منتديات التعليم والتسيير
مرحبا بك في المنتدى
أنت غير مسجل أرجو أن تنظم إلينا
من زر التسجيل

منتديات التعليم والتسيير

تكنولوجيا التعليم وتسيير المؤسسة التربوية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
vgjhvg srtypm study
انتظروا منا جديد المواضيع التربوية والبرامج التسييرية.
study srtypm vgjhvg http://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/363825330.gifhttp://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/363825330.gif
http://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/998991703.gif
http://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/363825330.gif
http://www9.0zz0.com/2011/01/22/14/363825330.gif
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
olav
 
عبد العزيز حواس
 
avatar
 
AHMED1904
 
ابو صهيب
 
معبدي مبارك
 
ouchabane ahcene
 
mhamed
 
فاضلي هارون
 
علي باديس
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 92 بتاريخ 8/6/2017, 23:35
الجرائد الجزائرية


http://www10.0zz0.com/2011/02/02/09/116177271.gifhttp://www10.0zz0.com/2011/02/02/09/116177271.gif
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 586 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو مبروك خيرالدين فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 410 مساهمة في هذا المنتدى في 297 موضوع
المواضيع الأخيرة
» برنامج رائع لتسيير مركز امتحان
5/29/2017, 17:21 من طرف علي باديس

» نسخة ثانية لتسيير مركز إجراء 2017
5/3/2017, 22:09 من طرف عبد العزيز حواس

» نسخة ثانية لتسيير مركز إجراء 2017
5/3/2017, 22:05 من طرف عبد العزيز حواس

» نموذج للتعلم و تحضير مشروع مؤسسة جيد جدا
10/14/2016, 21:53 من طرف لبلعربي2016

» مخطط إحصاء وتصنيف الوثائق المتداولة على مستوى المؤسسات التعليمية
10/14/2016, 21:49 من طرف لبلعربي2016

» برنامج تنظيم مركز إجراء امتحان رسمي
5/22/2016, 22:41 من طرف ouchabane ahcene

» برنامج تسيير وتنظيم مركز إجراء
5/9/2016, 15:21 من طرف عبد العزيز حواس

» نسخة مطورة لبرنامج تسيير مركز إجراء رسمي
5/4/2016, 18:35 من طرف عبد العزيز حواس

» برنامج تسيير وتنظيم مركز إجراء
5/3/2016, 11:20 من طرف عبد العزيز حواس

» برنامج تسيير وتنظيم مركز إجراء
5/3/2016, 11:11 من طرف عبد العزيز حواس

» تكنولوجيا الإعلام والاتصال في الخطاب الرسمي
2/7/2016, 18:20 من طرف عبد العزيز حواس

» دورة تكوينية في الإعلام الآلي للمبتدئين
2/7/2016, 18:14 من طرف عبد العزيز حواس

» درس في الإكسال
2/7/2016, 18:04 من طرف عبد العزيز حواس

» كيفية إنشاء بريد إلكتروني على الgmail
2/7/2016, 17:58 من طرف عبد العزيز حواس

» مقدمة عن الحاسب الآلي
2/7/2016, 17:52 من طرف عبد العزيز حواس

» الموسوعة الحاسوبية 2
2/7/2016, 17:09 من طرف عبد العزيز حواس

» الإدارة المالية للمطعم المدرسي في طبعة جديدة.
12/25/2015, 13:41 من طرف beny22

» مراجع الإدارة المدرسية
11/14/2015, 15:14 من طرف olav

» مشروع المؤسسة آلية لتفعيل الحياة المدرسية
11/14/2015, 15:09 من طرف olav

» نصوص تنظيمية متعلقة بقطاع التربية
11/14/2015, 15:01 من طرف olav

» برنامج جيد جدا لتسيير مركز بكالوريا
11/14/2015, 00:24 من طرف olav

» قرار رقم 297 مؤرخ في 17 جوان 2006
11/14/2015, 00:19 من طرف olav

» مستجدات التشريع المدرسي المتعلقة بإنشاء مجالس التعليم وتنظيمها وعملها في المدارس الأساسية ومؤسسات التعليم الثانوي
11/14/2015, 00:17 من طرف olav

»  قرار رقم17 مؤرخ في06 جوان 2006 يتضمن تأسيس مشروعي المؤسسة والمصلحة وتنظيم العمل بهما
11/14/2015, 00:17 من طرف olav

» قرار رقم 295 مؤرخ في 17 جوان 2006 يعدل ويتمم القرار رقم 151 المؤرخ في 26 فبراير 1991 والمتضمن إنشاء مجالس التوجيه والتسيير وتنظيمها وعملها في مؤسسات التعليم الـثانوي
11/14/2015, 00:16 من طرف olav

» مصالـح المؤسسـة
11/14/2015, 00:12 من طرف olav

» التعليمة الوزارية المشتركة 003 اكتوبر2015
11/13/2015, 23:56 من طرف olav

» مخطط الامن الداخلي
8/24/2015, 00:15 من طرف REZAIGUIA ABDELGHANI

» برنامج الشهادة المدرسية ابتدائي
8/9/2015, 10:33 من طرف الكاتب رابح

» برنامج تسير مركز امتحان
8/9/2015, 10:20 من طرف الكاتب رابح

» نموذج لمشورع مؤسسة avec power point
7/14/2015, 03:06 من طرف olav

» وهذا برنامج آخر بالإكسال لتنظيم وإجراء امتحان رسمي.
5/8/2015, 00:54 من طرف عبد العزيز حواس

» برنامج تطبيقي خاص بمراكز إجراء الامتحانات الرسمية
5/8/2015, 00:06 من طرف عبد العزيز حواس

»  مشـــروع المـــؤســـسة
4/20/2015, 17:56 من طرف mhamed

» التعبير في السنة الخامسة
2/13/2015, 20:02 من طرف عبد العزيز حواس

» ضرب التلميذ في القانون الجزائري
2/13/2015, 19:53 من طرف عبد العزيز حواس

» دفتر إلكتروني للسنة الثالثة، الرابعة والخامسة
2/13/2015, 19:26 من طرف عبد العزيز حواس

» إحصائيات تلاميذ الإكمالي
2/9/2015, 22:52 من طرف ouchabane ahcene

» رسالة الى المسؤول عن المنتدى
1/26/2015, 21:16 من طرف olav

» اصل كلمة أوروبا
12/14/2014, 18:56 من طرف olav

» النظام الداخلي للمؤسسات التربوية
10/26/2014, 16:05 من طرف olav

» التعايش السلمي
10/26/2014, 15:48 من طرف olav

» التنظيم الإداري
8/26/2014, 12:22 من طرف cheriet larbi

» مشروع النظام الداخلي
8/13/2014, 21:21 من طرف olav

» استخراج شهادات مدرسية
7/9/2014, 01:07 من طرف الأزرقاني

» أنشودة وطنية ( من جبالنا)
3/8/2014, 02:43 من طرف عبد العزيز حواس

» أنشودة وطنية
3/8/2014, 02:33 من طرف عبد العزيز حواس

» CCLEANER V1.40.520
3/8/2014, 02:22 من طرف عبد العزيز حواس

» برنامج الصحف الجزائرية
3/8/2014, 02:03 من طرف عبد العزيز حواس

» النشرة الرسمية 2013-2014 للتربية الوطنية.
3/7/2014, 02:23 من طرف olav

» دور مشروع المؤسسة في تطوير المؤسسة
3/7/2014, 02:12 من طرف olav

»  خصائص الفكر التربوي العربي المعاصر وملامحه العامة
3/7/2014, 02:10 من طرف olav

» تطـور الفكـر التربـوي
3/7/2014, 02:01 من طرف olav

»  آراء في التربية
3/7/2014, 01:59 من طرف olav

» نتائج السنة الخامسة ابتدائي
3/7/2014, 00:26 من طرف عبد العزيز حواس

» نتائج التلاميذ خـــلال كل ثلاثي ثم سنوي
3/7/2014, 00:06 من طرف عبد العزيز حواس

» نموذج بطاقة توزيع شهري
3/6/2014, 23:35 من طرف عبد العزيز حواس

» دليل عملي خاص بمخطط النجدة في المؤسسات التربوية
3/5/2014, 00:30 من طرف olav

» البيداغوجية الفارقية
3/5/2014, 00:11 من طرف olav

» بطاقة زيارة خاصة بالتحضير المادي
3/2/2014, 00:02 من طرف olav

» بكالوريـا -ع . ت والشعب المشتركة من 2008 - 2012
3/1/2014, 22:18 من طرف olav

» تمارين البكالوريا - الدوال العددية+لدوال اللوغاريتمية+الهندسة الفضائية
3/1/2014, 22:01 من طرف olav

» الرياضيات للمراجعة في البكالوريا
3/1/2014, 22:00 من طرف olav

» تمارين بكالوريا 2013 مع حلولها - 3 وحدات
3/1/2014, 21:57 من طرف olav

» ملخّص وسلسلة تمارين الوحدة 3 - RC +ملخّص وسلسلة تمارين الوحدة 3 - RL
3/1/2014, 21:55 من طرف olav

»  ملخّص وسلسلة تمارين الوحدة 3 - RC
3/1/2014, 21:53 من طرف olav

» دفتر التنقيط الجديد
3/1/2014, 21:52 من طرف olav

» ائمة الأعمال التطبيقية - الملتقى الوطني أيام 10 - 11 - 12 نوفمبر 2013
3/1/2014, 21:51 من طرف olav

» preparatiopn bac de ce jours
3/1/2014, 21:50 من طرف olav

» ثورة الاتصالات
3/1/2014, 20:55 من طرف olav

» اختبار الفصل الثاني في التاريخ
3/1/2014, 01:21 من طرف olav

» اختبار الرياضيات
3/1/2014, 01:20 من طرف olav

» هل تعلم ان
2/28/2014, 23:08 من طرف olav

» ضخم مكتبة كتب على الانترنت بها ملايين الكتب
2/28/2014, 23:01 من طرف olav

» ضخم مكتبة كتب على الانترنت بها ملايين الكتب
2/28/2014, 23:00 من طرف olav

» كل ما يحتاجه السادة المفتشين
2/28/2014, 16:34 من طرف olav

» كل مايخص الخامسة ابتدائي فرنسية
2/28/2014, 16:30 من طرف olav

» كل مايخص الرابعة ابتدائي فرنسية
2/28/2014, 16:30 من طرف olav

»  كل ما يحتاجه معلم الفرنسية
2/28/2014, 16:30 من طرف olav

» كل ما يحتاج اليه المدير
2/28/2014, 16:21 من طرف olav

» اخترالصورة واكتب اسمك عليها
2/27/2014, 20:58 من طرف olav

» تحميل Adobe Photoshop CS6 و CS5 وCS4وِ CS3 و CS2و CS1
2/27/2014, 20:55 من طرف olav

» علم الاجتماع و علاقتة بجميع الامور الحياتية من وجه نظر انسانة عادية
2/26/2014, 19:15 من طرف olav

» ألف حكاية وحكاية من الأدب العربى القديم
2/26/2014, 01:01 من طرف olav

» كتاب الطريق إلى التقدم العلمي التحميل من هنا
2/26/2014, 00:55 من طرف olav

» كتاب الطريق إلى التقدم العلمي التحميل من هنا
2/26/2014, 00:55 من طرف olav

» كتاب مبادىء الحساب
2/26/2014, 00:53 من طرف olav

» مذكرات الرياضيات
2/26/2014, 00:52 من طرف olav

» بداعات النار تاريخ الكيمياء المثير من السيمياء إلى العصر الذري
2/26/2014, 00:49 من طرف olav

» الكيمياء - مشاهدات علمية التحميل من هنا
2/26/2014, 00:19 من طرف olav

» موسوعة أساسيات الفيزياء اربع اجزاء ملف واحد التحميل من هنا
2/26/2014, 00:18 من طرف olav

» حمل موسوعة النجوم والكواكب
2/26/2014, 00:16 من طرف olav

» حمل كتاب شيق نظرية النسبية
2/26/2014, 00:14 من طرف olav

» كتاب غسيل المخ كيف يغيب العقل ومتى؟
2/26/2014, 00:13 من طرف olav

» كمل كتاب علمي الكون والثقوب السوداء
2/26/2014, 00:11 من طرف olav

» الوصف في حالة حركة
2/25/2014, 19:44 من طرف avatar

» الوصف في حالة سكون
2/25/2014, 19:24 من طرف avatar

» جزاء من لا يصوم
2/25/2014, 01:06 من طرف avatar

» ما حكم من لم يصم شهر رمضان متعمداً ؟
2/25/2014, 01:05 من طرف avatar

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
المواضيع الأكثر نشاطاً
برنامج رائع لتسيير مركز امتحان
برنامج تنظيم مركز إجراء امتحان رسمي
إحصائيات تلاميذ الإكمالي
مخطط الامن الداخلي
استخراج شهادات مدرسية
الإدارة المالية للمطعم المدرسي في طبعة جديدة.
برنامج تنظيم امتحان إجراء رسمي
البطاقة التركيبية للسنة الخامسة & الدفاتر الإلكترونية لسائر المستويات.
التقرير الصحي
بطاقة فنية شهرية آلية لمتابعة أهم المعطيات الإحصائية لكل شهر (آلية).
المواضيع الأكثر شعبية
تعرف على السلطان سليم الاول
عرض حول التعبير الكتابي للسنة الخامسة ابتدائي
النشيد الوطني قسما كامــــــــــــــــــــــــــــلا (المقاطع الخمسة)
برنامج تنظيم امتحان إجراء رسمي
برنامج رائع لتسيير مركز امتحان
المعالجة البيداغوجية
البطاقة التركيبية للسنة الخامسة & الدفاتر الإلكترونية لسائر المستويات.
برنامج تنظيم مركز إجراء امتحان رسمي
برنامج بطاقة التعريف المدرسية للمترشحين للامتحانات الرسمية
استخراج شهادات مدرسية

شاطر | 
 

 علم الاجتماع و علاقتة بجميع الامور الحياتية من وجه نظر انسانة عادية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
olav

avatar

المساهمات : 180
تاريخ التسجيل : 01/01/2014
العمر : 46
الموقع : algerie

مُساهمةموضوع: علم الاجتماع و علاقتة بجميع الامور الحياتية من وجه نظر انسانة عادية   2/26/2014, 19:15

علم الاجتماع و علاقتة بجميع الامور الحياتية
من وجه نظر انسانة عادية



فى البداية يجب ان نعرف ما هو علم الاجتماع من الناحية الاكاديمية و فروعة و مؤسسية و مناهجة و هدف هذا العلم و اهم انجازاته و ما له و ما علية طبقا للمعايير و التعريفات المتعارف عليها محليا و عالميا .
ولكن هنا سوف اتجاوز جميع هذه المسلمات التى قتلت بحثا ووضع لها الكثير من المعايير و التفصيلات و التعريفات و المحددات التى يتوه معها الدارس او المحب لهذا العلم و الذى يجب ان يقضى الكثير من الوقت و الجهد فى فهم و حفظ و دراسة هذه المفاهيم و التعريفات و التفصيلات مع كامل احترامى و اجلالى لها و لواضعيها.
و سبب قولى هذا هو اننى التحقت باحدى الجامعات لدراسة ( التنمية الاجتماعية )
حبا منى و شغفا بالعلاقات الاجتماعية المتشعبة و التى ترتبط بكل ما فى الحياة ففى رائى ان الحياة ما هى الا ( علاقات بشرية ) هذه العلاقات و التعاملات متنوعة نتيجة لتنوع العلاقات البشرية فمثلا :
السياسية هى تنظيم للعلاقات السياسية بين البشر فى صورة قوانين و تشريعات ملزمة لهم .
الاقتصاد هو تنظيم للعلاقات الاقتصادية و التجارية و المالية فى صورة قوانين و اتفاقيات و تشريعات ملزمة لهم .
الاديان هى تنظيم للعلاقات الانسانية بين البشر على جميع مستوياتها و تنظيم لعلاقة البشر بالاله الخالق العظيم فى صورة تشريعات ملزمة لهم .
الصحة تنظيم للعلاقات الصحية بين البشر و بين الدوله و المؤسسات سواء على المستوى المحلى او العالمى .
الخ الخ الخ و غيرها الكثير من العلوم فجميع العلوم ينتج عنها قوانين و تشريعات ملزومة للبشر .
فنلاحظ هنا ان العنصر الاساسى الذى تقوم علية جميع العلوم منذ بدء الخليقة حتى الان هو ( البشر ) و البشر كلمة جمع و ليست مفرد و ما دامت جمع اذن ينتج عن هذا الجمع مجموعة اشخاص هؤلاء الاشخاص خلقوا مشبعين بالغرائز و الغرائز من وجهت نظرى نوعان :
النوع الاول :
الغرائز و الاحتياجات الاساسية و هى :
مثل ( الطعام – الشراب – المأوى – الجنس ) و هذه هى الغرائز الاساسية للانسان التى لا مفر من اشباعها بشكل يومى و التى ينشغل 2/3 العالم الان باشباع هذه الغرائز لصعوبة توافرها نظرا للحالة الاقتصادية القاسية و المتدنية التى يعانى منها العالم كله الان و اصبح لا فرق بين دول متقدمة و دول متخلفة فى السعى وراء اشباع هذه الغرائز و الاحتياجات
و اصبح الفرق يقاس بين الدول المتقدمة و المتخلفة من حيث التقدم و التطور التكنولوجى فقط
و لكن هذا التقدم اصبح من نصيب فئة معينة قليلة جدا فى هذه الدول المتقدمة التى تستطيع دفع ثمن هذا التقدم و ان الاغلبية بهذه الدول لا تستطيع ان تتمتع بهذا التقدم لغلو ثمنة مع انخفاض الدخل للفرد فى هذه الدول المتقدمة ونتيجة للازمة الاقتصادية التى تحتاج دول العالم المتقدم و اصبحوا جميعا العالم المتقدم و العالم المتخلف سواسيا فى مقياس التخلف فى الجوانب الاخرى و عدم القدرة على اشباع الغرائز الاساسية لهم مثل ما يحدث الان فى اسبانيا و ايطاليا و اليونان و المانيا و حتى فى اميريكا نفسها من افلاس للحكومات و البنوك و انتشار البطالة و الاقتراض و انخفاض مستوى المتعلمين و انخفاض مستوى الرعاية الصحية و ان كانت اميريكا الان عممت التامين الصحى على جميع افراد الشعب الا ان هذا التامين لا يغطى تكاليف العمليات الجراحية الكبرى و ما هو الا موقف استعراضى جديد لتظهر للعالم كله انها تنتهج اعلى و ارقى اساليب حقوق الانسان تقدما و هو توفير التامين الصحى لكل مواطن امريكى لكن الحقيقة انه ادعاء خالى من الصحة اذا دراسنا ما يحتوية هذا التامين للمواطن الاميريكى من امتيازت .
و النوع الثانى هو غرائز الرفاهية اى ما بعد الاساسية و هى :
غرائز ( التملك – و السيطرة – الاحتكار – القوة – السلطة )
فهذا النوع من الغرائز ينتج بعد اشباع الغرائز الاساسية للانسان السابق ذكرها و لهذا نجد الان على الساحة المحلية و العالمية ان لصراعات التى تتمثل فى اشباع الغرائز ما بعد الاساسية تتمركز فى ( رجال السلطة من رؤساء لدول و الذين لا يتورعون فى انتهاج ابشع الاساليب فى السيطرة و حتكار الحكم و نرى هذا جلى فى سوريا و المدابح و الابادة لشعب حبا فى بقاء شخص واحد فى السلطة – و فى مصر و احداث 25 يناير و محاولة ابادة الثورة و التى راح ضحيتها الشباب و الرجال حبا لبقاء جماعة لها مصالح مشتركة شخص واحد فى السلطة و ليبيا و الجزائر و غيرها الكثير من الامثلة هذا على مستوى الحكومات )
اما على مستوى العلم و التقدم التكنولوجى فنرى الاحتكار متمثلا فى الكثير من الشركات و المؤسسات التى تمتلك المصانع و المؤسسات و الشركات و تتحكم فى السوق العالمى للانتاج بل و تحتكرة لتحقيق مصالحها فقط و اشباع غرائز الاحتكار و السيطرة و التملك .
و لذلك كن لا بد من وجود قوانين و تشريعات تنظم هذه العلاقات البشرية و الانسانية لكى لا يجور القوى على الضعيف و من يملك على من لا يملك و من لا يرحم بمن لا يرحم .
و لكن النتيجة لكل هذه العلوم المتشعبة و التعريفات و التقسيمات و المناهج و الابحاث و المؤتمرات و الاكتشافات و التقدم و التكنولوجى التى على الدارس لاى علم ان يبداء بها اولا ليدرسها و يحفظها و يستوعبها لينهى دراستة فى ما فكر به و ابتكرة الاخرون مع كامل احترامى لهم و تقديرى لكل من قدم و لو كلمة فى سبيل ان يفهم الانسان و يعى و لكى ينيروا له الطريق و يوفرون له سبيل حياة ايسر و اوفر و اامن .
النتيجة هى :
1- ازدياد نسبة الجهل و الامية بين سكان العالم اجمع
2- ازياد نسبة الفقر و انتشار التشرد و سوء الاحوال المعيشية لاعلى مستوياتها بين سكان العالم اجمع
3- ازياد نسبة التلوث المميت بكل اشكاله و انواعة من الطعام الى الشرب الى الجو الى البحر لاعلى مستوياته بين سكان العالم اجمع
4- ازدياد نسبة الجريمة و الارهاب بكال انواعة و اشكاله بين سكان العالم اجمع
5- ازياد الحروب و المجازر الدينية بين جميع الديانات فى العالم اجمع
6- ازدياد البعد بل الكفر بالاديان بين سكان الكثير العالم و خصوصا العالم الغربى
7- ازدياد العنصرية بكل اشكالها بين العالم اجمع
8- ارتفاع نسبة الطلاق و انهدام المقومات الاساسية للاسرة فى العالم اجمع
9- ظهور المخدرات بانواع و اشكال رهيبة بين جميع الفئات حتى المراة و الاطفال
10- ظهور جرائم غريبة متوحشة متطرفة و انتشار الانتقام و العنف بين طبقات العالم اجمع

انا لا اقلل من قيمة العلم و التعلم و العلوم و العلماء و لكن لنخرج من هذه التقسيمات الفظيعة و لننزل الى ارض الواقع لنكتفى من النقد و ضع التنظيمات و التعريفات و التقسيمات
لننزل الى ارض الواقع و نبدا فى التفيذ الفعلى لهذه القوانين و التعريفات
لنرفع المعاناه عن الانسان بشكل عملى الذى اصبح يئن تحت وطأه الغلاء و المرض و الفقر و الظلم و القهر
و الاعلام يطل علينا كل يوم بالحاضرات و التعريفات
لننشر الجمعيات الاهلية بجميع فروعها و تخصصاتها لمساعده المرأه و الطفل لمساعده الشباب لتعليمهم الحرف التى تحتاجها بلادهم بل محافظاتهم بل قراهم بل اسرهم لنبداء من المشروعات الصغيرة و نتدرج بها الى ان تكون صناعات عملاقة لنخرج من عباءة التعليم الجامعى و نندمج فى الحرف و الصناعات لنقم بنهضة شاملة فى جميع النواحى الحياتية .
لنعمل فهذا زمن اعمال لا اقوال فلقد سئمنا من الاقوال .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
علم الاجتماع و علاقتة بجميع الامور الحياتية من وجه نظر انسانة عادية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التعليم والتسيير :: فئة العروض والبحوث :: أبحاث ومستجدات في عالم التربية والتكوين-
انتقل الى: