucine» قرار رقم17 مؤرخ في06 جوان 2006 يتضمن تأسيس مشروعي المؤسسة والمصلحة وتنظيم العمل بهما11/14/2015, 00:17 من طرف attouhoucine» قرار رقم 295 مؤرخ في 17 جوان 2006 يعدل ويتمم القرار رقم 151 المؤرخ في 26 فبراير 1991 والمتضمن إنشاء مجالس التوجيه والتسيير وتنظيمها وعملها في مؤسسات التعليم الـثانوي11/14/2015, 00:16 من طرف attouhoucine» مصالـح المؤسسـة11/14/2015, 00:12 من طرف attouhoucine» التعليمة الوزارية المشتركة 003 اكتوبر201511/13/2015, 23:56 من طرف attouhoucine» مخطط الامن الداخلي 8/24/2015, 00:15 من طرف REZAIGUIA ABDELGHANI » برنامج الشهادة المدرسية ابتدائي8/9/2015, 10:33 من طرف الكاتب رابح » برنامج تسير مركز امتحان 8/9/2015, 10:20 من طرف الكاتب رابح » نموذج لمشورع مؤسسة avec power point7/14/2015, 03:06 من طرف attouhoucine» وهذا برنامج آخر بالإكسال لتنظيم وإجراء امتحان رسمي.5/8/2015, 00:54 من طرف عبد العزيز حواس» برنامج تطبيقي خاص بمراكز إجراء الامتحانات الرسمية5/8/2015, 00:06 من طرف عبد العزيز حواس» مشـــروع المـــؤســـسة4/20/2015, 17:56 من طرف mhamed » التعبير في السنة الخامسة 2/13/2015, 20:02 من طرف عبد العزيز حواس» ضرب التلميذ في القانون الجزائري2/13/2015, 19:53 من طرف عبد العزيز حواس» دفتر إلكتروني للسنة الثالثة، الرابعة والخامسة2/13/2015, 19:26 من طرف عبد العزيز حواس» إحصائيات تلاميذ الإكمالي2/9/2015, 22:52 من طرف ouchabane ahcene » رسالة الى المسؤول عن المنتدى1/26/2015, 21:16 من طرف attouhoucine» اصل كلمة أوروبا12/14/2014, 18:56 من طرف attouhoucine» النظام الداخلي للمؤسسات التربوية 10/26/2014, 16:05 من طرف attouhoucine» التعايش السلمي 10/26/2014, 15:48 من طرف attouhoucine» التنظيم الإداري8/26/2014, 12:22 من طرف cheriet larbi » مشروع النظام الداخلي 8/13/2014, 21:21 من طرف attouhoucine» استخراج شهادات مدرسية7/9/2014, 01:07 من طرف الأزرقاني » أنشودة وطنية ( من جبالنا)3/8/2014, 02:43 من طرف عبد العزيز حواس» أنشودة وطنية 3/8/2014, 02:33 من طرف عبد العزيز حواس» CCLEANER V1.40.5203/8/2014, 02:22 من طرف عبد العزيز حواس» برنامج الصحف الجزائرية3/8/2014, 02:03 من طرف عبد العزيز حواس» النشرة الرسمية 2013-2014 للتربية الوطنية.3/7/2014, 02:23 من طرف attouhoucine» دور مشروع المؤسسة في تطوير المؤسسة3/7/2014, 02:12 من طرف attouhoucine» خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة3/7/2014, 02:10 من طرف attouhoucine» تطـور الفكـر التربـوي 3/7/2014, 02:01 من طرف attouhoucine» آراء في التربية 3/7/2014, 01:59 من طرف attouhoucine» نتائج السنة الخامسة ابتدائي3/7/2014, 00:26 من طرف عبد العزيز حواس» نتائج التلاميذ خـــلال كل ثلاثي ثم سنوي3/7/2014, 00:06 من طرف عبد العزيز حواس» نموذج بطاقة توزيع شهري3/6/2014, 23:35 من طرف عبد العزيز حواس» دليل عملي خاص بمخطط النجدة في المؤسسات التربوية 3/5/2014, 00:30 من طرف attouhoucine» البيداغوجية الفارقية3/5/2014, 00:11 من طرف attouhoucine» بطاقة زيارة خاصة بالتحضير المادي3/2/2014, 00:02 من طرف attouhoucine» بكالوريـا -ع . ت والشعب المشتركة من 2008 - 20123/1/2014, 22:18 من طرف attouhoucine» تمارين البكالوريا - الدوال العددية+لدوال اللوغاريتمية+الهندسة الفضائية 3/1/2014, 22:01 من طرف attouhoucine» الرياضيات للمراجعة في البكالوريا 3/1/2014, 22:00 من طرف attouhoucine» تمارين بكالوريا 2013 مع حلولها - 3 وحدات3/1/2014, 21:57 من طرف attouhoucine» ملخّص وسلسلة تمارين الوحدة 3 - RC +ملخّص وسلسلة تمارين الوحدة 3 - RL 3/1/2014, 21:55 من طرف attouhoucine» ملخّص وسلسلة تمارين الوحدة 3 - RC 3/1/2014, 21:53 من طرف attouhoucine» دفتر التنقيط الجديد3/1/2014, 21:52 من طرف attouhoucine» ائمة الأعمال التطبيقية - الملتقى الوطني أيام 10 - 11 - 12 نوفمبر 20133/1/2014, 21:51 من طرف attouhoucine» preparatiopn bac de ce jours3/1/2014, 21:50 من طرف attouhoucine» ثورة الاتصالات3/1/2014, 20:55 من طرف attouhoucine» اختبار الفصل الثاني في التاريخ3/1/2014, 01:21 من طرف attouhoucine |
| | الناس صنفان الأخيار والأشرار | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
attouhoucine
المساهمات : 205 تاريخ التسجيل : 01/01/2014 العمر : 53 الموقع : algerie
| موضوع: الناس صنفان الأخيار والأشرار 1/6/2014, 23:30 | |
| الطيبة حلق محفور في نفس كل انسان بالفطرة فهي رمز صفاء القلب ورقة المشاعر وصدق النية .وهي نور باد على وجه صاحبها مما يجعل الناس يقفون لاخلاقه اختراما واجلالاولكن كل واحد كيف يتصرف بها فهناك من يطلق عنان فؤاده ليغمر من حوله بها وهناك من يحولها اغلى خلق سيء يؤذي الناس بها فكما قال علي رضي الله عنه "اذا وضع الاحسان في الكريم اثمر خيرا واذا وضع في اللئيم اثمر شرا" ولكن في وقتنا الحالي الطيب غالبا ما يوصف بالسذاجة والغباء وهذا ليس امرا غريبا في عصر احتل فيع النفاق مرتبة الريادة بين باقي الصفات ولا عجيبا في زمن كثر فيه الاشرار فالمشكلة ليست في ان تكون طيبا ولكن المشكلة ان تثبت للاخرين عكس ما يعتقدونولكن مع كل هذا وجبعلينا اتخاذ الحيطة والحذر في التعامل مع كل اصناف البشر لنعرف طبعهم ونتفطن الى وسيلةتجنبنا من الوقوع في فح الاشرار والانتهازيين فمن اراد الخلاص منهم ارتدى قناع الفطنة ليتجنب استغلالهم فمن الصعب على الطيب الذي يغايش تصرفات من حوله التي تكسب له الهموم والماسي ان يجد الحير في الناس .قال زهير بن ابي سلمى
الناس صنفان الأخيار والأشرار..فالأخيار هم اللذين يسعون لفعل الخيرات ,,وإكتساب رضا الله عزّو جل. اما الأشرار هم السفهاء اللذين يسعون لاكتساب الشر والإثم. فنجد الأخيار يتحلون بالطيبة,,التي هي كل شيء جميل,وهو ذلك الإنسان الذي لا توجد بذور الحقد في قلبه.
ولا يفرق في تعامله بين الطيب والشرير,,يتعامل بالحكمة والموعظة الحسنة. اما الغباوة هي السذاجة,,أي الإنسان الذي لا يفهم أي شيء من حوله, فهناك مثل يقول "الطيبة مع الأشرار ضرب الغباوة"
أي إن الإنسان الطيب إذا تواجد مع جماعة من الأشرار يعتبر هذا غباء منه. فهل يمكن جمع الطيبة هنا مع الغباوة؟؟ حيث ان الطيبة لم تكن يوماً من غباوة صاحبها بل هي سلوك حميد وشريف يرفع من قيمة صاحبه ,,ودليل على ذلك فطنته وحكمته وتمسكه بديننا الحنيف.فالتعامل بالطيبة مع الشخص الشرير تجعله يفطن من غيبوبته وينظم الى معسكر الطيبة.
قال الشاعر"أحسن الى الناس تستعبد قلوبهم".فلطالما استعبد الإنسان احسانا,واذا لم يقف الشرير فإن عدم إجابة السفيه أشد عليه من القتل.
الطيبة خلق جميل ومطلوب توفره عند الإنسان وهي من شيم الناس الفضلاء,به تتوطد العلاقات بين بني البشر,فإنها من أعظم اسباب الراحة والسعادة والعيش في ظل الحياة الطيبة,,وسلامة الصدر وخلوها من الغل والحقد والحسد على المسلمين بل بين الأخوة مع بعضهم,فهنيئاً لك يا صاحب القلب الصافي,,فالطيبة تكون في التعامل مع الأشخاص الذين يقدرون طيبتك وتضحيتك من أجلهم,, الطيبة شيء منبعه القلب..
فعندما تخالط الناس وتتحدث معهم بكل طيبة واحترام يتقرب الناس منك أكثر وأحبوك واحترموك.
بينما ضعيف الشخصية هو اختلال في ميزان الفكر وإرتباك في الإنفعال بحيث لا يكاد ان يسكت على رأي واحد أو شكل واحد فهناك فرق شاسع بين ضعيف الشخصية والطيبة. ولقد أصبح الإنسان الطيب في زماننا هذا شخصاً ضعيفاً... وأصبحت الطيبة توصف بالضعف والتخلف
لماذا؟؟؟ لانه يتصف بالسماحة والشفافية,,حيث تجد أغلب طيبي القلب يجعلون أحاسيسهم ومشاعرهم هي التي تحركهم وليس العقل.لذلك لا يفكر ما هي العواقب التي تأتي من وراء طيبة قلبه.
فعندما تكتشف أن طيبة قلبك يتم إستغلالها بشكل يسيء إليك وأن سكوتك الذي تسعى من ورائه للحفاظ على علاقة بمستواها الطبيعي,,يتم تفسيره على انه ضعف بشخصيتك..في إعتقادي أن الطيبة تدل على قوة شخصية من يتصف بها وأجد ان الطيبة قوة وليست ضعف.
قال المتنبي :
اذا انت اكرمت الكريم ملكته *** و ان انت اكرمت اللئيم تمرد و قال زهير بن ابي سلمى : و من يجعل المعروف من دون عرضه *** يكن حمده ذما عليه و يندم
نصادف اناسا في حياتنا
منهم من كانوا نعم الناس
و منهم من كانوا أسوأهم ..
ولكن كيف يجب ان تكون معاملاتنا مع هؤلاء ؟؟؟
هل يجب ان تشمل طيبتنا ان وجدت الجميع الخيريين و الاشرار؟
ام يجب ان نحسن الانتقاء ؟؟
فنعامل الطيب بمثل طيبته و الخبيث بمثل خبثه ..!
ام نعاملهم بنفس المعاملة ؟؟؟(المعاملة الحسنة)
*** الطيبة مع الاشرار ضرب من الغباوة ***
هل يمكن ان تكون هذة مقولة صحيحة في جميع الحالات ؟؟
ام انه بالامكان ان تكون هذه الطيبة
سبيلا للوصول الى قلوب هؤلاء لتغيير سلوكهم ؟؟؟
الطيبة مع الاشرار ضرب من الغباوة
الناس صنفان الاخيار والاشرار فالاخيار هم اللذين يسعون لفعل الخير و اكتساب رضا الله اما الاشرار هم السفهاء اللذين يسعون لاكتساب الشر و الاثم . فنجد الاخيار يتحلون بالطيبة التي هي كل شيئ جميل وهو ذلك الانسان الذي لاتوجد بذور الحقد في قلبه ولا يفرق في تعامله بين الطيب والشرير يتعامل بالحكمة والموعظة الحسنة . اما الغباوة هي السذاجة اي الانسان الذي لا يفهم اي شيئ ولا يدري من حوله فهناك مثل يقول : * الطيبة مع الاشرار ضرب من الغباوة *اي ان الانسان الطيب اذا تواجد مع جماعة من الاشرار يعتبر هذا غباء منه فهل يمكن جمع الطيبة هنا مع الغباوة ؟ حيث ان الطيبة لم تكن يوما من غباوة صاحبها بل هي سلوك حميد وشريف يرفع من قيمة صاحبه ودليل على فطنته وحكمته وتمسكه بديننا الحنيف فالتعامل بالطيبة مع الشخص الشرير تجعله يفطن من غيبوبته وينظم الى معسكر الطيبة . قال الشاعر: "]احسن الى الناس تستعبد قلوبهم * * * فلطالما استعبد الانسان احسانا واذا لم يفق الشرير فان عدم اجابة السفيه اشد عليه من القتل . يقال ان اعرابيا كانت له بنت معاقة ومال وفير اتفق سبعة لصوص على سرقته مروا أمام خيمته طالبين الضيافة فضيفهم واكرمهم وسألهم عن حالهم فزعموا أنهم أولياء الله يعيشون على عبادة الله و يستضيفهم أهل الله فأخبرهم قصة مرض ابنته فأمروه أن يغسل بدنها بما غسلوا به ايديهم ففعل و شفيت ابنته في الحال بقدرة الله فأقسم أن يبقوا في ضيافته الى حين رحيلهم دهش اللصوص من طيبة وكرم هذا الرجل خصوصا لما شفيت ابنته فتابوا في الحال واصبحوا يصلون و يؤمنون لدعواته فكفوا عن السرقة وتركوا الشر بطيبة ونية من حسبوه غبيا. وهناك اروع مثال في التاريخ هو الرسول صلى الله عليه و سلم وتواجده مع اهل قريش الاشرار الذين لم يكفوا عن سبه و اذيته لكن ايمانه وطيبته وصبره و خصاله النبيلة حولت هؤلاء الاشرار الى مؤمنين في الاخير . فالطيبة الحقيقية لكن يجب أن ترفق مع الفطنة و الصبر يمكنها ان تحول الكثير من الأشرار فالخير دائما ينتصر على الشرو الطيبة دائما تنتصر في الاخير.
| |
| | | | الناس صنفان الأخيار والأشرار | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |